مدى اتساق مؤشرات الجودة مع مخرجات التعلم في برنامج بکالوريوس التربية الخاصة بجامعة المجمعة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم التربية الخاصة، کلية التربية، جامعة المجمعة

المستخلص

     هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى اتساق مؤشرات الجودة للأداء مع مخرجات التعلم لبرنامج بکالوريوس التربية الخاصة بجامعة المجمعة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وذلک بهدف الوقوف على نقاط القوة و الضعف في البرنامج تمهيداً لوضع مجموعة من التوصيات التطويرية. وتکونت عينة الدراسة من (25) عضو هيئة تدريس من کلا الجنسين. ولتحقيق هدف الدراسة؛ تم بناء استبانة من إعداد الباحثَين بعد التحقق من صدقها وثباتها. تکونت الاستبانة من (11) محوراً رئيساً وارتبطت بخمسة أبعاد، واحتوت على (42) مؤشراً فرعياً. تم استخراج النتائج بمعالجة البيانات إحصائياً باستخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات المشارکين في تقييم البرنامج، کما تم استخدام تحليل التباين الأحادي، واختبار (ت). وأشارت نتائج الدراسة إلى: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة المجمعة حول مستوى اتساق مؤشرات الجودة مع مخرجات التعلم في برنامج التربية الخاصة ترجع لاختلاف أي من متغيري (سنوات الخبرة، الدرجة العلمية). في حين توجد فروق ذات دلالة إحصائية لکلٍ من البُعدين (المهارات الإدراکية، المهارات النفس حرکية) عند مستويي الدلالة (0.05، 0.01) على الترتيب ترجع لاختلاف متغير الجنس، ولصالح أفراد عينة الدراسة من الإناث. کما يوجد اتساق بين مؤشرات الجودة مع مخرجات التعلم في برنامج التربية الخاصة بجامعة المجمعة تبعاً للمهارات المعرفية، ومهارات الاتصال وتقنية المعلومات، ومهارات العلاقات الشخصية وتحمل المسؤولية، وتبعاً للمهارات النفس حرکية.

