واقع انتقال التلاميذ ضعاف السمع من الفصل الخاص إلى الفصل العادي في مدارس التعليم العام من وجهة نظر معلميهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ بقسم التربية الخاصة بجامعة الملک سعود – الرياض

2 معلم صم وصعاف سمع - الرياض وزارة التعليم - المنطقة الشرقية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة واقع ومشکلات انتقال التلميذ ضعيف السمع من الفصل الخاص إلى الفصل العادي بمدارس التعليم العام من وجهة نظر المعلمين، وتطرقت لمعرفة الفروق الفردية ذات الدلالة الإحصائية في متوسط استجابة المعلمين حول واقع و مشکلات انتقال التلاميذ ضعاف السمع من الفصل الخاص إلى الفصل العادي في مدارس التعليم العام تعزى إلى متغيرات ( الجنس ، المؤهل ، التخصص ، سنوات الخبرة ، الصف الذي يقوم بتدريسه ، الدورات ) واشتملت عينة الدراسة معلمي ومعلمات ضعاف السمع في جميع المراحل الدراسية بإدارة التعليم بالمنطقة الشرقية . واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، حيث قام الباحثان بإعداد الاستبيان کأداة لجمع البيانات، وتکونت الاستبانة من (40) فقرة مقسمة على محورين الأول يتحدث عن الواقع والثاني عن للمشکلات. وکانت أبرز نتائج الدراسة هي ضرورة تقييم القدرات السمعية واللغوية للتلميذ ضعيف السمع قبل اتخاذ قرار انتقاله إلى الفصل العادي، وضرورة إعداد خطة لعملية انتقاله إلى الفصل العادي، وأوضحت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول واقع انتقال التلاميذ ضعاف السمع تبعاً لمتغير الجنس، والدورات التدريبة، وعدد سنوات الخدمة، والتخصص. بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول واقع انتقال التلميذ ضعيف السمع تبعاً لمتغير المؤهل العلمي، والصفوف التي يتم تدريسها. کما أکدت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول مشکلات انتقال التلميذ ضعيف السمع من الفصل الخاص إلى الفصل العادي تبعاً لمتغير الجنس.

 

