الدافع للإنجاز الأکاديمي وعلاقته بقلق المستقبل المهني لدى عينة من طلاب وطالبات قسم التربية الخاصة بجامعة المجمعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم التربية الخاصة - کلية التربية - جامعة المجمعة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن العلاقة بين الدافع للإنجاز الأکاديمي وقلق المستقبل المهني لدى عينة من طلاب وطالبات قسم التربية الخاصة بجامعة المجمعة، کما هدفت إلى الکشف عن الفروق بين متغيري الدراسة من حيث (النوع - المعدل التراکمي - التخصص الدقيق)، وقد تکونت عينة الدراسة من(114) طالب وطالبة، بواقع (57) طالب؛ (57) طالبة من الطلبة المقيدين والمنتظمين بالدراسة بمساري (الإعاقة العقلية- التوحد) للعام الجامعي 1438/1439 ه ـبقسم التربية الخاصة بجامعة المجمعة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء الأدوات التالية (مقياس الدافع للإنجاز – مقياس قلق المستقبل المهني)، وباستخدام الأسلوب الإحصائي (بيرسون و اختبارات) أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية سالبة بين الدافع للإنجاز الأکاديمي وقلق المستقبل المهني لدى عينة الدراسة، کذلک أوضحت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا في الدافع للإنجاز الأکاديمي لصالح الطالبات، ووجود فروق دالة إحصائيا في قلق المستقبل المهني لصالح الطلاب، ووجود فروق في متغيري الدراسة لصالح المعدل التراکمي المرتفع، وعدم وجود تأثير للتخصص الدقيق (الإعاقة العقلية والتوحد) في متغيري الدراسة.
 

الكلمات الرئيسية


أ. المراجع العربیة
[1] أحمد عواد ، وعبد الحمید محمد (2001). الرضا عن التخصص الدراسی وعلاقته بالاستعداد الاجتماعی لدى طالبات کلیة التمریض ، المؤتمر السنوی الثامن (الأسرة فی القرن 21) ، تحدیات الواقع وآفاق المستقبل (4 – 6 نوفمبر) مرکز الإرشاد النفسی – جامعة عین شمس ، ص 537 – 568.
[2] أدهم الفاعوری (2007). قلق المستقبل لدى عینة من ذوی الاحتیاجات الخاصة والعادیین ، دراسة میدانیة على عینة من ذوی الاحتیاجات الخاصة والعادیین من أبناء محافظة القنیطرة . رسالة ماجستیر غیر منشورة . کلیة التربیة .  جامعة دمشق .
[3] آمال إبراهیم الفقی (2013). التنظیم الذاتی وعلاقته بمستوى الطموح وقلق المستقبل لدى طلاب الثانویة العامة، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس ،  العدد 38 ، رابطة التربویین العرب ، ص 11 – 56 .
[4] أمل محمد حسن غنایم (2018). قلق المستقبل المهنی والرضا عن التخصص الدراسی کمنبئات بالتحصیل الأکادیمی لدى طلاب شعبة التربیة الخاصة بجامعة قناة السویس ، مجلة التربیة الخاصة والتأهیل ، مؤسسة التربیة الخاصة والتأهیل ،  مجلد 6 ، عدد 22 ،  ص 182 – 230 .
[5] راجی الصرایرة ، ونایل حجایا (2008). القلق على المستقبل المهنی وعلاقته بالرضا عن الدراسة والمستوى الدراسی والمعدل التراکمی والنوع لدى طلبة کلیة العلوم التربویة فی جامعة الطفیلیة التقنیة ، مجلة کلیة التربیة جامعة عین شمس ، عدد 32 ، ص 613 – 643 .
[6] رودلف حرین ، ترجمة زهیر ذکری (2002). مهارات التعلم والنموذج الإرشادی للبلاد النامیة ، رسالة المعلم ، مجلة علوم التنمیة والتطور ،  عدد 5 ، مجلد 29 ،  الجزائر ، ص 92 – 118 .
[7] زیاد خمیس رشید (2012). دور کل من توقع الأداء المستقبلی ودافع الإنجاز فی التحصیل الأکادیمی لدى طلبة جامعة آل البیت ، مجلة جامعة الملک سعود ، العلوم التربویة والدراسات الإسلامیة ، المملکة العربیة السعودیة ،  مجلد 24 ، عدد 1 ، ص 267 – 283 .
[8] زید بهلول سمین (2012). اتجاهات طلبة قسم التربیة الخاصة نحو مستقبلهم المهنی ، ، مجلة کلیة التربیة الأساسیة ، الجامعة المستنصریة ، العراق ،  عدد 75 ، ص 311 – 338 .
[9] صفاء یوسف الأعسر (2003). برنامج فی تنمیة دافعیة الإنجاز ، مرکز البحوث التربویة ، جامعة قطر .
