أنماط التعلق الوجداني کمنبئ بالشفقة بالذات لدى آباء وأمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراة الفلسفة في علم النفس – وزارة التعليم

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين الشفقة بالذات وأنماط التعلق الوجداني والکشف عن إمکانية التنبؤ بالشفقة بالذات من خلال أنماط التعلق الوجداني. وتکونت عينة الدراسة من (360) أبًا وأمًا من آباء وأمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في مدينة الرياض. وطبق الباحث عليهم الأدوات التالية: مقياس الشفقة بالذات من إعداد نيف Neff (2003) وترجمة عبد الرحمن وآخرين (2015)، مقياس اليرموک لأنماط تعلق الراشدين من إعداد أبو غزال وجرادات (2009). وأشارت نتائج الدراسة إلى ما يلي (1) وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الأبعاد الإيجابية للشفقة بالذات (الحنو على الذات، الإنسانية المشترکة، اليقظة العقلية) وبين التعلق الآمن، وجود علاقة ارتباطية سلبية ذات دلالة إحصائية بين الأبعاد الإيجابية للشفقة بالذات وبين التعلق القلق، ووجود علاقة ارتباطية سلبية ذات دلالة إحصائية بين اليقظة العقلية والتعلق التجنبي، وعدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الحنو على الذات والإنسانية المشترکة وبين التعلق التجني. وجود علاقة ارتباطية سلبية ذات دلالة إحصائية بين الأبعاد السلبية للشفقة بالذات (الحکم على الذات، العزلة، التقمص المفرط) وبين التعلق الآمن، ووجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الأبعاد السلبية للشفقة بالذات وبين التعلق القلق والتجنبي. وکذلک وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الدرجة الکلية للشفقة بالذات والتعلق الآمن، ووجود علاقة ارتباطية سلبية ذات دلالة إحصائية بين الدرجة الکلية للشفقة بالذات والتعلق القلق والتعلق التجنبي. (2) يسهم نمط التعلق (الآمن، والتجنبي) في التنبؤ بالحنو على الذات، ويسهم نمط التعلق (القلق، والتجنبي) في التنبؤ بالحکم على الذات والعزلة والتقمص المفرط، کما يسهم نمط التعلق (الآمن، والقلق) في التنبؤ بالإنسانية المشترکة واليقظة العقلية، وکذلک تسهم أنماط التعلق (الآمن، والقلق، والتجنبي) في التنبؤ بالدرجة الکلية للشفقة بالذات. وتمت مناقشة النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة.
 

الكلمات الرئيسية


أبو غزال، معاویة (2007). نظریات التطور الإنسانی وتطبیقاتها التربویة. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
أبو غزال، معاویة (2011). النمو الانفعالی والاجتماعی: من الرضاعة إلى المراهقة. أربد: عالم الکتب الحدیثة للنشر والتوزیع.
أبو غزال، معاویة وجرادات، عبد الکریم (2009). أنماط تعلق الراشدین وعلاقتها بتقدیر الذات والشعور بالوحدة. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، (1)، 45-57.
حواشین، مفید وحواشین، زیدان (1996). النمو الانفعالی عند الأطفال. عمان: دار الفکر للنشر والتوزیع.
خشبة، فاطمة (2018). التنبؤ بمستوى الیقظة العقلیة من خلال بعض المتغیرات النفسیة لدى طالبات الجامعة. مجلة التربیة، 1(179)، 494-598.
سید، شیرین (2013). الیقظة العقلیة کمتغیر وسیط للعلاقة بین مظاهر اضطراب الشخصیة الحدیة والتعلق العاطفی. حولیات مرکز البحوث والدراسات النفسیة، 9(8)، 1-62.
الضبع، فتحی (2013). التعاطف مع الذات کمنبئ بأسلوب الحیاة الصحی لدى عینة من طلاب الجامعة. مجلة کلیة التربیة بالوادی الجدید، 11(2)، 37-81.
الضبع، فتحی (2018). التعاطف مع الذات کمدخل لخفض الشعور بالخزی الأکادیمی لدى طلاب الجامعة. المجلة العلمیة، کلیة التربیة، 34(3)، 569-639.
