فاعلية برنامج کمبيوتري متعدد الوسائط في تنمية القيم الوطنية لدى عينة من الطالبات المعاقات فکرياً (القابلات للتعلم )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ مشارک بکلية العلوم والآداب بعيون الجواء

2 أستاذ مساعد بکلية العلوم والآداب بعنيزه

المستخلص

          يهدف هذا البحث إلى تقصي مدى فاعلية برنامج کمبيوتري متعدد الوسائط في تنمية القيم الوطنية لدى عينة من الطالبات المعاقات فکرياً (القابلات للتعلم )، ولتحقيق هذا الهدف اطلعت الباحثتان علي الأدبيات البحثية والتي تناولت متغيراته وتضم:المعالجة التجريبية (البرنامج الکمبيوترى متعدد الوسائط ) کمتغير مستقل، والقيم الوطنية کمتغير تابع، ولتنفيذ هذه المرحلة من البحث تم التعرف علي القيم الوطنية لدى المعاقات فکرياً بهدف تنميتها لديهن، وتم وضع تصور لکيفية تصميم البرنامج الکمبيوتري من خلال تنفيذ الخطوات المتبعة في مراحل تصميم البرنامج الکمبيوتري وفقا لدورة إنتاج البرمجية ، وتم اختيار عينة البحث التي ستطبق عليها أدوات البحث والتي تتکون من ( 14 ) طالبة من المعاقات فکرياً، بالمدرسة المتوسطة التاسعه والعشرون بمحافظة القصيم ( بريده) ، وتراوحت أعمارهن الزمنية مابين (12-18) سنه ، بينما يقدر عمرهن العقلي مابين (8-10) سنوات وتتراوح نسبة ذکائهن مابين ( 55-70) ، وتم تقسيمهن إلي مجموعتين متجانستين الأولي تجريبية وعددها (7) من الطالبات المعاقات فکرياً وهي التي سوف تتعرض للبرنامج الکمبيوتري، والثانية ضابطة وعددها ( 7) من الطالبات المعاقات فکرياً حيث تم تحقيق التجانس بين أفراد العينة، اشتملت أدوات الدراسة على (البرنامج الکمبيوتري متعدد الوسائط ، مقياس القيم الوطنية) ،.وقد استغرق تطبيق البرنامج شهر ونصف، بواقع (  جلستين ) أسبوعياً ،تم تحليل نتائج الدراسة وأشارت أهم نتائج الدراسة الى تنمية القيم الوطنية لدى الطالبات المعاقات فکرياً الذين تلقوا البرنامج .مما يؤکد فاعلية البرنامج الکمبيوتري متعدد الوسائط في تنمية القيم الوطنية لدى الطالبات المعاقات فکرياً ، وتم تفسير النتائج في ضوء الاطار النظري والدراسات السابقة وتقديم التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية


القرأن الکریم والحدیث الشریف .
الحفناوی ، أحمد محمد (2005) : " فعالیة برنامج تدریبی متعدد الوسائط فی تنمیة المهارات اللازمة للبرمجة لدی معلمی الحاسب بالمرحلة الثانویة" رسالة ماجستیر غیر منشورة ، معهد الدراسات التربویة ، جامعة القاهرة
الحلواجی، کاظم(2005)، الوقایة من الإعاقة، صحیفة الوسط البحرینیة، ع523، ص ص 1-5.
حمد، آمال توفیق (2015) : برنامج معرفی سلوکی لدعم قیم الانتماء الوطنی وعلاقته ببعض أبعاد الشخصیة (دراسة تجریبیة على طالبات الجامعة)، رسالة دکتوراه ، کلیة البنات للآداب والعلوم و التربیة ، جامعة عین شمس ، القاهرة ، جمهوریة مصر العربیة.
خلیفه ، ولید السید(2006):الکمبیوتر والتخلف العقلی،مکتبة الأنجلو المصریة،القاهرة.
دبیس ، سعید ابراهیم ؛ السمادونی ،السید ابراهیم (1998) : فعالیة التدریب علی الضبط الذاتی فی علاج إضطراب عجز الإنتباه المصحوب بالنشاط الحرکی الزائد عند الأطفال المتخلفین عقلیاً (القابلین للتعلم) ، القاهرة ، مجلة علم النفس العدد السادس والأربعون ، السنة الثانیة ، ص 88-121 .
زیتون کمال عبد الحمید (2004): تکنولوجیا التعلیم فی عصر المعلومات والإتصالات الطبعة الثانیة، القاهرة ، عالم الکتب .
