فاعلية الروبوت في تنمية مهارة الكتابة لطالبات ذوات الإعاقة الفكرية ‏البسيطة ‏ ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلمة – وزارة التعليم - إدارة التعليم بالإحساء

المستخلص

          هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج تدريس قائم على الروبوت في تنمية مهارات الكتابة لدى طالبات الإعاقة الفكرية البسيطة في الصف الثالث الفكري.  تم استخدام عينة من الطالبات الإعاقة الفكرية الصف الثالث الابتدائي الملتحقات بالمدرسة الابتدائية الخامسة عشر بالمبرز في محافظة الإحساء، اللائي بلغ عددهن (8) طالبات، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، تجريبية (4) وضابطة (4)، وتم التحقق من تكافؤ المجموعتين قبل تطبيق البرنامج. استخدمت الدراسة أدوات مكونة من مقياس فاينلاند للسلوك التكيفي (مهارات التواصل) والمقنن على البيئة السعودية من قبل العتيبي (2006). كما تم استخدام برنامج تدريبي قائم على استحدام الروبوت لتنمية الكتابة بواقع (10) حصص تدريسية، وأظهرت نتائج الدراسة أن هناك فروقاً في مهارات الكتابة بين الطالبات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاستخدام الروبوت لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت النتائج أن هناك فروقاً بين أفراد المجموعة التجريبية في مهارات الكتابة قبل وبعد استخدام الروبوت لصالح القياس البعدي، كما تبين من النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائية لدى طالبات المجموعة التجريبية بين القياسين البعدي والتتبعي، وخرجت الدراسة إلى عدد من التوصيات منها: ضرورة استخدام الروبوت في تنمية مهارات الكتابة لدى طالبات الإعاقة الفكرية البسيطة.