المهارات الحياتية والأکاديمية في ضوء بعض المتغيرات لدى أطفال اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الى معرفة اختلاف المهارات الحياتية والأکاديمية لدى أطفال الأوتيزم باختلاف متغيرات: الجنس – المرحلة التعليمية - المستوى التعليمي للوالدين. استخدددم الباحث المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة الحالية. تکونت عينة الدراسة من (20) طفلا من أطفال الأوتيزم بالمرحلة الابتدائية ورياض الأطفال، ممن تتراوح أعمارهم من (3 – 9) سنوات. استخدم الباحث مقياس المهارات الحياتية والأکاديمية لد\ى أطفال اضطراب التوحد، بعد التحقق من خصائصه السيکومترية (صدقه، وثباته). استخدم الباحث في دراسته الحالية اختبار مان ويتني  Man – Whiteny Testللدلالة الإحصائية للعينتين المستقلتين. أبانت نتائج الدراسة عن أن مقياس المهارات الحياتية والأکاديمية لدى أطفال اضطراب التوحد يتمتع بدرجة عالية جدا من الصدق والثبات؛ مما يجعلنا نطمئن لاستخدامه کأداة رئيسة في البحث الحالي ويفسر الباحث ذلک بأن هناک مجموعة من العوامل ساهمت في الوصول إلى هذه النتيجة حيث راعى الباحث عند إعداد المقياس ما يأتي : الاطلاع على مختلف الأُطر النظرية والدراسات العربية والأجنبية التي تناولت بالبحث المهارات الحياتية والأکاديمية  للأطفال الذاتويين في مرحلة رياض الأطفال؛ للاستفادة منها في بناء المقياس - الاطلاع على المحکات التشخيصية لاضطراب الأوتيزم وفقًا لما صدر  عن الدليل  التشخيصي والإحصائي الخامس للاضطرابات النفسية (((DSM –V.    

الكلمات الرئيسية


إبراهیم أبو نیان (2002). إنجازات المملکة العربیة السعودیة فی مجال صعوبات التعلم، ورقة عمل مقدمة فی الندوة الإقلیمیة حول صعوبات التعلم، عمان.
إبراهیم الزریقات (2004). الذاتویین – الخصائص والعلاج، ط1، عمان، دار وائل للنشر والتوزیع.
أحمد عکاشه ( 2000 ) . الطب النفسى المعاصر . القاهرة . مکتبة الأنجلو المصریة.
احمد موسى (2009) : برنامج تدریبى للاطفال الأطفال ذوى إضطراب التوحد قائم على النظریة السلوکیة وقیاس اثره فى تنمیة مهارات السلوک اللفظى وخفض المشلات السلوکیة لدیهم رسالة دکتوراه , کلیة التربیة  وعلم النفس ,  جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا .
أشواق محمد یس صیام (2007). تصمیم برنامج لتنمیة بعض المهارات الحسیة والحیاتیة للأطفال المصابین بالاضطرابات التوحدی (الذاتوی). رسالة دکتوراه، معهد الدراسات العلیا للطفولة : جامعة عین شمس.
إلهامی عبد العزیز (2001). الذاتویة لدى الأطفال : مراجعة نقدیة، معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس.
حسن عبدالمعطى ، ( 2001 ) . الاضطرابات النفسیة فى الطفولة والمراهقة . القاهرة : مکتبة القاهرة للکتاب .
رابیة حکیم (2003). دلیلک للتعامل مع الذاتویین، ط1، جدة، المدینة للطباعة.
ربیع شکری سلامه (2004). التوحد (اللغز الذی حیر العلماء والأطباء). القاهرة : دار النهار.
سحر عبدالفتاح خیرالله ( 2005 ) مدى فاعلیة التعلیم الحالى فى تنمیة بعض المهارات الإجتماعیة لدى اﻷطفال المتخلفین عقلیا من فئة قابلى التعلیم ، رسالة ماجستیر - کلیة التربیة - بنها .
