أخضر، أروى (2006). واقع استخدام الحاسب الآلی ومعوقاته فی مناهج ومعاهد وبرامج الأمل للمرحلة الابتدائیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الملک سعود، الریاض.
الأمم المتحدة (2012). اتفاقیة حقوق الأشخاص ذوی الإعاقة. مؤتمر الأطراف فی اتفاقیة حقوق الأشخاص ذوی الاعاقة، الدورة الخامسة، نیویورک.
بدوی، أمینة؛ محمد، ممدوح (2016، اکتوبر). معوقات استخدام التقنیات التعلیمیة الإلکترونیة فی مدارس الدمج کما یدرکها معلمی المرحلة الإبتدائیة وعلاقتها بالرضا الوظیفی لدیهم. معلم العصر الرقمی. جامعة الأمیرة نورة، الریاض.
الترکی، یوسف (2005). تربیة وتعلیم التلامیذ الصم وضعاف السمع. الریاض: مکتبة الملک فهد الوطنیة.
التویجری، عبد الرحمن (2014).
المشکلات التی تواجه معلمی معاهد وبرامج الصم وضعاف السمع فی استخدام التقنیات التعلیمیة فی مدینة بریدة من وجهة نظر المعلمین (رسالة ماجستیر، کلیة التربیة جامعة أم القرى). تم الاسترجاع من موقع
http://gulfkids.com/pdf/Alsoby_A1.pdf
حنفی، علی (2009). استخدام المعلمین للتکنولوجیا المساندة فی تعلیم الطلاب الصم وضعاف السمع: دراسة تحلیلیة تقویمیة فی ضوء بعض المتغیرات. بحث علمی فی الملتقى التاسع للجمعیة الخلیجیة للإعاقة، الدوحة، قطر.
روزشتاین، جونسون (2014). قانون التربیة الخاصة. (ترجمة/ أحمد التمیمی، 2018)، الریاض: دار جامعة الملک سعود للنشر.
سالم، سری (2017). واقع استخدام الطلاب ذوی الإعاقة السمعیة للتقنیات التعلیمیة فی ضوء بعض المتغیرات فی مرحلة التعلیم العالی. مجلة التربیة الخاصة والـتأهیل،5 (20)، 66-113.
السالم، ماجد (2017). واقع تطبیق المعلمین لتقنیة الواقع الافتراضی بمعاهد وبرامج دمج الصم وضعاف السمع بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 18(3)، 506-477.
سبیت، عادل (2018). مدى ممارسة معلمی الأحیاء بالمرحلة الثانویة فی محافظتی حوطة بنی تمیم والحریق بالمملکة العربیة السعودیة لمهارات التفکیر الناقد. مجلة العلوم التربویة والنفسیة،2(7)، 42-65.
سلامة، عبد الحافظ؛ الدایل، سعد (2008). مدخل إلى تکنولوجیا التعلیم. الریاض: دار الخریجی للنشر والتوزیع.
السید، رضا؛ سعود، عبد الصمد (2017). تطور تقنیات التعلیم للمعاقین سمعیا ودورها فی تحسین التحصیل الأکادیمی بمؤسسات التعلیم السعودی. مجلة کلیة التربیة الاساسیة للعلوم التربویة والإنسانیة، (33)،164-195.
الشیحة، سارة (٢٠٠٥). دراسة تقویمیة لاستخدام التقنیات التعلیمیة فی معاهد الأمل للصم بمدینة الریاض. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة، جامعة الملک سعود. الریاض.
العصیمی، عبد العزیز (2015).
واقع استخدام التقنیات التعلیمیة الحدیثة فی غرفة المصادر والصعوبات التی یواجها معلمی ذوی صعوبات التعلم فی منطقة القصیم (رسالة ماجستیر، کلیة التربیة جامعة أم القرى). تم الاسترجاع من
https://manaraa.com/public/Educational_messages
عبد الله، عادل (2010). قضایا معاصرة فی التربیة الخاصة. القاهرة: دار الرشاد.
عقل، سمیر (2012). التدریس لذوی الإعاقة السمعیة. عمان، الأردن: دار المسیرة.
علیان، ربحی (2001). البحث العلمی -أسسه- تطبیقه -إجراءاته. عمان: الأردن: بیت الأفکار الدولیة.
عیسى، أحمد؛ الشهرانی، محمد (2017) تقییم استخدام التقنیات المساندة لتمکین دمج الصم وضعاف السمع من وجهة نظر المختصین والمعلمین فی المملکة العربیة السعودیة. مجلة التربیة والتأهیل،6(21)، 1_52.
الفایز، فایزة (2010). مراکز مصادر التعلم والتقنیات المساعدة للأطفال ذوی الّاعاقة السمعیة. عمان، الأردن: دار الحامد.
