فاعلية برنامج قائم على الذکاءات المتعددة في تنمية مفاهيم متعلقة بالزمن لدى عينة من ذوي الاعاقة السمعية المتوسطة بمرکز رعاية فاقدي السّمع بالمنستير

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة منوبة - تونس

2 مرکز رعاية فاقدي السّمع بالمنستير

المستخلص

      يهدف هذا البحث إلى تقصي فاعلية برنامج قائم على الذکاءات المتعددة  في التحصيل الدراسي لدى عينة من ذوي الإعاقة السمعية حول مفاهيم متعلقة بالزمن في مادة الإيقاظ العلمي، ولتحقيق هذا الهدف اطلعت الباحثتان علي الأدبيات البحثية التي تناولت متغيراته وتضم: المعالجة التجريبية (برنامجا قائما على الذکاءات المتعددة ) کمتغير مستقل، والتحصيل الدراسي المتعلق بمفهوم الزمن کمتغير تابع، حددت الباحثتان  أهداف محور الزمن في مادة علم الأحياء التي يتم تدريسها لذوي الإعاقة السمعية بالفصل الرابع بالمراکز المختصة، وتم تصميم أنشطة تخدم هذا المحور  وتقوم على الذکاءات المتعددة لدى عينة البحث. تتکوّن العينة من ( 14 ) متعلما من ذوي الاعاقة السمعية بمرکز رعاية فاقدي السّمع بالمنستير  بتونس. تم تقسيمهم إلى مجموعتين متجانستين الأولى تجريبية وعددها (7) من ذوي الإعاقة السمعية وهي التي سوف تتعرض للبرنامج التربوي القائم على الذکاءات المتعددة، والثانية ضابطة وعددها ( 7) من نفس الإعاقة حيث تم تحقيق التجانس بين أفراد العينة، اشتملت أدوات الدراسة على (البرنامج القائم على الذکاءات المتعددة ، اختبار التحصيل الدراسي). وقد استغرق تطبيق البرنامج شهرين، بواقع   حصتين کل يوم (حصة للعينة الضابطة وحصة للعينة التجريبية) وکشفت نتائج الدراسة  فاعلية برنامج قائم على الذکاءات المتعددة في تنمية مفاهيم متعلّقة بالزمن لدى العينة التجريبية وتم تفسير النتائج في ضوء الاطار النظري والدراسات السابقة وتقديم التوصيات والبحوث المقترحة.
 

الكلمات الرئيسية


البدور، عدنان علی (2004): أثر استخدام استراتیجیات الذکاءات المتعددة فی تدریس العلوم فی التحصیل واکتساب عملیات المعلم لدى طلبة الصف السابع الأساسی فی الاردن. رسالة دکتوراه غیر منشورة، الاردن ، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا.
بن صبان، یامنة (2016): العلاقة بین الذکاء والمتغیرات الفردیة (الجنس، شدة الإعاقة، المستوى الدراسی) عند الطفل المعاق سمعیا، مجلة العلوم النفسیة والتربویة، المجلد 3، العدد 2، ص.39-60.
 جوبالی، نجوى (2018):الذات المدرسی لدى الأطفال فی وضعیة إعاقة سمعیة مدمجین بالمدارس العادیة، ط1، مؤسسة طیبة للنشر والتوزیع،القاهرة.
جوبالی، نجوى (2016): علاقة إدماج التلامیذ فی وضعیة إعاقة سمعیّة بالمدارس العادیة بمفهوم الذات المدرسیة لدیهم، رسالة دکتوراه، کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة بتونس، جامعة تونس الأولى.
الحیلة، محمّد محمود (2002 (: طرائق التّدریس واستراتیجیاته،ط2، دار الکتاب الجامعیّ، العین.
الخفاف، إیمان عبّاس (2010): الذکاءات المتعدّدة: برنامج تطبیقی، ط1، دار المناهج للنشر و التوزیع، عمّان.
الخطابیة، عبد الله محمود، والبدور عدنان (2009): اثر استخدام استراتیجیات الذکاءات المتعددة فی تدریس العلوم فی اکتساب طلبة الصف السابع الاساسی لعملیات العلم، مجلة رسالة الخلیج العربی، العدد 99
عبد الواحد، محمّد فتحی عبد الحیّ ( 2000/2001): الإعاقة السمعیّة وبرنامج إعادة التأهیل. العین، دار الکتاب الجامعی.
 