[10] طارق عبد العالی السلمی (2013). إحباط عدم التوظیف ودافعیة الانجاز وعلاقتهما بالتحصیل الأکادیمی لدى عینة من طلاب الکلیة الجامعیة بجامعة أم القرى فی الجموم ، مجلة الإرشاد النفسی جامعة عین شمس ،  عدد 36 ، ص 73 – 108 .
[11] شاکر عقلة المحامید ، ومحمد إبراهیم السفاسفة (2007). قلق المستقبل المهنی لدى طلبة الجامعات الأردنیة وعلاقته ببعض المتغیرات ، مجلة العلوم التربویة والنفسیة ، القاهرة ،   العدد 8  مجلد 3 ص 127 – 142 .
[12] عبد الستار إبراهیم (2005). القلق قیود من الوهم .  مکتبة الأنجلو المصریة . القاهرة
[13] عبد اللطیف خلیفة (2000). الدافعیة للإنجاز .  دار غریب للنشر والتوزیع .  القاهرة
[14] عبد اللطیف خلیفة (2007). دراسة ثقافیة مقارنة بین طلاب الجامعة من المصریین والسودانیین فی الدافعیة للإنجاز وعلاقتها ببعض المتغیرات ، مجلة علم النفس ،  العدد 44 ، ص 86 - 112
[15] فضیلة محمد فرحات (2008). قلق المستقبل لدى طلبة کلیة التربیة وعلاقته بالجنس والتخصص الدراسی ، مجلة التربیة والعلوم ، ص 8 – 39 .
[16] کمال مصطفى عثمان (2014). مقیاس دافعیة الإنجاز ، مجلة القراءة والمعرفة ، القاهرة ، ص49 – 74.
[17] محمد إبراهیم عطا الله (2016).قلق المستقبل المهنی وعلاقته بالدافع للإنجاز والرضا الوظیفی لدى المعلمین المساعدین بمرحلة التعلیم الأساسی ، مجلة الثقافة والتنمیة ، عدد 107 (أغسطس)، ص 190 – 247
[18] محمود یوسف رسلان (2012). دافعیة الإنجاز (المفهوم – النظریة – التطبیق) . مرکز الترجمة والتألیف والنشر: جامعة الملک فیصل،  الإحساء.
[19] مصطفى عبد المحسن الحدیبی (2013). الإرشاد النفسی الدینی .  طبعة 1 . دار السحاب للنشر والتوزیع . القاهرة .
[20] منى عبد الرازق أبو شنب (2012). قلق المستقبل المهنی والتوافق الدراسی وعلاقتهما ببعض المتغیرات الدیموجرافیة لدى طلاب کلیة الاقتصاد المنزلی جامعة المنوفیة ، المؤتمر الدولی (تکامل مخرجات التعلیم مع سوق العمل فی القطاع العام والخاص) 25 – 28 مارس ، عمان ، الأردن
[21] نادیة أوشن (2015).التوجیه الجامعی وعلاقته بتقدیر الذات وقلق المستقبل المهنی للطلاب فی ضوء بعض المتغیرات ، دراسة میدانیة بجامعة الحاج لخضر باتنة . رسالة ماجستیر غیر منشورة . کلیة العلوم الانسانیة والاجتماعیة . جامعة الحاج لخضر باتنة ، الجزائر.
[22] هشام محمد مخیمر (2013). قلق المستقبل المهنی وعلاقته بالدافع للإنجاز الأکادیمی لدى طلاب الجامعة ، المجلة المصریة للدراسات النفسیة ، عدد 23 (9) ، ص 279-308
[23] واصف محمد العاید ، مأمون حسونة ، خالد عرب (2012). اتجاهات طلبة التربیة الخاصة نحو مهنة المستقبل والدوافع الکامنة وراء التحاقهم بالتخصص بجامعة المجمعة ، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس ، المملکة العربیة السعودیة .عدد 16 مجلد 1 ، ص 11-41 .
ب. المراجع الأجنبیة
[24] Bolanowski , W., (2005). Anxiety about Professional Future among young Doctors , International Journal of Occupation Medicine and Environmental Health , vol. 18(4) , pp. 367-375
[25] Govern , J., (2004). Motivation : Theory , Research and Applications , Thomson – Wadsworth , Australia .
[26] Hall , I., (2006). Selective Variables in Academic Achievement of Junior College Students from different Socioeconomic Back grounds , The Journal of Educational Research , vol. 63 (2) , pp. 60-62
[27] Harris , R., (2001). Some Ideas for Motivating Students , Vanguard University of Southern California , USA , http://www. Vanguard .edu /harris / Motivate . htm 
[28] Nevid , J., (2003). Psychology : Concept and Applications , Boston : Houghton Mifflin Company .
[29] Zaleski , Z., (2002).Future Anxiety: Concept Measurement and Preliminary Research , Journal of Personality and Individual differences , vol.21 (2) , pp.156 – 172 .