درجة وعي المعلّمات بمؤشرات الموهبة لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة بمدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قِسْمْ دِرَاسَات الطّفُولَة - کُليّة الاِقْتِصَاد المَنْزِلِي

المستخلص

            هدفت الدراسة إلى الکشف عن درجة وعي معلّمات رياض الأطفال بمؤشّرات الموهبة لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة بمدينة جدة، باستخدام المنهج الوصفي التّحليلي، وقد طبقت استبانة مکوّنة من جزأين: الأوّل تضمّن المعلومات الأوّلية لمعلّمات العيّنة، والثّاني تکون من محورين؛ تضمن الأول (22) عبارة لقياس درجة الوعي بمؤشّرات الموهبة السّلوکيّة الشخصيّة، وتضمن (22) عبارة لقياس درجة الوعي بمؤشّرات الموهبة السّلوکيّة المعرفيّة (العقليّة). وتکوّنت عينة الدراسة من (306) معلّمة لرياض الأطفال، تمّ اختيارهنّ بطريقة العيّنة العشوائية. واستخدم في تحليل البيانات الکمية المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والنسب المئوية، کما استخدم اختبار (ت) لإيجاد الفروق بين أفراد العيّنة. وتوصّلت النّتائج إلى أنّ درجة الوعي بمؤشّرات الموهبة مرتفعة بشکل عام، وفي محوري المؤشرات السلوکية الشخصيّة والمعرفيّة (العقليّة)، هذا مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الوعي بين معلمات رياض الأطفال الحکوميّة والأهليّة؛ لصالح معلّمات رياض الأطفال الحکوميّة. وفي ضوء هذه النتائج توصي الدراسة بعدد من التوصيات، من أبرزها: تقديم خدمات الکشف والرّعاية للموهوبين في مرحلة الطفولة المبکّرة، ويشمل ذلک مرحلتي رياض الأطفال والابتدائية والصفوف الأوليّة بالمرحلة الابتدائية، وإلزام معلّمات رياض الأطفال بحضور برامج توعويّة في مجال رعاية الموهبة بمرحلة الطّفولة المبکّرة وبشکل دوري، وإجراء بحوث ودراسات تتناول برامج الکشف والرعاية للموهوبين في مرحلة الطّفولة المبّکرة.

أبو أسعد، أحمد عبد اللطیف. (2011). إرشاد الموهوبین والمتفوقین. عمان: درا المسرة.
أبو زید، خضر مخیمر؛ مصطفى، علی أحمد. (2015). الموهبة والإبداع (ط2). الریاض: دار الزهراء.
أبوزید، سعاد عبد الغنی. (2014) مدى وعی الأمهات والمعلمات بخصائص الأطفال الموهوبین بمدینة مکة المکرمة: دراسة مسحیة. مجلة الإرشاد النفسی. 1(40) 375-459.
أبوفراش، حسین محمد. (2015). دلیل الأسرة والمعلم لتربیة الموهوبین والمبدعین(ط3). عمان: دار جهینة.
أرکوبی، مها عبد الله. (2008). أهمیة الإعداد النفسی والتربوی لمعلمی ومعلمات المرحلة الابتدائیة ودوره فی اکتشاف موهبة ونبوغ الطلاب فی المراحل الدراسیة الأولیة. دراسات الطفولة. 11(38) 29- 39.
إسماعیل، آمال عبد العزیز. (2011). منهاج ریاض الأطفال للطلبة الموهوبین. عمان: دار المسیرة.
أیوب، علاء الدین؛ إبراهیم، أسامة عبد المجید. (2011). النظریات الضمنیة کمنبئات لتحیز المعلمین فی ترشیح الطلاب لبرامج الموهوبین. المجلة المصریة للدراسات النفسیة. 21(72) 33- 76.
باظه، آمال عبد السمیع. (2007). اختبار الکشف عن الخصائص المعرفیة والشخصیة للطفل المبدع. القاهرة: مکتبة أنجلو المصریة.
البحیری، عبد الرقیب أحمد؛ إمام، محمود محمد. (2018). تربیة الموهوبین فی مرحلة ریاض الأطفال. القاهرة: مکتبة أنجلو المصریة.
البخیت، صلاح الدین فرح عطا الله. (2008). فاعلیة وکفاءة ترشیحات المعلمین فی الکشف عن الأطفال الموهوبین. المجلة التربویة. 22(88) 117-159.
