فعالية التدريب علي المهارات الاجتماعية في خفض الضغوط الاکاديمية لدى التلاميذ ضعاف السمع في دولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

              هدفت الدراسة الحالية إلى تقديم فعالية برنامج للتدريب علي المهارات الاجتماعية في خفض الضغوط الاکاديمية  لدى التلاميذ ضعاف السمع في دولة الکويت ، تکونت العينة النهائية للدراسة من ( 20 ) طفلاً وطفلة مکونة من مجموعتين إحداهما تجريبية تم تطبيق البرنامج الإرشادي التدريبي عليهما وعددها (10) عشرة أطفال ( 6 ذکور، 4 إناث ) والأخرى ضابطة وعددها (10) أطفال ( 5 ذکور، 5 إناث ) وهم من ضعاف السمع ممن تتراوح نسبة فقدان السمع لديهم ( 40-70 ) ديسيبل. وخرجت النتائج الدراسة فعالية البرنامج التدريبي وفي ضوء ما لمسه من تغيرات بعد تطبيق البرنامج وبعد المتابعة وتفسير استمرار التحسن في خفض الضغوط الأکاديمية بالمجموعة التجريبية إلى ما بعد فترة المتابعة ويرجع ذلک بما تم تقديمه من خلال البرنامج التدريبي .

(1)         إبراهیم الزریقات (2003 ) : الإعاقة السمعیة، عمان، دار وائل للنشر والتوزیع.
(2)         وزارة التربیة والتعلیم (1990) : القرار الوزاری رقم ( 37) بشأن اللائحة التنظیمیة لمدارس وفصول التربیة الخاصة، القاهرة، مطبعة وزارة التربیة والتعلیم.
(3)         فاطمة أحمد عواد (2005 ): الضغوط النفسیة وأسالیب مواجهتها لدى والدی المعاق سمعیاً وعلاقتها بالصحة النفسیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
(4)         حسن علی فاید (2005) : علم النفس الإکلینیکی، الأسکندریة، مؤسسة حورس الدولة للنشر والتوزیع.
(5)         منال منصور الحملاوی (2005) : برنامج علاج نفس أسری للمراهقین الذین یعانون من الأکتئاب، رسالة دکتوراه، معهد الدراسات التربویة: جامعة القاهرة.
(6)         عادل عبد الله محمد ( 2004 ): الإعاقة الحسیة، القاهرة، دار الرشاد.
(7)         محمد أحمد خطاب (2004) : فاعلیة برنامج علاجی باللعب لخفض درجة بعض الاضطرابات السلوکیة لدى عینة من الأطفال التوحیدیین. رسالة دکتوراه، معهد الدراسات العلیا للطفولة جامعة، عین شمس.
(8)         إبراهیم عباس الزهیری (2003): تربیة المعاقین والموهوبین ونظم تعلیمهم إطار فلسفی وخبرات عالمیة . القاهرة: دار الفکری العربی.
(9)         مجدی عزیز إبراهیم حنا ( 2003) : مناهج تعلیم ذوی الاحتیاجات الخاصة فی ضوء متطلباتهم الإنسانیة والاجتماعیة والمعرفیة، القاهرة،مکتبة الأنجلو المصریة.
(10)    صلاح الدین مرسى حافظ ( 2002 ): ضعاف السمع بین العزلة والدمج وأثر ذلک على الجوانب السمعیة والتطبیقیة والتعلیمیة. الندوة العلمیة السابق للاتحاد العربی للهیئات العامة فی رعایة الصم بالدوحة بعنوان حقوق الأصم فی القرن 21 . فی الفترة 28-30 أبریل الدوحة: الاتحاد العربی للهیئات العاملة فی رعایة الصم، ج2، ص ص 49-76.
(11)    مصطفى محمد محمد إبراهیم ومحمد عبد الله السلیطی ( 2002): سیکولوجیة المعوقین سمعیاً والحاجة إلى تطویر اختبارات نفسیة مناسبة لهم. ورقة عمل مقدمة إلى الندوة العلمیة السابقة للاتحاد العربی للهیئات العاملة فی رعایة الصم. قطر: اللجنة الوطنیة لذوی الاحتیاجات الخاصة. الفترة من 28-30 إبریل، ج1، ص ص 196-221.
(12)    صفاء عبد العزیز القوشتی ( 2002 ): مدى فاعلیة برنامج یستخدم اللعب لتخفیف حده السلوک الانطوائی لدى الأطفال ضعاف السمع. رسالة ماجستیر، معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس.
