برنامج تدريبي مقترح في تنمية بعض کفايات تشخيص وعلاج اضطرابات النطق والکلام لدى معلمات التربية الفکرية بمنطقة جازان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم التربية الخاصة - کلية التربية جامعة جازان

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي مقترح في تنمية کفايات تشخيص اضطرابات النطق والکلام لدى معلمات التربية الفکرية بمنطقة جازان، وقد تم إعداد برنامج تدريب مقترک تضمن مجموعة من کفايات تشخيص وعلاج إضطرابات النطق والکلام، وکذلک بعض الأدوات التي تستخدم في عملية التدريب بالبرنامج، وقد استخدم البحث المنهج شبه التجريبي تصميم القياس القبلي والبعدي لمجموعة واحدة، وتضمنت أدوات البحث مقياس تشخيص وعلاج إضطرابات النطق والکلام لدى معلمات التربية الفکرية ، وبلغت عينة البحث (17) معلمة من مدارس ومعاهد التربية الفکرية بمنطقة جازان، وأشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية کفايات تشخيص وعلاج  اضطرابات النطق والکلام لدى معلمات التربية الفکرية بمنطقة جازان

 
المغازى، ابراهیم محمد (2012). مدخل إلى أطفالنا المعاقین. المنصورة: مکتبة جزیرة الورد.
باظه، آمال عبد السمیع (2009). تشخیص ورعایة غیر العادیین (ذوى الاحتیاجات الخاصة) . ط2. القاهرة : مکتبة الأنجلو المصریة.
حرب، إیمان وصفی کامل (2010). التنمیة الإداریة للقیادات الجامعیة فی مصر فی ضوء بعض الخبرات الأجنبیة، ماجستیر، قسم التربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة، کلیة التربیة جامعة الزقازیق، 2010م.
الببلاوى، ایهاب عبد العزیز ( 2012 ) . اضطرابات النطق . ط2. المملکة العربیة السعودیة: دار الزهراء.
الجزار، وفاء محمد لطفی (2015). برنامج تدریبى قائم على الوعى الفونولوجی باستخدام الوسائط المتعددة فى تخفیف حدة اضطرابات النطق لدى المعاقین عقلیًـًا - القابلین للتعلیم، رسالة دکتوراه. کلیة الدراسات العلیا. جامعة القاهرة.
الخطیب، یاسر حزام هزاع(2016) الکفایات اللازمة للمدربین التربویین .مجلة القراءة والمعرفة . (180). ص ص 85-107.
الجابر، هدی محمد (2007)، فاعلیة برنامج تدریبی لتنمیة الکفاءات الشخصیة والمهنیة لدی المعلمین فی تغییر اتجاهاتهم نحو دمج الطفال ذوی الاحتیاجات الخاصة، رسالة دکتوراه, کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
رشدی، سری محمد (20-21، ابریل, 2010)، إعداد معلم التربیة الخاصة فی ضوء معاییر الجودة، المؤتمر العلمی العاشر، "البحث التربوی فی الوطن العربی-رؤی مستقبلیة"، کلیة التربیة، جامعة الفیوم,
شاش، سهیر محمد سلامة(2010). الکفایات الشخصیة والمهنیة اللازمة لنجاح معلمی التربیة الخاصة . المؤتمر العلمی ( إکتشاف ورعایة الموهوبین بین الواقع والمأمول) . ص ص1015 - 1056
الشخص، عبد العزیز السید (2006). اضطرابت النطق والکلام. ط2. المملکة العربیة السعودیة : جامعة الریاض.
الشخیبی، ریهام علی السید(2012)إعداد معلم التربیة الخاصة وتنمتیه مهنیاً فی جمهوریة مصر العربیة : دراسة تحلیلیة. مجلة البحث العلمی فی التربیة . 2(13). ص ص 691-710.
شقیر، زینب محمود (2013). التعلیم العلاجی والرعایة المتکاملة لغیر العادیین. المملکة العربیة السعودیة: وزارة التعلیم العالى. جامعة الطائف
طعیمة،  رشدی أحمد (2006): المعلم: کفایاته، إعداده، تدریبه. القاهرة: دار الفکر العربی.
