الفروق في مستوى التفکير الناقد بين الطلبة الموهوبين وفقًا لوقت اکتشافهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير دراسات الطفولة

2 أستاذ مساعد التربية الخاصة کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة الملک عبد العزيز

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية لبحث الفروق في مستوى التفکير الناقد بين الطلبة الموهوبين وفقًا لوقت اکتشافهم، عبر منهج وصفي مقارن، باستخدام مقياس کورنيل (Cornell) للتفکير الناقد الذي يبحث أربعة أبعاد (الاستقراء، المصداقية، الاستنباط، الافتراضات)، على عينة من 95 طالب وطالبة في الصف الأول المتوسط. 14 منهم تم اکتشافهم کموهوبين في الصف الثالث الابتدائي، و81 منهم تم اکتشافهم في الصف السادس. وتحققت الباحثة من خصائصهم کعينة باستخدام استبانة الخلفية الاجتماعية والعلمية والاقتصادية. وأظهرت نتائج اختبار مان وتني، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلبة الموهوبين غير المنضمين لبرامج الرعاية الذين تم اکتشافهم في الصف الثالث الابتدائي، والذين تم اکتشافهم في الصف السادس في مستوى التفکير الناقد. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلبة الموهوبين المنضمين، وغير المنضمين لبرامج الرعاية الذين تم اکتشافهم في الصف الثالث الابتدائي في ثلاث أبعاد للتفکير الناقد، بينما وجدت فروق في بعد واحد فقط وهو الاستقراء. وأخيرًا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلبة الموهوبين الذين تم اکتشافهم في الصف الثالث والذين تم اکتشافهم في الصف السادس في مستوى التفکير الناقد. ونتيجة لصغر حجم مجتمع الدراسة من المکتشفين في الصف الثالث؛ فإن نتائج الدراسة لا يمکن تعميمها، ولکن تعتبر مؤشرًا على وجود مشکلة في الکشف عن الطلبة الموهوبين في الطفولة المبکرة. حيث بلغ عدد المکتشفين من الطلبة في الصف الثالث 14 فقط، وتم تقديم برامج الرعاية إلى ثلاثة منهم، ولم يظهروا فروقًا في مستوى التفکير الناقد مما قد يشير إلى ضعف فاعلية برنامج الرعاية المدرسي. مما جعل الباحثة توصي بإعادة النظر في توقيت وتکرار عملية الکشف عن الطلبة الموهوبين في المرحلة الابتدائية، ومراجعة سياسات وأنموذج رعاية الطلبة الموهوبين في مرحلة ماقبل المدرسة والمرحلة الابتدائية.