الکریطی، ریاض؛ منهی، مرتضى (2014). واقع استخدام التقنیات التربویة فی صفوف التربیة الخاصة فی محافظة بابل. مجلة کلیة التربیة الأساسیة للعلوم التربویة والإنسانیة بجامعة بابل، (18)، 482-498.
المخرم، عبد الکریم (2014). مدى مساهمة التقنیات التعلیمیة فی رفع مستوى وجودة التعلیم. مجلة جامعة الزیتونة، 12(3)،222-204.
مغاوری، أحمد (2017، أبریل). التکنولوجیا المساعدة والتطویر المهنی لمعلمی التربیة الخاصة. المؤتمر الدولی الثالث لکلیة التربیة جامعة6 أکتوبر، الجیزة، مصر.
المقدامی، نعیمة (2018). محددات واقع استخدام التقنیات التعلیمیة لدى معلمی الصم وضعاف السمع فی معاهد وبرامج الأمل. مجلة کلیة التربیة، 34(5)، 524-556.
مندورة، رقیة (2012). آراء المعلمات حول أهمیة استخدام التقنیات التعلیمیة والصعوبات التی تواجههن لاستخدامها فی مدارس البنات بمکة المکرمة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس. 2(23)، 340-317.
المراجع الأجنبیة:
Adams, O., Onyiyeche, E., & Bunmi, J. (2017). Teachers’ Attitude and Competence in The Use of Assistive Technologies in Special Needs Schools. Didactica Napocensia.10(4), 21-32.
Ahmed, A. (2018). Perceptions of Using Assistive Technology for Students with Disabilities in the Classroom. International Journal of Special Education, 33(1), 192-139.
Aldahmashi, M., Alanazi,T. (2017). The Efficiency of Using Technology in Teaching Deaf Students the Skills of Reading and Writing in English In the Kingdom of Saudi Arabia. European Journal of Business and Social Sciences,5(12),1-90.
Almekhalfi, A., Tibi, S. (2010). The Use of Assistive Technology for People with Special Needs in the UAE. Journal of the American Academy of Special Education Professionals, 51–62.
Barak, A.& Sadovsky, Y. (2008). Internet Use and Personal Empowerment of Hearing-Impaired Adolescents. Computers In Human Behavior journal,24(5), 2474-1773.
Bekirogullari, Z. (2012). Perceptions of Computers and Information and Communication Technology Among Regular and Special Needs Teachers in Cyprus. Journal of Educational Sciences & Psychology, 2(1), 1–9.
Council for Exceptional Children (CEC). (2000). What Every Special Educator Must Know. The Standard for The Preparation and Licensure of Special Educators (4th ed.). Reston, VA: The Council for Exceptional Children.
Fichten, C., Asuncion, j., Nguyen, M., Budd, j.& Amsel, R. (2010). The Positives Scale: Development and Development and Validation of a Measure of How Well the Information and Communication Technology Needs of Students with Disabilities are Being Met. Journal of postsecondary Education and Disability.23(2),137-154.
Flanagan, S., Bouck, C., & Richardson, J. (2013). Middle School Special Education Teachers' Perceptions and Use of Assistive Technology in Literacy Instruction. Assistive Technology: The Official Journal of Resna. 25(1), 24-30. doi:10.1080/10400435.2012.682697
Gustafson, G. S. (2006).
The Assistive Technology Skills, Knowledge, and Professional Development Needs of Special Educators in Southwestern Virginia (Doctoral dis
-sertation). Retrieved from ProQuest Dissertations & Theses Global. (Order No. 3231032).
https://search-proquest com.sdl.idm.oclc.org/docview/304967855?accountid=142908
Hankebo, T., Agafari, T. (2018). Being a Deaf and a Teacher: Exploring the Experiences of Deaf Teachers in Inclusive Classrooms. International Journal of Instruction, 11(3), 477–490.
Hidayati, L., Gunarhadi, H., & Hidayatulloh, F. (2017. (Multimedia Based Learning Materials For Deaf Students. European Journal of Special Education Research,2(3),77-85. Doi: 10.5281/zenodo.376744
Moorse, D. (2001). Educating the Deaf Psychology, Principles and practices. Boston Houghton Mifflin Company.
Pillai, P. (1999). Using Technology to Educate Deaf and Hard of Hearing Children in Rural Alaskan General Education Settings. American Annals of the Deaf, 144(5), 373-8. doi:10.1353/aad.2012.0145
Roberson, L. (2001). Integration of Computers and Related Technologies into Deaf Education Teacher Preparation Programs. American Annals of the Deaf, 146(1), 60–66.
Smadi, I.& El-Zraigat, Y. (2012). Challenges of Educating Students Who Are Deaf and Hard-Of-Hearing in Jordan. International Journal of Humanities and Social Science,2(8), 150-158.