مستوى وعي مسؤولي التربية الخاصة بالادارات التعليمية في مصر ‏بحقوق لأطفال ذوي الإعاقة ودورهم في تحقيقها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مسئول الدمج بمدرسة الرملة للتعليم الاساسي - ببنها

2 أستاذ أصول تربية الطفل بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة دمنهور

3 أستاذ مناهج الطفل المساعد بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة دمنهور

10.21608/jasht.2025.463062

المستخلص

          هدف هذه الدراسة إلى تقييم مستوى وعي مسؤولي أقسام التربية الخاصة في الإدارات التعليمية بمصر بحقوق الأطفال ذوي الإعاقة ودورهم في تحقيق هذه الحقوق في ضوء رؤية مصر 2030. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطبيق استبيان على عينة من رؤساء الأقسام في محافظة القليوبية. أظهرت النتائج أن مستوى الوعي العام لدى رؤساء الأقسام كان مرتفعاً، حيث أدركوا أهمية حقوق الأطفال ذوي الإعاقة ومساواتها بغيرهم. كما برزت أدوارهم القيادية في تعزيز الابتكار، والتخطيط الاستراتيجي، وتحسين جودة الخدمات التعليمية، وتعزيز التواصل مع المجتمع وأولياء الأمور. ومع ذلك، أشارت النتائج إلى أن المشاركة في الدورات التدريبية المتخصصة كانت أقل النقاط ارتفاعاً، مما يشير إلى حاجة ملحة لمزيد من التدريب. كذلك، حددت الدراسة العوامل المؤثرة في فعالية أداء رؤساء الأقسام، وجاءت الموارد المالية على رأس هذه العوامل، تليها الدعم من الهيئات الحكومية، ثم الموارد البشرية، وأخيراً الدعم الإداري. تؤكد الدراسة على أهمية تعزيز هذه العوامل لتمكين القيادات التربوية من تحقيق أهداف رؤية 2030 بشكل كامل وضمان توفير تعليم شامل وعادل للأطفال ذوي الإعاقة.