إبراهیم، أسامة؛ أیوب، علاء (2011). النظریات الضمنیة کمنبئات لتحیز المعلمین فی ترشیح الطالب لبرامج الموهوبین. المجلة المصریة للدراسات النفسیة، 21(72)، 33-76.
الأسمری، فهد (2014). مستوى مهارات التفکیر الناقد لدى الطلبة الموهوبین بالمرحلة الثانویة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الباحة، الباحة. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/653297
البطوش، مصلح عبدالله؛ الدرابکة، محمد مفضی (2017). فاعلیة برنامج تدریبی مستند إلى استراتیجیة حل المشکلات المستقبلیة فی تنمیة مهارات التفکیر الناقد لدى الطلبة الموهوبین فی الأردن. مجلة کلیة التربیة بالزقازیق.1(94).121-93. مسترجع من  http://search.mandumah.com/Record/816303
الحجاحجة، صالح؛ أبو عواد، فریال (2017) مستوى التفکیر الناقد وعلاقته بالتحصیل الدراسی لدى الطلبة المتفوقین فی مدرسة الملک عبدالله الثانی للتمیز فی مدینة الزرقاء. مجلة العلوم التربویة. 44(4)، 177-163.
الجغیمان، عبدالله (2005). البرنامج الإثرائی المدرسی. الریاض: مؤسسة الملک عبدالعزیز ورجاله لرعایة الموهوبین.
الجغیمان، عبدالله؛ معاجینی، أسامة (3201). تقویم برنامج رعایة الموهوبین فی مدارس التعلیم العام السعودیة فی ضوء معاییر جودة البرامج الإثرائیة. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 1(14)، 217-245.
الدلامی، مهنا عبدالله (2015). أثر برامج اثرائیة فی أداء الطلاب الموهوبین بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة البحوث التربویة والنفسیة، 1(45)، 257-229. مسترجع من: http://search.mandumah.com/Record/670547 
الزهرانی، ترکی (2017). الخصائص السیکومتریة لاختبار کورنیل للتفکیر الناقد لدى عینة من الطلاب الموهوبین بالمرحلة المتوسطة بمحافظة جدة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة أم القرى، مکة المکرمة، السعودیة. مسترجع من http://libencore.uqu.edu.sa/iii/encore/search/C__Sترکی%20الزهرانی%20کورنیل__Orightresult__U;jsessionid=D5A1CFBE3301B0289E766F695B0DB2B9?lang=ara
الفرحان، مبارک (2018، نوفمبر،8) مقیاس موهبة وانضمام الصف الرابع له هذا العام. صحیفة الأحساء نیوز. مسترجع من https://www.hasanews.com/6548743.html
القحطانى، ظبیة (2018). أثر تدریس الریاضیات باستخدام التعلم المدمج على التحصیل وتنمیة مهارات التفکیر الناقد لدى طالبات الصف الأول المتوسط. مجلة التربیة للبحوث التربویة والنفسیة والاجتماعیة،1(177)، 442 -511. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/905790
المرکز الوطنی للقیاس والتقویم. (2018). البیانات المفتوحة: احصائیة مقیاس موهبة. مسترجع من
https://www.qiyas.sa/ar/Statistics-Data/Pages/Open-Data.aspx
المرکز الوطنی للقیاس والتقویم. (2019). مقیاس الموهبة. مسترجع من
https://www.qiyas.sa/ar/Exams/ExamsInfo/Pages/Maohebah.aspx
المرکز الوطنی للقیاس والتقویم. (2019). مقیاس الموهبة والابداع. مسترجع من
الملحم، نورة (2012)  أثر برنامج إثرائی قائم على التقییم الدینامی فی تنمیة التفکیر الناقد والمعتقدات المعرفیة للطالبات الموهوبات بالمرحلة المتوسطة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الملک فیصل، الأحساء.
النافع، عبد الله؛ والقاطعی، عبد الله؛ والضبیبان، صالح؛ والحازمی، مطلق؛ والسلیم، الجوهرة (2000). برنامج الکشف عن الموهوبین ورعایتهم. الریاض: مدینة الملک عبد العزیز للعلوم والتقنیة.
عبدالکافی، إسماعیل عبدالفتاح (2009). تنمیة الموهبة لدى الأطفال. القاهرة: الدار الثقافیة للنشر.
معاجینی، أسامة (2015) مستویات مهارات التفکیر الناقد لدى طلاب السنة التحضیریة بجامعة الملک عبدالعزیز بجدة فی ضوء بعض المتغیرات "دراسة مسحیة". Special Education Journal. (12)، 342-301.
وزارة التعلیم، شرکة تطویر للخدمات التعلیمیة (2013) الاستراتیجیة الوطنیة لتطویر التعلیم العام. المملکة العربیة السعودیة. مسترجع من
وزارة التعلیم (2017) الدلیل الاجرائی والتنظیمی لبرنامج رعایة الموهوبات المدرسی. المملکة العربیة السعودیة. مسترجع من https://drive.google.com/drive/folders/15CA22b_3DUxCAW116c_BHrgRTI6kg37h
وزارة التعلیم، المرکز الوطنی للقیاس والتقویم، مؤسسة الملک عبدالعزیز ورجاله للموهبة والإبداع (2017) الدلیلالتنظیمی للترشیح فی المشروع الوطنی للتعرف على الموهوبین. المملکة العربیة السعودیة. مسترجع من https://edu.moe.gov.sa/Ola/DocumentCentre/Docs/الدلیل-التنظیمی-المعتمد-2018-1.pdf
الحسینی، عبدالناصر. [aalhusaini] (2019/January/15) "Teaching the test! هذا ما یسمى ب "تدریس الاختبار" وهو ممارسة خاطئة ومستهجنة غرضها تهیئة الطلبة بهدف رفع درجاتهم ثم المفاخرة بها. وهذا یعید طرح السؤال القدیم الجدید: Are they really gifted or just good exams takers?" تغریدة مسترجعة منhttps://twitter.com/aalhusaini/status/1085165894098128897

