هدف هذه الدراسة إلى تقييم مستوى وعي مسؤولي أقسام التربية الخاصة في الإدارات التعليمية بمصر بحقوق الأطفال ذوي الإعاقة ودورهم في تحقيق هذه الحقوق في ضوء رؤية مصر 2030. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطبيق استبيان على عينة من رؤساء الأقسام في محافظة القليوبية. أظهرت النتائج أن مستوى الوعي العام لدى رؤساء الأقسام كان مرتفعاً، حيث أدركوا أهمية حقوق الأطفال ذوي الإعاقة ومساواتها بغيرهم. كما برزت أدوارهم القيادية في تعزيز الابتكار، والتخطيط الاستراتيجي، وتحسين جودة الخدمات التعليمية، وتعزيز التواصل مع المجتمع وأولياء الأمور. ومع ذلك، أشارت النتائج إلى أن المشاركة في الدورات التدريبية المتخصصة كانت أقل النقاط ارتفاعاً، مما يشير إلى حاجة ملحة لمزيد من التدريب. كذلك، حددت الدراسة العوامل المؤثرة في فعالية أداء رؤساء الأقسام، وجاءت الموارد المالية على رأس هذه العوامل، تليها الدعم من الهيئات الحكومية، ثم الموارد البشرية، وأخيراً الدعم الإداري. تؤكد الدراسة على أهمية تعزيز هذه العوامل لتمكين القيادات التربوية من تحقيق أهداف رؤية 2030 بشكل كامل وضمان توفير تعليم شامل وعادل للأطفال ذوي الإعاقة.
سحلي, السيد عبد الرحمن محمد علي, عمر, حسام سمير, & محمد, اسراء رأفت . (2025). مستوى وعي مسؤولي التربية الخاصة بالادارات التعليمية في مصر بحقوق لأطفال ذوي الإعاقة ودورهم في تحقيقها. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة, 9(36), 89-124. doi: 10.21608/jasht.2025.463062
MLA
السيد عبد الرحمن محمد علي سحلي; حسام سمير عمر; اسراء رأفت محمد. "مستوى وعي مسؤولي التربية الخاصة بالادارات التعليمية في مصر بحقوق لأطفال ذوي الإعاقة ودورهم في تحقيقها", المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة, 9, 36, 2025, 89-124. doi: 10.21608/jasht.2025.463062
HARVARD
سحلي, السيد عبد الرحمن محمد علي, عمر, حسام سمير, محمد, اسراء رأفت . (2025). 'مستوى وعي مسؤولي التربية الخاصة بالادارات التعليمية في مصر بحقوق لأطفال ذوي الإعاقة ودورهم في تحقيقها', المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة, 9(36), pp. 89-124. doi: 10.21608/jasht.2025.463062
VANCOUVER
سحلي, السيد عبد الرحمن محمد علي, عمر, حسام سمير, محمد, اسراء رأفت . مستوى وعي مسؤولي التربية الخاصة بالادارات التعليمية في مصر بحقوق لأطفال ذوي الإعاقة ودورهم في تحقيقها. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة, 2025; 9(36): 89-124. doi: 10.21608/jasht.2025.463062