عبد الرحمن، محمد ؛ والعاسمی، ریاض ؛ والعمری، علی ؛ والضبع، فتحی (2015). مقیاس الشفقة بالذات: دراسة میدانیة لتقنین مقیاس الشفقة بالذات على عینات عربیة. القاهرة: دار الکتاب الحدیث.
عبد الغنی، رباب (2016). أنماط التعلق وعلاقتها بالرضا عن الحیاة وأسالیب التعامل مع الضغوط النفسیة لدى عینة فی منتصف العمر بمدینتی مکة المکرمة وجدة. المؤسسة العربیة للاستشارات العلمیة وتنمیة الموارد البشریة، 17(54)، 13-68.
عرب، خالد (2010). مدخل إلى اضطراب التوحد. الریاض: دار الزهراء.
العلوان، أحمد (2011). الذکاء الانفعالی وعلاقته بالمهارات الاجتماعیة وأنماط التعلق لدى طلبة الجامعة فی ضوء متغیری التخصص والنوع الاجتماعی للطالب. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، 7(2)، 125-144.
غریب، إیناس (2017). أسالیب تقدیم الذات واستراتیجیات حل الصراع فی ضوء أنماط التعلق الوجدانی لدى المقبلین على الزواج. مجلة کلیة التربیة، 65(1)، 327-397.
فرح، على (2015، مارس). الضغوط النفسیة لأمهات الأطفال ذوی الإعاقة الذهنیة دراسة وصفیة على الأمهات المترددات على العیادة النفسیة بمستشفى السلاح الطبی بأم درمان. ورقة مقدمة لمؤتمر الإعاقة الذهنیة، أم درمان، السودان.
مختار، وحید؛ وأحمد، محمد (2017). دراسة استکشافیة لتفاعل الشفقة بالذات والرفاهیة النفسیة فی خفض الاکتئاب لدى أمهات ذوی الاعاقة العقلیة. مجلة کلیة التربیة، 32(4)، 2-41.
المنشاوی، عادل (2016). نموذج سببی للعلاقات المتبادلة بین الشفقة بالذات وکل من الإرهاق والصمود الأکادیمی لدى الطالب والمعلم. مجلة کلیة التربیة بالإسکندریة، 56(5)، 153-225.
هنان، زمیتی (2014). أثر نمط التعلق على المخططات المعرفیة المبکرة غیر المتکیفة لدى أمهات أطفال التوحد. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الجزائر، الجمهوریة الجزائریة.
ثانیًا: المراجع الأجنبیة:
Ainsworth, M., & Bowlby, J. (1991), An ethological approach to personality development. American Psychologist, (46), 331-341.
American Psychiatric Association (2013). Diagnostic and statistical manual of mental disorders (5th ed).Arlington, VA: American Psychiatric Publishing.  
Aydın, A. (2015). A comparison of the alexithymia, self-compassion and humor characteristics of the parents with mentally disabled and autistic children. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 174, 720-729.
Bartholomew, K., & Horowitz, L. (1991). Attachment Styles Among a Young Adults: A test of Four- Category Model. Journal of Personality and Social Psychology, 61 (2), 226-244.
Bowlby, J. (1973). Attachment and loss. Vol 2, Separation: Anxiety and Anger, New York: Basic Books.
Bowlby, J. (1990). A Secure Base: Parent-child Attachment and Healthy Human Development. New York: Basic Books.
Davis, T., Morris, M., & Drake, M. (2016). The moderation effect of mindfulness on the relationship between adult attachment and wellbeing. Personality and Individual Differences, 96, 115-121.
Edwards, C. (2017). Parental attachment and child adjustment: The role of parenting stress and self-compassion. Unpublished Doctoral Dissertation. Ball state university, Muncie, Indiana, USA.
Gilbert, P. (2005). Compassion and cruelty: A biopsychosocial approach. In P. Gilbert (Ed.), Compassion: Conceptualisations, research and use in psychotherapy (pp. 9-74). New York, NY, US: Routledge.