(13)    عبد المطلب أمین القریطی ( 2001): سیکولوجیة ذوی الحاجات الخاصة وتربیتهم، ط2، القاهرة، دار الفکر العربی.
(14)    محمد فتحی عبد الواحد ( 2001): اتجاهات معلم الصم نحو استخدام الکمبیوتر فی تعلیم الطلاب الصم، ندوة الاتجاهات المعاصرة فی التعلیم والتأهیل المهنی للمعاقین سمعیاً، الجلسة السابعة، السعودیة، الریاض.
(15)    محمد فتحی عبد الحی (2001) : الإعاقة السمعیة وبرنامج إعادة التأهیل. الإمارات العربیة المتحدة: دار الکتاب الجامعی.
(16)    زینب محمود شقیر ( 2000 ): اضطرابات اللغة والتواصل. ط1، القاهرة: النهضة المصریة .
(17)    السید نور الدین الفراتی ( 2000) : مراحل التأهیل وإعداد المعوقین سمعیاً للحیاة المهنیة، ندوة الاتجاهات المعاصرة للتعلیم والتأهیل المهنی للمعوقین سمعیاً، الجلسة الخامسة، السعودیة، الریاض.
(18)    شاکر قندیل (2000): أسالیب رعایة وتنمیة الطفل الأصم تربویاً ونفسیاً، المؤتمر الدولی السابع لمرکز الإرشاد النفسی، جامعة عین شمس، 5-7 نوفمبر، ص. ص. 497-518 .
(19)    عاطف محمد الاقرع (1999): دراسة التوافق النفسی للصم المؤهلین وغیر المؤهلین مهنیا. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
(20)    أحمد حسین اللقانی وأمیر القرشی (1999): مناهج الصم " التخطیط والبناء والتنفیذ". القاهرة: عالم الکتب.
(21)    حسن عبد السلام الشیخ ( 1999) : فعالیة العلاج الأسری فی خدمة الفرد فی تنمیة سلوک التفاعل الاجتماعی لطفل ما قبل المدرسة، رسالة دکتوراه، جامعة القاهرة، کلیة الخدمة الاجتماعیة بالفیوم.
(22)    جمال الدین الخطیب ( 1998) :مقدمة فی الإعاقة السمعیة، عمان، دار الفکر.
(23)    فاروق الروسان ( 1998) : سیکولوجیة الأطفال غیر العادیین. مقدمة فی التربیة الخاصة، ط2، الأردن: دار الفکر.
(24)    إبراهیم أمین القریوتی (1998): أهمیة التدخل المبکر فی مجال الإعاقة السمعیة. النشرة الدوریة لإتحاد هیئات رعایة الفئات الخاصة والمعوقین بـ  ج. م. ع. لسنة الخامسة عشر، ص ص 26-36.
(25)    علی ماهر خطاب (1998) : مناهج البحث فی التربیة وعلم النفس التربوی. طبعة تجریبیة، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
(26)    عمرو رفعت عمر ( 1997): فاعلیة برنامج إرشادی فی تحسین بعض جوانب الصحة النفسیة. رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
(27)    دعاء أحمد محمد ( 1997) : المستوى التعلیمی للأم وعلاقاته بالنضج الاجتماعی للطفل الأصم، رسالة ماجستیر، معهد دراسات الطفولة، جامعة عین شمس.
(28)    فاروق محمد صادق (1997): الحاجة إلى حقیبة إرشادیة لأسرة الطفل المعوق سمعیاً" توصیة للدول العربیة"، ندوة الاتجاد عن حجم مشکلة الإعاقة فی مصر، النشرة الدوریة، دیسمبر، العدد ( 52)، الستة الرابعة عشرة، القاهرة، ص ص 13-26.
(29)    سامیة محمد فهمی وبدر الدین کمال عبده ومحمد السید حلاوة (1997): قضایا ومشکلات الرعایة الاجتماعیة للفئات الخاصة. الإعاقة السمعیة والحرکیة. الإسکندریة: المکتب العلمی، ج1.
(30)    عبد العزیز السید الشخص (1997): اضطرابات النطق والکلام، المملکة العربیة السعودیة، الریاض، مکتبة الصفحات الذهبیة المحدودة.
(31)    علاء الدین کفافی ( 1997): الصحة النفسیة. القاهرة: هاجر للطباعة.
