فعالية برنامج تدريبي قائم على التکامل الحسي في تنمية الکفاءة الاجتماعية لدى التلميذات ذوات الإعاقة الفکرية البسيطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تعتبر تنمية الکفاءة الاجتماعية من الأبعاد الأساسية لبناء الشخصية المتکاملة لدى ذوي الإعاقة الفکرية , ومن ثم هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن فعالية برنامج تدريبي قائم على التکامل الحسي في تنمية الکفاءة الاجتماعية لدى عينة من التلميذات ذوات الإعاقة الفکرية البسيطة بالطائف بالمملکة العربية السعودية , وقد تکوَّنت عينة الدراسة من (20) تلميذة من ذوات الإعاقة الفکرية البسيطة من الملتحقات ببرنامج التربية الفکرية (بالابتدائية السادسة والعشرون) بالطائف، وقد تراوحت أعمارهن الزمنية ما بين (9- 12) عاماً، ومستوى ذکائهن من (55- 69)، وتمَّ تقسيمهن إلى مجموعتيْن متجانستيْن : مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة، قوامُ کلِّ منها (10) تلميذات، حيث تمَّ تعريض المجموعة التجريبية للبرنامج التدريبي , واستخدمت الدراسة الأدوات الآتية: مقياس ستانفورد بينيه العرب للذکاء (الطبعة الرابعة) إعداد وتقنين/ مصري حنوره ( 2001)، مقياس تقدير الکفاءة الاجتماعية لذوي الإعاقة الفکرية البسيطة  إعداد/ الباحثة، البرنامج التدريبي القائم على التکامل الحسي/ إعداد الباحثة ,  وقد أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية: وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رُتَب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الکفاءة الاجتماعية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية ,  وجود فروق دالة إحصائياً  بين متوسطات رُتَب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس الکفاءة الاجتماعية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي , عدم وجود فروق دالة إحصائياً  بين متوسطات رُتَب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس الکفاءة الاجتماعية في القياسيْن البعدي والتتبُّعي.
 

الكلمات الرئيسية


أبو حماد، ناصر الدین إبراهیم. (2018). أثر برنامج تدریبی جمعی قائم على النظریة الاجتماعیة فی تحسین مستوى المهارات الاجتماعیة وتعدیل وجهة الضبط لدى طلبة جامعة الأمیر سطام بن عبد العزیزمجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربویة والنفسیة - فلسطین، 7(21), 29-16.
إسماعیل, مریم (2019). الادراک الحسی للأطفال ذوی اضطراب التوحد جوانب من الاختلافات والاحتیاجات, الکویت : دار المسیرة للنشر والتوزیع.
بدوی, رشا محمود (2016). برنامج مقترح فی العلوم قائم على نظریة التکامل الحسی لتنمیة المهارات الاجتماعیة والعقلیة لدى التلامیذ المعاقین عقلیاً القابلین للتعلم, دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس-السعودیة,( 69), 322 -281 .
حنوره، مصری (2001). مقیاس بینیه العرب للذکاء. الطبعة الرابعة (المرشد العملی للتطبیق وحساب الدرجات وکتابة التقریر), القاهرة : مکتبة الأنجلو المصریة.
الراجحی، تامر الشرباصی (2015). فعالیة برنامج التدخل المهنی بطریقة خدمة الجماعة وتنمیة الکفاءة الاجتماعیة للمعاقین بصریاً, مجلة دراسات فی الخدمة الاجتماعیة والعلوم الانسانیة - مصر، 3 (38), 673 - 621.
شقیر, زینب محمود (2017). التقییم والتشخیص والقیاس فی التربیة الخاصة. الریاض : دار النشر الدولی.
الشمری، فهد محمد (2018). فاعلیة التربیة الفنیة فی تحسین بعض مهارات السلوک التکیفی لدى التلامیذ ذوی الإعاقة الفکریة البسیطةالمجلة السعودیة للتربیة الخاصة: جامعة الملک سعود، 7,  4374 .
صابر, مرفت رجب (2011). مقدمة فی الإعاقة العقلیة. الدمام : مکتبة المتنبی.
عابد، حسام عطیه ؛ إبراهیم، فولیت فؤاد ؛ النجار، سمیرة أبو الحسن (2018). برنامج تدریبی لتحسین المهارات الاجتماعیة لدى الأطفال المعاقین عقلیاً فی مدارس الدمجالمجلة الدولیة للعلوم التربویة والنفسیة - المؤسسة العربیة للبحث العلمی والتنمیة البشریة – مصر16،110-73.
عبدالحلیم, نجلاء فتحی أحمد (2016). الکفاءة الاجتماعیة لذوی الإعاقة العقلیة بین العزل والدمج, العین: دار الکتاب الجامعی .
علی، أمل عزت (2008).أسالیب استخدام التکامل الحسی فی تنمیة اللغة لدى الصم المکفوفین المؤتمر الدولی السادس ( تأهیل ذوی الاحتیاجات الخاصة : رصد الواقع واستشراق المستقبل)  مصر، جامعة القاهرة , معهد الدراسات التربویة، 10761122.