LIST OF REFERENCES

Alghamdi, A. K. H., & Hassan, N. A. S. (2016). The effectiveness of the Mawhiba program for the development of critical thinking skills among gifted female students at the secondary levels. British Journal of Education Society & Behavioural Science14(2), 1-13.‏ doi: 10.9734/BJESBS/2016/20367
Baker, B. D. (2001). Gifted children in the current policy and fiscal context of public education: A national snapshot and state-level equity analysis of texas. Educational Evaluation and Policy Analysis, 23(3), 229-250. doi:10.3102/01623737023003229
Benbow, C. P. (1989). Acceleration as a method for meeting the academic needs of intellectually talented children. In J. VanTassel-Baska (Ed.), Excellence in educating the gifted (pp. 279-294). Denver: Love Publishing Co.
Borland, J. H. (2005). Gifted Education Without Gifted Children: The Case for No Conception of Giftedness. In R. J. Sternberg & J. E. Davidson (Eds.), Conceptions of giftedness (pp. 1-19). New York, NY, US: Cambridge University Press. http://dx.doi.org/10.1017/CBO9780511610455.002
CAST (2018). Universal Design for Learning Guidelines version 2.2. Retrieved from http://udlguidelines.cast.org
Colangelo, N., & Davis, G. A. (2002). Handbook on gifted education (3rd ed.). Boston, MA: Allyn & Bacon, Inc. 
Colangelo, N., & Wood, S. M. (2015). Counseling the gifted: Past, present, and future directions. Journal of Counseling & Development, 93(2), 133-142. doi:10.1002/j.1556-6676.2015.00189.x
Coleman, M. R., & Johnsen, S. K. (2013). Implementing RtI with gifted students: Service models, trends, and issues. Waco, TX: Prufrock Press.
Copp, S. E. (2016). Critical thinking in a gifted education blended learning environment (Doctoral dissertation, The University of Ohio, Ohio, United States). Retrieved from https://search-proquest-com.sdl.idm.oclc.org/docview/1874968569?accountid=142908
Ennis, R. H. (1989). Critical thinking and subject specificity: Clarification and needed research. Educational researcher18(3), 4-10. https://doi.org/10.3102/0013189X018003004
Ennis, R. H., Millman, J. (1985). Cornell critical thinking test. Pacific Grove, CA: Critical Thinking Books & Software. 
Facione, P. A. (1990). Critical thinking: A statement of expert consensus for purposes of educational assessment and instruction. Research findings and recommendations. Newark, DE: American Philosophical Association. (ERIC Document Reproduction Service No. ED315423) 
Foundation for Critical Thinking. (2012). Our concept and definition of critical thinking. Retrieved from http://www.criticalthinking.org/pages/our-concept-of- criticalthinking/411
Gessner, S. L. (2007). Meeting the needs of academically advanced students: When school is not enough. Retrieved from https://www.giftedstudy.org/resources/pdf/article_gessner_educational_register.pdf
Halpern, D. F. (1997). Critical thinking across the curriculum: A brief edition of thought and knowledge. Mahwah, NJ: Lawrence Erlbaum Associates Publishers.
Johnsen, S. K. (2012). NAGC pre-K–grade 12 gifted education programming standards: A guide to planning and implementing high-quality services. Waco, TX: Prufrock Press.
Jolly, J. L. (2014). Historical perspectives: The 1958 conference report. Gifted Child Today, 37(2), 119-122. doi:10.1177/1076217514520631
Karadağ, F., & Vesile Yıldız Demirtaş. (2018). The effectiveness of the philosophy with children curriculum on critical thinking skills of pre-school children. Egitim Ve Bilim, 43(195), 19-40. Retrieved from https://search-proquest-com.sdl.idm.oclc.org/docview/2072643573?accountid=142908
Kettler, T. (2014). Critical thinking skills among elementary school students: Comparing identified gifted and general education student performance. Gifted Child Quarterly, 58(2), 127-136. doi:10.1177/0016986214522508

Ktistis, S. (2014). Fostering critical thinking in gifted students in the heterogeneous classroom: General educators' Perceptions (Doctoral dissertation, The University of Northcentral, Arizona, United States). Retrieved from https://search-proquest-com.sdl.idm.oclc.org/docview/1628962333?accountid=142908