البخیت، صلاح الدین فرح عطا الله. (2012). واقع البحث العالمی المعاصر فی مجال الکشف عن الموهوبین: دراسة ببلیومتریة للمجلات العالمیة المحکمة وفی الفترة، 2004 - 2009 م. مجلة رسالة الخلیج العربی.   .317-263 (126)
البخیت، صلاح الدین؛ الحسن، زینب عبد الرحمن. (2014). فاعلیة برنامج تدریبی فی تنمیة وعی معلمی الموهوبین فی السودان بأسالیب معالجة بیانات الکشف عن الموهوبین وتحسین اتجاهاتهم نحو عملیة الکشف عن الموهوبین. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس. 3 3(46) 11-40 .
بخیت، ماجدة هاشم. (2008). فاعلیة برنامج تدریبی لمعلمة ریاض الأطفال فی تنمیة مهارة اکتشاف الأطفال الموهوبین. المؤتمر السنوی الرابع والعشرون لعلم النفس فی مصر السادس عشر العربی، للجمعیة المصریة للدراسات النفسیة بکلیة التربیة، جامعة الزقازیق فی الفترة من 4 - 6 فبرایر. الزقازیق.
بدر، احمد. (1989). أصول البحث العلمی ومناهجه (ط5). بیروت: دار المعارف.
بدر، إسماعیل إبراهیم. (2010) الموهبة والتفوق العقلی. الریاض: دار الزهراء.
البصال، ایناس السید. (2008). بعض المؤشرات المنذرة بظهور الموهبة بین الأطفال فی الروضة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة عین شمس، القاهرة.
بن لادن، سامیة محمد. (2013). واقع کفایات اکتشاف الموهوبین ورعایتهم فی برنامج إعداد المعلمین فی جامعة الملک عبد العزیز بجدة وسبل تحسینه. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس. 1(39) 167- 208.
الثبیتی، ضیف الله عواض. (2003) فاعلیة برنامج الإعداد التربوی بجامعة أم القرى فی تعریف الطالب المعلم المتخصص فی الاجتماعیات بخصائص التلمیذ الموهوب فی هذا الحقل. مجلة العلوم التربویة. 13(2) 173- 235.
جروان، فتحی عبد الرحمن. (2012). أسالیب الکشف عن الموهوبین ورعایتهم (ط3). عمان: دار الفکر.
جروان، فتحی. (2015). الموهبة والتفوق (ط6). عمان: دار الفکر.
الجغیمان، عبد الله. (2018). الأسالیب المتبعة فی الکشف والتعرف إلى الموهوبین فی مؤسسة حمدان فی ضوء تجارب دول مجلس التعاون الخلیجی: والمعاییر الدولیة. تم استرجاعها بتاریخ 10-1-2018 من الموقع
الجغیمان، عبد الله؛ عبد المجید، أسامة. (2008). إعداد قائمة خصائص الأطفال الموهوبین السعودیین وتقنینها من سن (3-6) سنوات. مجلة الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة. (31) 11- 48.
جودة، جیهان محمود. (2013). الموهبة والابداع فی ضوء نظریة الذکاءات المتعددة. الریاض: دار الزهراء.
الحدابی، داوود؛ الحاجی، رجاء. (2016). اتجاهات بحوث الموهبة والتفکیر فی الوطن العربی. المجلة الدولیة لتطویر التفوق. 7 (13) 136- 154.
حسن، السید محمد أبو هاشم. (2003). محکات التعرف على الموهوبین والمتفوقین " دراسة مسحیة للبحوث العربیة فی الفترة من عام 1990 إلى 2002 ". مجلة أکادیمیة التربیة الخاصة. (3) 31-73.
الدهام، مشاری عبد العزیز. (2013). تطویر وبناء مقیاس الخصائص السلوکیة للکشف عن الأطفال الموهوبین فی الصفوف الأولیة بالمرحلة الابتدائیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الملک فیصل، الأحساء.
الرافعی، یحیى عبد الله. (2017). الخصائص المعرفیة والشخصیة لدى الطلبة الموهوبین وکفاءة المعلمین فی تقدیر تلک الخصائص بالمرحلة الابتدائیة العلیا فی المملکة العربیة السعودیة. مجلة العلوم التربویة والنفسیة. 18(2) 301-337.
