معوقات تطبيق الخطة التربوية الفردية لذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلميهم بمحافظة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة جدة – قسم التربية الخاصة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على معوقات تطبيق الخطة التربوية الفردية لذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلميهم بمحافظة جدة، وکذلک التعرف على أثر المتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة) على تقديرات المعلمين، ولتحقيق هذا الهدف، قامت الباحثة باتباع المنهج الوصفي وإعداد استبانة مکونة من أربعة أبعاد للمعوقات، وهي (المعوقات الخاصة بالمعلم، المعوقات الخاصة بالمدرسة، المعوقات الخاصة بالأسرة، المعوقات الخاصة بالطالب), وتکونت عينة الدراسة من معلمي ومعلمات صعوبات التعلم بمحافظة جدة، تم حصرهم وتطبيق الاستبانة عليهم وقد بلغ عددهم (220) معلمًا ومعلمة، منهم (160) معلمًا، و(60) معلمة، وأشارت النتائج إلى أن المعوقات جاءت بدرجة کبيرة على جميع الأبعاد، حيث احتلت المعوقات الخاصة بالأسرة المرتبة الأولى، يليها المعوقات الخاصة بالمدرسة، ثم المعوقات الخاصة بالمعلم، ثم المعوقات الخاصة بالطالب، کما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد الدراسة في تقديرهم لمعوقات تطبيق الخطة التربوية الفردية لذوي صعوبات التعلم تُعزى لمتغير الجنس ولصالح المعلمين، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد الدراسة في تقديرهم للمعوقات لمتغير المؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة.
 

الكلمات الرئيسية


 
أبو الدیار، مسعد، البحیری، جاد والمحفوظی، عبد الستار. (2012). قاموس مصطلحات صعوبات التعلم ومفرداتها. الکویت: مرکز تقویم وتعلیم الطفل.
أبو نیان، إبراهیم سعد. (2015). صعوبات التعلم طرق التدریس والإستراتیجیات المعرفیة (ط4). الریاض: الناشر الدولی للنشر والتوزیع.
أبو نیان، إبراهیم سعد. (2018). البرامج التربویة الفردیة. الریاض: الناشر الدولی للنشر والتوزیع.
أبو نیان، إبراهیم بن سعد والجلعود، هیا عثمان. (2016). المشکلات التی تواجه برامج صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائیة بمدارس البنات فی مدینة الریاض. مجلة التربیة الخاصة والتأهیل: مؤسسة التربیة الخاصة والتأهیل، 3(11)، 209-261.
الإدارة العامة للتربیة الخاصة. (2015). دلیل معلم/ معلمة صعوبات التعلم. الریاض، المملکة العربیة السعودیة. مسترجع من https://departments.moe.gov.sa/SPED/products/Documents/Teacherldguide.pdf
جیب، س. ودیشز، ت. (2012). دلیل الکتابة النوعیة للبرنامج التربوی: دلیل إرشادی. (حسن محمد قاسم، مترجم). عمان: دار الفکر. (العمل الأصلی نشر فی 2007).
الحرز، مریم عمران. (2008). مدى تحقق أهداف البرنامج التربوی الفردی والصعوبات التی تعترضها فی معاهد وبرامج التربیة الفکریة بمدینة الریاض (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
حنفی، علی عبد النبی والریس، طارق صالح. (2008). آراء معلمی التربیة الخاصة حول إعداد البرنامج التربوی الفردی ومعوقات تطبیقه فی بعض معاهد وبرامج التربیة الخاصة بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة الإرشاد النفسی، 22، 181-243.
الخشرمی، سحر بنت أحمد. (2003). تقویم بناء ومحتوى البرامج التربویة الفردیة لذوی الاحتیاجات الخاصة فی مراکز ومدارس التربیة الخاصة بمدینة الریاض. مجلة العلوم التربویة والنفسیة -البحرین، 3(4)، 102-132.
خصاونه، محمد أحمد، الخوالدة، محمد عبد ربه، عصفور، قیس نعیم والهرش، جهاد محمد. (2016). دراسة الحالة فی مجال صعوبات التعلم. عمان: دار الفکر.
الخطیب، جمال والحدیدی، منى (2011). مناهج وأسالیب التدریس فی التربیة الخاصة. عمان: دار الفکر.
الخطیب، جمال والحدیدی، منى (2014). المدخل إلى التربیة الخاصة. عمان: دار الفکر.
