واقع مشکلات الأطفال الصم وضعاف السمع في مرحلة ما قبل المدرسة من وجهة نظر المعلمين والوالدين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلم وزارة التعليم بمدينة الاحساء

2 أستاذ التربية الخاصة – جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن مشکلات الأطفال الصم وضعاف السمع في مرحلة ما قبل المدرسة ، التعرف على ما اذا کانت توجد فروق في  إدراک المعلمين والوالدين لواقع مشکلات الأطفال الصم وضعاف السمع في مرحلة ما قبل المدرسة يُعزى لمتغير الجنس و التعرف على الفروق من وجهة نظر المعلمين والوالدين حول مشکلات الأطفال الصم وضعاف السمع يمکن ان تُعزى لشدة الإعاقة ،  وقد تم استخدام المنهج الوصفي ، الاستبانة کأداة للدراسة  ، وقد بلغ حجم العينة (45) من اباء الأطفال و (81) بين معلم ومعلمة . وجاءت ابرز نتائج الدراسة أن المشکلات التعليمية ، النفسية ، الطبية ، السلوکية ،الاجتماعية التي تواجه الأطفال الصم وضعاف السمع في مرحلة ما قبل المدرسة من وجهة نظر المعلمين والوالدين توجد بدرجة متوسطة ،بالإضافة الى انه تم التوصل الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,05 فأقل في إدراک المعلمين والوالدين لواقع مشکلات الأطفال الصم وضعاف السمع في مرحلة ما قبل المدرسة، يُعزى لمتغير الجنس ،شدة الإعاقة ، في حين يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,05 فأقل بين المعلمين والوالدين في إدراک واقع المشکلات النفسية ، المشکلات الطبية ، المشکلات السلوکية ، المشکلات الاجتماعية  واتضح ان الفروق جاءت لصالح المعلمين ويتضح من ذلک ان المعلمين اکثر ادراکا لهذه  المشکلات.

إبراهیم ، مصطفى ، الزیات احمد، عبد القادر حامد ، و النجار محمد . (2004) . معجم الوسیط. القاهرة، مصر: مکتبة الشروق الدولیة.
أبو الخیر، إبراهیم فرج . (2002) مدى فاعلیة برنامج مقترح لتعدیل السلوک العدوانی لدى المعاقین سمعیاً . رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة ، جامعة عین شمس ، مصر.
ابن منظور ، ابو الفضل جمال الدین محمد بن کرم.( 2003). معجم لسان العرب. بیروت: دار صادر.
ابو شعیرة ، محمد اسماعیل محمود.( 2007) . "اثر طریقة کتابة لغة الإشارة على التحصیل الأکادیمی والمفردات اللغویة عند الطلبة الصم فی مدرسة الامل للصم فی مدینة عمان ." رسالة دکتوراه. عمان، الأردن: الجامعة الأردنیة.
احمد ، محمود عصمت .(2014). التوافق النفسی وعلاقته بمفهوم الذات لدى المعاقین سمعیاً الممارسین وغیر الممارسین للنشاط الریاضی. مؤتمر علوم الریاضة فی قلب الربیع العربی بالغردقة ، 780-899.
بخیت ، ماجدة هانم .(2005). فاعلیة برنامج ارشادی سلوکی فی خفض السلوک العدوانی لدى الأطفال الصم . المؤتمر السنوی الثانی عشر للإرشاد النفسی بعنوان الارشاد من اجل التنمیة فی عصر المعلومات والمنعقد فی فی الفترة من 25 – 27 دیسمبر 2005 ، جامعة عین شمس ، المجلد 1، ص 677-73-13.
بدیوی، احمد محمد .(2004). دمج ذوی الاحتیاجات الخاصة فی المدارس العادیة وارتباطه ببعض المتغیرات . المؤتمر العلمی السنوی الثانی عشر والمنعقد فی الفترة 28-29 مارس 2004 ، بعنوان التعلیم للجمیع ، التربیة وافاق جدیدة فی تعلیم الفئات المهمشة فی الوطن العربی ، کلیة التربیة جامعة حلوان ، ص 875-923.
تفاحة ، مدین عبدالحلیم .(2013). أسالیب المعاملة الوالدیة وعلاقتها بالتوافق النفسی والاجتماعی لدى المعاقین سمعیاً فی معاهد الصم فی مصر . رسالة ماجستیر غیر منشورة ، قسم الارشاد النفسی والتربوی ، معهد الدراسات التربویة . جامعة القاهرة ، مصر.
