فعالية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية الاتجاه نحو الإبداع لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم الموهوبين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ  في تنمية الاتجاه نحو الإبداع لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم الموهوبين. وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي  واتخذ عينة قصدية من مجتمع الدراسة (20) تلميذ من ذوي صعوبات التعلم الملتحقين بالمرحلة الابتدائية حتى تکون عينة ممثلة ويتم تقسيمهم (10 تلاميذ مجموعة تجريبية – 10 تلاميذ مجموعة ضابطة)،  وتم تطبيق الدراسة في الفصل الدراسي الأول 1437هـ/1438هـ بمدارس "حي السفارت الابتدائية - الوليد بن عبد الملک الابتدائية - الشيخ عبدالله القرعاوي" في مدينة الرياض ، وأعتمدت الدراسة على مقياس الاتجاه نحو الابداع من اعداد الباحث. وخرجت النتائج تؤکد فعالية برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ  في تنمية الاتجاه نحو الإبداع لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم الموهوبين ، وأن الفروق الفردية بين التلاميذ ذوي صعوبات التعلم الموهوبين حتى يمکن تعزيز الإبداع والابتکار واکتشاف نقاط القوة لديهم ، وأن من أنجح الطرق لتحقيق حاجات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم الموهوبين هو اعتماد أساليب متباينة تعمل على عملية تنشيط القدرات الدماغية والبرامج والخبرات الإثرائية. فالتلاميذ ذوي صعوبات التعلم الموهوبين لهم حاجات تعليمية مختلفة إلى حد ما عن التلاميذ العاديين ، وعلى هذا الأساس فإن المنهج المتبع في تعليمهم يجب أن يحتوي على برامج تنشيط للمهارات الدماغية. وأن حاجات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم الموهوبين متنوعة في حقيقتها ، بالإضافة إلى الحاجات الأکاديمية وحاجات شخصية والاجتماعية . وأن جميع البرامج الخاصة بالموهوبين من ذوي صعوبات التعلم لا يمکن أن تکون ذات فاعلية ما لم تخضع لعناية فائقة في التخطيط والإعداد والتنفيذ الفعلي .

آل رشود، جواهر (2011). فاعلیة استراتیجیة التعلیم حول العجلة القائمة على نظریة هیرمان ونظریة التعلم المستند إلى الدماغ فی تنمیة الاستیعاب المفاهیمی فی الکیمیاء وأنماط التفکیر لدى طالبات المرحلة الثانویة بمدینة الریاض، مجلة رسالة الخلیج العربی، المملکة العربیة السعودیة العدد (119)، 119-234.
البلتاجی ، إیناس أبو بکر محمد (2009). " فاعلیة برنامج فاستر اکیدز Fastra Ckids فی تنمیة التفکیر ألابتکاری لدى أطفال ما قبل المدرسة ذوی صعوبات التعلم، رسالة ماجستیر ، کلیة ریاض الأطفال،جامعة القاهرة.
بونو ، إدوار دی (2007). کیفیعملالعقل؟إبداعیًا،منطقیًا،ریاضیًا، ترجمة مجدی حبیب، القاهرة : دار الفکر العربی.
الجروانی ، فتحی (2002). الابداع ، الأردن : دار وائل للطباعة والنشر.
الجهوری، ناصر )2009). المناهجالدراسیة: تخطیطهاواستراتیجیاتتدریسهافیضوء نظریةالتعلمالمستندإلىالدماغ. ندوة المناهج الدراسیة: رؤى مستقبلیة16-18 مارس، جامعة السلطان قابوس، کلیة التربیة، 46-72.
جنسن ، إیریک (2001). کیف نوظف أبحاث الدماغ فی التعلیم، ترجمة مدارس الظهران الأهلیة بالسعودیة، الدمام: دار الکتاب التربوی للنشر والتوزیع.
الحارثی ، إبراهیم أحمد (2001). التفکیر والتعلم والذاکرة فی ضوء أبحاث الدماغ، الریاض: مکتبة الشقری.
