أولاً: المراجع العربیة:
ابراهیم , عواطف (1995). الطرق الخاصة بتربیة الطفل وتعلیمه فی الروضة .القاهرة ، مکتبة الأنجلو المصریة.
أبو معال , عبد الفتاح (2006) . تنمیة الاستعداد اللغوی عند الأطفال فی (الأسرة والروضة والمدرسة) . الطبعة الأولى , عمان : دار الشروق للنشر والتوزیع.
الإدارة العامة للتربیة الخاصة (1987). أهداف مدارس الأمل والمعوقین سمعیا, إدارة التربیة السمعیة, القاهرة: وزارة التربیة والتعلیم بجمهوریة مصر العربیة.
أمین, إیمان (1991). برنامج مقترح لتنمیة الاستعداد للقراءة لدى أطفال الروضة. رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة , جامعة عین شمس, القاهرة .
بدیر , کریمان ( 2000 ).الرعایة المتکاملة للأطفال . القاهرة : عالم الکتب.
البطوطی, هالة (1996). برنامج مقترح لتنمیة المهارات اللغویة لدى الأطفال فی مرحلة ما قبل المدرسة, رسالة ماجستیر غیر منشورة , معهد دراسات الطفولة , جامعة عین شمس .
الخطیب, محمد (2004). صعوبات تعلم القراءة فی التعلیم العام , مجلة جامعة الملک سعود العلوم التربویة والدراسات الإسلامیة, المجلد 25 ,رقم صفحة162 .
رانزو,تیتونه (1985). التعلم المبکر للقراءة فی لغتین, مستقبلیات مکتب الیونسکو الإقلیمی للتربیة فی الدول العربیة , المجلد 15, العدد الأول, رقم صفحة53 .
الریس، طارق؛ المنیعی، عثمان (1430). تقییم تجربة المؤسسة العامة للتدریب التقنی والمهنی فی تدریب الصم: بحث تحت النشر،إشراف الإدارة العامة للبحوث والدراسات المهنیة المؤسسة العامة للتدریب التقنی والمهنی، المملکة العربیة السعودیة.
سلیمان , شحاته (2011) . تعلم القراءة والکتابة للأطفال, الریاض : دار النشر الدولی .
شحاتة, حسن (1986). القراءة , مصر ,القاهرة : مؤسسة الخلیج العربی .
الصالح, عبد الرحیم (1997). تعلیم اللغة فی منهج تربیة الطفولة المبکرة – فی المنزل والروضة والمدرسة – فی مرحلة العمر 3-7 أو 8 سنوات دلیل الآباء والمعلمین , الأردن , صافوط .
فیاض, حنان (2004). تنمیة بعض مهارات الفهم فی القراءة عند المعوقین سمعیاً بالمرحلة الثانویة . رسالة ماجستیر غیر منشورة , کلیة التربیة , القاهرة : جامعة عین شمس .
قندیل, محمد ؛ و الطحان, طاهرة (2011) . تعلم القراءة والکتابة لطفل الروضة .عمان : دار الفکر.
الناشف , هدى (1996). إعداد الطفل للقراءة والکتابة , مصر , القاهرة : دار الفکر العربی .
النجار, خالد (2005) . فعالیة استخدام طریقة حل المشکلات فی تنمیة مهارات التعبیر الکتابی الوظیفی لدى التلامیذ المعاقین سمعیا بالمرحلة الإعدادیة المهنی , رسالة ماجستیر غیر منشورة ,کلیة التربیة جامعة الأزهر.
ثانیاً: المراجع الأجنبیة:
Allman, T. (2002). Patterns of spelling in young deaf and hard of hearing students, American annals of the deaf, 147) 1), 46-64.
Antia, S., Jones, P., Luckner, J., Kreimeyer, K & Reed, S.(2011).Social outcomes of students who are deaf and hard of hearing in general education classroom, Council for Exceptional Children, 77 ( 4), 489-504.
Jesus, M., Ajlvarado, A., & Valeria, H. (2008). Visual And phonological coding in working memory and orthographic skills of deaf children using chilean sign language.
Moores, D .(2008). Educating the Deaf: psychology, Principles and Practice. Houghton Mifflin company:Boston
Puente, A., Jesus,M., &Valeria, H. (2006). Finger spelling and sing language asalternative codes for reading and writing words for Chilean deaf signers,American Annals of the Deaf, 151(3).
Walker, I., & Rickard, F.( 1998). Teaching inferential reading , Strategies through pictures Volta Review ,100(2),pp 105-115.
World Federation of the deaf. (1999). Report from the Commission on Deaf Education. International President. Joined ,National President G. Leigh,XIII World Congress of the WFD.