الخلیوی، أروى. (2017). معوقات أداء معلمات صعوبات التعلم لمهاراتهن التدریسیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، قسم التربیة، کلیات الشرق العربی، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
خیر الله، سحر عبد الفتاح والقحطانی، محمد علی. (2017). معوقات تطبیق الخطة التربویة الفردیة مع ذوی التوحد کما یدرکها العاملون وعلاقتها ببعض المتغیرات فی تبوک بالمملکة العربیة السعودیة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس – السعودیة، 90،50-95.
الرشیدی، خالد محمد والنجار، حسین عبد المجید. (2015). کفاءة تخطیط وتنفیذ البرنامج التربوی الفردی للتلامیذ ذوی الإعاقة من وجهة نظر المعلمین فی جدة. مجلة التربیة الخاصة - مرکز المعلومات التربویة والنفسیة والبیئیة بکلیة التربیة جامعة الزقازیق – مصر، 11، 260-284.
السیف، ماجد. (2010). المشکلات التی تواجه معلمی ذوی صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائیة بمدینة الریاض (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
الشدادی، محمد طلیحان والسمیری، یاسر عاید (2013). صعوبات التعلم المفاهیم والتشخیص وطرق التدریس. الریاض: دار الناشر الدولی.
الشعیل، محمد بن ناصر. (2009) المعوقات التی تواجه معلمی ذوی صعوبات التعلم. مجلة المعرفة: وزارة التعلیم، (173)، 114-117. مسترجع من  http://almarefh.net/show_content.php?CUV=360&Model=K&SubModel=K
الشمرانی، مزهود سعید والحویطی، عواد. (2018). معوقات تحقیق أهداف البرنامج التربوی الفردی من وجهة نظر معلمی التربیة الفکریة بمدینة تبوک. مجلة کلیة التربیة بأسیوط -مصر، 6(34)، 303-336.
صادق، إسماعیل محمد. (2014). دمج ذوی الاحتیاجات الخاصة فی التعلیم. القاهرة: الدار العربیة للنشر والتوزیع.
العاید، واصف محمد والإمام، محمد أحمد. (2003). مشکلات معلمی غرف المصادر الأساسیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة الدراسات العلیا التربویة، جامعة عمان العربیة، عمان، الأردن.
العاید، واصف، وکمال، سعید، والشربینی، السید کامل وعقل، سمیر محمد. (2011). المعوقات التی تواجه معلمی معاهد التربیة الخاصة وبرامج الدمج فی المدارس العادیة بمحافظة الطائف. مجلة التربیة للبحوث التربویة والنفسیة والاجتماعیة، 146(1)، 501-546.
العبد اللطیف، سلیمان بن عبد العزیز. (2015). المرشد فی صعوبات التعلم. الریاض: مکتبة الملک فهد الوطنیة.
القاضی، نفلاء علی. (2018). التحدیات التی تواجه تطبیق البرامج التربویة الفردیة لذوات صعوبات التعلم (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، قسم التربیة، کلیات الشرق العربی، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
کیرک، س. وکالفانت، ج. (2012). صعوبات التعلم الأکادیمیة والنمائیة. (زیدان السرطاوی وعبد العزیز السرطاوی، مترجم). عمان: دار المسیرة. (العمل الأصلی نشر فی 1984).
المرشدی، طارق بن منیر بن سعد والثبیتی، ضیف الله بن عواض بن حمود. (2008). المشکلات التی تواجه معلمی ذوی صعوبات التعلم فی مدارس البنین الابتدائیة، (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکة العربیة السعودیة.
مصطفى، فتحی محمد محمود. (2016). مشکلات الطلاب ذوی صعوبات التعلم کما یدرکها معلمو المرحلة الابتدائیة بمنطقة القصیم. مجلة العلوم التربویة والنفسیة: جامعة القصیم، 9(2)، 279-326.
هلالاهان، د. کوفمان، ج. لوید، ج. ویس، م. ومارتینز، إ. (2007). صعوبات التعلم مفهومها طبیعتها التعلیم العلاجی. (عادل عبد الله محمد، مترجم). عمان: دار الفکر للنشر والتوزیع. (العمل الأصلی نشر فی 2005).
