فعالية الأنشطة الإثرائية التي تستند إلى عادات العقل لتنمية التفکير والتواصل الرياضي لدى الأطفال الموهوبين في مرحلة ما قبل المدرسة بمدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک عبد العزيز - المملکة العربية السعودية - جدة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية الأنشطة الإثرائية، التي تستند إلى عادات العقل لتنمية التفکير والتواصل الرياضي، لدى الأطفال الموهوبين في مرحلة ما قبل المدرسة بمدينة جدة. استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذي تصميم المجموعة الواحدة، وبلغت عينة الدراسة بعد الکشف (4) أطفال موهوبين من مرحلة ما قبل المدرسة. وتم استخدام ثلاث أدوات للدراسة وهي: الأنشطة الإثرائية للمفاهيم الرياضية (الجبر)، مکونة من أنشطة إثرائية قبلية وبعدية، وفيديوهات الرسوم المتحرکة (عادات العقل)، والملاحظة المنظمة لأهداف کل معيار من التفکير والتواصل الرياضي أثناء تطبيق الأنشطة الإثرائية. وتوصلت الدراسة إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال الموهوبين في تطبيق الملاحظة القبلية والبعدية لمعيار التفکير والاستدلال ولمعيار التواصل الرياضي لصالح تطبيق الملاحظة البعدية. وأوصت الدراسة بتطوير مناهج الرياضيات في مرحلة الروضة، بتضمين برنامج مُحکم يحتوي على معايير المحتوى والعمليات الرياضية الواردة في ((NCTM، والتي تتضمن التفکير والتواصل، وإلحاقها بأنشطة ذات مستوى من العمق والاتساع للطفل الموهوب.

الكلمات الرئيسية


أبو زید، خضر مخیمر، مصطفى، علی أحمد سید (2015). الموهبة والابداع. الریاض: دار الزهراء للنشر والتوزیع.
أبو فراش، حسین محمد (2006). دلیل الأسرة والمعلم لتربیة الموهوبین والمبدعین. الأردن: جهینة للنشر والتوزیع.
إبراهیم، معتز أحمد (2019). مهارات وطرائق تعلیم الریاضیات لمرحلة الطفولةالمبکرة. الدمام: مکتبة دار المتنبی.
أمین، إیمان زکی محمد (2017). تنمیة المفاهیم والمهارات الریاضیة لطفل الروضة. القاهرة: مکتبة الرشد ناشرون.
البحیری، عبد الرقیب أحمد، إمام، محمود محمد (2018). تربیة الموهوبین فی مرحلة ریاض الأطفال. مصر: مکتبة الأنجلو المصریة.
التخانیة، بهجت حمد (2011). فعالیة استخدام استراتیجیة تدریسیة قائمة على بعض أبعاد التعلم فی الاتجاه والاتصال الریاضی لدى طلاب المرحلة الأساسیة فی مدارس تربیة عمان الخاصة. مجلة الجامعة الإسلامیة (سلسلة االدراسات الإنسانیة). 19(1) 399- 426.
الراجح، نوال، الغامدی، منى (2014). فاعلیة دروس علاجیة مقترحة لبعض الموضوعات المرتبطة بمعاییر NCTM فی تنمیة التحصیل فی الریاضیات المدرسیة والاتجاه نحوها لدى معلمات الصفوف الأولیة من الخدمة. مجلة العلوم التربویة، العدد 3: 41-71.
السرور، نادیا هایل (2005). تعلیم التفکیر فی المنهج المدرسی. عمان: دار وائل للنشر والتوزیع.
السمادونی، السید إبراهیم (2009). تربیة الموهوبین والمتفوقین. عمان: دار الفکر ناشرون وموزعون.
صالح، أسامة أحمد (2017). أثر برنامج قائم عمى عادات العقل لتنمیة التحصیل فی الریاضیات ومهارات الحل الإبداعی للمشکلات الریاضیة لدى طلبة الصف الرابع الأساسی بمدیریة تربیة جنوب الخلیل. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة القدس، فلسطین.
الطنطاوی، رمضان عبد الحمید (2008). الموهوبون أسالیب رعایتهم وأسالیب تدریسهم. عمان: دار الثقافة.