زیود، زینب (2008): تصمیم قائمة معیاریة للقیم النمائیة لمراحل التعلیم ما قبل الجامعی فی سوریة، دراسة تحلیلیة تقویمیة للقیم، مجلة جامعة دمشق، العدد الثانی، مجلد 24، سوریة.
سعد الدین، هبة (2014) : فاعلیة برنامج مقترح فی الدراسات الاجتماعیة لتعزیز الانتماء الوطنی لدى تلامیذ الحلقة الأولى من التعلیم الأساسی فی سوریة، مجلة جامعة البعث، المجلد 36، العدد 19، حمص، سوریة.
سعد الدین، هبة فیصل (2013): القیم الوطنیة فی محتوى منهج الدراسات الاجتماعیة لمرحلة التعلیم الأساسی فی سوریة، بحث منشور فی مجلة الآداب، جامعة بغداد العدد 106، ص. 739-762.
شریت، أشرف عبد الغنی(2009) : الطفل المعاق عقلیاَ"سلوکه-مخاوفه"مؤسسة حورس الدولیة،الإسکندریة.
الشعراوی، حازم أحمد (2008): أثر برنامج بالوسائط المتعددة على تعزیز قیم الانتماء الوطنی والوعی البیئی لدى طلبة الصف التاسع، رسالة ما جستیر، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة.
الشوری ،عمرو ابراهیم (2007): تأثیر برامج الوسائط المتعددة و الفائقة الکمبیوتریة فی التحصیل وتنمیة الاتجاه نحو الوسیط فی نظم تشغیل الحاسب الألی لدی طلاب کلیة التربیة النوعیة،رسالة دکتوراه ،کلیة التربیة ،جامعة کفرالشیخ .
الصبحی، ماجدة (2013): فاعلیة برنامج تعلیمی مقترح لتعزیز القیم والمهارات الاجتماعیة فی کتاب الدراسات الاجتماعیة والوطنیة لدى طالبات الصف الثانی المتوسط فی المملکة العربیة السعودیة، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة الیرموک.
الضبیان ،صالح بن موسی (1999) : منظومة الوسائط المتعددة فی التعلیم الرسمی ،تکنولوجیا التعلیم – دراسات عربیة ، القاهرة ، مرکز الکتاب للنشر .
الطباخ ، حسناء عبد العاطی (2005) : نموذج مقترح لإدارة المحتوی الإلکترونی للوسائل المتعددة للمقررات التعلیمیة فی مرحلة التعلیم قبل الجامعی، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة ، جامعة طنطا . 
عبد المنعم، محمد على ، وحسن، عرفه حمد (2000) : توظیف تکنولوجیا الوسائط المتعددة فی تعلیم العلوم الطبیعیة بمرحلة التعلیم الأساسی ، عمان ، المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم (ندوة تطویر أسالیب تدریس العلوم فی مرحلة التعلیم الأساسی باستخدام تکنولوجیا التعلیم) 1 أکتوبر.
عبد الوهاب ، غیداء منصور (2004) : دراسة تقویمیة لمنهج مرحلة التعلیم قبل المدرسة بالسودان ، دکتوراه ، منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة الخرطوم.
عبد الوهاب ، غیداء منصور (2011) : أثر أنشطة مقترحة لتنمیة المواطنة لدى أطفال ما قبل المدرسة  ، کلیة التربیة ، جامعة الخرطوم.
عزمی نبیل جاد (2001) : التصمیم التعلیمی للوسائط المتعددة ، المنیا ، دار الهدی للنشر والتوزیع .
الفرجانی ،عبد العظیم (1997): التربیة التکنولوجیة وتکنولوجیا التربیة.القاهرة:دارغریب للطباعة والنشر و التوزیع .
قندیل أحمد ابراهیم (2001): تأثیر التدریس بالوسائط المتعددة فی تحصیل العلوم والقدرات الابتکاریة والوعی بتکنولوجیا المعلومات لدی تلامیذ الصف الثالث الإعدادی ، دراسات فی المناهج وطرق التدریس ، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس ، العدد (72) أغسطس ، ص ص15-95.
قندیل أحمد ابراهیم (2006) : التدریس بالتکنولوجیا الحدیثة ، الطبعة الأولی ، القاهرة ، عالم الکتب.
قندیل,محمد متولی ؛محمد،دالیا عبد الواحد 2010 ( برامج وأنشطة ریاض الأطفال , عمان , دار الفکر )
کاظم، علی محمد (2003): قیم المواطنة الصالحة فی محتوى کتب المواد الاجتماعیة بالحلقة الأولى من بالتعلیم الابتدائی بمملکة البحرین: دراسة تحلیلیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة البحرین، المنامة، مملکة البحرین.