الكلمات الرئيسية


إبراهیم، ألطاف.(2014). مخرجات التعلم للبرامج الأکادیمیة فی جامعة عدن: واقعها ومأمولها من وجهة نظر عمداء الکلیات ورؤساء الأقسام العلمیة وأعضاء هیئة التدریس والطلبة المتوقع تخرجهم. المجلة العربیة لضمان الجودة فی التعلیم الجامعی - الیمن، مج7, (ع 15 )، 125- 159.
أحمد، حنان.(2014). مؤشرات قیاس الفعالیة التعلیمیة: مدخل لاعتماد مؤسسات التعلیم العالی. المؤتمر القومی السنوی الثامن عشر لمرکز تطویر التعلیم الجامعی بجامعة عین شمس مصر، (ع26)، 191 – 246. 
أحمد، محمد.(2007). أثر تطبیق نظام الجودة 200- 9001 على مدى رضا العاملین وأولیاء الأمور فی المدارس الخاصة بمحافظة القاهرة. مجلة المحاسبة والإدارة والتأمین-کلیة التجارة بجامعة القاهرة-مصر.مج46،ع(69)، 51-126.
إیفانز، ک.م.(1993).  الاتجاهات والمیول فی التربیة. ترجمة: صبحی عبد اللطیف معروف وآخرون، القاهرة، دار المعرفة.
باداود، أسماء، وعبدالفتاح، عزة.(2013). دراسة تحلیلیة حول مدى تحقق مخرجات التعلم لبرنامج ریاض الأطفال بجامعة الملک سعود کما تعکسها أدوات القیاس والتقویم المستخدمة فی البرنامج. مجلة  دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس - السعودیة، مج 2، ع(43)، 11- 42.
البدوی، أمل وآخرون.(2016). تصور مقترح لبرامج الدراسات العلیا بکلیة التربیة فی جامعة الملک خالد فی ضوء مؤشرات الجودة النوعیة والتمیز. مجلةدراسات، الأردن، مج43, ع(2)، 469-495.
برنامج الأمم المتحدة الإنمائی. المکتب الإقلیمی للدول العربیة، مؤسسة محمد بن راشد آل مکتوم، مؤشر التعلیم ما قبل الجامعی. فی "مؤشر المعرفة العربی (2015)" البرنامج العربی لتحسین جودة التعلیم، المجلة العربیة للتربیة –تونس، مج31، 2011.
بنی حمد، مصعب.(2018). واقع البرامج والخدمات المقدمة للطلبة ذوی صعوبات التعلم فی المدارس النظامیة فی ضوء مؤشرات ضبط الجودة فی الأردن. رسالة ماجستیر. جامعة آل البیت، الأردن، عمان، 1-150.
البیلاوی، حسن وآخرون.(2008). الجودة الشاملة فی التعلیم بین مؤشرات التمییز ومعاییر الاعتماد (الأسس والتطبیقات). ط2، تحریر طعیمة، رشدی أحمد، دار المسیرة للنشر والتوزیع، الأردن- عمّان، ص215.
الحربی، محمد.(2008). المواءمة بین مخرجات التعلیم العالی واحتیاجات سوق العمل بالمملکة العربیة السعودیة. وزارة التعلیم العالی، جامعة الملک سعود -کلیة التربیة قسم الإدارة التربویة.
الحمدانی، عبدالباری.(2015). تحلیل بعض مؤشرات الأداء الأساسیة لکلیات جامعة ذی قار- الجمهوریة اللیبیة. المجلة العربیة لضمان الجودة فى التعلیم الجامعی- الیمن، مج8, ع(19)، 175- 190.
الخطیب، أحمد، والخطیب، رداح.(2010). الاعتماد وضبط الجودة فی الجامعات العربیة (أنموذج مقترح). إربد، الأردن: عالم الکتب الحدیث للنشر والتوزیع.
الخطیب، عاکف.(2014). ضبط الجودة والاعتماد فی التربیة الخاصة. إربد، الأردن: عالم الکتب الحدیث للنشر والتوزیع.
الخطیب، عاکف.(2015). مدخل إلى صعوبات التعلم. إربد، الأردن: عالم الکتب الحدیث للنشر والتوزیع.
دبابنة، خلود.(2016). مدى رضى أولیاء أمور الأطفال ذوی صعوبات التعلم عن مستوى الخدمات المقدمة لهم فی غرف المصادر فی المدارس العادیة ضمن برنامج الدمج فی الأردن والعوامل المؤثرة فی عدم الرضا. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة. المجلد12، ع(2)، 269-286.
الدرارکة، مأمون والشبلی، طارق.(2002). الجودة فی المنظمات الحدیثة. دار صفاء الأردن. مشروع مؤشرات الأداء الرئیسة لجامعة الملک سعود- عمادة الجودة.
الزواوی، خالد.(2003). الجودة الشاملة فی التعلیم وأسواق العمل فی الوطن العربی. القاهرة: مجموعة النیل العربیة.
العساف، صالح.(2003). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة. مکتبة العبیکان، الطبعة الأولى، الریاض.
عطیات، خالد، وعطیات، مظهر.(2010). تقییم برنامج الدبلوم العام فی التربیة فی جامعة الحسین بن طلال من وجهة نظر الطلبة.  المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، المجلد6، ع(3)، الأردن .عمان.
العطیة، أسماء.(2010). نموذج البرامج التربویة بالجامعات العربیة. جریدة الرایة، الدوحة.
علیمات، صالح.(2008). إدارة الجودة الشاملة فی المؤسسات التربویة. عمان، الأردن.
العمری، عبد الله.(2010). معاییر ومؤشرات جودة التعلم الإلکترونی فی مؤسسات التعلیم العالی .مجلة کلیة التربیة بالإسکندریة- مصر، مج 20, ع (2)، 313- 379.
مرسی، سعید. وعبدالله، محمود.(2012). مؤشرات الأداء التعلیمی: مدخل لتطویر الفاعلیة والتحسین المدرسی: تصور مقترح. مجلة کلیة التربیة بأسیوط- مصر، مج28,ع(4)، 370.
موقع ویکبیدیا  الموسوعة الحرة.(2012). موقع على الإنترنت.
الورثان، عدنان ین أحمد.(2015). مؤشرات قیاس الأداء المؤثرة فی التعلیم الجامعی: دراسة تحلیلیة فی ضوء مبادئ الاعتماد الأکادیمی. مجلة العلوم التربویة- مصر، مج23, ع (3)، 249- 299.
المراجع الأجنبیة:
Carol, R.(2007).Indicators of Quality in full-time Inclusive Preschool Program, Static University of New York at Albany.
          Colby, J. &Witt, M. (2000). Defining quality in education: A paper presented by UNCIF at meeting of international working group on education, Florence, ItaIIy. Working  paper series education section, programme division United Nation Children Fund New York, NY, USA.
 
Douglas, R., Kelly, M., Claire, E., heather, B., & Aaron. C. (2014). Incorporating multiple mini-interviews in the postgraduate year 1 pharmacy residency program selection process, Am J Health-Cyst Pharm, 71 (Feb15).
Hanrin, C. w., et.al. (2011). The construction and development of indicators of learning organization at higher educational institutions emphasizing graduate production and social development. Education Limited: London.  
Harry S. H. (2001).Balding National Quality Program. National Institute of technology.
Peters, R. S.(2005). Sociological comments on concepts of Quality in education, In  C. E. Beeby (Ed.) Qualitative aspects of education.  
Steel, C. M & Aronson, J.(1995).Stereotype threat and the intellectual test Performance of  Africans. Journal of Personality and Conical Psychology,69(5), 797-811.
Wong. I. B.(2004).Learning Disabilities, Elselvier Academic Press.