Lewis, A., & Smith, D. (1993). Defining higher order thinking. Theory into Practice, 32(3), 131-137. doi:10.1080/00405849309543588
Li, K. (2010). Integrating weblogs in a pedagogy model for enhancing students' critical thinking skills. Research & Practice in Technology Enhanced Learning, 5(1), 35- 49. doi:10.1142/S1793206810000803
Linn, B. & Shore, B. M. (2008). Critical thinking. In J. A. Plucker & C. M. Callahan (Eds.), Critical issues and practices in gifted education: What the research says (pp. 155-165). Waco, TX: Prufrock Press.
McBee, M. T., Peters, S. J., & Miller, E. M. (2016). The Impact of the Nomination Stage on Gifted Program Identification: A Comprehensive Psychometric Analysis. Gifted Child Quarterly60(4), 258–278. https://doi.org/10.1177/0016986216656256
McMath, A. A. B. (2016). Attitudes of advanced placement teachers toward debate: Meeting the 21st century critical-thinking needs of gifted secondary students (Doctoral dissertation, The University of Arkansas at Little Rock, Arkansas, United States). Retrieved from https://search-proquest-com.sdl.idm.oclc.org/docview/1842751841?accountid=142908
MULNIX, J. W. (2012). Thinking critically about critical thinking. Educational Philosophy and Theory, 44(5), 464-479. doi:http://dx.doi.org.sdl.idm.oclc.org/10.1111/j.1469-5812.2010.00673.x
NAGC: The National Association for Gifted Children. (2019). Identification. Retrieved from https://www.nagc.org/resources-publications/gifted-education-practices/identification
Odom, S. L. (Ed.). (2003). Early intervention practices around the world. Baltimore: Brookes Pub.‏
Olszewski-Kubilius, P., & Thomson, D. (2015). Talent development as a framework for gifted education. Gifted Child Today, 38(1), 49-59. doi:10.1177/1076217514556531
Owen Lo, C., & Porath, M. (2017). Paradigm Shifts in Gifted Education: An Examination Vis-à-Vis Its Historical Situatedness and Pedagogical Sensibilities. Gifted Child Quarterly61(4), 343–360. https://doi.org/10.1177/0016986217722840
Paul, R. W. (1990). Critical thinking: What every person needs to survive in a rapidly changing world. Rohnert Park, CA: Center for Critical Thinking and Moral Critique.
Perkins, T. (2018). Examination of the educational impact of delayed identification of gifted students ((Doctoral dissertation, The University of Lindenwood, Missouri, United States). Retrieved from https://search-proquest-com.sdl.idm.oclc.org/docview/2117544605?accountid=142908
Petersen, J. (2013). Gender differences in identification of gifted youth and in gifted program participation: A meta-analysis. Contemporary Educational Psychology, 38(4), 342-348. doi:10.1016/j.cedpsych.2013.07.002
Peterson, J. S. (2015). School counselors and gifted kids: Respecting both cognitive and affective. Journal of Counseling & Development, 93(2), 153-162. doi:10.1002/j.1556-6676.2015.00191.x
Puckett, M. B., & Black, J. K. (2007). Meaningful assessments of the young child: Celebrating development and learning. Upper Saddle River, NJ: Prentice Hall.‏
Reimers, F. M., & Kanter, R. M. (2014). Education for the 21 st century: Executive summary. Harvard University Advanced Leadership Initiative. Cambridge, MA. Retrieved from https://globaled.gse.harvard.edu/files/geii/files/2014_education_report_web.pdf
Renzulli, J. S. (1976). The enrichment triad model: A guide for developing defensible programs for the gifted and talented. Gifted Child Quarterly20(3), 303-306.‏
 Renzulli, J. S., & Reis, S. M. (2002). What is Schoolwide Enrichment: How Gifted Programs Relate to Total School Improvement. Gifted Child Today25(4), 18–64. https://doi.org/10.4219/gct-2002-80
Subotnik, R. F., Olszewski-Kubilius, P., & Worrell, F. C. (2011). Rethinking giftedness and gifted education: A proposed direction forward based on psychological science. Psychological science in the public interest12(1), 3-54. Retrieved from http://journals.sagepub.com.sdl.idm.oclc.org/doi/abs/10.1177/1529100611418056
Sundararajan, N., Adesope, O., & Cavagnetto, A. (2018). The process of collaborative concept mapping in kindergarten and the effect on critical thinking skills. Journal of STEM Education: Innovations and Research, 19(1), 5-13. Retrieved from https://search-proquest-com.sdl.idm.oclc.org/docview/2137838135?accountid=142908
Torrance, E. P. (1966). Torrance tests of creative thinking: Norms-technical manual: Verbal tests, forms a and b: Figural tests, forms a and b. Personal Press, Incorporated.‏
Vieira, R. M., & Tenreiro-Vieira, C. (2016). Fostering scientific literacy and critical thinking in elementary science education. International Journal of Science and Mathematics Education, 14(4), 659-680. doi:10.1007/s10763-014-9605-2
Winsler, A., Gupta Karkhanis, D., Kim, Y. K., & Levitt, J. (2013). Being black, male, and gifted in miami: Prevalence and predictors of placement in elementary school gifted education programs. The Urban Review, 45(4), 416-447.
Wortham, S. C., & Hardin, B. J. (2015). Assessment in early childhood education. London: Pearson.
Zascavage, V., Masten, W. G., Schroeder-Steward, J., & Nichols, C. (2007). Comparison of Critical Thinking in Undergraduates and Graduates in Special Education. International Journal of Special Education22(1), 25-31.‏ Retrieved from http://search.ebscohost.com/login.aspx?direct=true&db=eric&AN=EJ814465&site=ehost-live