فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات الاستعداد للقراءة والکتابة لدى عينة من التلاميذ الصم بمرحلة ما قبل المدرسة (تحضيري) في معاهد الأمل للصم بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات الاستعداد للقراءة والکتابة لدى عينة من التلاميذ الصم بمرحلة ما قبل المدرسة (تحضيري) في معاهد الأمل للصم بمدينة الرياض. استخدمت الدراسة الحالية المنهج شبه التجريبي. واستخدم الباحث استبانة لمهارات الاستعداد للقراءة والکتابة، والبرنامج التدريبي( إعداد الباحث)، وتکونت عينة الدراسة من (10) أطفال من التلاميذ الصم بمرحلة ما قبل المدرسة ممن  يعانون من ضعف في مهارات الاستعداد للقراءة والکتابة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: (ضابطة وتجريبية) بلغ عدد کل مجموعة (5) أطفال، وتم تطبيقجلسات برنامج التدريبي على أفراد المجموعة التجريبية، في حين لم يتم عرض البرنامج التدريبي على المجموعة الضابطة خلال الفصل الثاني 1435هــ. ثم طبق أداة الدراسة على المجموعتين بعدياً وعلى المجموعة التجريبية تتبعي, وأجريت المعالجات الإحصائية وتوصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ الصم في الصف التحضيري بين المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار القبلي. بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ الصم في الصف التحضيري بين المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية الذين تعرضوا للبرنامج التدريبي. وکذلک أسفرت النتائج عن عدموجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ الصم في الصف التحضيري (المجموعة التجريبية)  في القياس البعدي التتبعي .

أولاً: المراجع العربیة:
ابراهیم , عواطف (1995). الطرق الخاصة بتربیة الطفل وتعلیمه فی الروضة .القاهرة ، مکتبة الأنجلو المصریة.
أبو معال , عبد الفتاح  (2006) . تنمیة الاستعداد اللغوی عند الأطفال فی (الأسرة والروضة والمدرسة) . الطبعة الأولى , عمان : دار الشروق للنشر والتوزیع.
الإدارة العامة للتربیة الخاصة (1987). أهداف مدارس الأمل والمعوقین سمعیا, إدارة التربیة السمعیة, القاهرة: وزارة التربیة والتعلیم بجمهوریة مصر العربیة.
أمین, إیمان (1991). برنامج مقترح لتنمیة الاستعداد للقراءة لدى أطفال الروضة. رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة , جامعة عین شمس, القاهرة .
بدیر , کریمان ( 2000 ).الرعایة المتکاملة للأطفال . القاهرة : عالم الکتب.
البطوطی, هالة (1996). برنامج مقترح لتنمیة المهارات اللغویة لدى الأطفال فی مرحلة ما قبل المدرسة, رسالة ماجستیر غیر منشورة , معهد دراسات الطفولة , جامعة عین شمس . 
الخطیب, محمد (2004). صعوبات تعلم القراءة فی التعلیم العام , مجلة جامعة الملک سعود العلوم التربویة والدراسات الإسلامیة, المجلد 25 ,رقم صفحة162 .
رانزو,تیتونه (1985). التعلم المبکر للقراءة فی لغتین, مستقبلیات مکتب الیونسکو الإقلیمی للتربیة فی الدول العربیة , المجلد 15, العدد الأول, رقم صفحة53 .
الریس، طارق؛ المنیعی، عثمان (1430). تقییم تجربة المؤسسة العامة للتدریب التقنی والمهنی فی تدریب الصم: بحث تحت النشر،إشراف الإدارة العامة للبحوث والدراسات المهنیة المؤسسة العامة للتدریب التقنی والمهنی، المملکة العربیة السعودیة.
سلیمان , شحاته (2011) . تعلم القراءة والکتابة للأطفال, الریاض : دار النشر الدولی .
شحاتة, حسن (1986). القراءة , مصر  ,القاهرة : مؤسسة الخلیج العربی .
الصالح, عبد الرحیم (1997). تعلیم اللغة فی منهج تربیة الطفولة المبکرة – فی المنزل والروضة والمدرسة – فی مرحلة العمر 3-7 أو 8 سنوات دلیل الآباء والمعلمین , الأردن , صافوط .
فیاض, حنان (2004). تنمیة بعض مهارات الفهم فی القراءة عند المعوقین سمعیاً بالمرحلة الثانویة . رسالة ماجستیر غیر منشورة , کلیة التربیة , القاهرة : جامعة عین شمس .
قندیل, محمد ؛ و الطحان, طاهرة (2011) . تعلم القراءة والکتابة لطفل الروضة .عمان : دار الفکر.
الناشف , هدى (1996). إعداد الطفل للقراءة والکتابة , مصر , القاهرة : دار الفکر العربی .
النجار, خالد (2005) . فعالیة استخدام طریقة حل المشکلات فی تنمیة مهارات التعبیر الکتابی الوظیفی لدى التلامیذ المعاقین سمعیا بالمرحلة الإعدادیة المهنی , رسالة ماجستیر غیر منشورة ,کلیة التربیة   جامعة الأزهر.
ثانیاً: المراجع الأجنبیة:
Allman, T. (2002). Patterns of spelling in young deaf and hard of hearing students, American annals of the deaf, 147) 1), 46-64.
Antia, S., Jones, P., Luckner, J., Kreimeyer, K & Reed, S.(2011).Social outcomes of students who are deaf and hard of hearing in general education classroom, Council for Exceptional Children, 77 ( 4), 489-504.
Jesus, M., Ajlvarado, A., & Valeria, H. (2008). Visual And phonological coding in working memory and orthographic skills of  deaf children using chilean sign language.
Moores, D .(2008). Educating the Deaf: psychology, Principles and Practice. Houghton Mifflin company:Boston
Puente, A., Jesus,M., &Valeria, H. (2006). Finger spelling and sing language asalternative codes for reading and writing words for Chilean deaf signers,American Annals of the Deaf, 151(3).
Walker, I., & Rickard, F.( 1998). Teaching inferential reading , Strategies  through pictures Volta Review ,100(2),pp 105-115.
World Federation of the deaf. (1999). Report from the Commission on Deaf Education. International President. Joined ,National President G. Leigh,XIII World Congress of the WFD.