العنزی، إیمان خلف (2013). أثر برنامج قائم على نظریة التکامل الحسی فی تنمیة التفاعل الاجتماعی والإنجاز الأکادیمی لدى الأطفال ضعاف السمع بالروضة, مجلة البحث العلمی فی التربیة – مصر،- 851 883.
عیسى، یسری أحمد (2018). الذکاء الوجدانی وعلاقته بالکفاءة الاجتماعیة لدى التلامیذ الموهوبین ذوی صعوبات التعلممجلة العلوم التربویة - السعودیة، 274 – 205 .
مصطفى, اسامه فاروق (2016). فعالیة برنامج تدخل مبکر قائم على التکامل الحسی لتحسین الانتباه والادراک لدى عینة من الأطفال ذوی اضطراب التوحد, مجلة الارشاد النفسی – مصر, ((46,199- 257 .
هارون، صالح عبدالله (1996). مقیاس تقدیر المهارات الاجتماعیة للأطفال المتخلفین عقلیاً القابلین للتعلم داخل حجرة الدراسة رسالة التربیة وعلم النفس، السعودیة , 21-51 .
Aquilla, P., Yack, E., & Sutton, S. (2015). Building Bridges through Sensory Integration. Arlington: sensory world.
Ayres, J., & Robbins, J. (2005). Sensory Integration and the Child Understanding Hidden Sensory Challenges: Western Psychological Services
Beth, A. P., Kristie, K., Moya K., Megan, S.& Lorrie ,H.(2011). Effectiveness of Sensory Integration Interventions in Children With Autism Spectrum Disorders. American Journal of Occupational Therapy, 65 (1), 76-85.
Bogdashina, O. (2003).Sensory perceptual issues in autism and asperger syndrome: Different sensory experiences, different perceptual world. London: Jessica Kingsley Publishers.
Clifford, L. (2013). Sensory Integration and Negative Behaviors (Master's Thesis), John Fisher College, USA.
Dawn, A., Anthony,J., Amorose, L.M., Lower, A. R., Allison G.,&  Donna, R. (2014). The Case for the Perceived Social Competence Scale : Research on Social Work Practice, 26 (4), 419 – 428.
Delaney, T. (2008). Sensory processing disorder the answer book, United States of America : Sourcebooks.
Delaney, T. (2009). 101 Games and Activities for Children With Autism, Asperger’s and Sensory Processing Disorders McGraw-Hill Education.
Dzubak ,C. M. (2011). Social Competence and Students with Mild Disabilities: Can the necessary skills be taught and applied : Association for the tutoring Profession:  Synergy (4)1-6 .
Fidler, D.(2005). The Emerging Down Syndrome Behavioral Phenotype in Early childhood  Implications for Practice. Infants & Young Children, 18(2), 86-103
Garrote, A. (2017). The Relationship between Social Participation and Social Skills of Pupils with an Intellectual Disability: A Study in Inclusive Classrooms. Frontline Learning Research, 5 (1), 1-15.
Gul, S.  O. (2017). The Combined Use of Video Modeling and Social Stories in Teaching Social Skills for Individuals with Intellectual Disability : Educational Sciences. Theory & Practice, 17 (1), 83-107.
Horowitz, L. J., & Röst, C. (2007). Helping Hyperactive Kids ? A Sensory Integration Approach: Techniques and Tips for Parents and Professionals, USA : Hunter House.
Ismael, N. T. (2017). Effects of sensory processing patterns on social skills and problem behaviors (Order No. 10608422). Retrived from Pro Quest Dissertations & Theses Global: Health & Medicine; ProQuest Dissertations & Theses Global: Social Sciences.
Kim, H. H., Bo, G. H., & Yoo, B. K. (2012). The Effects of a Sensory Integration Programme with Applied Interactive Metronome Training for Children with Developmental Disabilities: A Pilot Study. Hong Kong Journal of Occupational Therapy, 22(1), 25-30.
Kim, K. (2017). The Effects of Sensory Integration Therapy on Social Behaviors and Feeding of Children with Intellectual Disorder. Journal of the Korea Academia-Industrial Cooperation Societyr, 18(10), 634-641. Nazli (2014). Effect of cultural plays on developing social skills among individuals with mild intellectual disability . Indian Journal of Health & Wellbeing, 5 (2), p261-263.
Nuñez, Annette Irene, (2011) "Development and Validation of the Children's Social Competence Scale". Electronic Theses and Dissertations. 895.
Olena, Z., Sandra ,W. R., Heather, M., & Jodi, K. (2017). A preliminary investigation of a school-based musical theater intervention program for children with intellectual disabilities : Journal of Intellectual Disabilities, 22(3), 262–278. 
Schoen, S. A., Miller, L. J., & Flanagan, J. (2018). A Retrospective Pre-Post Treatment Study of Occupational Therapy Intervention for Children with Sensory Processing Challenges. The Open Journal of Occupational Therapy, 6(1).
Wan Yunus, F., Liu, K., Bissett, M., & Penkala, S. (2015). Sensory-Based Intervention for Children with Behavioral Problems: A Systematic Review. Journal of Autism & Developmental Disorders, 45(11), 3565-3579