‏ أثر برنامج تدريبي مستند إلى التعليم المتمايز في تنمية مهارات التفكير ‏الإبداعي لطالبات من ذوات صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية الخاصة المشارك - قسم التربية الخاصة ‏‎-‎‏ كلية التربية- جامعة جدة‎ ‎

10.21608/jasht.2025.447936

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد أثر برنامج تدريبي مستند إلى التعليم المتمايز في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لطالبات من ذوات صعوبات التعلم. باعتماد المنهج شبه التجريبي في تصميم المجموعة الواحدة، على عينة بلغ قوامها (10) طالبات من الصف السادس الابتدائي. وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج التدريبي المستند إلى التعليم المتمايز في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لمهارتي "الطلاقة والمرونة" والتي جاءت بدرجة كبيرة، بالمقابل جاءت مهارة "الأصالة" بدرجة متوسطة لصالح الاختبار البعدي، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق كبيرة بين التطبيق البعدي والتتبعي والذي يعد مؤشرًا إيجابيًا على استمرارية تأثير البرنامج حتى بعد مرور فترة زمنية. وأوصت الباحثة الالتفات إلى أهمية تفعيل ممارسات التعليم المتمايز في العملية التدريسية للطلبة ذوي صعوبات التعلم لما لها من أثار إيجابية على الصعيد النفسي والمعرفي والتحصيلي.