حسنین، یوسف خولة (2011) . فاعلیة برنامج تعلیمی قائم على التعلم المستند إلى الدماغ فی تحسین التحصیل واکتساب المفاهیم العلمیة وزیادة الدافعیة للتعلم لدى طلبة المرحلة الأساسیة فی العلوم، رسالو دکتوراه غیر منشورة ، قسم المناهج وطرق التدریس ، کلیة الدراسات العلیا ، الجامعة الأردنیة.
الحشاش، دلال (2003) . بناءبرنامجتعلیمییستندالىاستارتیجیةتولیدالافکاروقیاسأثره فیتنمیةمهاراتالتفکیرالابداعیودافعیةالانجازوالتحصیلالمعرفیلدىالطلبةذوی صعوباتالتعلم. رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة - کلیة التربیة، الاردن.
خطابیة، عبد الله محمد (2008). تعلیم العلوم للجمیع، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
دیفز، جارى  وریم ، سیلفیا (2001). تعلیم الموهوبین والمتفوقین. الطبعة الإنجلیزیة الرابعة. ترجمة: عطوف یاسین. دمشق : المرکز العربی للتعریب والترجمة والنشر.
الدردیر ، عبد المنعم احمد وعبد الله ، جابر محمد (2005) . علم النفس المعرفی (قراءات وتطبیقات)، القاهرة :عالم الکتب.
الزیات، فتحی (2002).  المتفوقون عقلیاً ذوو صعوبات التعلّم. القاهرة: دار النشر للجامعات.
الزیات ، فتحی (2006).  صعوباتالتعلمالتوجهاتالحدیثةفیالتشخیصوالعلاج ، القاهرة، مکتبة الانجلو .
سالم، أمانی سعیدة (2007) . تنمیة ما وراء المعرفة باستخدام کل من إستراتیجیة KWLH المعدلة وبرنامج دافعیة الالتزام بالهدف وأثره على التحصیل لدى الأطفال فی ضوء نظریة التعلم المستند إلى الدماغ ونظریة الهدف، مجلة العلوم التربویة، مصر، العدد (2) ، المجلد (15)، 1-111.
سوسا ، دیفید (2009). العقل البشری وظاهرة التعلم ، ترجمة: خالد العامری ، القاهرة : دار الفاروق للاستثمارات الثقافیة.
السلطی ، نادیة سمیح (2003). أثر برنامج تعلیمی – تعلمی مبنی على نظریة التعلم المستند إلى الدماغ فی تطویر القدرة على التعلم الفعال، دکتوراه ، کلیة الدراسات التربویة ، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا ، الأردن ، عمان.
السلطى ، نادیة سمیح (2004). التعلم المستند إلى الدماغ، عمان ، الأردن : دار المسیرة للنشر والتوزیع .
السلیتی، فراس (2008). التعلم المبنی على الدماغ (رؤى جدیدة- تطورات مبتکرة) ، عمان: عالم الکتب الحدیث وجدارا للکتاب العالمی.
الشمری، وجدان (2002).  دورالقصةفیتنمیةالقدراتوالسماتالإبداعیةلدىأطفال الروضة. القاهرة : الدار العالیة .
عکاشة ، صبری سید أحمد (2009). "فاعلیة برنامج کورت لتنمیة التفکیر الابتکاری فی علاج بعض صعوبات التعلم لدى الأطفال"، رسالة دکتوراه ، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
عاصی، خالد یوسف حسین و عربیات، أحمد عبد الحلیم (2013). فاعلیة برنامج تعلیمی مستند إلى أدوات التفکیر التفاعلیة فی تنمیة التفکیر الإبداعی لدى الطلبة ذوی الإعاقة السمعیة فی المرحلة الأساسیة فی عینة أردنیة. مجلة العلوم التربویة العدد (40) المجلد الثانی ص ص 1523 – 1541.
العبادی، زین حسن (2008).  أثربرنامجتعلیمیقائمعلىنموذجحل المشکلاتالإبداعیفیتنمیةمهاراتالتفکیرالإبداعیلدىالطلبة الموهوبین ذوی صعوبات التعلم ، دکتوراه غیر منشورة ، کلیة الدراسات العلیا ، جامعة عمان العربیة بالأردن.
