ممارسة العمل الجماعي والاستشاري وفريق العمل في ميدان التربية الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 محاضر بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل

2 محاضر في جامعة الجوف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مدى ممارسة العمل الجماعي والاستشاري وفريق العمل في ميدان التربية الخاصة في مدينة الرياض. وذلک, من وجهة نظر معلمي ومعلمات التربية الخاصة. حيث شملت عينة الدراسة على بعض من معلمي ومعلمات التربية الخاصة, الذين يعملون في المدارس الحکومية بمدينة الرياض والبالغ عددهم (86) معلم ومعلمة؛ موزعين في 36 معلم و 48 معلمة. حيث أظهرت نتائج الدراسة أنهُ لا يوجد ممارسات فعلية للعمل الجماعي والاستشاري في ميدان التربية الخاصة؛ والسبب في ذلک يعود إلى, عدم وضوح الأدوار والمسؤوليات, وعدم وجود فريق عمل متخصص في التقييم والتشخيص. بالإضافة إلى, أن نتائج الدراسة أظهرت, أن هناک بعض التحديات التي تواجه معلمي ومعلمات التربية الخاصة وتحد من ممارسة العمل الجماعي والاستشاري وفريق العمل. ومن تلک التحديات التي أظهرتها نتائج الدراسة, أن معظم المستجيبين غير متأکدين من وضوح و دور أنظمة وتشريعات التربية الخاصة  في تفعيل العمل الجماعي و الاستشاري؛ وضعف الإعداد المهني للعاملين في التربية الخاصة تجاه العمل الجماعي والاستشاري وفريق العمل. کما أن الدراسة, وضعت بعض الحلول المقترحة التي يمکن أن تساهم بشکل کبير في رفع مستوى جودة العمل الجماعي و الاستشاري في التربية الخاصة وکيفية تفعيلة, والذي بدوره ينعکس على جودة المخرجات التعليمية للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة
 

الكلمات الرئيسية


 
أولاً: المراجع العربیة
ابو نیان، إبراهیم (2007). الاستشارة والعمل الجماعی کأحد الأسالیب التربویة لتقدیم خدمات صعوبات التعلیم فی  المرحلة المتوسطة والثانویة. مجلة کلیة التربیة بالزقازیق - مصر، ع 55 ، 243 - 282. مسترجع من
الباشا، نوره، و الماجد، فاطمة (2017). الاحتیاجات التدریبیة لتنمیة مهارات الاستشارة والعمل الجامعی لدى معلمی  الصم وضعاف السمع فی برامج الدمج. مجلة التربیة الخاصة والتأهیل - مؤسسة التربیة الخاصة والتأهیل - مصر، مج5, ع19 ، 1 http://search.mandumah.com/Record/828359
الببلاوی، إیهاب (2012). الإدارة والإشراف و التنظیم فی التربیة الخاصة. الریاض: دار الزهراء للنشر والتوزیع.
الببلاوی، إیهاب (2016). الخدمات المساندة لذوی الإعاقة والموهوبین. الریاض: دار الزهراء للنشر والتوزیع.
البتال, زید (2012). مستوى الممارسة لعملیة الاستشارة والعمل الجماعی بین معلمی تلامیذ ذوی صعوبات التعلم     ونظرائهم معلمی الفصول العادیة فی المرحلة الابتدائیة بمدینة الریاض, قسم التربیة الخاصة, کلیة التربیة, جامعة الملک سعود, الریاض, المملکة العربیة السعودیة.
الدلیل التنظیمی للتربیة الخاصة (الإصدار الأول 1437-1438), من:  https://departments.moe.gov.sa/EducationAgency/RelatedDepartments/boy   
العتیبی, ضحى, و التمیمی, أحمد (2016).آراء معلمی التلامیذ ذوی الإعاقة الفکریة نحو أسلوب العمل التعاونی فی البیئیة التعلیمیة وعلاقته ببعض المتغیرات, مجلة التربیة الخاصة, ع11, ج3, مصر
القرینی, ترکی (2015). عوائق ممارسة العمل الجماعی بین معلمی التعلیم العام، ومعلمی  التربیة الخاصة، فی تعلیم التلمیذ   ذوی العاقة بالمدارس العادیة. مجلة العلوم التربویة بجامعة عین شمس
القرینی، ترکی،(2018). "مدى ممارسة العمل الجماعی والاستشاری فی التربیة الخاصة بالمملکة العربیة السعودیة"، ( مقابلة شخصیة), الریاض، کلیة التربیة - جامعة الملک سعود.
القواعد التنظیمیة لمعاهد وبرامج التربیة الخاصة (1421) من:
المکانین، هشام (2017). معیقات العمل بالفریق متعدد التخصصات فى مؤسسات التربیة الخاصة بالأردن من وجهة نظر مدیریها ومدیراتها. المجلة التربویة -الکویت،
الوابلی، عبد الله،(2018)."مدى ممارسة العمل الجماعی والاستشاری فی التربیة الخاصة بالمملکة العربیة السعودیة" ، (مقابلة شخصیة) الریاض، کلیة التربیة - جامعة الملک سعود،
محمد، ع. م. (2011). واقع الخطة التربویة الفردیة و أهم معوقاتها من وجهة نظر آباء ذوی الإحتیاجات الخاصة. دراسات تربویه ونفسیة : مجلة کلیة التربیة بالزقازیق - مصر، ع 71 ، 309 - 361. مسترجع من : http://search.mandumah.com/Record/1114
مرکز الوثائق والإحصاءات, (1437هـ). إدارة تعلیم الریاض. مسترجع من : https://edu.moe.gov.sa/Riyadh/DocumentCentre/Pages/default.aspx?DocId=855532ad-9345-4c39-8bee-bf10ca70a225
ثانیاً: المراجع الأجنبیة
Anna Glover, Jane McCormack, MichelleSmith-Tamaray.(2015). Collaboration between teachers and speech and language therapists: Services for primary school children with speech, language and communication needs. Child Language Teaching and Therapy, 31 (3), 363 – 382. https://doi-org.sdl.idm.oclc.org/10.1177/0265659015603779
Friend, M., & Cook, L. (1992). Interactions: Collaboration skills for school
professionals Longman Publishing Group, 95 Church Street, White
Plains, NY
Gebhardt, M., Schwab, S., Krammer, M., & Gegenfurtner, A. (2015). General and   special education teachers' perceptions of teamwork in inclusive classrooms at elementary and secondary schools. Journal for Educational Research Online, 7(2), 129-146. Retrieved from https://search-proquest-com.sdl.idm.oclc.org/docview/1721338178?accountid=142908
Hernandez, S. J. (2013). Collaboration in Special Education: Its History, Evolution, and
 Critical Factors Necessary for Successful Implementation.
LaBarbera, R. (2017). A comparison of teacher and caregiver perspectives of collaboration in the education of students with autism spectrum disorders.Teacher Education Quarterly, 44(3), 35-56. Retrieved from https://search-proquest-com.sdl.idm.oclc.org/docview/1921684316?accountid=142908
Radić-Šestić, M., Radovanović, V., Milanović-Dobrota, B., Slavkovic, S., & Langović-Milićvić, A. (2013). General and special education teachers’ relations within teamwork in inclusive education: socio-demographic characteristics. South African Journal of Education, 33(3), 1-15. doi:10.15700/201503070733
Villeneuve, M., & Hutchinson, N. L. (2012). Enabling outcomes for students with developmental disabilities through collaborative consultation. The Qualitative Report, 17(49), 1-29. Retrieved fromhttps://search-proquest-com.sdl.idm.oclc.org/docview/ 1504408602? accountid=142908