برنامج تدريبي قائم على نظرية "الفراكتال الموسيقي" لتحسين الأداء ‏التدريسي وتنمية مهارات التفكير ما وراء المعرفة لدى دارسي آلة البيانو ‏مضطربي الانتباه مفرطي النشاط‎ (ADHD)‎‏ ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ دكتور متفرغ - قسم الأداء والمصاحبة‎ - ‎كلية التربية الموسيقية – جامعة ‏حلوان‎ ‎

المستخلص

ذكرت الجمعية الأمريكية للطب النفسي (American psychiatric Association) أنّ  مضطربي الانتباه مفرطي النشاط ADHD قد تظهر عليهم أعراض الاندفاع الذي يؤدّي الى صعوبة الاسترخاء وضعف مهارات الاستماع وعدم التنظيم أو إدارة الوقت، مما يتسبب في الميل الى عدم تقدير الذات والقلق وصعوبة التعلّم والفشل الأكاديمي، كما تعتبر صعوبات التركيز والاندفاعية من أهم العوامل التي تؤثر سلباً على مستوى التحصيل الأكاديمي والشعور بالإحباط لدى دارسي آلة البيانو، حيث يعتمد مفهوم أصول تدريس العزف على آلة البيانو للمبتدئين على تبنّي اتجاهات ونظريات تربوية حديثة، تسهم في تنمية القدرات العقلية المتعلّقة بالإدراك والتعلّم والذاكرة وحل المشكلات ومهارات التفكير الإبداعي - التأمّلي، لإحداث النمو الشامل وتوجيه الدارسين إلى تنمية قدراتهم الابتكارية لإدارة المعرفة. يشير مفهوم التفكير ما وراء المعرفة إلى مجموعـة المهـارات المعرفيـة التـي تسهم في زيادة الوعي وتعزيز الدافعية للتعلّم، وتعتبر نظرية الفراكتال الموسيقي من المفاهيم الحديثة التي أثبتت فاعليتها في التحصيل المعرفي وتنمية التفكير الابتكاري والتذوق، والتفكير التحليلي، بالإضافة إلى اكتساب المهارات العملية لإدراك تكوين الأشكال والتحقق من المفاهيم والاستكشاف، هدفت الدراسة الحالية إلى إلقاء الضوء على المفاهيم التربوية الحديثة اللازمة لصياغة التكوين العقلي كمجموعة من القدرات لتجهيز وإدارة ومعالجة المعلومات، والكشف عن فاعلية استخدام "الفراكتال الموسيقي" في تحسين الأداء التدريسي وتنمية مهارات التفكير ما وراء المعرفة لدي دارسي آلة البيانو مضطربي الانتباه مفرطي النشاط، يتضمن الإطار النظري الدراسات السابقة، إلقاء الضوء على مهارات التفكير ما وراء المعرفة، استخدام نظرية الفراكتال الموسيقي في تحقيق مفاهيم أصول تدريس العزف على آلة البيانو. استخدم " المنهج الوصفي" لمراجعة الأدبيات والدراسات التجريبية الحديثة التي تناولت تقديم نظرة عامة عن أهداف الدراسة، بالإضافة الى أهمّ الرؤى التي فسّرت أسباب المشكلات المعرفية المرتبطة برفع مستوى التحصيل الأكاديمي وتحسين الأداء، استعانت الباحثة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي لدعم الأهداف والتعلّم الذاتي من خلال إنشاء منصّة إلكترونية كأداة من أدوات البحث الراهن، وتوصّلت النتائج إلى تحديد العلاقة بين مهارات التفكير ما وراء المعرفة وبين التحكّم في مجموعـة العمليـات والأنشـطة العقليـة لرفع مستوى الوعي والتفكير لدي دارسي آلة البيانو مضطربي الانتباه مفرطي النشاط، كما أكّدت على فاعليّة استخدام نظرية "الفراكتال الموسيقي" في تنمية المهارات الذهنية ومجالات التصوّر لدي دارسي آلة البيانو مضطربي الانتباه مفرطي النشاط.