عبدالکریم ، هالم محمد (2010). فاعلیة استخدام استراتیجیة التعلم التعاونی فی تنمیة التحصیل ومهارات الحس العددی لدى تلامیذ الصف الرابع الابتدائی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد البحوث والدراسات التربویة – جامعة القاهرة.
عبد القادر، محمد عبد القادر(2014). فاعلیة استراتیجیة قائمة على نظریة التعلم المستند إلى الدماغ فی تنمیة الحس العددی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة، مجلة تربویات الریاضیات ، المجلد (17) العدد(2) ینایر، الجزء الثانی.
عبیدات، ذوقان وأبو السمید، سهیلة (2005). الدماغ والتعلیم والتفکیر، عمان : مرکز دی یونیو.
محمد،  یاسین أفراح (2013). فاعلیة تصمیم تعلیمی بالوسائط المتعددة قائم على نظریة التعلم المستند إلى الدماغ فی تنمیة مهارات التفکیر البصری فی مادة التقنیات التربویة، مجلة العلوم التربویة والنفسیة ، العراق، العدد(102)، 116-166.
ننلی، کاثی (2006). دماغ التلمیذ، دلیل الآباء والمعلمین، ترجمة محمد عودة الرمیاوی، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
الاندیجانی ، عبدالوهاب مشرب عصام الدین (2009). الفرق بین الموهوبین والعادیین فی استخدام أجزاء المخ وحل المشکلات والتوافق الدراسی لدى عینة من طلاب المرحلتین المتوسطة والثانویة بمدینة مکة المکرمة . رسالة دکتوراه ، جامعة أم القرى.
هاردیمن ، ماریال(2013). ربط أبحاث الدماغ بالتدریس الفعال، ترجمة: صباح عبدالله عبدالعظیم، القاهرة: دار النشر للجامعات.
ثانیاً : المراجع الأجنبیة
Aswegen، Christa  ;  Pendergast، Donna   ;  Garvis، Susanne (2014). The implementation of elements of the brain filing enrichment program in early childhood: A case study.TalentEd، Vol. 28، No. 1/2، 52-64.
Baker، Bernadette ( 2015). From “Somatic Scandals” to “a Constant Potential for Violence”? The Culture of Dissection، Brain-Based Learning، and the Rewriting/Rewiring of “the Child”.Journal of Curriculum & Pedagogy; Aug2015، Vol. 12 Issue 2، p168-197.
Airi، Hakkarainen & Leena، Holopainen & Hannu Savolainen (2013). Mathematical and Reading Difficulties as Predictors of School Poor academic Achievement and Transition to Secondary Education Scandinavian. Journal of Educational Research، University of Eastern Finland، Vol. 57، No. 5، 488–506.
Baum، S. & Owen، S. (2004). To be gifted and learning disabled: Strategies for helping bright students with LD ADHD، and more creative. Connecticut: Creative Learning Press.
Bello، D. M. (2007). The effect of brain-based learning with teacher training in division and fractions in fifth grade students of a private school، Ph.D.، Capella University.
Cadle، Charles R.(2015). A completion mindset: Bridging the gap between creative thinking and creativity.Psychology of Aesthetics، Creativity، and the Arts، Vol 9(2)، May، 2015. Special Issue: Creativity and Education. pp. 172-177.
Convento، Silvia ;   Russo، Cristina ; Zigiotto، Luca ; Bolognini، Nadia (2016). Transcranial electrical stimulation in post-stroke cognitive rehabilitation: Where we are and where we are going. European Psychologist، Vol 21(1)، 2016. Special Issue: Noninvasive Brain Stimulation. pp. 55-64.
Connell، D. I. (2009). The global aspects of brain – based learning. New York: Scholastic.
Dias, Tatiane - Lebre; Enumo, Sonia-Regina- Fiorim, Junior, Romild – Rocha- Azevedo (2004). Influences of a Program Of Creativity in the Cognitive and Academic Performance of Students with Learning Disabilities, Journal of Peer- Reviewed, Vol.(9),No.(3), Pp.429-437.
Frossard، Frédérique (2016). Fostering teachers’ creativity through the creation of GBL scenarios. TDX (Tesis Doctorals en Xarxa).
