توقعات المعلمين نحو تطبيق التعليم الشامل للتلاميذ الصم وضعاف السمع في مدارس التعليم العام بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 محاضر التربية الخاصة - جامعة القصيم

2 کلية التربية – جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على توقعات المعلمين نحو تطبيق التعليم الشامل للتلاميذ الصم وضعاف السمع في مدارس التعليم العام بمدينة الرياض, ومعرفة الفروق بين متوسطات استجابة توقعات المعلمين نحو تطبيق التعليم الشامل  للتلاميذ الصم وضعاف السمع في مدارس التعليم العام بمدينة الرياض تبعا لمتغير(الجنس, المؤهل التعليمي, الخبرة,, التخصص), واستخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي, واعتمدت الدراسة على استبيان لمعرفة توقعات المعلمين نحو تطبيق التعليم الشامل يتکون من (36) عبارة, واشتملت عينة الدراسة على جميع المعلمين والمعلمات الذين يعملون في مدارس التعليم العام التي تطبق التعليم الشامل بمدينة الرياض وبلغ عددهم (252) معلم ومعلمة استجاب منهم (217) معلم ومعلمة, وجاءت نتائج الدراسة على النحو التالي:
1-جاءت توقعات المعلمين نحو تطبيق التعليم الشامل للتلاميذ الصم وضعاف السمع بشکل عام ايجابية , وذلک على المحاور الأول و الثاني و الرابع و السادس , في حين جاءت توقعات المعلمين نحو تطبيق التعليم الشامل للتلاميذ الصم و ضعاف السمع بشکل محايد و ذلک على المحورين الثالث و الخامس.
2-أوضحت النتائج  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 فأقل في إجابات أفراد عينة الدراسة حول توقعات المعلمين نحو تطبيق التعليم الشامل للتلاميذ الصم وضعاف السمع في مدارس التعليم العام بمدينة الرياض باختلاف متغير "الجنس", کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) فأقل في إجابات أفراد عينة الدراسة حول توقعات المعلمين نحو تطبيق التعليم الشامل للتلاميذ الصم وضعاف السمع في مدارس التعليم العام بمدينة الرياض باختلاف متغير "المؤهل التعليمي" لصالح الذين مؤهلهم التعليمي (بکالوريوس)، وأيضا أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) فأقل في إجابات أفراد عينة الدراسة حول توقعات المعلمين نحو تطبيق التعليم الشامل للتلاميذ الصم وضعاف السمع في مدارس التعليم العام بمدينة الرياض وفقا لمتغير "الخبرة"  لصالح الذين خبرتهم (أکثر من 10 سنوات), وأيضا أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) فأقل في إجابات أفراد عينة الدراسة حول توقعات المعلمين نحو تطبيق التعليم الشامل للتلاميذ الصم وضعاف السمع في مدارس التعليم العام بمدينة الرياض وفقا لمتغير " التخصص " لصالح معلمين التعليم العام.
 