سلیمان عبد الواحد یوسف (2010). سیکولوجیة الذاتویین (الأوتیزم) "الطفل الذاتوی بین الرعایة والتجنب"، ط1، المنصورة : المکتبة العصریة للنشر والتوزیع.
سهام خیری ، ( 2006 ) مجلة إبنى : القاهرة . العدد الثانى ، یولیو ، مؤسسة إبنى لرعایة الفئات  الخاصة .
سهام علیوة (1999). التخفیف من أعراض الأوتیزم لدى الأطفال، ط1، القاهرة، مصر.
عادل عبد الله (2000). بعض أنماط الأداء السلوکی الاجتماعی للأطفال الذاتویین وأقرانهم المعاقین عقلیاً. مجلة بحوث کلیة التربیة. ع35، ص9-35، جامعة الزقازیق.
عبد الرحمن سلیمان (2004). إعاقة الذاتویین، ط3، مکتبة زهراء الشرق، القاهرة.
علا عبد الباقی إبراهیم (2011). اضطراب الذاتویین. (الأوتیزم)، القاهرة، عالم الکتب.
کوثر حسین کوجک (1996) : التحدیات والتعلیم : المهارات الحیاتیة والتفکیر والارتقاء النوعى بالتعلیم , المؤتمر العلمى السنوى الرابع عن مستقبل التعلیم فى الوطن العربى بین الاقلیمیة والعالمیة , کلیة التربیة , جامعة حلوان .
مصطفى القمش (2011). اضطرابات الذاتویین – الأسباب، التشخیص، العلاج، دراسات علمیة، دار المسیرة، عمان.
یوسف قطامی (2005). نظریات التعلم والتعلیم، ط1، دار الفکر، عمان.
Ahghar, G. (2014). Effects of Teaching Problem Solving Skills on Students' Social Anxiety. International Journal of Education and Applied Sciences, 1(2), 108-112.
Mckenney , Elizabethl . w , Bristol , Ryanm . (2015) . Supporting intervention for students with Auism spectrum performance feedback and discrete trial Teaching . school psychology Quarterly , V30nlp8-2215oo.1045-3830.
Shilling Sburg , MA :, Bowen , CN (2014 ) . increasing Social approach and decreasing social avoidance in children with autism spectrum disorder during discrete trial training . Research in Autism spectrum Disorders : Nov,811.p1443-p1453,11p
Pollard, JS,Higbee,Ts.Akerse,JS.(2014).Anevaluation of interactive computer training to teach instructor to impLement discrete trials with children with Autism .journal of applied behavior analysis ; win , 474 , p765-o77.12p.
Drasgow , Eschmid , JD ; (2014) discrete – trial functional analysis
And functional communication training with three individuals with Autism and severe problem  behavior journal of positive behavior interventions ; Jans ,2014 ,161 . p44-p55,12p.
Chezan,Laura . (2014).Discrete – Trial functional  analysis and functional communication training with three individuals with three Adults with  Intellectual Disabilities  and problem behavior . Journal of Behavioral Education . Jun 2014 , Vol . 23 Issue 2 , p221-246 .26p.
Journal of Behavioral Education . Jun (2015)  , Vol . 23 Issue 2 , p221-246 .26p.
Smith,Veronica ; Mirenda , Pat . & Zaidman , Ant . (2007) . Redictors of Expressive Vocabulary Geowth in Children With Autism . Journal of Speech Language and Haring , 50 . 149
Lainhrt,janet, e.(1999). Psychiatric problems in individuals with autism their parents and siblings. International review of psychiatry,11.(4).257-278.
Marcia  B.  Lmbeau ,  Tolemson (2010)   Leading and managing a differentiated classroom . Ascd, Verginia.USA.
MCKown,  B.  A. &  Barnett,  C.  L. (2007).Improving reading comprehension through higher-order thinking skills. ERIC Document Reproduction Service ED496222.