(32)    عبد السلام عبد الغفار ویوسف الشیخ ( 1996): سیکولوجیة الطفل غیر العادی والتربیة الخاصة. القاهرة: دار النهضة المصریة.
(33)    زینب محمود شقیر ( 1996) : سیکولوجیة الفئات الخاصة والمعوقین. القاهرة: مکتبة النهضة المصریة.
(34)    علی عبد النبی محمد (1996): دراسة مقارنة للتقبل الاجتماعی لدى المراهقین الصم وضعاف السمع والعادیین. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة ( بنها)، جامعة الزقازیق.
(35)    عادل أحمد عز الدین الأشول ( 1996): الإرشاد النفسی لغیر العادیین. محاضرات لطلبة الدبلوم المهنیة " تربیة خاصة". کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
(36)    شاکر قندیل ( 1995): سیکولوجیة الطفل الأصم ومتطلبات إرشاده، المؤتمر الدولی الثانی لمرکز الإرشاد النفسی للأطفال ذوی الحاجات الخاصة، جامعة عین شمس، 25-27 دیسمبر، المجلد الأول، ص ص 1-12.
(37)    یوسف القریوتی، عبد العزیز السرطاوی، جمیل الصحاوی (1995 ) : المدخل إلى التربیة الخاصة. دبی: دار القلم للنشر والتوزیع.
(38)    أحمد عزت راجح (1995): أصول علم النفس. القاهرة: دار المعارف.
(39)    عبد العزیز السید الشخص ( 1995): مقیاس المستوى الاقتصادی الاجتماعی للأسرة. ( ط2) ، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
(40)    أحمد عبد المعبود مصلحی( 1994 ): الاتجاهات الوالدیة فی تنشئة ضعاف السمع وعلاقتها بالنضج الاجتماعی من 9-12 سنة " دراسة مقارنة". رسالة ماجیستیر، معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس.
(41)    رمضان محمد القذافی ( 1994): سیکولوجیة الإعاقة، الإسکندریة، المکتب الجامعی الحدیث للطباعة والنشر والتوزیع.
(42)    محمد محروس الشناوی ( 1994 ): نظریات الإرشاد والعلاج النفسی، القاهرة ، دار غریب.
(43)    جابر عبد الحمید جابر ( 1994): علم النفس التربوی، ط3، القاهرة، دار النهضة العربیة.
(44)    فرج عبد القادر طه، وشاکر قندیل ( 1993 ): موسوعة علم النفس والتحلیل النفسی، ط1، القاهرة، دار سعاد الصبّاح.
(45)    عبد العزیز السید الشخص، عبد الغفار الدماطی ( 1992): قاموس التربیة الخاصة وتأهیل غیر المعاقین، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة.
(46)    محاسن عبد اللاه ( 1992): المتغیرات النفسیة والاجتماعیة المرتبطة ببعض أنماط السلوک اللاسوى للمعوقین سمعیاً دراسة سیکو متریة کلینیکیه. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة المنیا.
(47)    غسان عبد الحی أبو فخر (1992): التربیة الخاصة للأطفال المعوقین، دمشق، مطبعة الاتحاد.
(48)    فایز قنطار (1992 ): الامومة نمو العلاقة بین الطفل والأم، سلسلة عامل المعرفة، الکویت، أکتوبر، العدد 166.
(49)    محمد مدحت أبو بکر صدیق ( 1991): فاعلیة العلاج الأسری فی خدمة الفرد فی علاج العائدین إلى إدمان الهیروین، رسالة دکتوراه، جامعة حلوان: کلیة الخدمة الاجتماعیة.
(50)    عطیة عطیة محمد (1990 ): الاتجاهات نحو الإعاقة السمعیة والتوافق النفسی لدى الطفل الأصم. رسالة ماجستیر، (غیر منشورة ) کلیة التربیة ، جامعة الزقازیق.
(51)    سامی سعید محمد جمیل ( 1990): حمایة المعوق سمعیاً من الإعاقة النفسیة والبدنیة، المؤتمر الخامس للاتحاد، بحوث ودراسات اتحاد هیئات رعایة الفئات الخاصة والمعوقین، نحو طفولة غیر معوقة من 6-8 نوفمبر، القاهرة، ص ص 132 – 142.
(52)    میرفت منیر إبراهیم النونو ( 1990 ): التنشئة الاجتماعیة للمکفوفین وعلاقتها بالنضج الاجتماعی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة، ماجستیر، معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس.