روبرتس، جولیا لینک؛ وبوجس، جولیا روبرتس (2015). بوصة المعلم فی میدان تربیة الموهوبین. ترجمة ومراجعة فایزة بنت صالح الحمادی. الریاض: العبیکان ومؤسسة الموهبة.
السرور، نادیا هایل. (2010). مدخل إلى تربیة المتمیزین والموهوبین. (ط5). عمان: دار الفکر.
سریرامان، بهاراث. (2014) تطور الإبداع والموهبة والنبوغ فی الریاضیات. ترجمة صالح أبوجادو. الریاض: العبیکان ومؤسسة موهبة.
السلیم، بشار عبد الله. (2013). درجة امتلاک معلمات ریاض الأطفال للثقافة التربویة وبعض المهارات السلوکیة ذات الصلة بالإبداع. المجلة التربویة. 27(108) 303- 344.
سلیمان، سناء محمد. (2013). أبناءنا الموهوبون بین الرعایة والحمایة. القاهرة: عالم الکتب.
سلیمان، عبد الرحمن سید؛ حسن، السید محمد. (2005). الخصائص السلوکیة الممیزة للمتفوقین دراسیا کما یدرکها المعلمون والمعلمات بمراحل التعلیم العام. مجلة الأکادیمیة العربیة للتربیة الخاصة. (6) 1-46.
سلیمان، محمد سید. (2016). التصورات الخاطئة عن الموهوبین لدى معلمی التعلیم العام فی کل من جمهوریة مصر العربیة والمملکة العربیة السعودیة- دراسة مقارنة. المجلة الدولیة لتطویر التفوق.  7(12): 3: 29.
السمادونی، إبراهیم. (2009).  تربیة الموهوبین والمتفوقین.عمان: دار الفکر.
شحاتة، حسن؛ زینب، النجار. (2003). معجم المصطلحات التربویة والنفسیة. القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
الشمری، أفراح صالح. (2005). فاعلیّة برنامج تدریبی لمعلمات ریاض الأطفال لتنمیة مهارات التعرف على الأطفال الموهوبین من خلال خصالهم السلوکیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الخلیج العربی، المنامة.
الشمری، أفراح. (2016). الخدمات التعلیمیة المقدمة للأطفال الموهوبین فی مرحلة ریاض الأطفال من وجهة نظر معلماتها فی دولة الکویت. المجلة التربویة. 30 (119) .100-53
الشنیکات، فریال عبد الهادی. (2010). بناء مقیاس للکشف عن أطفال الروضة الموهوبین والتحقق من فاعلیته فی عینة أردنیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان.
الشهرانی، ناصر عبد الله. (2010) مدى توافر مهارات اکتشاف ورعایة الموهوبین فی برامج إعداد المعلمین بجامعة أم القرى. مجلة التربیة العلمیة. 13(6) 131-163.
الشهری، ریم علی. (). تصور مقترح لتدریب معلمات ریاض الأطفال أثناء الخدمة للکشف عن الطفل الموهوب فی سن ما قبل المدرسة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الباحة، الباحة.
الصاعدی، لیلى سعد. (2007). التفوق والموهبة والابداع واتخاذ القرار: رؤیة من واقع البرامج. عمان: دار حامد.
عبود، یسرى زکی؛ الزرعة، لیلى ناصر؛ عبد الفتاح نیرة؛ البطراوی، إیمان؛ الحسن، سمیة عطیة. (2014). بناء وتطویر بطاریة للکشف عن الموهوبین فی مرحلة ریاض الأطفال وتعییرها فی محافظة الأحساء. مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس.12 (3) 154-180.
عبیدات، ذوقان؛ وعدس، عبد الرحمن؛ وعبد الحق، کاید. (2016).البحث العلمی: مفهومه وأدواته وأسالیبه (ط 18). عمان: دار الفکر.
عزالدین، مها أحمد. (2018) استخدام تقدیرات المعلمات فی تحدید الخصائص النمائیة الممیزة لدى أطفال الحضانة الموهوبین. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة القاهرة، القاهرة.
العزب، رحاب أمین. (2016). الفاعلیة الذاتیة لمعلمة ریاض الأطفال فی رعایة أطفال الروضة الموهوبین ومعوقات رعایتهم من وجهة نظر معلمات ریاض الأطفال. مجلة دراسات الطفولة. 19(73) 153-168.