Peterson, N.L& Bank (2007): Early Intervention for Handicapped and At – Risk: Children: An introduction to Early Childhood – special Education, USA: Library of Congress Catalog card Number.
Tomlinson,C (2001) How to differentiate instruction in mixed ability classroom -2nd edition , Association of supervision and curriculum development , Alexandria-Virginia . USA.
Aarons M. & Gittenst. (1999). The Handbook of Autism : Aguide for Parents and Professionals. (2nded) London. And New York : Routlede.
Kata Wall (2004). Autism and Early Years Practice, Aguide for early years professionals, Teachers and Parents Paul Chapman Publishing. Asge Publications Congress Control Number : 2004100218.
Kouo, Jennifer Egel, Andrew : The Effectiveness of Interventions in Teaching Emotion Recognition to Children with Autism Spectrum Disorder, Review Journal of Autism and Developmental Disorders; September 2016, Vol. 3 Issue: Number 3 p254-265,12p.
Kurt, Onur : A Comparison of Discrete Trial Teaching with and without Gestures/Signs in Teaching Receptive Language Skills to Children with Autism, Educational Sciences: Theory and Practice, vol.11, n3 pl436-1444 Sum 2011,9PP.
Macduff, Krontz & Mcclannahan, (1993). Teaching my Children With To use Pictograaphic Ativity Schedules Journal of Applied Bahvior analysis, 26-98-97, 1993, 92.
Margaret Strock (2004). Autism Spectrum Disorders (Pervasive Developmental Disorders), Nitt Publication No. Nitt-09-5511, NationalInstitute of Mental Health. Beheads.
Mcmillan & Schumacher (2001). Research in Education : A conceptual Introduction Longman, New York.
Murray & Dinah & Lasser & Mik & Lawso & Wendy (2004). Attention Monotropism and diagnostic criteria for autism. The international journal of research and practice.
National Research council (2001). Education Children With Autism. Washington : National Academy Press.
Newman, Bobby: The effect of providing choices on skill acquisition and competing behavior of children with autism during discrete trial instruction, Behavioral Interventions, Vol 17(1), Jan-Mar, 2002. pp. 31-41.
Nopprapun, Michael National University of Ireland, Galway, Ireland: A comparison of fluency training and discrete trial instruction to teach letter sounds to  children with ASD: Acquisition and learning outcomes, Research in Autism Spectrum Disorders, Vol 8(7), Jul, 2014. pp. 788-802.
Schmidt, Jonathan D.; Drasgow, Erik; Halle, James W.; Martin, Christian A.; Bliss, Sacha A. : Discrete-Trial Functional Analysis and Functional Communication Training with Three Individuals with Autism and Severe Problem Behavior, Journal of Positive Behavior Interventions, vl6 nl p44-55 Jan 2014.12 pp.
Sepulveda, Desiree Jasmin : Evaluating the effectiveness of discrete trial procedures for teaching receptive discrimination to children with autism spectrum disorders, Dissertation Abstracts International: Section B: The Sciences and Engineering, Vol. 77(1-B)(E), 2016.
Sinfield & Bums (2012). Essential Study Skills – The Complete Guide To Success at University, Sage Publication, London.
Stockes, S. (1998). Structured Teaching : Strategies for Supporting Students with autism. Retrieved on November 19, 2006, from http://www.specialed.us/autis/struture/str10.htm.
Tastsanis & Katharina (2004). Heterogeneity in Learning Style in Asperger Syndrome and High – Functioning Autism. Lippinott Williams & Wilkins, V. 24, N.4, P. 260 Oct – Dec-2004
Track (2004). Heterogeneity in Larning Style in Asperger Syndrome and High Functioning Autism – Lippincott Williams & Wilkins, V. 24, No. 4. Oet. Dee. 2004.
Utafrith (2003). Autism explaining the Enigma. 35 main. Street. Maladen, 02148-5020, USA. 108 Cowely Road, Oxford, Ox4 LjF : Uk. Black Well Pubishing.