فاعلية استراتيجية الوعي الصوتي في تنمية مهارات القراءة والكتابة ‏لدى طلبة المرحلة الأساسية من ذوي صعوبات التعلم في المراكز ‏التعليمية في مديرية الخليل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة القدس - فلسطين

2 جامعة القدس – فلسطين

المستخلص

         هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استراتيجية الوعي الصوتي في تنمية مهارات القراءة والكتابة لدى طلبة المرحلة الأساسية من ذوي صعوبات التعلم في المراكز التعليمية في مديرية الخليل، واعتمد الباحثون المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي للمجموعة الواحدة (قبلي، بعدي)، تم اختيار عينة قصدية مكونة من (20) طالبة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد اختبار مهارات القراءة والكتابة لقياس أداء االطالبات في الأداء القبلي والبعدي، وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء الطالبات على اختبار مهارات القراءة والكتابة على الدرجة الكلية لصالح الأداء البعدي، وكانت حجم التأثير كوهين كبيرا، مما يعني أن حجم الأثر لاستراتيجية الوعي الصوتي في تعليم مهارات القراءة والكتابة لدى طالبات المرحلة الأساسية من ذوي صعوبات التعلم كبيرا، وقد أوصت الباحثة بضرورة توظيف معلمي اللغة العربية استراتيجية الوعي الصوتي، ولفت أنظار مخططي المناهج الدراسية إلى تصميم محتوى مناهج اللغة العربية وفقاً لمبادئ هذه الاستراتيجية من ذوي صعوبات التعلم.