فعالية برنامج تدريبي قائم على بعض استراتيجيات التعلم النشط لتطوير بعض کفايات البحث العلمي لدى طالبات کلية التربية بجامعة جازان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم التربية الخاصة - کلية التربية جامعة جازان

المستخلص

            استهدفت الدراسة التحقق من فعالية برنامج قائم على بعض استراتيجيات التعلم النشط ( تدريس الأقران – التعلم التعاوني –المناقشة والحوار ) في تنمية بعض کفايات البحث العلمي لدي طالبات کلية التربية ،تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة القصدية من طالبات المستوى السابع بقسم التربية الخاصة ، کلية التربية ، جامعة جازان  بالمملکة العربية السعودية ممن حصلن على درجات منخفضة على مقياس کفايات کتابة البحث العلمي وممن لديهن الرغبة في إتقان هذه المهارات ، بلغ عدد أفرادعينة الدراسة ( 44 ) طالبة (22) طالبة مسار الاعاقة العقلية ،(22) طالبة مسار صعوبات التعلم ، وقد مثلت شعبة صعوبات التعلم المجموعة التجريبية ، ومثلت شعبة الاعاقة العقلية المجموعة الضابطة.تمثلت ادوات الدراسة في مقياس کفايات کتابة البحث العلمي (التربوي) و برنامج تدريبي قائم على بعض استراتيجيات التعلم النشط لتطوير بعض کفايات البحث العلمي،اظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات افراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على اختبار کفايات البحث العلمي في القياس البعدي، مما يدل على فعالية استراتيجيات التعلم النشط ( تدريس الأقران – التعلم التعاوني- المناقشة والحوار) في تطوير بعض کفايات البحث العلمي لدى طالبات کلية التربية بجامعة جازان، في ضوء نتائج الدراسة تکثيف الاهتمام بالبرامج التدريبية لطلاب البکالوريوس لتطوير المهارات البحثية والکتابة العلمية.

أبو عمیرة ،(2000) تعلیمالریاضیاتبینالنظریةوالتطبیق ، ط3 القاهرة ، مطبعة الدار العربیة للکتاب
إبراهیم، مجدی عزیز، ( ٢٠٠٤(،استراتیجیاتالتعلیموأسالیبالتعلم، مطبعة أبناء وهبة حسأن، مکتبة الأنجلو المصریة، القاهرة  مصر.
بدوی، رمضأن ( 2010 ). التعلمالنشط، الأردن، عمأن: دار الفکر، ط 1
جبر، احمد فهیم (2004م ، یولیو 3-5) المواصفات المامولة المتوفرة لرسائل الماجستیر فی جامعات الضفة الغربیة . ورقة عملیة اعدت لمؤتمر التوعیة فی التعلیم الجامعی الفلسطینی الذی عقدة برنامج التربیة ودائرة ضبط النوعیة فی جامعة القدس المنتوجة فی مدینة رام الله . جامعة القدس المفتوحة.
الریاشی ،حمزة عبد الحکم ، حسن ،علی الصغیر عبد العال (2014) ، برنامج تدریبی مقترح لتنمیة مهارات البحث العلمی لدى طلاب الدراسات العلیا بجامعة الملک خالد – المجلة الدولیة التربویة المتخصصة ، م (3) ، العدد 1.
الحارثی ، فیصل بن علی خضرأن (1429ه). مدى تمکن طلاب الدراسات العلیا بکلیة التربیة بجامعة أم القرى من المعارف الأسیسة فی إعداد خطة البحوث التربویة، رسالة ماجستیر غیر منشورة . قسم علم النفس ، کلیة التربیة ، جامعة أم القرى. مکة المکرمة.
الحبیب، عبد الرحمن محمد، والشمری، ترکی علی( 2013) جودة البحث لطلبة الدراسات العلیا بالجامعات السعودیة، ومدى التزامهم بالمعاییر الأخلاقیة فی بحوثهم العلمیة. المجلةالعربیةلضمأنجودةالتعلیمالجامعی،7(16)65:91
الحربی، خالد ( 2010 ). أثرالتعلمالنشطفیالتحصیلوالاتجاهنحومادةالفیزیاءلدىطلاب الصفالثانیثأنویبالمدینةالمنورة، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، جامعة طیبة، کلیةالتربیة
الحیلة ، محمود (1999). التصمیم التعلیمی نظرة وممارسة، ط 1 ، عمأن : دار المسیرة
خضر، عبد الفتاح (1412ه).أزمة البحث العلمی فی العالم العربی . الریاض: معهد الإدارة العامة.