وزارة التعلیم. (2015أ). الدلیل الإجرائی للتربیة الخاصة. الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
وزارة التعلیم. (2015ب). الدلیل التنظیمی للتربیة الخاصة. الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
وزارة التعلیم. (2017). دلیل البرنامج التربوی الفردی: التعلیم الشامل فی المملکة العربیة السعودیة. الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
وزارة المعارف، (2001). القواعد التنظیمیة لمعاهد وبرامج التربیة الخاصة. الریاض، المملکة العربیة السعودیة. مسترجع من                                       https://departments.moe.gov.sa/EducationAgency/RelatedDepartments/boysSpecialEducation/Documents/se_rules.pdf
وفائی، محمد وفحجان، سامی خلیل. (2013). المشکلات التی تواجه معلمی التربیة الخاصة بمدارس محافظات غزة. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة: الجامعة الإسلامیة بغزة - شؤون البحث العلمی والدراسات العلیا، 21(3)، 1-39.
المراجع الأجنبیة
AL-Kahtani, M. A. (2015). The individual education plan (IEP) process for students with intellectual disabilities in Saudi Arabia: Challenges and solutions (Doctoral dissertation, the University of Lincoln, England, UK). Retrieved from https://fac.ksu.edu.sa/sites/default/files/mohammed_phd_document_0.pdf
Al-Zoubi, S. M. (2016). Mainstreaming in Kingdom of Saudi Arabia: Obstacles Facing Learning Disabilities Resource Room. Online Submission6(1), 37-55.‏
British Columbia Special Education. (2016). Special education services: A Manual of Policies. Procedures and Guidelines. Victoria: BC Ministry of Education. Victoria, BC: British Columbia Ministry of Education. Retrieved from http://www.bced.gov.bc.ca/specialed/special_ed_policy_manual.pdf
Cronbach, L. & Shavelson, R. (2004). My current thoughts on coefficient alpha and successor procedures. Educational and Psychological Measurement, 64(3), 391-418. doi: 10.1177/0013164404266386
Debbag, M. (2017). Opinions of Prospective Classroom Teachers about Their Competence for Individualized Education Program (IEP). Universal Journal of Educational Research5(2), 181-185.‏
Frank, Y. (2014). Specific learning disabilities. United States of America: Oxford University Press.
Halsey, E. L. (2005). Hear our voices: Teacher perceptions of the special education landscape (Doctoral dissertation, The University of South Carolina, Columbia, South Carolina). Retrieved from https://search.proquest.com/openview/9630d6dddee932ce332d6a49d4d0edde/1?pq-origsite=gscholar&cbl=18750&diss=y
İlik, Ş. Ş., & Er, R. K. (2019). Evaluating Parent Participation in Individualized Education Programs by Opinions of Parents and Teachers. Journal of Education and Training Studies, 7(2), 76-83.‏
Lazuras, L. (2006). Occupational stress, negative affectivity and physical health in special and general education teachers in Greece. British Journal of Special Education33(4), 204-209.‏
Lee-Tarver, A. (2006). Are Individualized Education Plans a Good Thing? A Survey of Teachers' Perceptions of the Utility of IEPs in Regular Education Settings. Journal of Instructional Psychology, 33(4), 263-272.
Ministry of Education. (2004). The Individual Education Plan (IEP) IEP: A RESOURCE GUIDE. Ontario: Canada. Retrieved from http://www.edu.gov.on.ca/eng/general/elemsec/speced/guide/resource/iepresguid.pdf
Santiago-Lugo, S. M. (2018). A Review the literature on problems and challenges encountered by educators during the IEP Process‏ (Master’s thesis, State University of New York, Brockport, New York). Retrieved from https://digitalcommons.brockport.edu/cgi/viewcontent.cgi?article=1047&context=pes_synthesis
Smith, T. E. (2005). IDEA 2004: Another round in the reauthorization process. Remedial and Special Education, 26(6), 314-319.‏
Takala, M., Pirttimaa, R., & Törmänen, M. (2009). RESEARCH SECTION: Inclusive special education: the role of special education teachers in Finland. British Journal of Special Education36(3), 162-173.‏
Thompson, A. (2010). Barriers to Individualized Education Planning in the Appalachian Region of Ohio (Master’s thesis, Ohio University, Athens, Ohio). Retrieved from https://author.oit.ohio.edu/education/academic-programs/teacher-preparation/department-of-teacher-education/masters-programs/loader.cfm?csModule=security/getfile&PageID=2185292
U.S. Department of Education, A Guide to the Individualized Education Program. Retrieved 7 August 2019 from https://www2.ed.gov/parents/needs/speced/iepguide/index.html#introduction