الثبیتی، فوزیة عبد الرحمن مطلق. (2011). تحدید صعوبات حل المشکلات الریاضیة اللفظیة لدى تلمیذات الصف الرابع الابتدائی من وجهة نظر معلمات ومشرفات الریاضیات بمدینة الطائف. رسالة ماجیستیر. کلیة التربیة، جامعة أم القرى، المملکة العربیة السعودیة.
الجوهری ، ایمن فوزی محمد سراج. (2006) . الحاجات النفسیة وعلاقتها بالضغوط لدى المراهق الأصم." رسالة ماجیستیر. الأردن: جامعة الزقازیق.
الحربی ، عواض محمد عویض. (2003) . "العلاقة بین مفهوم الذات والسلوک العدوانی لدى الطلاب الصم-دراسة مقارنة بین معهد وبرنامجی الأمل بالمرحلة المتوسطة بالریاض." رسالة ماجیستیر. المملکة العربیة السعودیة: اکادیمیة نایف العربیة للعلوم الامنیة.
حنین ، بدیعة حبیب بنهان .(2006). فاعلیة التوافق النفسی والاجتماعی للطفل الاصم والدمج مع الأطفال العادیین . مجلة کلیة التربیة ، جامعة قناة السویس ، الاسماعلیة ، مجلد (18) عدد 5 ص 125-148.
الخالدی امیرة عید.(2014) . دور الاسرة فی تأهیل المعاق-دراسة وصفیة على اسر الاطفال المعاقین فی جمعیة الأطفال المعاقین بمدینة الریاض. رسالة ماجیستیر. الریاض: جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
السعید ، هلا.(2016). الإعاقة السمعیة دلیل علمی وعملی للآباء والمتخصصین. مصر : دار الانجلو المصریة.
 
العتیبی ، صالح .(1426). أهم المشکلات التی تواجه معلم الصف فی مقرر القراءة بمدارس الدمج الابتدائیة بمدینة الریاض من وجهة نظر المعلمین والمشرفیین التربویین . رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة العلوم الاجتماعیة ، جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامیة ، الریاض.
المطرودی ، خالد .(1426). مشکلات منهج معاهد الامل للصم فی المملکة العربیة السعودیة من وجهة نظر المعلمین والمعلمات . رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة الملک سعود ، الریاض.
صقر ، ناصح حسین سالم .(2012). فاعلیة برنامج ارشادی فی خفض الوحدة النفسیة المدرکة لدى الأطفال المعاقین سمعیاً وأثره على توافقهم النفسی. رسالة دکتوراه غیر منشورة ، قسم الارشاد النفسی التربوی ، معهد الدراسات التربویة ، جامعة القاهرة ، مصر.
الدردیری، إسماعیل بلال إبراهیم. (2015). التوافق النفسی الاجتماعی لدى التلامیذ ذوی الإعاقة السمعیة وعلاقته ببعض المتغیرات-معهد الأمل لتعلیم وتأهیل الصم الخرطوم 3، رسالة ماجیستیر، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا، السودان.
الربیعی ، دنیا جلیل اسماعیل. (2015) . "المشکلات التی تواجه الاطفال ذوی الاحتیاجات الخاصة-دراسة میدانیة فی معهد الأمل للصم والبکم فی محافظة دیالی." مجلة الاستاذ: العدد 213.
رشدی ، سری محمد .(2007) . مفهوم الذات وعلاقته ببعض المتغیرات لدى التلامیذ الصم وضعاف السمع فی برامج التربیة الخاصة بمدینة الریاض . مجلة کلیة التربیة ، جامعة بنی سویف ، الجزء (2) ، ص 1-35.
المنیعی، عثمان بن علی والریس، طارق صالح (2014م). الفهم القرائی والتعبیر الکتابی لدى الطلاب الصُّمّ الملتحقین بکلیات المؤسسة العامَّة للتدریب التقنی والمهنی فی المملکة العربیة السعودیة، مجلة التربیة الخاصة والتأهیل (JSER)، المجلد الأول، العدد 3، مؤسسة التربیة الخاصة والتأهیل (SERO)، الریاض.
الزریقات ، إبراهیم .(2011 ) . التدخل المبکر النماذج والاجراءات . عمان . :دار المسیرة .
