هدفت الدراسة الحالية معرفة تصورات معلمات التعليم العام حول مشاركتهن في تقديم الخدمات للطالبات ذوات صعوبات التعلم، واتبعت المنهج النوعي الظاهراتي. جُمعت بيانات الدراسة عن طريق إجراء مقابلات فردية شبه منظمة مع خمسة من معلمات التعليم العام بالمدارس الابتدائية الملحق بها برامج صعوبات التعلم بمحافظة جدة، اختيروا بطريقة قصدية، ومن ثم تم تحليلها باتباع أسلوب التحليل الموضوعي. أظهرت نتائج الدراسة مجموعة من التصورات حول الخدمات المقدمة عبر برامج صعوبات التعلم، كخدمات التوعية، وغرف المصادر، والتسهيلات، وتجويد المخرجات. كما أوضحت الدراسة أن أبرز أدوار المشارِكات في تقديم الخدمات للطالبات ذوات صعوبات التعلم تمثلت في الكشف عن احتمالية وجود صعوبات تعلم لدى الطالبات، وتقديم الدعم الأكاديمي، وتقديم الدعم النفسي، وتأدية وظائف ضمن فريق العمل. بالإضافة إلى ذلك ظهرت أربع تحديات بارزة تعيق تقديم الخدمات للطالبات ذوات صعوبات التعلم بجودة عالية بناءً على وجهة نظر المشارِكات، منها تحديات مهنية، ومنها ما يتعلق بالطالبات ذوات صعوبات التعلم، ومنها ما يتعلق بالهيئة التعليمية في المدرسة، ومنها ما يتعلق بأولياء الأمور. وفي ضوء تلك النتائج قدم الباحثان بعض التوصيات ومن أبرزها تكثيف الجهود التوعوية بالخدمات المقدمة عبر برامج صعوبات التعلم وأدوار أعضاء فريق العمل، وتخفيف النصاب التعليمي لمعلمات التعليم العام ممن يتواجد في صفوفهن طالبات من ذوات صعوبات تعلم.
عسيري, ضحى علي حمّاس, & الحساني, سامر عبدالحميد. (2025). تصورات معلمات التعليم العام حول مشاركتهن في تقديم الخدمات للطالبات ذوات صعوبات التعلم: دراسة نوعية . المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة, 9(34), 103-144. doi: 10.21608/jasht.2025.418658
MLA
ضحى علي حمّاس عسيري; سامر عبدالحميد الحساني. "تصورات معلمات التعليم العام حول مشاركتهن في تقديم الخدمات للطالبات ذوات صعوبات التعلم: دراسة نوعية ", المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة, 9, 34, 2025, 103-144. doi: 10.21608/jasht.2025.418658
HARVARD
عسيري, ضحى علي حمّاس, الحساني, سامر عبدالحميد. (2025). 'تصورات معلمات التعليم العام حول مشاركتهن في تقديم الخدمات للطالبات ذوات صعوبات التعلم: دراسة نوعية ', المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة, 9(34), pp. 103-144. doi: 10.21608/jasht.2025.418658
VANCOUVER
عسيري, ضحى علي حمّاس, الحساني, سامر عبدالحميد. تصورات معلمات التعليم العام حول مشاركتهن في تقديم الخدمات للطالبات ذوات صعوبات التعلم: دراسة نوعية . المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة, 2025; 9(34): 103-144. doi: 10.21608/jasht.2025.418658