Hazan, C., & Shaver, P. (1987). Romantic Love Conceptualized as an Attachment Process. Journal of Personality and Social Psychology, 52 (3), 511-524.
Hosseini, F., & Zadeh, M. (2018). The mediating role of spiritual well-being in the relationship between attachment styles and psychological well-being of Isfahan's counselors. Indian Journal of Positive Psychology, 9(2), 294-298.
Kenny, M. (1994). Guality and Correhates of Parental Attachment among Late Adolescents. Journal of Counseling Development, 4, (72), 399-404.
Kurilova, J. (2013). Exploration of Resilience in Relation to Mindfulness. Self-Compassion and Attachment Styles. Unpublished Master Dissertation. University of Calgary.
Lee, C. (2013) "Stress and Self-Compassion in Parents of Children with Autism Spectrum Disorders", Unpublished Doctoral Dissertation. Baylor University, USA.
Marks, A., Horrocks, K., & Schutte, N. (2016). Emotional intelligence mediates the relationship between insecure attachment and subjective health outcomes. Personality and Individual Differences, 98, 188-192.
Moreira, H., Carona, C., Silva, N., Nunes, J., & Canavarro, M. (2016). Exploring the link between maternal attachments related anxiety, avoidance, and mindful parenting: the mediating role of self-compassion. Psychology and Psychotherapy: Theory, Research and Practice, 89, 369-384.
Moreira, H., Gouveia, M., Carona, C., Silva, N., & Canavarro, M.  (2015). Maternal attachment and children’s quality of life: the mediating role of self-compassion and parenting stress. Journal of Child and Family Studies, 24(8), 2332-2344.
Neff, K. (2003a). Development and validation of a scale to measure self-compassion. Self and Identity, 2, 223–250.
Neff, K. (2003b). Self-compassion: An alternative conceptualization of a healthy attitude toward oneself. Self and Identity, 2, 85-102.
Neff, K. (2003c). Understanding how universal goals of independence and interdependence are manifested within particular cultural contexts. Human Development, 46(5), 312-318.
Neff, K. (2011). Self-Compassion Stop Beating Yourself Up And Leave Insecurity Behind. William Morrow. An Imprint Of Harper Collins Publishers.
Neff, K., & Dahm, K. (2015). Self-compassion: what it is. What it does. and how it relates to mindfulness. In M. Robinson. B. Meier. & B. Ostafin (Eds.). Mindfulness and self-regulation. New York: Springer.
Neff, K., & Faso, D.  (2015). Self-Compassion and Well-Being in Parents of Children with Autism. Mindfulness, 6(4), 938-947.
Neff, K., & Lamb, L.  (2009). Self-Compassion. In S. Lopez (Ed.). The Encyclopedia of Positive Psychology (Pp. 864-867). Blackwell Publishing.
Neff, K., & McGehee, P. (2010). Self-compassion and psychological   resilience among adolescents and young adults. Self and Identity, 9(3), 225-240.
Neff, K., Kirkpatrick, K., & Rude, S. (2007). Self-compassion and adaptive psychological functioning. Journal of Research in Personality, 41, 139-154.
Potter, R., Yar, K., Francis, A., & Schuster, S. (2014). Self-Compassion Mediates the Relationship between Parental Criticism and Social Anxiety. International Journal of Psychology and Psychological Therapy, 14, (1), 33-43.
Teleb, A. A., & Al Awamleh, A. A. (2013). The relationship between self-compassion and emotional intelligence for university students. Current Research in Psychology, 4 (2),20-27.
Wei, M., Liao, K., Ku, T., & Shaffer, P. (2011). Attachment, self-compassion, empathy, and subjective well-being among college students and community adults. Journal of Personality, 79, 191-221.
Wong, C., Mak, W., & Liao, K. (2016). Self-Compassion: A Potential Buffer Against Affiliate Stigma Experienced by Parents of Children with Autism Spectrum Disorders. Mindfulness, 6(7), 1385-1395.
Yahya, F., Sochos, A. (2013).Adult attachment and constructive communication in parents of children with Attention Deficit Hyperactivity Disorder (ADHD). Procedia - Social and Behavioral Sciences, 97, 167 – 173.