الطیب ، محمد عبد الطاهر ، حنین ، رشدی عبده ، و منیسی ، محمود عبد الحلیم. (2007) . الطفل فی مرحلة ما قبل المدرسة. الاسکندریة، مصر: قناة المعارف.
القرنی، فراج محمد. (2010). مدى التعاون بین أولیاء الأمور والاختصاصیین لتدعیم العملیة التعلیمیة فی معاهد وبرامج الصم وضعاف السمع فی مدینة الریاض. رسالة ماجیستیر. کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، المملکة العربیة السعودیة.
القریوتی ، إبراهیم . (2006) .الاعاقة السمعیة. ، عمان ، الأردن : دار یافا.
آل عبد الله ، احمد محمد. (2008) . انماط الانحراف لدى المعاقین سمعیا-دراسة میدانیة على الأحداث المعاقین سمعیا من وجهة نظر الاخصائین أو العاملین فی مجال الاعاقة السمعیة بالمدارس والمعاهد التابعة لإدارة التعلیم بمدینة الریاض. رسالة ماجیستیر. الریاض، المملکة العربیة السعودیة: جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
ال محرز ، علی سعد فایز. (2009) . "الاتجاهات الوالدیة فی التنشئة کما یدرکها الطلاب الصم بالمرحلة المتوسطة والثانویة بالعاصمة المقدسة وعلاقتها بمفهوم الذات ." رسالة ماجیستیر. المملکة العربیة السعودیة: جامعة ام القرى.
الملاح تامر المغاوری محمد.(2016). الإعاقة السمعیة بین التأهیل والتکنولوجیا. الإسکندریة ، مصر : جامعة الإسکندریة.
الهابط ، عبیر فوزی یوسف. (2014) "اتجاهات معلمات ریاض الأطفال نحو دمج ذوی الاحتیاجات الخاصة مع الأطفال العادیین بمرحلة الروضة. مجلة العلوم التربویة والنفسیة : 831-866.
الوهیب، عادل سلیمان. (2009). خدمات التدخل المبکر للأطفال الصم وضعاف السمع أهمیتها ومدى توافرها من وجهة نظر الاختصاصیین بمدینة الریاض. رسالة ماجیستیر. جامعة الملک سعود، المملکة العربیة السعودیة.
الیوبی ، عبد الرحمن عبید. (2010) . "دور التعلیم العالی فی تأهیل ذوی الاحتیاجات الخاصة السمعیة." المملکة العربیة السعودیة : جامعة الملک عبد العزیز-مرکز الدراسات الاستراتیجیة.
توق محیی الدین ، قطامی یوسف ،عدس عبدالرحمن .(2003م). أُسُس علم النفس التربوی. ط3، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
حاج موسى، إخلاص محمد عبد الرحمن. (2016). أثر الإعاقة السمعیة والإعاقة البصریة على شخصیة المعاق-دراسة حالة المعاقین المسجلین باتحاد الصم واتحاد المکفوفین بود مدنی للفترة مارس-دیسمبر 2012. مجلة العلوم النفسیة والتربویة ، (2) ،118-137.
حنفی، علی عبد النبی. (2002). مشکلات المعاقین سمعیا کما یدرکها معلمو المرحلة الابتدائیة فی ضوء بعض المتغیرات. مجلة کلیة التربیة ببنها، 12، (53)، 136.
درویش ، محیی.(2007). منهج مقترح فی اللغة العربیة للطلاب المعوقین سمعیاً . رسالة ماجستیر غیر منشورة ، قسم المناهج وطرق التدریس ، کلیة التربیة ، جامعة الزقازیق ، مصر.
رقاقدة ، مسعودة .(2015). اقتراح برنامج قائم على المسرح المیمی الموجه لتعدیل السلوک العدوانی لدى الطفل الاصم دراسة میدانیة ببعض مدارس الصم بالبیئة الجزائریة. رسالة دکتوراه ، الجزائر : جامعة قصدی مرباح ورقلة.
زکی ، وسیمة عمر محمد. (2008) . "دراسة لبعض المشکلات السلوکیة لدى اطفال مرحلة ما قبل المدرسة الابتدائیة بمدینة المینا فی ضوء متغیرات الحکم الخلقی المسایرة المغایرة التروی الاندفاع." رسالة ماجیستیر. مصر : جامعة المنیا.