اللالا، صائب کلما علی (2014)، فاعلیة برنامج تدریبی سلوکی لخفض الاضطرابات الانفعالیة والسلوکیة لدی عینة من المراهقین من ذوی الإعاقة الفکریة البسیطة، مجلة التربیة الخاصة والتأهیل، ج2، ع5، ص ص 159- 192
المالکی، عبد الملک بن مسفر بن حسن(2010).فاعلیة برنامج تدریبی مقترح علی إکساب معلمی الریاضیات بعض مهارات التعلم النشط وعلی تحصیل واتجاهات طلابهم نحو الریاضیات، کلیة التربیة- قسم المناهج وطرق التدریس، جامعة أم القرى، المملکة العربیة السعودیة.
المبرز، إبراهیم حمد(1429هـ)، التدریس الناجح لذوی الإعاقة الفکریة، المملکة العربیة السعودیة: فهرسة مکتبة الملک فهد الوطنیة.
محمد ، السید أحمد السید (2006) مدى فاعلیة برنامج لدعم الشعور بالانتماء للوطن لدى التلامیذ الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی (دراسة مقارنة) رسالة دکتوراه (منشورة ) ،معهد عین شمس لدراسات العلیا والطفولة والدراسات الاجتماعیة والنفسیة ، القاهرة .
محمد ،عادل عبد الله (2004) : الإعاقات العقلیة ، القاهرة ، دار الرشاد .
ناصر، إبراهیم (2002) : المواطنة، مکتبة الرائد العلمیة، عمان، الأردن.
هنداوی ،أسامة سعید (2002) : فاعلیة برنامج کمبیوتری متعدد الوسائط فی تنمیة مفهوم تکنولوجیا التعلیم لطلاب کلیات التربیة وإتجاهاتهم نحوها ، رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة جامعة الازهر .
الوابلی، عبد الله بن محمد(2014)، الأسباب المساهمة فی حدوث الإعاقة الفکریة بالمملکة العربیة السعودیة، مجلة التربیة الخاصة والتأهیل، ج1، ع3، ص ص 27- 82.
ثانیاً: المراجع الأجنبیة :
Attesseril, J. Finney (1997): Technology briefing Multimedia. (2004) - In (15 -3 Viewed.
Bessa C, Lopes F. & Maciel P. (2012). Molecular genetics of intellectual disability. In: Tan U, ed. Latest findings in intellectual and developmental disabilities research. Rijeka Croatia: In Tech.
 Deborah ,A. (2002). Impact of a local assistive technology team on the-Implementation of assistive technology in a school setting. In practical Partial fulfillment of the requirements for the degree of doctorate of education (Ed,D)
Fred ,Rilety (2004) : Understanding it: Developing multimedia course , Viewed in (2-4-2004) .
Harris, L., Melville, C., Jones, N., Pert, C., Boyle, S., Murray, H., Tobin, J., Gray, F. & Hankey, C. (2015). A single-blind, pilot randomised trial of a weight management intervention for adults with intellectual disabilities and obesity: study protocol. Pilot and Feasibility Studies, 2015, 1-12. .
Hatton, C. (2012). Intellectual disabilities – classification, epidemiology and causes. in E Emerson, C Hatton, K Dickson, R Gone, A Caine & J Bromley (eds.), Clinical psychology and people with intellectual disabilities. Wiley-Blackwell, Chi Chester, pp. 3-22.
Pappas, R. & Frieze, M. (2010). Intellectual Disability Mental Health First Aid Manual. Second Edition. Melbourne: Mental Health First Aid Australia. (Hatton, C. (2012). Intellectual disabilities – classification, epidemiology and causes. in E Emerson, C Hatton, K Dickson, R Gone, A Caine & J
Terrone, G., Sarno, V. D., Ferri, R. , &Lucarelli, L. (2014). Development of personal and social autonomy in teenagers and young adults with down syndrome: an empirical study on self-representations in family relationships. Life Span and Disability,Vol. 2,p. 223-244.
ثالثاً:المواقع الالکترونیة:
السعید، رمزی (2015): زوایا المثلت التربوی، بوابة الشروق، کتاب الشرق، 09/10/2015 ،http://www.al-sharq.com/news/details/375902#.VmBfCSbovIU
جمعة، علی (2011): مسئولیة المؤمن نحو وطنه، جریدة الأهرام المصریة، بوابة الأهرام، الصفحة الأولى، 17/09/2011، http://www.ahram.org.eg/archive/The- Writers/News/101701.aspx.