جودة الحياة النفسية وعلاقتها بالمشكلات السلوكية لدى ذوي ‏صعوبات التعلم في المدارس الابتدائية ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بمعهد الدراسات العليا والبحوث البيئية – جامعة دمنهور

2 استاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك بالجامعة الأفرواسيوية

10.21608/jasht.2025.463058

المستخلص

تناولت هذه الدراسة العلاقة بين جودة الحياة النفسية والمشكلات السلوكية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المدارس الابتدائية بمحافظة البحيرة خلال الفصل الدراسي الأول لعام 2024/2025. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي/المقارن، وشملت عينة مكونة من 100 تلميذ وتلميذة تتراوح أعمارهم بين 8 و11 سنة من الصف الثاني إلى الخامس الابتدائي. تم استخدام مقياس جودة الحياة النفسية وقائمة المشكلات السلوكية لجمع البيانات. أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين جودة الحياة النفسية والمشكلات السلوكية، مع فروق دالة في أبعاد جودة الحياة (الصحة، الألفة، المكانة الاجتماعية، الأهمية، الرضا) باختلاف العمر، المستوى الاقتصادي، والصف الدراسي. تؤكد النتائج أن تحسين جودة الحياة النفسية يرتبط بانخفاض المشكلات السلوكية، مع تأثير واضح للعوامل الديموغرافية مثل العمر والمستوى الاقتصادي. توصي الدراسة بتطوير برامج تعليمية ونفسية مخصصة لدعم هؤلاء التلاميذ وتقليل مشكلاتهم السلوكية.