زمزمی ، عبد الرحمن معتوق عبد الرحمن. (2009) . "تقنین اختبار تورانس للتفکیر الابتکاری الشکل (ب) على الطلاب الصم وضعاف السمع فی المرحلة المتوسطة بمنطقة مکة المکرمة." رسالة ماجیستیر. مکة المکرمة: جامعة أم القرى.
شعبان ، عرفات صلاح.( 2014) . "قصور الکفاءة الاجتماعیة والمشکلات السلوکیة لدى عینة من اطفال مرحلة ما قبل الدرسة ." مجلة العلوم التربویة: 243-288.
شعت ، لبنى حسن احمد. (2010) . "دور المعلمة فی تشجیع الابتکار لطفل مرحلة ما قبل المدرسة الابتدائیة من وجهة نظر المشرفات والمدیرات بمدینة الریاض." رسالة ماجیستیر. الریاض، المملکة العربیة السعودیة: جامعة الملک سعود.
طوسون ، عبیر .(2001). الاضطرابات السلوکیة ووجهة الضبط لدى ضعاف السمع. رسالة ماجستیر غیر منشورة ، معهد الدراسات العلیا للطفولة ، جامعة عین شمس.
عبد الرازق ، بلال محمود محمد .(2015). تأثیر برنامج نفسی – تعلیمی على التکیف النفسی والاجتماعی لدى الأطفال الصم وضعاف السمع فی ریاضة الجودو. رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة بنها ، مصر.
عبد المطلب ، امی. (2012) . سیکولوجیة ذوی الاحتیاجات الخاصة وتربیتهم. مصر: مکتبة الأجلو المصریة.
علی ، مرفیت محمود محمد. (2013) . التوجهات المعاصرة فی تعلیم الصم وضعاف السمع. بیروت : دار الفکر للنشر والتوزیع.
عمر ، احمد مختار عبد الحمید. (2008) . معجم اللغة العربیة المعاصرة. بیروت : عالم الکتب للنشر والتوزیع.
عمر ، طه محمد .(2008). فاعلیة برنامج ارشادی لتنمیة الذکاء الوجدانی فی خفض العدوانیة لدى الأطفال ضعاف السمع ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، معهد الدراسات العلیا للطفولة ، جامعة عین شمس.
عواد، أحمد أحمد ،الشوارب، إیاد جریس. (2012). المهارات الاجتماعیة لدى الأطفال العادیین والمعوقین بصریاً فی مرحلة ما قبل المدرسة بالمملکة الأردنیة الهاشمیة. مجلة جامعة دمشق 28، (1)، 183-222.
کاظم ، ایمان نعمة. (2010) . عالقة النمو اللغوی لأطفال الروضة بإتقان اللغة العربیة الفصحى." ماجیستیر. العراق: الکلیة التربویة المفتوحة.
محمد، أحمد محمد جاد المولى. (2016). تحسین اتجاهات طلاب جامعة الجوف نحو دمج الأطفال ذوی الإعاقات المتوسطة والشدیدة فی المدارس العادیة. مجلة العلوم النفسیة والتربویة، (3) ، 6-31.
کباجة ، صالح إبراهیم محمود .(2011). التوافق النفسی وعلاقته بالسمات الشخصیة لدى الأطفال الصم بمحافظات قطاع غزة . رسالة ماجستیر غیر منشورة ، علم النفس، کلیة التربیة ، الجامعة الإسلامیة ، غزة ، فلسطین.
کامل ، وحید مصطفى .(2004). علاقة تقدیر الذات بالقلق الاجتماعی لدى الأطفال ضعاف السمع . مجلة الدراسات النفسیة ، رابطة الاخصائیین النفسیین المصریة ، المجلد 14 ، العدد 1 ، ینایر 2004 ، ص 31-68.
محمد ،فتحی محمد .(2012). مستوى القلق وعلاقته ببعض المتغیرات النفسیة لدى الأطفال الصم وضعاف السمع . رسالة ماجستیر غیر منشورة ، معهد الدراسات العلیا للطفولة ، جامعة عین شمس.
محمود، خالد صلاح حنفی. (2016). تطور تربیة طفل ما قبل المدرسة بین الماضی والحاضر. جامعة الإسکندریة، مصر.
مسعود ، جبران .(2005). فاعلیة برنامج ارشادی فی تخفیف السلوک العدوانی لدى عینة من الأطفال ضعاف السمع فی الجمهوریة الیمنیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة عین شمس.