الخلیفة هند سلیمأن (2010) :" استعراض تجارب محلیة وعالمیةل لأشراک طالبات البکالوریوس فی النشر العلمی والمؤتمرات الدولیة" ندوة التعلیم العالی للفتاة..الأبعاد و التطلعات ، المدینة المنورة ، جامعة طیبة ،ص ص593-601       
دراج، نهى ( 2009 ). فلسفة التعلم النشط کمدخل لج ودة المعلقة الطباعیة لطلاب کلیات التربیة النوعیة،المؤتمرالسنوی(الدولیالأول- العربی الرابع) الاعتمادالأکادیمیلمؤسساتوبرامج التعلیمالعالیالنوعیفیمصروالعالمالعربی "الواقعوالمأمول" ص- ص 2073-2093
زیتون، عایش( 2007 ). النظریةالبنائیةواستراتیجیاتتدریسالعلوم، الأردن،عمأن: دار الشروق، ط
الزایدی ، فاطمة بنت خالف الله بن عمیر (2009 ) :" أثر التعلم النشط فی تنمیة التفکیر الابتکاری والتحصیل الدراسی  لمادة العلوم لدى طالبات ثالث متوسط بالمدارس الحکومیة بمدینة مکة المکرمة ، "مجلة دراسات فی المناهج والاشراف التربوی ، الجمعیة السعودیة للمناهج والاشراف التربوی ، بکلیة التربیة (جسما ) ، بجامعة أم القرى ، المجلد 1 ، العدد 2 ، ص ص : 239 – 240.
الشمری ، عیادة عبد الله (2008م ) : تنمیة المهارات البحثیة لدى طلاب المرحلة الجامعیة فی المملکة العربیة السعودیة : تصور مقترح فی ضوء تجارب بعض الجامعات العالمیة ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة : الریاض – المملکة العربیة السعودیة.
شحاته ، حسن . النجار ، زینب(،1424 ه ). معجم المصطلحات التربویة والنفسیة، الدار المصریة اللبنانیة ـ.
الصادق ، اسماعیل محمد أمین(2001) طرقتدریسالریاضیاتنظریاتوتطبیقات ط1، القاهرة ، دار الفکر العربی ، .
طه ، محمود إبراهیم (2013). أثر استخدام إستراتیجیة تولیفیه قائمة على التعلم النشط فی التحصیل الاکادیمی وتعدیل التصورات الخاطئة وتنمیة الدافع للإنجاز لدى طلاب الصف الثانی ثانوی منخفضی التحصیل . دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس ، السعودیة ، 42 ( 2) ، ص ص 135 – 181.
عبد العزیز، برکات،(2012) مناهجالبحثالعلمی الأصولالنظریةومهاراتالتطبیق. القاهرة: دار الکتاب الحدیث، ص46
عطوأن، أسعد والفلیت جمال، ) 2011) کفایات البحث العلمی لدى طلبة الدراسات العلیا فی کلیات التربیة بالجامعات الفلسطینیة ورقة بحثیة فی: مؤتمرالبحثالعلمیومفاهیمه،أخلاقیاته،توظیفه،الجامعةالإسلامیة عمأن253- 381
عطیة، محسن علی (2008) : الاستراتیجیات الحدیثة فی التدریس الفعال، دار صفاء للنشر والتوزیع، عمأن، الأردن.
عیسى، عواطف مصطفى، سلوى ، وعبد العال، إیمان ( 2010 ). فاعلیة برنامج مقترح لتنمیة مهارة إدارة الوقت لدى طالبات شعبة الاقتصاد المنزلی بکلیة التربیة باستخدام بعض استراتیجیات التعلم النشط، مجلةبحوثالتربیةالنوعیة، مصر: ص -ص 410-434
علی ، عبیر احمد (2003) فعالیة برنامج مقترح فی تنمیة مهارات البحث والاستقصاء لدى طلاب المرحلة الجامعیة ،رسالة ماجیستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة ببنی سویف ، حامعة القاهرة .
علی محمد (2011):موسوعة المصطلحات التربویة، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة، ط1،عمأن، الأردن.
ال عیسى ،علی بن حسین محمد (2014) ، أثر الدمج بین استراتیجیتین للتعلم النشط على تحصیل طلاب الصف الثالث متوسط فی الریاضیات، رسالة دکتوراه، جامعة أم القرى.