عوض، أمل شاکر محمد (2011): اثر استخدام استراتیجیة تدریس مبنیة على نظریة الذکاءات المتعددة فی تحصیل المفاهیم الفیزیائیة لدى طلبة الصف العاشر اساسی، دراسات : العلوم التربویة. مج.38، ع.1.
غائب حسین، هیام (2015): أثر استخدام استراتیجیات الذکاءات المتعددة فی التحصیل والاتجاه نحو الکیمیاء لدى طالبات الصف الأول المتوسط، مجلة دیالی، العدد 65 ، ص، 623- 656
 سیسالم، کمال سالم (2010): موسوعة التربیة الخاصة والتأهیل النفسی. العین، دار الکتاب الجامعی.
الشّریف، عبد الفتاح عبد المجید (2011(، التّربیة الخاصّة وبرامجها العلاجیّة،ط1،  مکتبة الأنجلو المصریّة، القاهرة.
القرشی، أمیر، واللقانی، أحمد حسین (1990): مناهج الصمّ- التخطیط والبناء والتنفیذ، عالم الکتب، القاهرة..
محمّد، عادل عبد الله (2004)، الإعاقات الحسیّة. دار الرشاد، القاهرة.
محمد عبد الرحمان، أبو هاشم (2004): فعالیة استخدام استراتیجیات الذکاءات المتعددة فی تنمیة بعض المفاهیم العلمیة ومهارات التفکیر المرکب فی مادة العلوم لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة البنات، جامعة عین شمس.
مغاوری، أحمد أبو الفتوح (2014): استخدام أنشطة الذکاءات المتعددة فی اکتشاف وتنمیة بعض المواهب الخاصة لدى الأطفال ذوی الإعاقة السمعیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة القاهرة.
قائمة المراجع الأجنبیة:
Armstrong, Thomas. (1999). Les intelligences multiples dans votre classe.      Montréal : Chenelière . Bolus, R., & Shavelson, R. J. (1982). Self- Concept: the Interplay of Theory and   Methods. Journal of Educational Psychology, 74 (1),7-16.
Campbel, Bruce.(1999). Les intelligences multiples. Guide pratique (Danièle,  Bellehumeur, trad))(adaptation française. Gervais, Sirois.  Montréal :Chenelière/Mc Graw-hill. 
Fuster, Philippe ., &  Jeanne, Philippe. (2001). Se former à l’éducation et à l’enseignement spécialisées. Paris : Bordas pédagogie. 
Gardner, Howard. (1991). L’ intelligence et l’école. La pensée de l’enfant et les visées de l’enseignement ( Natalie, Weinwurzel, trad).  Paris :Retz.    
Gardner, Howard.(1996). Les intelligences multiples : pour changer l’école, la prises en compte des différentes formes d’intelligences  ( Philippe,  Evans-Clark ., Marie,  Muracciole.,  &  Natalie, Weinwurzel, trad).  Paris :Retz .   
 Guidetti, Michèle., &  Tourette, Catherine.(1996). Handicaps et développement psychologique de l’enfant. Paris : Armand Colin.
Helen, McGrath . (2008). Huit  façons d'enseigner, d'apprendre et d'évaluer  200 stratégies utilisant les niveaux taxonomiques des intelligences multiples. Montréal : Chenelière éducation.
Hourst, Bruno. , Garas, Véronique., &  Bourquin, Dominique  Devé. (2011). Guide pour enseigner autrement : selon la théorie des intelligences multiples d'Howard Gardner. Paris :Retz.     
Kahn, Sabine. (2011). Pédagogie différenciée. Bruxelles : De Boeck.
Keymeulen, Renaud.(2013). Vaincre ses difficultés scolaires grace aux  intélligences multiples. Bruxelles : De Boeck..
Lepot – Froment, Christiane.,  &  Clerebaut, Nadine.  (1996). L’enfant sourd, communication et langage. Bruxelles : De Boeck.
Lesain-Delebarre,  Jean-Marc. (1996). Le guide de l’adaptation et de l’intégration scolaires. Paris : Nathan.
Ndayisaba, Joseph ., &  Grandmont, Nicole de.(1999). Les enfants différents : les comprendre pour mieux les aider. Québec : Les Editions LOGIQUES.
Virole,  Benoit. (2006). Psychologie de la surdité ( 3e éd). Bruxelles : De Boeck.