ملکاوی ، محمود زاید محمد. (2011) . "فاعلیة برنامج تدریبی لتحسین نطق بعض الأصوات العربیة لدى الأطفال المعوقین سمعیاً إعاقة متوسطة فی مرحلة ریاض الأطفال. دمشق :جامعة دمشق.
منظمة الصحة العالمیة. (2013) . التأهیل المجتمعی- تعزیز رعایة الاذن والسمع من خلال التأهیل المجتمعی. المکتب الاقلیمی للشرق الاوسط.
وضاح، الهاشمی. (2016). منهجیة إعداد بحوث الدراسات العلیا-ماجیستیر ودکتوراه، الجزائر: جامعة محمد بوضیاف المسلیة.
یحیى ، خولة احمد ، و ماجدة السید عبید. (2007) . انشطة الأطفال العادیین وذوی الاحتیاجات الخاصة فی مرحلة ما قبل المدرسة. عمان، الأردن: دار المیسرة للنشر والتوزیع.

المراجع الأجنبیة:

ASHA . (2006) . Effects of Hearing Loss on Development. 1997-2006 American Speech-Language-Hearing Association- Noticeand Legal Disclaimer.
Chishty, Saud Lateef; Hamid, Sajad; Mohd, Esbah-i-lateef; Chishty, Lateef and Wani Asef. (2014). A prospective study of hearing impairment in school going children of Ghaziabad city attending a tertiary care hospital. otolaryngology online journal, 4, 4,1127-1133.
Dammeyer, j .(2010). Psychosocial Development in danish population of children with cochlear implants and deaf and hard-of-hearing children. Journal of deaf studies and deaf education, vol.15,(1),pp 50-57.
Issa, A., Majeeny, O., & Abed Al-Ahmad, F. (2014). Evaluation of Hearing Impaired Students' Reading Problems and their Relationship with Some Variables in the Kingdom of Saudi Arabia. Life Science journal, 11 (10), 1188-1201.
Kelly .R. & Lang. H & pagliaro. M .(2013) Mathematics Word problem solving for deaf students : A survey of practices in grades  journal of deaf studies and deaf education vol 5-12.
Keilmann A, limburger A, and mann WJ .(2007). Psychological and physical weel-being in hearing-impaired children ,International journal of pediatric otorhinolaryngology, vol. 71.(11) , pp147-52.
Lieberman, amy. (2012). Attention-getting skills of deaf children using American Sign Language in a preschool classroom. Applied Psycholinguistics,1-19.
Li,H. prevatt,f .(2010). Deaf and hard of hearing children and adolescents in china: their fears and anxieties, American annals of the deaf , vol.155, (4) , pp 458-66.
Mejstad, Lena & Heiling, Kerstin & Goran, carl. S .(2009). American annals of the deaf mental heaith and self-image among deaf and hard of hearing children . American annals of the deaf, vol.153(5). Pp. 504-515.
Silver, R.A .(2009). The question of imagination, and abstract thinking by deaf children, American annals of the deaf. Vol. (122), pp 349-354.
Tsuladze maia.(2015) . "Teaching and Learning of Deaf Students in Ordinary Vocational Education Setting." master thesis. Norway : UNIVERSITY OF OSLO.
Moores , D(1996) . Education, the deaf : psychology ,principles ,and practices boston : Houghton Mifflin company .
Rottenberg, C. (2001). A deaf child learns to read, American Annals of the deaf, 146 (3). 270-275.
Raymond, K. L. & Matson, R .(2012). Social skills in the hearing. Impaired, journal og chinical child psychology, vol.18, (3),pp 247-258.
Stevenson, J., mccann, D., watkil P., worsfold, S., and kennedy,c.(2010). The relationship between language development and behavior problems inchildren with hearing loss. Jounal of childm psychology and. Psychology , vol.51 . (1) , pp 77-83.
Shoshaa, N.T .(2010). The effect of addressed educational code by using the manual method to learn some basic skills in the swimming and reduce the behavioral disternances for the hard of hearing. Procedia social and behavioral sciences, vol pp 5, 266-271.
Xu , Kimberly. (2013) . FACILITATING AMERICAN SIGN LANGUAGE LEARNING FOR HEARING PARENTS OF DEAF CHILDREN VIA MOBILE DEVICES. master thesis .Georgia : School of Interactive Computing Georgia Institute of Technology .
 
 
-