اتجاهات المعلمين نحو الطلبـة الموهوبين في المدارس العادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

            هدفت الدراســـة الحاليـــــــــة للتعرف على اتجاهات المعلمين نحو الطلبـــــــة الموهوبين في المـــــــدارس العادية , وتحديد ما اذا کانت هنالک فروق في اتجاهات المعلمين تعزى للمتـــــــغيرات الديموغرافيــــــة ( الجنس – الخبرة العملية – التخصص – المرحلة التعليمية ) , وتکونت عينة الدراسة النهائية من (180) معلما ومعلمة , ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء أداة الدراسة (الاستبانة) من قبل الباحث والتي اشتملت على (36) فقرة , وللتحقق من صدقها وثباتها تم ايجاد معامل ارتباط بيرسون , واستــــــخدام معامــــــــل کرونبــــاخ ألفا , ولاستخراج النتائج تم استخدام الأساليب الاحصائية الاتية : استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية , واستخـــــــدام " تحليل التـــــــباين الاحادي " , واستخــــــدام اختبار (ت) للعينات المستقلة .  أظهرت نتائج الدراسة بعد حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية أن اتجاهات المعلمين نحو الطلبة الموهوبين في المدارس العادية کانت ايجابية وبدرجة موافقة کبيرة , حيث بلغ المتوسط العام الموزون (3,85) بانحراف معياري (0,365) . کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05≤α) في درجات استجابات أفراد العينة للفقرات المتعلقة باتجاهاتهم نحو الطلبة الموهوبين في المدارس العادية تبعا للمتغيرات الديمغرافية (الجنس - الخبرة العملية – التخصص – المرحلة التعليمية ) . وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج، قدم الباحث مجموعة من التوصيات کان من أبرزها: إعداد برامج توعوية وتثقيفية للمعلمين أثناء الخدمة حول الطلبة الموهوبين , الترکيز في برامج اعداد المعلمين في الجامعات على توجيههم وتطوير اتجاهاتهم نحو الطلبة الموهوبين , عمل مراکز لدعم وارشاد المعلمين وتوسيع معرفتهم في مجال الموهوبين , وتقديم الخدمات الاستشارية وتسهيل الحصول عليها , اجراء هذه الدراسة على نطاق أوسع وعينة أکبر , لتشمل أکبر عدد من المعلمين .