Garces،Bacsal; Myra، Rhoda (2013). Perceived Family Influences in Talent Development Among Artistically Talented Teenagers in Singapore. Roeper Review; 2013، Vol. 35 Issue 1، p7-17، 11p
Jensen ، Eric (2000). Brain-based Learning ، Academic press Inc .، Alexandria ، Virginia.
Jensen، E. (2007). Introduction to brain – compatible learning، (2nd ed). California: Crowin Press.
Jani، Julismah (2015). Brain Gym for Motivation to Participate in Physical Education Lesson: An Innovation Approach. Proceedings of the Multidisciplinary Academic Conference; 2015، p1-6، 6p.
Khaleefa.، O ; Lynn، R. (2008 c). Normative data for the IQ inYemen. Psychological Reports، 103، 170-172.
Lynn، R ; Irwing، P. (2004). Sexdifferences on the progressive matrices: A meta-analysis. Intelligence، 32. 481-498.
Miller، Angie L.(2012). Conceptualizations of Creativity: Comparing Theories and Models of Giftedness.Roeper Review; 2012، Vol. 34 Issue 2، p94-103، 10p.
Miller، Erin Morris & Cohen، LeoNora M.(2012). Engendering Talent in Others: Expanding Domains of Giftedness and Creativity. Roeper Review; 2012، Vol. 34 Issue 2، p104-113، 10p.
Mahnane،Lamia ; Hafidi، Mohamed (2015). Development and Testing of New E-Learning Hypermedia System. International Journal of Information Technology and Web Engineering. April 2015، Vol. 10 Issue 2.
Meisenberg، G. et al (2005). The Flynneffect in the Caribbean: Generational change in test performance in Dominica. Mankind Quarterly، 46، 29-70.
Nogueira, -Sonia-Mairos (2006). A Portuguese Enrichment Program of Creativity Pilot Study with Gifted Students and students with Learning Difficulties Creativity, Journal of Peer Reviewed, Vol. (18), No. (1), Pp.45-54.
Parmjit، S. (2000). Understanding the concepts of proportion and ratio among grade nine students in Malaysia. International Journal of Mathematics Education، Science and Technology، 31، 4، 577 – 599.
Pasquinelli، Elena (2011). Knowledge- and Evidence-Based Education: Reasons، Trends، and Contents. Mind، Brain & Education; Dec2011، Vol. 5 Issue 4، p186-195، 10p.Aljughaiman، Abdullah (2002). Teachers’ perceptions of creativity and creative students.Unpublished doctoral dissertation. University of Idaho.21. Allyn and Bacon.
Prigge، D. J. (2002). Promote brain-based teaching and learning. Journal of Intervention in School and Clinic، 37(4)، 237-241.
Rabbitt، P. (2006). Tales of theunexpected. The Psychologist، 19، 674-676.
Renzulli، J.S. (2003). Conception of giftedness and its relationship to the development of social capital. In N. Colangelo، & G.A. Davis (Eds)، Boston ، Handbook of Gifted Education (3rd ed.) pp. 75 - 87.
Rao،K.(2006). Gifted and Talented Education. New Delhi، Sonali Publications ، Second Edition.
Santrock ، J .(2007). Child Development. Eleventh Edition ، McGraw-Hill Companies ، INC ، New York.
Smutny، J. F. (2000). How to stand up for your gifted child: Making the most of kids' strengths at school and at home. Minneapolis، MN: Free Spirit Publishing، Inc.-
Spears، Andrea ; Wilson (2002)  Brain-Based learning Highlights. New York: Scholastic.
Wang، Shuihua ; Zhang ، Yudong ;  Yang ، Xiaojun ;  Sun ، Ping;  Dong ، Zhengchao; Liu ، Aijun;  Yuan ، Ti-Fei (2015). Pathological Brain Detection by a Novel Image Feature--Fractional Fourier Entropy.  Entropy; Dec2015، Vol. 17 Issue 12، p8278-8296، 19p
Wolf، A. (2005). People are getting cleverer. Times Higher Educational Supplement، 10 June.
Zadina، Janet N. (2015).  The emerging role of educational neuroscience in education reform. Psicologia Educativa; dic2015، Vol. 21 Issue 2، p71-77، 7p.