طریف عاطف، الطویسی زیاد ( 2017) ،واقع البحث العلمی فی الجامعة الأردنیة من وجهة نظر طلبة الدراسات العلیا ، المجلة العربیة لضمأن جودة التعلیم الجامعی ، مج 10 (29).
 عبد الرحمن، عبد الهاشمی  (2015 ) ،التعلم النشط إستراتیجیات وتطبیقات، دار کنوز المعرفة للنشر والتوزیع، الأردن.
عبد الکریم، دالیا فاروق، (2007) ، فاعلیة استخدام استراتیجیة تدریس الأقران فی تنمیة مفهوم الذات لدى طلبة قسم الجغرافیة فی کلیة التربیة الاساسیة ، مجلةأبحاث کلیةالتربیةالأساسیة، العدد ١ ، المجلد ٧ ٢٠٠٨ ، ص ٢٢  ٤٢.
عشا ،انتصار خلیل ،و الشلبی ، علی و عبده، ایمان رسمی ، أبوعواد ،فریال محمد (2012) : اثر استراتیجیات التعلم النشط فی تنمیة الفاعلیة الذاتیة والتحصیل الاکادیمی لدى طلبة کلیة العلوم التربویة التابعة لوکالة الغوث الدولیة ، مجلة جامعة دمشق مجلد 28 ، عدد 1 ، ص ص : 519 – 542.
عفأنه ، عزو إسماعیل (1999م). أخطاء شائعة فی تصمیم البحوث التربویة لدى طلبة الدراسات العلیا فی الجامعة الفلسطینیة . الجمعیة المصریة للمناهج فی الجامعات الفلسطینیة . القاهرة 57 ، ص 311..
مدکور،علی أحمد– أسامة عبد النبی عبد اللاه خیر الله – صابر عبد المنعم ( 2016 ) ، فاعلیة التعلم النشط لتنمیة الأداء التدریسی لمهارات التعبیر الکتابی فی المرحلة الإعدادیة ، العلوم التربویة / العدد 4 – ج 3.
عبد الفتاح ،أسامة، زریقات ،عاید علی، الحموری ،ولید یوسف ( 2016 ) ، فاعلیة استخدام استراتیجیة التعلم النشط على تحسین أبعاد التفکیر التأملی والأنجاز الرقمی لفعالیة الوثب العالی لدى طلاب التربیة الریاضة  کلیة التربیة الریاضیة / قسم الإشراف والتدریس –الجامعة الأردنیة.
عجیز ، عادل أحمد محمد (1996) . مدى تمکن طلاب الدراسات العلیا بکلیة التربیة من المهارات الاساسیة اللازمة للبحث التربوی. بحث مقدم للمؤتمر القومی السنوی الثالث لمرکز تطویر التعلیم الجامعی ، القاهرة.
فرج، عبد اللطیف بن حسین (2009) : طرق التدریس فی القرن الواحد والعشرین، ط2، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة، عمأن، الأردن.
الفرا، معمر ارحیم ویاسر، محمد أیوب (2011)، اثر استخدام بعض استراتیجیات التعلم النشط على مستوى دافعیة الأنجاز والثقة بالنفس والتحصیل الدراسی لدى التلامیذ بطئی التعلم، مجلة جامعة الأزهر بغزة سلسلة العلوم الإنسانیة المجلد 13، العدد1.
الفرا،ماجد محمد (2004) : الصعوبات التی تواجه البحث العلمی الاکادیمی بکلیات التجارة بمحافظات غزة من وجهة نظر اعضاء هیئة التدریس فیها ،مجلة الجامعة الاسلامیة ، غزة ج12،ع1
القحطأنی ، منصور عوض (1422ه). تمویل البحث العلمی فی الجامعات السعودیة دراسة مقارنة. رسالة دکتوراه ، قسم الإدارة التربویة والتخطیط ، کلیة التربیة ، جامعة أم القرى. مکة المکرمة.
الکساسبة، حنأن صالح، (2013)  بناءاختبارمحکیالمرجعلقیاس مدىإتقانطلبةالدراساتالعلیافیجامعةمؤتةلکفایاتالبحثالعلمی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة مؤتة، مؤتة، الأردن.
الکحلوت، عماد حنون (2015) ، فاعلیة برنامج تدریبی لتنمیة البحث التربوی لدى طلبة کلیة التربیة فی جامعة الأزهر – غزة ،سلسلة العلوم الإنسانیة  مج 17 ، ع 2.
 صبری ، ماهر (2016) ، تصور مقترح لتنمیة مهارات البحث العلمی لطلاب الدکتوراه تخصص مناهج وطرق تدریس فی جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامیة " دراسة تقویمیة " _ الریاض. دراسات عربیة قی التربیة وعلم النفسwww.http:||aae2016.com.