العلوانی، سالم محمد (2010). التنمیة المهنیة لمعلمی التربیة الخاصة بالمملکة العربیة السعودیة فی ضوء خبرات بعض الدول-تصور مقترح، رسالة دکتوراه, کلیة البنات، جامعة عین شمس،
عواشریة، السعید سلیمان(2015) رؤیة مستقبلیة فى مجال تدریب معلم التربیة الخاصة . مجلة الحقوق والعلوم الإنسانیة - جامعة زیان عاشور بالجلفة –(22 ). ص ص 45 – 69.
مطر، عبد الفتاح رجب (2018) . اضطرابات النطق والکلام . المملکة العربیة السعودیة : جامعة الطائف.
المراجع الاجنبیة
Carrascal, Silvia; Rodríguez, Yolanda García(2017) The Influence of Teacher Training for the Attention of Students with IntellectualDisabilities in the Transitional Period to Adulthood. Universal Journal of Educational Research, v5 n11 p1863-1868
Facon, Bruno; Courbois, Yannick; Magis, David(2016) A cross-sectional analysis of developmental trajectories of vocabulary comprehension among children and adolescents with Down syndrome or intellectual disability of undifferentiated aetiology. ; Journal of Intellectual & evelopmental Disability, Jun2016; 41(2):140-149
Hicks SC; Rivera CJ; Wood CL(2015) Using Direct Instruction: Teaching Preposition Use to Students With IntellectualDisability. Language, Speech, And Hearing Services In Schools [Lang Speech Hear Serv Sch],; Vol. 46 (3), pp. 194-206;
Jill Muirden, (2009), Case Study belongs to Speech and language therapist, in Jill Muirden,2009, Speech and language therapist : Job description and activities, Muirden of University of Stirling
Keegstra, L ,& Post ,W& Brouwer ,M ., (2010):The discrepancy hypothesis in children with language disorders: Does It work? International Journal of Pediatric Otorhinolaryngology 74 183-187
Monica, Turturean, Study Regarding Competencies Necessary for Continuing Training of Academic Trainers, University of Stefan Eel Mare, Romania, 2012. http://ssm.com/abstract-2089441
Polišenská, Kamila; Kapalková, Svetlana; Novotková, Monika(2018) Receptive Language Skills in Slovak-Speaking Children With Intellectual Disability: Understanding Words, Sentences, and Stories. Journal of Speech, Language & Hearing Research,; 61(7):  pp1731-1742.
Ruotsalainen, J. & Sellman, J. (2008): Systematic review of the treatment of functional dysphonla and prevention of voice disorders, Otolaryngology-Head and Neck Surgery 138, 557-565
Shani, Michal; Hebel, Orly(2016) Educating towards Inclusive Education: Assessing a Teacher-Training Program for Working with Pupils with Special Educational Needs and Disabilities (SEND) Enrolled in General Education Schools . International Journal of Special Education, v31 n3
Valerie M. Abad (2006). Articulation disorder (AOS) AND SPECIFIC emotional therapy IN ELEMENTARY GRADE STUDENTS. A Dissertation presented in Ful illment of the Requirements for the Degree Doctor of Philosophy Capella University.
Van der Meer, et al  (2017)Training Direct-Care Staff to Provide Communication Intervention to Adults With Intellectual Disability: A Systematic Review. American Journal of Speech-Language Pathology, Nov2017; 26(4): 1279-1295
Vandereet, Joke; Maes, Bea; Lembrechts, Dirk; Zink, Inge(2011) Expressive vocabulary acquisition in children with intellectual disability: Speech or manual signs??. Journal of Intellectual & Developmental Disability,Jun2011; 36(2): 91-104
Youri, M, Marc.D , Nelson ,R . (2010) : The Acoustic Voice Quality Index: Toward improved treatment outcomes assessment in voice disorders. Journal of Communication Disorders.