الكلمات الرئيسية


ابو زیتون, جمال عبدالله (2011). فاعلیة تدریس مساق تنمیة الموهبة والتفوق فی تنمیة اتجاهات عینة من طلبة کلیة العلوم التربویة – المعلمین المستقبلیین -  نحو الطلبة المتمیزین والبرامج المقدمة لهم . مجلة دراسات العلوم التربویة , مجلد 40 , العدد2 .
أبو نواس , لینا عبد الرحمن (2006) . برامج إدارات ومؤسسات رعایة الموهوبین فی المملکة العربیة السعودیة , رسالة ماجستیر ,جامعة أم القرى , السعودیة :مکة المکرمة.
الأحمدی, محمد (2005) مشکلات الطلاب الموهوبین بالسـعودیة وعلاقتها بعدد من المتغیرات. المؤتمر العلمی العربی الرابع  لرعایة الموهوبین والمتفوقین، عمان/ الأردن .
الازهری , محمد احمد (2001). تهذیب اللغة . بیروت : دار إحیاء التراث العربی .
ابراهیم, سهام (2008). اتجاهات معلمات ریاض الاطفال نحو العمل مع الطفل فی ضوء بعض المتغیرات النفسیة . رسالة ماجستیر منشورة ,کلیة ریاض الاطفال , جامعة القاهرة .
إلیاس، إنطوان وإلیاس، إدوار (2008). القاموس العصری. ط18، القاهرة: المطبعة العصریة.
البعلبکی، منیر (2010). المورد. ط10، بیروت: دار العلم للملایین.
بدر ,سهام محمد (2000). اتجاهات الفکر التربوی فی مجالات الطفولة . القاهرة : دار الفلاح للنشر.
توق , عبدالرحمن (2006). المدخل الى علم النفس . القاهرة : مکتبة شباب .
الجغیمان , عبدالله محمد . (2008). تربیة الموهوبین فی الوطن العربی فی برامج تکوین المعلم . المملکة العربیة السعودیة: جامعة الملک فیصل , المرکز الوطنی لبحث الموهبة والابداع .
جروان , فتحی عبدالرحمن (2013). الموهبة والتفوق . الطبعة الرابعة , عمان : دار الفکر.
الحارثی , ابراهیم أحمد (2002). تدریب المعلمین على مهرات تفکیر الابداع ,الطبعة الاولى مکتبة الشقری , السعودیة : الریاض.
الحارثی ،زید بن عجیر ( ١٩٩٢ م) بناء الاستفتاءات وقیاس الاتجاهات ، ط ١ مطابع جامعة أم القرى ، مکة المکرمة .
حریری، نجلاء هاشم (2012). تقنین مقیاس براید PRIDE للکشف عن الموهوبین لمرحلة ریاض الأطفال بمدینة عرعر. مجلة العلوم التربویة، 18(1)، 171- 252.
الخطیب ، علم الدین عبد الرحمن .( ١٩٨٨ م) : الأهداف التربویة ، تصنیفها وتحدیدها السلوکی ، الکویت : مکتبة الفلاح .
د.ن (2013) . مدارس الموهوبین: تاریخ وتوجهات. مدونة علوم التربیة . استرجعت بتاریخ 5/4/2015 من موقع :
الردادی، بدر عاید راجح (2007 ). أثر برنامج تعلیمی محوسب قائم على حل المشکلات فی التحصیل وتنمیة التفکیر الإبداعی فی مادة العلوم لطلاب الصف الثانی متوسط فی المدینة المنورة واتجاهاتهم نحو البرنامج، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان: الأردن.
الرفاعی، نعیم (1982).التقویم والقیاس فی التربیة .مدیریة المطبوعات الجامعیة، جامعة دمشق .
الرفاعی، غالیة حامد (1433ه). التحدیات التی تواجه رعایة الموهوبین من وجهة نظر المتخصصین فی منطقة مکة المکرمة وطرق مواجهتها فی ضوء التربیة الإسلامیة. رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، السعودیة.
زیتون ، عایش محمود ( ١٩٨٨ م ) ، الاتجاهات والمیول العلمیة فی تدریس العلوم ، ط١, الأردن : المطابع التعاونیة .
السرور، نادیا هایل (2003). مدخل إلى تربیة المتمیزین والموهوبین. ط4، عمَّان: دار الفکر للنشر والطباعة والتوزیع.
الشهرانی ، عامر عبد الله ، سعید ، محمد السعید (١٩٩٧ م) تدریس العلوم فی التعلیم العام , الریاض : جامعة الملک سعود للنشر العلمی .
الطنطاوی , رمضان عبدالمجید . (2008). الموهوبون أسالیب رعایتهم وأسالیب تدریسهم . الاردن , عمان: دار الثقافة للنشر والتوزیع .
عباس , فیصل (2001). الذکاء والقیاس النفسی . لبنان : دار المنهل .
العجمی ، لبنى حسین ( ٢٠٠٣ م) ، فاعلیة نموذجی التعلم البنائی والمعرفی فی تنمیة التحصیل الدراسی وتعدیل التصورات البدیلة وتنمیة عملیات العلم الأساسیة والاتجاهات نحو مادة العلوم لدى تلمیذات الصف الثانی المتوسط ، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة للبنات ، الریاض : وکالة کلیات البنات.
عزب, محسن (2008). تعلیم ذوی الاحتیاجات الخاصة . المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة : مصر . استرجعت بتاریخ 6/3/2015 من موقع :
العزة، سعید حسنى (2002). تربیة الموهوبین والمتفوقین. عمَّان: الدار العلمیة الدولیة ودار الثقافة.
العساف , جمال عبد الفتاح (2013). اتجاهات معلمی الدراسات الاجتماعیة نحو تنمیة مهارات التفکیر الابداعی لدى طلبة المرحلة الاساسیة العلیا فی مدیریة تربیة عمان الثالثة مجلة الجامعة الاسلامیة ,مجلد 21,عدد1 : 269-292.
عقل، عبد اللطیف، ١٩٨٨ ، علم النفس الاجتماعی، دار البیرق للنشر والتوزیع: عمان.
علام, صلاح الدین (2002). القیاس والتقویم التربوی, دار الفکر العربی , القاهرة .
العنزی, صالح والظفیری، سلوى، وإبراهیم، مهدی (2010). اتجاهات الطلاب الفائقین نحو برامج رعایتهم وأثرها فی تحصیلهم الدراسی. المجلة التربویة- جامعة الکویت، ع(96), 55-72.
الفرهود , صالح یوسف فهاد (2006). اتجاهات المعلمین والمعلمات فی المرحلة الابتدائیة نحو رعایة الطلبة الموهوبین بمدینة عرعر . مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.
فریزة، أحلام أحمد (2013). مفاهیم الموهبة والموهوب والإبداع والمبدع. المؤتمر العلمی لکلیة التربیة بجامعة بنها بعنوان "اکتشاف ورعایة الموهوبین بین الواقع والمأمول، بنها- مصر، الفترة 1-3 أبریل، المجلد الثانی، 637- 645.
القریطی، ع. ا. (2005). الموهوبون والمتفوقون. In ع. ا. القریطی،  الموهوبون والمتفوقون (pp. 99-103). القاهرة:  دار الفکر العربی.
القریطی، عبد المطلب، ١٩٩٢ ، مقیاس الاتجاهات نحو المعاقین، مکتبة الانجلو المصریة: القاهرة.
قطامی ، یوسف ( ١٩٩٨ م) ، سیکولوجیة التعلم والتعلیم الصفی ، الأردن : دار الشروق.
قطامی،یوسف وقطامی،نایفة.( ٢٠٠١ ). سیکولوجیّة التدریس. عمّان : دار الشروق .
مجمع اللغة العربیة (2010). المعجم الوسیط. ط7، القاهرة: دار المعارف.
مقدم , عبدالحفیظ (2003). الاحصاء والقیاس النفسی والتربوی , دیوان المطبوعات الجامعیة , الجزائر.
منصور, عبدالمجید والتویجری, محمد والفقی, اسماعیل (2001). علم النفس التربوی . الریاض :مکتبة العبیکان.
مؤسسة الملک عبدالعزیز ورجاله موهبة , المملکة العربیة السعودیة , الریاض
النبهان ,موسى . (2004) . أساسیات القیاس فی العلوم السلوکیة . القاهرة : دار الشروق .
ویب، ت جیمس، وومیکستروث، الیازبیث، وتولان، ستیفانی( ١٩٨٥) توجیه الطفل المتفوق عقلیا: مرجع علمی للآباء والمعلمین، ترجمة بشرى حدید، منشورات الجمعیة الکویتیة لتقدم الطفولة العربیة، الکویت.
یونس , محمد عبدالسلام .( 2008). القیاس النفسی , دار حامد للنشر والتوزیع , الطبعة الاولى , الاردن .