(53)    رأفت رضا السید ( 1989): بعض برامج تنمیة القدرة على التفکیر الابتکاری لدى الأطفال الصم بمرحلة التعلیم الأساسی ( دراسة تجریبیة ). رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
 
(54)    محمد عماد الدین إسماعیل ( 1989): الطفل من الحمل إلى الرشد، الصبی والمراهق، ج 2، الکویت، دار القلم.
(55)    نبیه إبراهیم إسماعیل (1989): الصحة النفسیة للطفل فی ضوء الأثر الإیجابی للحاجات الأساسیة للنمو والتغیرات الحیاتیة، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة.
(56)    عادل عز الدین الأشول ( 1987): موسوعة التربیة الخاصة، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة.
(57)    زینب محمود إسماعیل ( 1986 ): دراسة مقارنة بین الأطفال الصم کلیاً وجزئیاً وعادی السمع من حیث الاستجابات العصابیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
(58)    محمد عبد المؤمن حسین ( 1986 ): سیکولوجیة الأطفال غیر العادیین وتربیتهم . الأسکندریة: دار الفکر العربی.
(59)    فاروق محمد صادق (1985): مقیاس فاینلاند للنضج الاجتماعی، ط3، کلیة التربیة جامعة الملک سعود.
(60)    حامد عبد السلام زهران ( 1984): علم النفس الاجتماعی، ط5، القاهرة، عالم الکتب.
(61)    فتحی السید عبد الرحیم ( 1983): قضایا ومشکلات فی سیکولوجیة الإعاقة ورعایة المعوین. الکویت: دار العلم.
(62)    نهى اللحامی (1980) : دراسة تجریبیة للنضج الاجتماعی وعوامل الشخصیة لدى الصم، کلیة الدراسات الإنسانیة، جامعة الأزهر.
(63)    سعدیة بهادر (1980): تحدید مستویات نمو أطفال الریاض، الکویت، مرکز بحوث المناهج.
(64)    أحمد عبد العزیز سلامة ( 1980 ): علم النفس الاجتماعی، القاهرة، دار النهضة العربیة.
(65)    جمال مختار حمزة ( 1979) : سیکولوجیة ذوی العاهة المرضى، ط4، المملکة العربیة السعودیة: دار المجتمع العلمی.
(66)    ریتشارد م. سونی، ترجمة: أحمد عبد العزیز سلامة ( 1979): الأمراض النفسیة والعقلیة، القاهرة: مکتبة النهضة العربیة.
(67)    زینب محمود شقیر ( 2000 (أ) ): اضطرابات اللغة والتواصل ( الطفل – الفصامی – الأصم- الکفیف – التخلف العقلی )، القاهرة، مکتبة النهضة العربیة.
(68)    زینب محمود شقیر ( 2000ب): سیکولوجیة الفئات الخاصة والمعوقین الخصائص- صعوبات التعلم – التعلیم – التأهیل، الدمج، القاهرة، مکتبة النهضة المصریة.
(69)    عبد الرحمن محمد سید سلیمان ( 2001 " أ" ):  سیکولوجیة ذوی الحاجات الخاصة، الجزء الثالث، الخصائص والسمات، القاهرة، مکتبة زهراء الشرق.
(70)    مصطفى نوری القمش (2000): الإعاقة السمعیة واضطرابات النطق واللغة، ط1، عمان، الأردن، دار الفکر للطباعة والنشر.
(71)    عزیز سمارة – عصام نحر ( 1992) : محاضرات فی التوجیه والإرشاد، ط2، عمان، الأردن، دار الفکر.
(72)    عبد المجید نشواتی (1993): علم النفس التربوی، ط6، عمان، الأردن، دار الفرقان.
(73)    صالح محمد علی أبو جادوا ( 1998): سیکولوجیة التنشئة الإجتماعیة، ط1، عمان، الأردن، دار المسیرة.
(74)    میشیل دبانیة، نبیل محفوظ ( 1998): سیکولوجیة الطفولة، عمان، الأردن، دار المستقبل، للنشر والتوزیع.
(75)    إبراهیم عباس الزهیری (2003 ): تربیة المعاقین والموهوبین ونظم تعلیمهم إطار فلسفی وخبرات عالمیة. القاهرة: دار الفکر العربی.
