فاعلية برنامج تدريبي مقترح لرفع الكفاءة المعرفية باضطراب طيف ‏التوحد لدى الكادر الإداري في مدارس الدمج بمنطقة جازان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كليَّة التربية – جامعة جدَّة

2 أستاذ التربية الخاصة المشارك - قسم التربية الخاصة - كلية التربية بجامعة جدة

10.21608/jasht.2025.463060

المستخلص

هدفُ الدراسة الحالية قياس "فاعلية برنامج تدريبي مقترح لرفع الكفاءة المعرفية باضطراب طيف التوحد لدى الكادر الإداري في مدارس الدمج بمنطقة جازان"؛ ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي؛ إذ أعدت الباحثة أدوات الدراسة وهي: اختبار الكفاءة المعرفية باضطراب طيف التوحد، وبرنامجًا تدريبيًا عن بعد تكون من سبع وحدات تدريبية (رحلات) غير متزامنة، تتناول موضوع اضطراب طيف التوحد من تعريف اضطراب طيف التوحد ومستوياته، والتطور التاريخي لاضطراب طيف التوحد، وأسبابه وخصائصه وتعرض المعتقدات الخاطئة المتعلقة باضطراب طيف التوحد وتصححها، وتكوّنت عينة الدراسة من  (20) إدارية من إداريات مدارس دمج الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد الحكومية بمنطقة جازان، اللواتي تم اختيارهن بطريقة عشوائية، وخلُصتْ نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح التطبيق البعدي، بالإضافة لوجود فاعلية مقبولة لاستخدام البرنامج التدريبي المقترح في تنمية الكفاءة المعرفية باضطراب طيف التوحد لدى الكادر الإداري في مدارس الدمج بمنطقة جازان.