الكلمات الرئيسية


ابن نوح, أروى, وترکستانی, مریم (2017). مشکلات التلمیذات الصم وضعیفات السمع فی مدارس الدمج الابتدائیة من وجهة نظر المعلمات بمدینة الریاض. مجلة التربیة الخاصة والتأهیل. 5 (18),46-81.
آل حاوی, محمد (2015). واقع استخدام أعضاء هیئة التدریس والهیئة المساندة  لتقنیة المعلومات والاتصال فی برامج التعلیم العالی للصم وضعاف السمع  فی جامعة الملک سعود. مجلة رسالة الخلیج العربی. م 37(139),75-97.
الحضری, سومة (2014) اتجاه التلامیذ العادیین والمعاقین حرکیا نحو الدمج وأثره على التوافق النفسی والکفاءة الاجتماعیة لدیهم. مجلة کلیة التربیة,3(157),11-69.
أخضر, أروى (2017). المرشد فی تکییف مناهج التعلیم العام للطلاب ذوی الإعاقة وفق منظومة التعلیم الشامل. الریاض: الناشر الدولی للنشر والتوزیع.
الترکی, یوسف (2008). ثقافة مجتمع الصم. الریاض: مکتبة الملک فهد الوطنیة.
حنفی, علی عبدالنبی. والشمری, هزاع محمد (2015). فاعلیة استخدام حقیبة تدریبیة فی تعدیل اتجاهات معلمی التعلیم العام نحو دمج الطلاب الصم فی المدرسة العادیة. مجلة التربیة الخاصة والتأهیل.2(6),282-458.
الخشرمی, سحر (2004). دمج الأطفال ذوی الاحتیاجات الخاصة فی المدارس العادیة. مجلة جامعة الملک سعود. م16 (2), 793- 842.
خضر, عادل (2008). اتجاهات المعلمین والطلاب المستقلة نحو دمج الطلاب ذوی الاحتیاجات الخاصة بالصفوف العادیة فی ضوء بعض المتغیرات. مجلة التربیة,37(167), 88-110.
الدیب, راندا مصطفى (2010). المشکلات التی تواجه عملیة دمج الأطفال ذوی الاحتیاجات الخاصة. ورقة عمل مقدمة فی المؤتمر العلمی الأول, جامعة بنها, کلیة التربیة, قسم الصحة النفسیة.
الریس, طارق. والجمیعی, وعد (2016). معوقات الدمج الشامل للأطفال الصم وضعاف السمع فی مرحلة ریاض الاطفال من وجهة نظر معلماتهم بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة التربیة الخاصة والتأهیل. 4 (14), 8-38.
سیسالم, کمال (2006). الدمج فی مدارس التعلیم العام وفصوله. ط2. العین دار الکتاب الجامعی.
شرکة تطویر للخدمات التعلیمیة.(2018). برنامج تطویر التربیة الخاصة. تم إسترجاع فی 14/5/2018 على الرابط
https://www.t4edu.com/ar/services/view/MjRlMUFIQXZ4cklZWEIzazRVc05WZz09
شقیر, زینب (2013).الدمج الشامل تعلیم غیر العادیین فی المدارس العادیة. الریاض: دار الزهراء.
شیتز, نانسی (2015). تعلیم الصم فی القرن العشرین. (ترجمة: طارق الریس). الریاض: جامعة الملک سعود.
الصمادی, علی (2014).اتجاهات معلمین التربیة البدنیة نحو دمج الطلبة المعاقین حرکیا فی حصة التربیة البدنیة. مجلة دراسات وأبحاث,(17),75-98.
العساف, صالح (2010). دلیل الباحث فی العلوم السلوکیة. الریاض:دار الزهراء للنشر والتوزیع.
علی, میرفت (2013).التوجهات المعاصرة فی تعلیم الصم وضعاف السمع. عمان:دار الفکر.
 الغزالی, سعید (2011). تربیة وتعلیم المعوقین سمعیا. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
محمد, هناء عمیرة (2015). استخدام البحث الاجرائی فی تعدیل اتجاه المعلمین نحو دمج المعوقین بمدارس الدمج الشامل بمدینة اسیوط. مجلة الثقافة والتنمیة.15(91),269-288.
الموسى, ناصر (2008). مسیرة التربیة الخاصة فی المملکة العربیة السعودیة من العزل الى الدمج. دبی: دار القلم.
النمر, عصام (2015). المشکلات السمعیة. عمان: دار الیازوری.
وزارة التعلیم (2014). إدارة العوق السمعی. تم استرجاعه فی 19/9/2017 على           الرابط
https://departments.moe.gov.sa/EducationAgency/RelatedDepartments/boysSpecialEducation/The%20departments/Auditory%20disability%20management/Pages/default.aspx
‏Al-Zyoudi, M. (2006). Teachers' Attitudes towards Inclusive Education in Jordanian Schools. International Journal of Special Education, 21(2), 55-62.‏
Checker, L. J., Remine, M. D., & Brown, P. M. (2009). Deaf and hearing impaired children in regional and rural areas: Parent views on educational services. Deafness & Education International, 11(1), 21-38.‏  
‏ Cheuk, J., & Hatch, J. A. (2007). Teachers’ perceptions of integrated kindergarten programs in Hong Kong. Early Child Development and Care, 177(4), 417-432.
h, Eriks-Brophy, A. &Whittingham, J. (2013).Teachers perceptions Perceptions of the Inclusion of children With Hearing Loss in General Education Settings. American Annals of the Deaf, 158(1), 63-97.
Hansen, S. C. (2014). Teachers' perceptions and experiences of inclusion with deaf and hard of hearing students (Doctoral dissertation, University of South Dakota).‏
Kika, H. lenia ,p. & Chryso, s. (2008).The academic and social inclusion deaf and hard- of-hearing children in Cyrus secondary general education: investigating the perspective of the stakeholders. European jouranal of special need education,23(1). 17-29.
Moores, D.  (2006). Educating the deaf: Psychology, principles, and practices. Boston: houghton Mifflin Company.
         . Exceptional Children, 68(2), 259-274.‏
Qi, J., Wang, L., & Ha, A. (2017). Perceptions of Hong Kong physical education teachers on the inclusion of students with disabilities. Asia Pacific Journal of Education, 37(1), 86-102.
Takala, M., & Sume, H. (2018). Hearing-impaired pupils in mainstream education in Finland: teachers’ experiences of inclusion and support. European Journal of Special Needs Education, 33(1), 134-14
‏ Ferguson, D. L., & Ralph, G. R. (1996). The Changing Role of Special Educators: A Development Waiting for a Change. Contemporary Education, 68(1), 49-51.
‏ Most, T. (2004). The effects of degree and type of hearing loss on children's performance in class. Deafness & Education International, 6(3), 154-166.
‏ Sari, H. (2007). The influence of an in‐service teacher training (INSET) programme on attitudes towards inclusion by regular classroom teachers who teach deaf students in primary schools in Turkey. Deafness & Education International, 9(3), 131-146.
‏ Komesaroff, L. R., & McLean, M. A. (2006). Being there is not enough: Inclusion is both deaf and hearing. Deafness & Education International, 8(2), 88-100.