الكلمات الرئيسية


السرطاوی، زیدان، الإمام، محمد (2011). التشخیص والتقویم فی التربیة الخاصة. الناشر الدولی: الریاض.
العطیة، أسماء (2012). متطلبات دمج ذوی الاحتیاجات الخاصة مع اقرانهم العادیین من وجهة نظر معلمیهم. مجلة الطفولة والتربیة – جامعة الإسکندریة – مصر. 4 (10)، 193-289.
الزهرانی، على (2015) القدرات اللغویة والکتابیة للطلاب الصم وضعاف السمع ببرنامج السنة التأهیلیة بجامعة الملک سعود، مجلة التربیة الخاصة والتأهیل. (8)،129-152.
النصر الله، شریفة، عبد الحکیم، جعفر، نصار، سامی (2016). فلسفة دمج الفئات الخاصة بالمدارس فی ضوء خبرات بعض الدول. المجلة العربیة للعلوم الاجتماعیة – مصر ،3(9)،167-187.
الریس، طارق، الخرجی، منال (2010) واقع ومعوقات برنامج التعلیم العالی للطلاب الصم وضعاف السمع بمدینة الریاض، مجلة کلیة التربیة – جامعة عین شمس-مصر .4 (34)،619-683.
القرینی، ترکی (2013) مدى تقییم الخدمات الانتقالیة فی المؤسسات التعلیمیة للتلامیذ ذوی الإعاقات المتعددة وأهمیتها من منظور العاملین فیها. مجلة رسالة التربیة وعلم النفس-السعودیة .4 ،58-85.
الریس، طارق؛ الزهرانی، مرزوق (2015). اتجاهات المعلمین والمختصین نحو تطبیق البرامج الانتقالیة للطلبة الصم فی المرحلة الثانویة ومعوقات التطبیق فی معاهد الأمل بمدینة الریاض. مجلة الدراسات النفسیة والتربویة – سلطنة عمان. 9 (2)،203-247.
العازمی، مناحی؛ العجمی، عبدالهادی؛ العجمی، محمد (2017) اتجاهات تلامیذ المرحلة الابتدائیة والمتوسطة نحو دمج ذوی الاحتیاجات الخاصة فی مدارس التعلیم العام بدولة الکویت فی ضوء بعض المتغیرات الدیموغرافیة. مجلة التنمیة والثقافة – مصر. ( 118) ،119-170.
جرار، عبد الرحمن (2012). إجراءات دمج ذوی الاحتیاجات الخاصة فی المدرسة العادیة. مجلة الطفولة العربیة – الکویت .14 (53)،116-122.
الزارع، نایف (2015). جودة عملیة التشخیص فی مراکز ومعاهد التربیة الخاصة فی ضوء معاییر مجلس الأطفال الغیر العادیین فی مدینة جدة، الملتقى الخامس عشر للجمعیة الخلیجیة للإعاقة، الدوحة، دولة قطر.
بن سجاء، تغرید (2015) تصور مقترح لتطبیق خدمات الانتقال للطلاب الصم وضعاف السمع بمعاهد التربیة الخاصة وبرامجها بمدینة الریاض فی ضوء التشریعات الدولیة المتعلقة بخدمات الانتقال. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة، جامعة الملک سعود: الریاض.
ترکستانی، مریم؛ ابن نوح، أروى (2017). مشکلات التلمیذات الصم وضعیفات السمع فی مدارس الدمج الابتدائیة من وجهة نظر المعلمات فی مدینة الریاض. مجلة التربیة الخاصة والتأهیل. 5 (18)،64-81.
هنلی،مارتن ؛ و رامسی ،روبرتا ؛ و الجوزنی ،روبرت (2013). خصائص واستراتیجیات تدریس التلامیذ ذوی الإعاقات البسیطة. (ترجمة: السرطاوی، زیدان أحمد؛ والعتیبی، بندر). الریاض: دار الناشر الدولی.
هالاهان، دانیل؛ وکوفمان، جیمس؛ وبولن، بیج (2011). الطلبة ذوی الحاجات الخاصة مقدمة فی التربیة الخاصة. (ترجمة: جروان، فتحی؛ والعمایر، موسى؛ والحیاری، غالب؛ والخمرة، حاتم؛ ومقداد، قیس؛ وفواز، عمر؛ وصدیق، لینا؛ وعلیوات، شادن؛ والزارع، نایف؛ وطبال، سهى؛ والعلی، صفاء؛ والجابری، محمد). عمّان: دار الفکر.
وزارة التعلیم (1437). الدلیل التنظیمی لمدارس التعلیم العام الإصدار الثالث. المملکة العربیة السعودیة.
وزارة المعارف (1422). القواعد التنظیمیة لمعاهد وبرامج التربیة الخاصة. المملکة العربیة السعودیة.
وزارة التعلیم (1437). الدلیل التنظیمی لتربیة الخاصة الإصدار الأول. المملکة العربیة السعودیة.
المراجع الإنجلیزیة:
Alkahtani, B. N. (2016). Transition services from school to work for students who are deaf or hard of hearing in Saudi Arabia: teachers' perceptions.
Boyle, J. R., & Provost, M. C. (2012). Strategies for Teaching Students with Disabilities in Inclusive Classrooms: A Case Method Approach. Pearson.‏
‏ Eriks-Brophy, A., & Whittingham, J. (2013). Teachers' perceptions of the inclusion of children with hearing loss in general education settings. American annals of the deaf, 158(1), 63-97.‏
Moores, D (2002), Educating the deaf: Psychology, Principles and Practive. Boston: Houghton Mifflin Company.
Moores, D. F. (2001). Educating the deaf: Psychology, principles, and practices.‏
‏ Xie, Y. H., Potmesil, M., & Peters, B. (2014). Children who are deaf or hard of hearing in inclusive educational settings: A literature review on interactions with peers. Journal of deaf studies and deaf education, 19(4), 423-437.‏