أ. المراجع العربیة
[1] أحمد عواد ، وعبد الحمید محمد (2001). الرضا عن التخصص الدراسی وعلاقته بالاستعداد الاجتماعی لدى طالبات کلیة التمریض ، المؤتمر السنوی الثامن (الأسرة فی القرن 21) ، تحدیات الواقع وآفاق المستقبل (4 – 6 نوفمبر) مرکز الإرشاد النفسی – جامعة عین شمس ، ص 537 – 568.
[2] أدهم الفاعوری (2007). قلق المستقبل لدى عینة من ذوی الاحتیاجات الخاصة والعادیین ، دراسة میدانیة على عینة من ذوی الاحتیاجات الخاصة والعادیین من أبناء محافظة القنیطرة . رسالة ماجستیر غیر منشورة . کلیة التربیة . جامعة دمشق .
[3] آمال إبراهیم الفقی (2013). التنظیم الذاتی وعلاقته بمستوى الطموح وقلق المستقبل لدى طلاب الثانویة العامة، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس ، العدد 38 ، رابطة التربویین العرب ، ص 11 – 56 .
[4] أمل محمد حسن غنایم (2018). قلق المستقبل المهنی والرضا عن التخصص الدراسی کمنبئات بالتحصیل الأکادیمی لدى طلاب شعبة التربیة الخاصة بجامعة قناة السویس ، مجلة التربیة الخاصة والتأهیل ، مؤسسة التربیة الخاصة والتأهیل ، مجلد 6 ، عدد 22 ، ص 182 – 230 .
[5] راجی الصرایرة ، ونایل حجایا (2008). القلق على المستقبل المهنی وعلاقته بالرضا عن الدراسة والمستوى الدراسی والمعدل التراکمی والنوع لدى طلبة کلیة العلوم التربویة فی جامعة الطفیلیة التقنیة ، مجلة کلیة التربیة جامعة عین شمس ، عدد 32 ، ص 613 – 643 .
[6] رودلف حرین ، ترجمة زهیر ذکری (2002). مهارات التعلم والنموذج الإرشادی للبلاد النامیة ، رسالة المعلم ، مجلة علوم التنمیة والتطور ، عدد 5 ، مجلد 29 ، الجزائر ، ص 92 – 118 .
[7] زیاد خمیس رشید (2012). دور کل من توقع الأداء المستقبلی ودافع الإنجاز فی التحصیل الأکادیمی لدى طلبة جامعة آل البیت ، مجلة جامعة الملک سعود ، العلوم التربویة والدراسات الإسلامیة ، المملکة العربیة السعودیة ، مجلد 24 ، عدد 1 ، ص 267 – 283 .
[8] زید بهلول سمین (2012). اتجاهات طلبة قسم التربیة الخاصة نحو مستقبلهم المهنی ، ، مجلة کلیة التربیة الأساسیة ، الجامعة المستنصریة ، العراق ، عدد 75 ، ص 311 – 338 .
[9] صفاء یوسف الأعسر (2003). برنامج فی تنمیة دافعیة الإنجاز ، مرکز البحوث التربویة ، جامعة قطر .
[10] طارق عبد العالی السلمی (2013). إحباط عدم التوظیف ودافعیة الانجاز وعلاقتهما بالتحصیل الأکادیمی لدى عینة من طلاب الکلیة الجامعیة بجامعة أم القرى فی الجموم ، مجلة الإرشاد النفسی جامعة عین شمس ، عدد 36 ، ص 73 – 108 .
[11] شاکر عقلة المحامید ، ومحمد إبراهیم السفاسفة (2007). قلق المستقبل المهنی لدى طلبة الجامعات الأردنیة وعلاقته ببعض المتغیرات ، مجلة العلوم التربویة والنفسیة ، القاهرة ، العدد 8 مجلد 3 ص 127 – 142 .