عشریة، إخلاص حسن. (2017). معاییر جودة کفایات المعلمة فی مرحلة ما قبل المدرسة کاستراتیجیة لاکتشاف ورعایة الموهوبین. مجلة دراسات فی علم نفس الصحة. (5) 60-94.
عشیشیی، نوری. (2016). التصورات الاجتماعیة لمعلمی المدارس الابتدائیة للطفل الموهوب داخل المجتمع الجزائری: دراسة میدانیة بمدارس مقاطعة الذرعان بالطارف. مجلة الجامع فی الدراسات النفسیة والعلوم التربویة. (1) 76- 89.
عطیات، مظهر محمد؛ السلامة، عماد محمد. (2009). تطویر مقیاس السمات السلوکیة للأطفال الموهوبین فی مرحلة الروضة. مجلة مؤتة للبحوث والدراسات- العلوم الإنسانیة والاجتماعیة.24(4) 41- 76.
علاونة، رمضان فلیح. (2001). السمات الشخصیة للطلبة الموهوبین فی المرحلة الأساسیة الدنیا فی المدارس الحکومیة فی محافظة نابلس من وجهة نظر المعلمین. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة النجاح الوطنیة، نابلس.
العنزی، فریح عوید. (1998). علم نفس الشخصیة. الکویت. مکتبة الفلاح.
فلمبان، زیاد عبد العزیز. (2005). الموهبة وأزمة المصطلحات العربیة. المؤتمر العلمی الرابع لرعایة الموهوبین والمتفوقین: معا لدعم الموهوبین والمبدعین فی عالم سریع التغییر-المجلس العربی للموهوبین والمتفوقین-الأردن. المجلس العربی للموهوبین والمتفوقین، عمان.
القاضی، عدنان محمد. (2015). دَلِیلُ الأسرة لاکْتِشَافِ ورِعَایةِ الطِفْلِ المَوْهُوب: نحو بیئة واعیة ومستجیبة للموهبة. مملکة البحرین: دار الحکمة.
القاضی، عدنان محمد. (2016). الموهوبون فی مرحلة ریاض الأطفال قراءة تربویة معاصرة. مملکة البحرین: دار الحکمة.
القریطی، عبد المطلب أمین. (2014). الموهوبون والمتفوقون خصائصهم واکتشافهم ورعایتهم. القاهرة: عالم الکتب.
قطامی، یوسف؛ الزوینی، فرتاج؛ قطامی، نایفة؛ أبوزید، نیفین؛ ظاظا، حیدر؛ مطر، جیهان؛ سماوی، فادی؛ ربابعة، حمزة. (2016) طرق وأسالیب الکشف عن الموهوبین والمتفوقین. عمان: دار وائل.
القمش، مصطفى نوری. (2011).  مقدمة فی الموهبة والتفوق العقلی. عمان: دار المسیرة.
کلنتن، عبد الرحمن نور الدین. (2002). رحلة مع الموهبة: الدلیل الشامل. القاهرة: عالم الکتب.
اللالا، صائب کامل؛ اللالا، زیاد کامل. (2014). المدخل إلى الموهبة والإبداع. الدمام: مکتبة المتنبی.
معاجینی، أسامة حسن. (1995). الفروق بین الطلبة المتفوقین والعادیین فی المرحلة الإعدادیة بدولة البحرین على مقیاس تقدیر الخصائص السلوکیة للطلبة المتفوقین. المجلة التربویة. 9(35)105 -142.
معاجینی، أسامة حسن. (1996). أثر برنامج تدریبی فی رعایة المتفوقین على تنمیة قدرة معلمات المرحلة الابتدائیة بدولة البحرین فی التعرف على مظاهر السلوک التفوقی لدى طلابهن. مجلة رسالة الخلیج العربی. (58)57 -94.
معاجینی، أسامة حسن. (1997). أبرز الخصائص السلوکیة للطلبة المتفوقین فی الصفوف الدراسیة العادیة کما یدرکها المعلمون فی أربع دول خلیجیة. المجلة التربویة. 11(43) 31- 109.
المعایطة، خلیل عبد الرحمن، البوالیز، محمد عبد السلام. (2007). الموهبة والتفوق (ط3). عمّان: دار الفکر.