شقیر ،محمد، شعبأن، سمر (2007) ، أثر استخدام WebCT  على تنمیة مهارات البحث العلمی لدى طالبات کلیة التربیة فی الجامعة الإسلامیة – غزة.
محمود، إکرام محمد،.(2016) سلوک ومهارات الباحثین فی البحث عن المعلومات وأثرها على البحث العلمی. المجلةالأردنیةللمکتبات والمعلومات 51(1) 59-37
المجیدل، عبد الله، وشماس، سالم مستهیل، (2010) معوقات البحث العلمی فی کلیات التربیة من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس: دراسة میدأنیة- کلیة التربیة بصلالة أنموذج) اً(،مجلةجامعةدمشق،26(1+2)17-59ص28
المطرفی، غازی ( 2010 ). فاعلیة برنامج تدریبی مقترح قائم على است ا رتیجیات التعلم النشط فی تنمیة المهارات التدریسیة لدى الطلاب المعلمین تخصص علوم طبیعیة بجامعة أم القرى، مجلةالتربیةالعلمیة، مصر: مج 13 ،ع 1، ص - ص 119- 167
النقیب، متولی(2013) إشکالیات البحث العلمی ومهاراته لدى طلبة الدراسات العلیا بأقسام المکتبات والمعلومات بمصر، مجلةالمکتباتوالمعلوماتالعربیة،33(4)194:157
 القحطأنی ، نورة (2013) المهارات البحثیة لدى طالبات الدراسات العلیا ، مجلة العلوم التربویة معهد الدراسات التربویة والبحوث العلمیة .جامعة القاهرة.ع/4 مجلد  21
نبیل ، احمد عبد الهادی(2000) نماذجتربویةتعلیمیةمعاصرةط1 ، عمأن ، دار وائل للطباعة والنشر
الوذینأنی، محمد بن معیض (2007) ، المهارات البحثیة المکتسبة لدى طلاب وطالبات الدراسات العلیا بالکلیة – جامعة أم القرى بمکة المکرمة . مجلة کلیة التربیة الإسلامیة – مصر م 9 ، ص ص : 24 – 97 .
AL-yaseen، Wafaa. (2013). The Research Skills of Graduate Students in the Master Degree of Education at Kuwait University، Journal of Educational and Psychological Studies 7(4): 559-571
Arias ، A. V. (2015). Identification of Difficulties in the Consolidation of Research processes at a Higher Education Institution: A Case Study. Turkish Online Journal of Educational Technology- TOJET ، 14(3)،73-80.
Blake and Mouton. (1984). Principles and Designs for Enhancing Learning in Training & Development Journal، 38 (12) ، 60.
Fuchs ،Lynn s. and others(2008). Effects of peer Assisted Learning Strategies in Reading with and without Training in elaborated help giving ،The elementary school Journal ،99 (3) ، 201-219
Gal، I. (1998). Assessing statistical knowledge as it relates to students' interpretation of data. In S. Lajoie (Ed.)، Reflections on statistics: Learning، teaching، and assessment in grades K-12، 275-295. Mahwah، NJ: Erlbaum.
Kamp، Marry and Veerkamp ، Debra.M(2007).The Effects Of Classwide Peer Tutoring On The Reading Achievement Of Urban Middle School Students ، Education and treatment of children
Kerlinger، F. N. & Lee، H. B (2000) ، Foundations of behavioral research (4th ed) Holt ، NY: Harcourt College Publishers.
Lorenzen، M. (2006). Active Learning and Library Instruction. Illinois Libraries. 83(2)، 19-24.
McCarthy ، J.& Anderson ،L. (2000 ). Active Learning Techniques versus Teaching styles: Two Experiments from History and political. Innovative Higher Education. 24(4)، 279-294.
Mckinney،Kathleen (2010). Active learning.lllinois State University،Center for Teaching ،Learning &Technology.
Michael(2009) The Effect Of Peer Assisted Learning Sup-3 .3 port (PALS)On Performance In Mathematics And Chemistry، innovation of education teaching international،46 ( 4)، 381-392
Monica، Turturean، Study Regarding Competencies Necessary for Continuing Training of Academic Trainers، University of Stefan Eel Mare، Romania، 2012. http://ssm.com/abstract-2089441
Nazzal،A.(2002)Peer-tutoring and a trick students aexploratong study. Action in teacher Education، 24.(1)، p.p 68-