العسعوسی، أحلام حسین (2014). أثر برنامج إثرائی للموهوبین فی تنمیة التفکیر الإبداعی والقدرة على حل المشکلات الریاضیة لدى طالبات الصف الخامس بالکویت. تم استرجاعها بتاریخ 5/5/144من الموقع http://search.mandumah.com/Record/728578
القحطانی، عثمان، الیوسف، یحی (2015). فاعلیة برنامج إثرائی مقترح قائم على عادات العقل المنتجة فی تنمیة القدرات الابتکاریة لدى الطلاب السنة التحضیریة بجامعة تبوک العربیة السعودیة. المجلة العربیة لتطویر التفوق، المجلد 6، العدد 11: 203- 229.
القطامی، یوسف، ثابت، فدوى (2009). عادات العقل لطفل الروضة النظریة والتطبیق. عمان: دبیونو للطباعة والنشر والتوزیع. الدمام: مکتبة المتنبی.
الکبیسی، عبد الواحد حمید، عبد الله، مدرکة صالح (2015). القدرات العقلیة والریاضیات. عمان: مکتبة المجتمع العربی للنشر والتوزیع.
المجلس الوطنی لمعلمی الریاضیات (2013). مبادئ ومعاییر الریاضیات المدرسیة. ترجمة محمد مفرح عسیری، هیا محمد العمرانی، فوزی أحمد الذکیر. الریاض: مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.
المحمدی، فهد (1429). تحلیل محتوى الهندسة فی مقرری الأول والثانی المتوسط فی المملکة العربیة السعودیة فی ضوء معاییر المجلس الوطنی الأمریکی لمعلمی الریاضیات (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
بوابة موهبة ((2017. مرحلة الطفولة المبکرة إنشاء سیاقات لتفرید التعلم فی التربیة فی مرحلة الطفولة المبکرة. تم استرجاعها بتاریخ 2/9/1439من الموقع: https://services.mawhiba.org/ScientificPublications/Documents/EarlyChildhoodArabic.pdf
جروان، فتحی عبد الرحمن (2015). الموهبة والتفوق. عمان: دار الفکر ناشرون وموزعون.
حسین، هشام برکات (2012). فاعلیة برنامج مقترح لتنمیة مهارات التواصل الریاضی لتلامیذ المرحلة الابتدائیة. تم استرجاعها بتاریخ 2/12/1439من الموقع:https://www.researchgate.net/publication   
حلیوه، رحاب عصام (2015). أثر برنامج مقترح قائم على بعض عادات العقل فی تنمیة القوة الریاضیة لدى الطلبة المعلمین (قسم تربیة، تعلیم أساسی) فی جامعة القدس المفتوحة بغزة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة القدس المفتوحة، غزة.
دایموند، جولی، وغروب، بیتسی، ورایتسیز، فریتا (2017). تدریس ریاض الأطفال. ترجمة أحمد سعود حسن. الریاض: العبیکان للنشر.
ریانی، علی (2012). أثر برنامج إثرائی قائم على عادات العقل فی التفکیر الإبداعی والقوة الریاضیة لدى طلاب الصف الأول المتوسط بمکة المکرمة (رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
سمیث، سوزان بیری (2014). الریاضیات للطفولة المبکرة. ترجمة: د. محمد العبسی، د. أحمد هاشم. عمان: دار الفکر.
شاذلی، منى (2007). برنامج خبرات تربویة إثرائیة متکاملة لتنمیة الموهوبین فی ریاض الأطفال (رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة القاهرة، القاهرة.
کوستیلنک، مارجوری، وریبیبر، مایکیلی، ووسودرمان، آنا، وویرین، ألیس فبیرز (2016). المنهاج الملائم نمائیًا فی التطبیق. ترجمة ساجدة مصطفى عطاری. عمان: دار الفکر ناشرون وموزعون.
کولانجیلو، نیکولاس، دایفیز، غاری (2012). المرجع فی تربیة الموهوبین. ترجمة د. صالح أبو جادو، محمود أبو جادو، مراجعة د. داود القرنة، الریاض: العبیکان للنشر.
نوفل، محمد بکر (2008). تطبیقات عملیة فی تنمیة التفکیر باستخدام عادات العقل. عمان: دار المیسرة للنشر والتوزیع والطباعة.
عبیدة، ناصر (2013). برنامج إثرائی مقترح فی ضوء النظریة الترابطیة لتنمیة عادات التمیز فی الریاضیات لدى الطلاب الفائقین والموهوبین بجامعة تبوک، المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، العدد 4:388- 406.