(76)    زینب محمود شقیر (2002): سلسلة سیکولوجیة الفئات الخاصة والمعوقین أسرتی – مدرستی – أنا إبنکم المعاق ذهنیاً- سمعیاً – بصریاً – الخصائص – صعوبات التعلم – التعلیم – الإرشاد، ط1، القاهرة، مکتبة النهضة المصریة.
المراجع الأجنبیة:
(77)    Kricos, P. ( 1993): The counseling process: Children and parents. In: J. Alpiner and P. McCarthy (eds.) Rehabilitative audiology: Children and adult. Baltimore: Williams & Wilkins.
(78)    Schickedanz, J. A; Schickedanz, D.I.; Forsyth, P.D. & Forsyth, G. A. (1998): " Understanding Children and Adolescents" Third Edition, Boston, Allyn and Bacon Publisher.
 
(79)    Meadow – Orlans, K. P. ; Mertens, D.M.; Sass – Lerer, M.A. & Scott-Olson, K. ( 1997): " Support Services for Parents and their Children who are Deaf or Hard of Hearing", American Annals of the Deaf, Vol. 142, No. 4, PP. 278-288.
(80)    Smith. Deborah Deutsch. (2004). Introduction to special education: Teaching in an age of opportunity. Boston: Allyn and Bacon.
(81)    Andrews, J..Leigh, I., & Wiener, M, ( 2004): Deaf people: Evolving perspectives from psychology, education, and sociology, Boston: Allyn and Bacon.
(82)     Scheetz. Deborah Deutsch (2004). Introduction to Special Education: Teaching in an age of opportunity. Boston: Allyn and Bacon.
(83)    Moores. D. (2004): Educating the deaf: Psychology, principles, and practice. Boston Houghton Mifflin Company.
(84)    Hallahan. D & Kauffman, J. (2003) . Exceptional learners: Introduction to special educational. Boston, New York: Allyn and Bacon.
(85)    Clark, M. (2003): Learning and Schooling experiences of black deaf and hard of hearing adult male learners: A narrative analysis. University of Georgia. Dissertation abstracts international, DAI – A 64/02, p. 366, ATT 3086709.
(86)     Atkin, K. Ahmad, W. I. U. & Jones, L. ( 2001): Supporting Asian Deaf Young people and Their families: The role of professionals and services. University Of Leeds Disability & Society, Vol. 16, No.1, pp. 51-170.
(87)    Greenslade, C. L. ( 2001): "The Influence of Paternal Communication Modalities on Deaf Men's Attachment Styles and Marital Satisfaction", Dissertation Abstracts International, vol.62, No. 3,P. 1576 (B).
(88)    Harris, M. (2001): "It's All A Matter of timing sign Visibility and Sign Reference in Deaf and Hearing Mothers of  18-Month-olod children", Journal of Deaf studies and Deaf Education, Vol. 6, No. 3, PP. 177-185.
(89)     Calderon, R. ( 2000): "Parental Involvement in Deaf Children's Education Programs as A predictor of Child's Language Early Reading and Social – Emotional Development", Journal of Deaf Studies and Deaf Education, Vol. 5, No.2, pp. 140-155.
(90)    Hallahan, D. P. & Kaufman, J. (2000). Exceptional Children Introduction to Special Education. Prentice – Hall , Inc. Englewood cliff, N. J.
(91)    Yetman. M. (2000). Peer relation and self-esteem among deaf children in mainstream school environment. Dissertation abstracts international. DAI-B 6212. p.5984.
(92)    Jarvis, J. & Riley, K. (2000): Listen hear: Parents supporting parents with deaf children. In: Walfendal, Sheila: Special needs in the early years. New York: Routledge Falmer. PP. 46-56.
(93)    Stinson, M. S. & Foster, S. (2000): "Socialization of Deaf Children and Youths in School" in Spencer, P. E; Erting, C. J. & Marschark, M. (Eds), "The Deaf child in the Family and at School Essays in Honor of Kathryn P. Meadow Orlans", Mahwah, New Jersey, Lawrence Erlbaum Associate Publishers.
(94)    Turkington & Sussman(2000):
(95)    Report (2000): "Position Statement Principles and Guidelines for Early Hearing Detection and Intervention Programs", Vol. 106, No.4,http: //ehostvgw7.epnet.com/fulltext.as?resultSetld=R00000003&hitNum=2& boolean…e21/07/2002.
