إستراتيجية VAKT في تدريس المهارات العددية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية ضمن التصميم التجريبي ذو النزعة الفردية ABA

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محاضر بقسم التربية الخاصة - جامعة شقراء

المستخلص

يهدف البحث إلى تحسين المهارات العددية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية لإتقان ( العد بالمدلول والتصنيف والمطابقة). إدخال طريقة تدريس مجربة أو برنامج تعليمي ملائم للحالة وتطبيقه على حالة فردية من ذوي الاحتياجات الخاصة.
وللتطبيق تم استخدام التصميم التجريبي ABA)) ذو النزعة الفردية ,واختيار طالبة من أحد مدارس الدمج التي تضم برنامج لذوي الإعاقة الفکرية ,ومن ثم تحديد المشکلة التي تعاني منها الطالبة وهي مهارات العد (بالمدلول والتصنيف والمطابقة) .وإجراء القياس القبلي على تلک المهارات من خلال تطبيق "مقياس المهارات العددية للمعوقين عقليا. ثم تطبيق إستراتيجية vakt القائمة على أسلوب تعدد الحواس کأسلوب علاجي يتم تدريسها من خلاله على مهارات العد, و قياس نتائجها,ثم العودة إلى الخط القاعدي وترک التدخل المطبق على العينة الفردية. حيث تصبح عدد الجلسات المقدمة للحالة الفردية خلال تطبيق التصميم التجريبي (16) جلسة مقسمة إلى  (5جلسات تندرج تحت الخط القاعدي) و(6جلسات لإجراء التدخل لتحسين مهارة العد) و (5جلسات لقياس الخط القاعدي  بعد ترک التدخل).حيث تظهر النتائج التحسن الواضح في أداء عينة الدراسة عند تعريضها لأنشطة تقيس المهارات العددية (التصنيف- العد بالمدلول - التطابق)،بالإضافة لذلک اکتسبت الطالبة بعض مهارات العد اللغوية (مثل القدرة على نطق أسماء الأعداد بشکل سليم). وذلک بعد إجراء التدخل العلاجي .
 

الكلمات الرئيسية


العساف, صالح بن حمد .(2010). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة .الریاض :دار الزهراء
بطرس, بطرس. (2010).تکییف المناهج للطلبة ذوی الاحتیاجات الخاصة. عمّان: دار المیسرة.
عبدالهادی,ناهدة.(2009).أثر برنامج تعلیمی فردی لعلاج صعوبات القراءة باستخدام أسلوب متعدد الحواس vakt)) لطالبات الصف الثالث والخامس فی المدارس الحکومیة التابعة لمدیریة عمان الأولى.الجامعة الأردنیة ,عمان.
عرفة ,عبدالباقی.(2012).رؤیة مستقبلیة لکفایات وأدوار المعلم العادی فی برامج دمج ذوی الاحتیاجات الخاصة مع العادیین فی المملکة العربیة السعودیة. مجلة کلیة التربیة, جامعة الأزهر. (147) الجزء الثانی, 309-347 .
Cavanagh, Sean (2008): "Playing Games in Classroom Helping Pupils Grosp Math", Academic Search Complete, Vol.(27), P.10
 
Dev, P.C., Doyle, B.A., & Valente, B. (2002). Labels needn’t stick: “At-risk” first graders rescued with appropriate intervention. Journal of Education for Students Placed at Risk, 7(3), 327-332.
Fisher, W. W., Kelley, M. E., & Lomas, J. E. (2003). Visual aids and structured criteria for improving visual inspection ad interpretation of single-case design. Journal of Applied Behavior Analysis, 36, 387–406. doi:10.1901/jaba.2003.36-387
Johann,T.(2016) A Review of Multi-Sensory Technologies in a Science, Technology, Engineering, Arts and Mathematics (STEAM) Classroom. Journal of Learning Design, v9 n2 p46-55.
Jubran, S. (2011). Using multi-sensory approach for teaching English skills and its effect  on students’ achievement at Jordanian schools. European Scientific Journal, 8(22), ISSN: 1857-7881 (Print) e-ISSN 1857-7431.
Landau, B., Hoffman, H. (2007): Explaining Selective Spatial Breakdown in Williams Syndrome, Four Principles of Normal Develop-mental and Why They Matter .The Emerging Spatial Mind, Oxford University Press.
Lin,V; Jiar,Y.(2017). Multisensory Instruction for Students With Dyscalculia. China-USA Business Review, Sep. 2017, Vol. 16, No. 9, 412-417.
Mark, P. Natasha, A. Spassiani & Joseph Roche(2017). Developing a Mathematics Module for Students with Intellectual Disability in Higher Education.
International Journal of Higher Education Vol. 6, No. 3, Retrieved from http://ijhe.sciedupress.com
NCTM. (2000). Principles and standards of school mathematics. The National Council of Teachers of Mathematics, Retrieved from https://www.nctm.org/uploadedFiles/Standards_and_Positions/PSSM_ExecutiveSummary.pdf
 Obaid,Majeda, S. (2013). The Impact Of Using Multi-Sensory Approach For Teaching Students With Learning Disabilities. Journal of International Education Research, Volume 9, Number 1.
Odom, Samuel L;Brown, William H;Frey, Timothy;Karasu, Necdet;et al (2003). Evidence-based practices for young children with autism: Contributions for single-subject design Research. Focus on Autism and Other Developmental Disabilities; 18, 3; ERIC pg. 166.
Thomas D. Cox.(2011). The Absent Graduate Student: An A-B-A Single-Subject Experiment of Online Discussion Participation, The Journal of Effective Teaching, Vol. 11, No. 2, 2011, 96-109.
Whitby P. J. S. (2009) The effects of a modified learning strategy on the multiple step mathematical word problem solving ability of middle school students with high-functioning autism. Doctoral dissertatıon, University of Central Florida. Retrieved from http://eric.ed.gov/?id=ED535470/
Yıkmış, A. (2016). Effectiveness of the touch math technique in teaching basic addition to children with Au­tism. Educational Sciences: Theory & Practice, 16, 1005-1025.
 
Zikl, P., Havlíčková, K., Holoubková, N., Hrníčková, K., & Volfová, M. (2015). Mathematical literacy of pupils with mild intellectual disabilities. Procedia-Social and Behavioral Sciences, Vol ,174,  P.2582-2589, Retrieved from