عودة، میسون نعیم (2013). الموهوبون برامجهم واستراتیجیات تدریسهم. الریاض: دار الزهراء للنشر والتوزیع.
ورثان، سو (2010). التقییم فی تعلیم الطفولة المبکرة. ترجمة میرفت الفایز، الأردن: عمان.
وزارة التعلیم. (2016-2017). دلیل فصول الموهوبین. تم الاسترجاع بتاریخ 2018/10/10 من الموقع: https://departments.moe.gov.sa
ثانیا: المراجع الأجنبیة:
Adelson, Jill, McCoach, Betsy, Gavin, Katherine (2012). Examining the Effects of Gifted Programming in Mathematics and Reading Using the ECLS-K. Gifted Child Quarterly. 56(1): 25-39.
Altintas, Esra (2018). Analyzing students’ views about mathematics teaching through stories and story generation process. Educational Research and Reviews.13(7): 249-259.
Bodrova, Elena, Leong, Deborah (2007). Tools of the Mind The Vygotskian Approach to Early Childhood Education (2th Edition). Upper Saddle River, N. J: Pearson/Merrill Prentice Hall.
Casa, Tutita M., Firmender, Janine M., Gavin, M. Katherine, Carroll, Susan R. (2017). Kindergarteners' Achievement on Geometry and Measurement Units That Incorporate a Gifted Education Approach. Gifted Child Quarterly. 61(1): 52-72.
Chamberlin, Scott A, Buchanan, Michelle, & Vercimak, Dana. (2007). Serving Twice-Exceptional Preschoolers: Blending Gifted Education and Early Childhood Special Education Practices in Assessment and Program Planning. Journal for the Education of the Gifted. 30(3), 372–394.
Cohen, L., Manion, L., & Morrison, K. (2007). Research Methods in Education (7th Edition). London: Routledge.
Costa, Arthur L., Kallick, Bena (2008). Learning and Leading with Habits of Mind. Alexandria, Virginia USA: Association for Supervision and Curriculum Development.
Costa, Arthur L., Kallick, Bena (2009). Habits of mind across the curriculum/ practical and creative strategies for teachers. Alexandria, Virginia USA: Association for Supervision and Curriculum Development.
Eroglu, Deniz, Tanisli, Dilek (2017). Windows on students’ algebra: Describing their habits of mind. Elementary Education Online. 16(2): 566-583.
Ginsburg, Herbert P, Lee, Joon, Boyd, Judi (2008). Mathematics Education for Young Children: What It is and How to Promote It. Social Policy Report. 22(1) :3-23.
Jiang, Xiaoyue (2014). The Effect of Parental Involvement on Math Achievement of Children with Asian Mothers. (Unpublished master's thesis). Georgetown University, Washington, DC.
Kallick, Bena, Zmuda, Allison (2017). Students at the center/ personalized learning with habits of mind. Alexandria, Virginia: ASCD.
Kettler, Todd, Oveross, Mattie E, Bishop, James C. (2017). Gifted Education in Preschool: Perceived Barriers and Benefits of Program Development. Journal of Research in Childhood Education.
Kwan, Anderson C. K.; Yuen, Mantak (2013). "Mathematics in the Workplace": A Pilot Enrichment Programme for Mathematically Talented Primary Students in Hong Kong. Gifted and Talented International. 28(1-2): 85-98.
Martin.L, Pilar, Montilla, Silvia; Asencio, Enrique (2018). A Study of the Application of High Achiever Programs for Gifted Students. Electronic Journal of Research in Educational Psychology.16(45): 447-476.
National Council of Teachers of Mathematics (2000). Principles and standards for school mathematics, Retrieved 8/2/1438 from: http://www.nctm.org/Standards-and-Positions/Principles-and-Standards 
Smith, Christina (2012). Gifted and Talented Students/ Meeting Their Needs in New Zealand Schools. New Zealand: Learning Media Limited.
Tao, Ting, Shi, Jiannong (2018). Enriched Education Promotes the Attentional Performance of Intellectually Gifted Children. High Ability Studies. 29(1): 23-35.
Yildiz, Avni (2016). The Geometric Construction Abilities Of Gifted Students In Solving Real - World Problems: A Case From Turkey. Malaysian Online Journal of Educational Technology. 4(4): 53-76.