النافع، عبد الله؛ القاطعی، عبد الله؛ الضبیان، صالح؛ الحازمی، مطلق؛ السلیم، جوهرة. (2000). برامج الکشف عن الموهوبین ورعایتهم. المملکة العربیة السعودیة. الریاض: مدینة الملک عبد العزیز للعلوم والتقنیة.
نصار، وفاء محمود. (1429). تنمیة الموهبة والابداع: الأسس النظریة والتطبیقیة. الریاض: دار المؤید.
وزارة التّعلیم. (2019 أ). برامج ومشاریع الإدارة العامة للموهوبات. تم الاسترجاع بتاریخ 13/6/1440 من الموقع:. https://departments.moe.gov.sa
وزارة التعلیم. (2019 ب).  إدارة ریاض الأطفال. تم الاسترجاع بتاریخ: 30-10-2018 من الموقع: https://edu.moe.gov.sa/Riyadh/Departments/FemaleAffairsEducationalAssistant/child_g/Pages/default.aspx
المراجع الأجنبیة:
Akar, İ., & Şengil Akar, Ş. (2012). Primary school in-service teachers’ perceptions of giftedness. Kastamonu Eğitim Dergisi. 20(2) 423-436.
ATES, Hatice KADIOGLU. (2017). Gifted Children Metaphor from The Perspective of Teachers And Parents. Journal for the Education of Gifted Young.6(2) 30-41.
Brighton, C. M., Moon, T. R., Jarvis, J. M., & Hockett, J. A. (2007). Primary grade teachers' conceptions of giftedness and talent: Acase-based investigation (RM07232). Storrs, CT: The National Research Center on the Gifted and Talented, University of Connecticut.
Campbell, J. R. and Walberg, H. J. (2011). Olympiad studies: Competitions provide alternatives to developing talents that serve national interests. Roeper Review. (33) 8-17.
Çapan, B. E. (2010). Metaphorical perceptions of prospective teachers about gifted students. Uluslararası Sosyal Araştırmalar Dergisi. 3(12) 140-154.
Daglioglu, H. & Suveren, S. (2013). The Role of Teacher and Family Opinions in Identifying Gifted Kindergarten Children and the Consistence of These Views with Children’s Actual Performance. Educational Sciences: Theory & Practice. 13(1) 444-453.
Elhoweris, Hala. (2008). Teacher Judgment in Identifying Gifted/Talented Students. Multicultural Education, 15 (3) 35-38.
Frederick J. Brigham, Jeffrey P. Bakken. (2014). Assessment of Individuals Who are Gifted and Talented, in Jeffrey P. Bakken, Festus E. Obiakor, Anthony F. Rotatori (ed.). Gifted Education: Current Perspectives and Issues (Advances in Special Education). (26) 21-40.
Gökdere, M., & Çepni, S. (2004). A study on the assessment of the in-service needs of science teachers of gifted students. Gazi Üniversitesi Gazi Eğitim Fakültesi Dergisi. 24(2) 1-14.
Inan, Zeynep; Bayindir, Nida; Demir, Sevinc. (2009). Awareness Level of Teachers about the Characteristics of Gifted Children. Australian Journal of Basic and Applied Sciences. 3(3) 2519-2527.
Kell, Harrison J; Lubinski, David; Benbow, Camilla P. (2013). Who Rises to the Top? Early Indicators. Psychological Science. 24(5) 648–659.
Kıldan, A. O. (2011). Okul öncesi öğretmenlerinin üstün yetenekli çocuklar hakkındaki görüşleri. Kastamonu Eğitim Dergisi. 19 (3) 805-818.
Nunnally, J. C., & Bernstein, I. H. (1994). Psychometric theory (3rd ed.). New York: McGraw-Hill.
Silverman, L.K. (n.d.). Characteristics of giftedness scale: A review of the literature. Retrieved Jan. 15, 2018 from: www.gifteddevelopment.com/Articles/Characteristics_Scale.htm
Yang, Y. (2013). Identification of Young Gifted Children an Analysis of Instruments and Recommendations for Practice. Educational Studies, Purdue University, West Lafayette.
YAZICI, Dila; AKMAN, Berrin; UZUN, Elif; KARDES,Servet.(2016). Preservice Preschool Teachers’ Views on the Characteristics of Gifted Children. Journal for the Education of Gifted Young.5(3) 70-89.