(96)    Calderon, R. (1999): " Further Support for the Benefits of Early Identification and Intervention for Children with Hearing Loss, Volta Review, vol. 100, No. 5,
(97)     Diamond G. S. Howard L. ( 1999): Transforming Negative parent adolescent interaction from impose to dialogue, family process, 38 (1), 5-23.
(98)     Knight, P. & Swanwick, R. (1999): " The care and Education of A Deaf child A Book for Parents", Clevedon, Multilingual Matters Ltd.
(99)    Pennington, D.C.: Gillen, K. & Hill, P. ( 1999): " Social Psychology", London, Arnold.
 
(100)        Hughes, P. (1998). The relationship of degree of hearing loss to social / emotional impact and educational needs. CAEDHH Journal /La Revue ACESM. Vol. 24, No.2-3. p. 107-113.
(101)        Kail, R.V. (1998): Children and their Development", New Jersey, Prentice- Hall.
(102)        Vacari, C. & Marschark, M. (1997): "Communication Between Parents and Deaf Children Implications for Social Emotional Development", Journal of Child Psychology Psychiatry, Vol. 38, No. 7, PP. 793-801.
(103)        Dunlap, L.L. (1997): " An Introduction to early Childhood Special Education", Boston, Allyn and Bacon Company.
(104)        Samuel, K. A. (1996): " The Relationship Between Attachment in Deaf Adolescents Parental Sign Communication and Attitudes and Psychosocial Adjustment ( Sign Language)", Dissertation Abstracts International, Vol. 57, No. 3, P. 2182 (B).
(105)        Furth, K(1996): Thinking without language:  psychological implications of deafness free press. New York.
(106)        Altman, A. (1996): Meeting the Needs of Adolescents with Impaired hearing In: P. Martin & J. Clark (eds.) Hearing care for children. Boston: Allyn and Bacon.
(107)        Waxman, R.P.; Spencer, P.E. & Poisson, S. S. (1996): " Reciprocity responsiveness and Timing in Interactions Between Mothers and Deaf and Hearing Children", Journal of Early Intervention, Vol20, No.4, PP.341-355.
(108)        Messer, D. J. (1995): " The Development of Communication from Social Interaction to Language", Chichester, John Wiley & Sons.
(109)        Smith, P. K. ( 1995): " Social Development" in Bryant, P.E and Colman, A.M. (Eds), Development Psychology", London , Longman.
(110)        Tuner, J. S. & Helms, D. B. (1995): "Lifespan Development", Fifth Edition, Fort Worth, Harcourt Brace College Publishers.
(111)        Hallahan & Kauffman (1994):
(112)        Heward, W.L. & Orlansky, M., (1993): Exceptional Children Columbus chales E. Merrill publishing company.
(113)        Heward, William (1993): Exceptional Children. London: New York.
(114)        Dunn, M. ( 1993): Exceptional Children The Schools Special Education Interaction. London: Holt, Rinehart and Winston, Inc.
(115)        De- Wet- Wynad (1993): Therapy with the deaf child (Afrikaanstext). PhD. University of Pretoria , South Africa.
(116)        Cole, M. & Cole, S.R. (1993): The Development of Children" , Second Edition, Madison Avenue, Scientific American Books.
(117)         Santrock, J.W. (1993): "Children", Third Edition, Madison, WCB Brown & Benchmark.
(118)        Hardman, M. L; Drew, C.J.; Egan, M.W. & Wolf, B. (1993): Human Exceptionality Society, School and Family", Fourth Edition, Boston, Allyn and Bacon.
(119)        Dyer, E, (1993): How Elementary Classroom Teachers Make International Adaptation for mainstreamed Students with Mental Retardation. A Case Study, Dissert. Abst. Int., Vol. 12, p. 53.
(120)        Spencer, P. E. (1993): Communication Behaviors of Infantswith Hearing Loss and Their Hearing Mothers", Journal of Speech and Hearing Research, Vol. 36, PP. 311-321.
(121)        Musselman, C. & Churchill, A (1991): " Conversational Control in Mother Child Dyads Auditory- Oral versus total Communication", American Annals of the Deaf, Vol. 136, No. 1, PP. 5-16.
(122)        Watson, S.M.; Henggeler, S.W. & Whelan, J.P. (1990): "Family Functioning and the Social Adaptation of Hearing Impaired Youths", Journal of Abnormal Child Psychology, Vol.18, No.2, PP. 143-163.
(123)        Bradway, K.P. (1989): The Social competence of deaf children. Journal Of American Annals Of the Deaf, Vol. 82, pp. 256-260.