مدى قيام مديري المدارس الابتدائية بمهامهم تجاه برنامج رعاية الموهوبين المدرسي من وجهة نظر معلمي الموهوبين في مدارس التعليم العام بمنطقة حائل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مشرف تربوي - الإدارة العامة للتعليم بمنطقة حائل

المستخلص

تهدف الدراسة بشکل عام إلى التعرف على مدى قيام مديري المدارس الابتدائية بمهامهم تجاه برنامج رعاية الموهوبين المدرسي من وجهة نظر معلمي الموهوبين في مدارس التعليم العام بمنطقة حائل  من خلال التعرف على مدى قيام مديري المدارس الابتدائية بمنطقة حائل بمهامهم تجاه برنامج رعاية الموهوبين المدرسي والتعرف على العوامل التي تساعد مديري المدارس على قيامهم بمهامهم تجاه برنامج رعاية الموهوبين المدرسي في المرحلة الابتدائية في منطقة حائل . استخدم الباحث المنهج الوصفي ويتکون مجتمع الدراسة من جميع معلمي الموهوبين في مدارس التعليم العام ( المرحلة الابتدائية )  بمنطقة حائل التي يقام فيها برنامج رعاية الموهوبين المدرسي ، التي يبلغ عددها، ( 11 ) مدرسة . ونظرا لمحدودية مجتمع الدراسة ، وحرصاً من الباحث على شمولية الدراسة لکل المدارس الابتدائية التي يوجد فيها برنامج رعاية الموهوبين المدرسي بمنطقة حائل فإن عينة الدراسة هي مجتمع الدراسة . ويتضح من النتائج أن هناک تفاوت في موافقة أفراد الدراسة على العوامل التي تساعد مديري المدارس على قيامهم بمهامهم تجاه برنامج رعاية الموهوبين المدرسي يتراوح ما بين موافقتهم بدرجة کبيرة على بعض العوامل التي تساعد مديري المدارس على قيامهم بمهامهم تجاه برنامج رعاية الموهوبين المدرسي وعدم تأکدهم من عوامل أخرى تساعد مديري المدارس على قيامهم بمهامهم تجاه برنامج رعاية الموهوبين المدرسي حيث تراوحت متوسطات موافقتهم حول العوامل التي تساعد مديري المدارس على قيامهم بمهامهم تجاه برنامج رعاية الموهوبين المدرسي ما بين  ( 2.91 إلى 4.55) وهي متوسطات تتراوح ما بين الفئتين الثالثة والخامسة من فئات المقياس الخماسي واللتان تشيران إلى (غير متأکد / موافق بدرجة کبيرة) على التوالي على أداة الدراسة مما يوضح التفاوت في موافقة أفراد الدراسة على العوامل التي تساعد مديري المدارس على قيامهم بمهامهم تجاه برنامج رعاية الموهوبين المدرسي حيث يتضح من النتائج أن أفراد الدراسة موافقين على واحدة من العوامل التي تساعد مديري المدارس على قيامهم بمهامهم تجاه برنامج رعاية الموهوبين المدرسي بدرجة کبيرة.

الجبوری ،محمود شکر ، 1985م، من الموهوبون ولماذا نرعاهم ، رسالة الخلیج العربی ، العدد 14.
الجغیمان ، عبدالله محمد ، 1428هـ ، برنامج رعایة الموهوبین بمدارس التعلیم العام . وزارة التربیة والتعلیم .
حواشین ، زیدان ومفید ، 1989م،تعلیم الأطفال الموهوبین ، دار الفکر والنشر.
سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة ، 1416هـ.
آل سیف ، مبارک سالم ، 1418هـ ، دور الإدارة المدرسیة فی رعایة الطلاب الموهوبین بین الواقع والمأمول. رسالة ماجستیر .
شقیر ،زینب  محمود ، 1998م ، رعایة المتفوقین والموهوبین والمبدعین ،مکتبة النهضة المصریة  .
الشهرانی ، فیصل محمد ، 1422هـ ، إسهامات الإدارة المدرسیة فی اکتشاف ورعایة الطلاب الموهوبین . رسالة ماجستیر.
عبیدات ، ذوقان وآخرون ، 2003 ، البحث العلمی مفهومه ، أدواته ،أسالیبه .
کروشناک ، 1971 م ، تربیة الموهوب والمتخلف ، القاهرة .
موقع مؤسسة الملک عبدالعزیز ورجاله للموهبة والإبداع http://www.mawhiba.org.sa/Home
النافع ، عبدالله ،عبدالله القاطعی ، الجوهرة السلیم ، 1415 هـ ،مشروع برنامج الکشف عن الموهوبین ورعایتهم .
الوزرة، علی ناصر ، 1425هـ ، ورقة عمل مقدمة للقاء العلمی الأول ( رعایة الموهوبین الواقع والمأمول ) .
وزارة التربیة والتعلیم ،1420هـ ، القواعد التنظیمیة لمدارس التعلیم العام .