[12] عبد الستار إبراهیم (2005). القلق قیود من الوهم . مکتبة الأنجلو المصریة . القاهرة
[13] عبد اللطیف خلیفة (2000). الدافعیة للإنجاز . دار غریب للنشر والتوزیع . القاهرة
[14] عبد اللطیف خلیفة (2007). دراسة ثقافیة مقارنة بین طلاب الجامعة من المصریین والسودانیین فی الدافعیة للإنجاز وعلاقتها ببعض المتغیرات ، مجلة علم النفس ، العدد 44 ، ص 86 - 112
[15] فضیلة محمد فرحات (2008). قلق المستقبل لدى طلبة کلیة التربیة وعلاقته بالجنس والتخصص الدراسی ، مجلة التربیة والعلوم ، ص 8 – 39 .
[16] کمال مصطفى عثمان (2014). مقیاس دافعیة الإنجاز ، مجلة القراءة والمعرفة ، القاهرة ، ص49 – 74.
[17] محمد إبراهیم عطا الله (2016).قلق المستقبل المهنی وعلاقته بالدافع للإنجاز والرضا الوظیفی لدى المعلمین المساعدین بمرحلة التعلیم الأساسی ، مجلة الثقافة والتنمیة ، عدد 107 (أغسطس)، ص 190 – 247
[18] محمود یوسف رسلان (2012). دافعیة الإنجاز (المفهوم – النظریة – التطبیق) . مرکز الترجمة والتألیف والنشر: جامعة الملک فیصل، الإحساء.
[19] مصطفى عبد المحسن الحدیبی (2013). الإرشاد النفسی الدینی . طبعة 1 . دار السحاب للنشر والتوزیع . القاهرة .
[20] منى عبد الرازق أبو شنب (2012). قلق المستقبل المهنی والتوافق الدراسی وعلاقتهما ببعض المتغیرات الدیموجرافیة لدى طلاب کلیة الاقتصاد المنزلی جامعة المنوفیة ، المؤتمر الدولی (تکامل مخرجات التعلیم مع سوق العمل فی القطاع العام والخاص) 25 – 28 مارس ، عمان ، الأردن
[21] نادیة أوشن (2015).التوجیه الجامعی وعلاقته بتقدیر الذات وقلق المستقبل المهنی للطلاب فی ضوء بعض المتغیرات ، دراسة میدانیة بجامعة الحاج لخضر باتنة . رسالة ماجستیر غیر منشورة . کلیة العلوم الانسانیة والاجتماعیة . جامعة الحاج لخضر باتنة ، الجزائر.
[22] هشام محمد مخیمر (2013). قلق المستقبل المهنی وعلاقته بالدافع للإنجاز الأکادیمی لدى طلاب الجامعة ، المجلة المصریة للدراسات النفسیة ، عدد 23 (9) ، ص 279-308
[23] واصف محمد العاید ، مأمون حسونة ، خالد عرب (2012). اتجاهات طلبة التربیة الخاصة نحو مهنة المستقبل والدوافع الکامنة وراء التحاقهم بالتخصص بجامعة المجمعة ، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس ، المملکة العربیة السعودیة .عدد 16 مجلد 1 ، ص 11-41 .
ب. المراجع الأجنبیة
[24] Bolanowski , W., (2005). Anxiety about Professional Future among young Doctors , International Journal of Occupation Medicine and Environmental Health , vol. 18(4) , pp. 367-375
[25] Govern , J., (2004). Motivation : Theory , Research and Applications , Thomson – Wadsworth , Australia .
[26] Hall , I., (2006). Selective Variables in Academic Achievement of Junior College Students from different Socioeconomic Back grounds , The Journal of Educational Research , vol. 63 (2) , pp. 60-62
[27] Harris , R., (2001). Some Ideas for Motivating Students , Vanguard University of Southern California , USA , http://www. Vanguard .edu /harris / Motivate . htm
[28] Nevid , J., (2003). Psychology : Concept and Applications , Boston : Houghton Mifflin Company .
[29] Zaleski , Z., (2002).Future Anxiety: Concept Measurement and Preliminary Research , Journal of Personality and Individual differences , vol.21 (2) , pp.156 – 172 .