هدفت الدراسة الحاليّة إلى معرفة درجة امتلاك معلمي ذوي الإعاقة الفكرية الكفايات المعرفية للخدمات المساندة المقدمة للتلاميذ في المرحلة الابتدائية، وقد تكونت عينة الدراسة من (١٠٢) معلم ومعلمة للمرحلة الابتدائية لذوي الإعاقة الفكرية، منهم (٤٩) معلماً و(٥٣) معلمة، طبقت عليهم استبانة للتعرف على درجة امتلاكهم الكفايات المعرفية للخدمات المساندة، وحاولت الدراسة استكشاف ما إذا كانت درجة امتلاك الكفايات المعرفية للخدمات المساندة لدى معلمي ذوي الإعاقة الفكرية تختلف وفقاً لمتغيرات مختلفة (الجنس ، المؤهل العلمي ، سنوات الخبرة). وأوضحت النتائج أن الدرجة الكلية لامتلاك معلمي الإعاقة الفكرية الكفايات المعرفية للخدمات المساندة المقدمة للتلاميذ في المرحلة الابتدائية قد بلغت (٣.٧١) درجة بمستوى تقدير مرتفع . كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة امتلاك الكفايات المعرفية للخدمات المساندة المقدمة للتلاميذ في المرحلة الابتدائية تعزى للمتغيرات : الجنس ، المؤهل العلمي ، سنوات الخبرة .
الغامدي, أسماء جمعان, & بشاتوه, محمد عثمان. (2025). درجة امتلاك معلمي ذوي الإعاقة الفكرية الكفايات المعرفية للخدمات المساندة المقدمة للتلاميذ في المرحلة الابتدائية. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة, 9(35), 271-316. doi: 10.21608/jasht.2025.437082
MLA
أسماء جمعان الغامدي; محمد عثمان بشاتوه. " درجة امتلاك معلمي ذوي الإعاقة الفكرية الكفايات المعرفية للخدمات المساندة المقدمة للتلاميذ في المرحلة الابتدائية", المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة, 9, 35, 2025, 271-316. doi: 10.21608/jasht.2025.437082
HARVARD
الغامدي, أسماء جمعان, بشاتوه, محمد عثمان. (2025). ' درجة امتلاك معلمي ذوي الإعاقة الفكرية الكفايات المعرفية للخدمات المساندة المقدمة للتلاميذ في المرحلة الابتدائية', المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة, 9(35), pp. 271-316. doi: 10.21608/jasht.2025.437082
VANCOUVER
الغامدي, أسماء جمعان, بشاتوه, محمد عثمان. درجة امتلاك معلمي ذوي الإعاقة الفكرية الكفايات المعرفية للخدمات المساندة المقدمة للتلاميذ في المرحلة الابتدائية. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة, 2025; 9(35): 271-316. doi: 10.21608/jasht.2025.437082