فعالية برنامج تدريبي قائم على التواصل البديل باستخدام الکمبيوتر في تنمية مهارات التواصل لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

      اضطراب التوحد هو اضطراب نمائي عام أو منتشر ، يتسم بالعديد من السمات السلبية ومن بينها قصور في مهارات التواصل ، وتهدف هذه الدراسة إلى تقديم برنامج تدريبي قائم على التواصل البديل باستخدام الکمبيوتر لتنمية مهارات التواصل لدى الأطفال ذوي اضطراب   التوحد ، وتألفت عينة الدراسة من ( 10 ) أطفال مقسمين إلى مجموعتين ( تجريبية وضابطة ) ، کل مجموعة تتضمن ( 5 ) أطفال من ذوي اضطراب التوحد ، والذي تراوح أعمارهم من 9 – 12 سنة ، ويقع مستوى ذکائهم بين 55 – 65 درجة ، وقد تم اختيارهم من بين الأطفال ذوي اضطراب التوحد المترددين على جمعية نور الحياه بالزقازيق ، واعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي . وقد تم استخدام مقياس جيليام لتشخيص اضططراب التوحد ، ومقياس ستانفورد بينيه للذکاء الصورة الخامسة ، ومقياس المهارات التواصلية للطفل الذاتوي ، و مقياس المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي ، والبرنامج التدريبي المستخدم . وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبي المستخدم والقائم على التواصل البديل باستخدام الکمبيوتر في تنمية مهارات التواصل لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد ، وانتهت الدراسة إلى أهمية استخدام الکمبيوتر في تنمية مهارات الأطفال ذوي اضطراب التوحد وتعديل سلوکهم .

إبراهیم عبدالفتاح الغنیمی (2015). استخدام نظام التواصل بتبادل الصورة فی تنمیة بعض المفاهیم الأساسیة لدى الأطفال ذوی اضطراب التوحد . مجلة کلیة التربیة بالزقازیق ، 88 ، 201 – 270.
  إبراهیم عبدالله الزریقات (2004). التوحد: الخصائص والعلاج. عمان : دار وائل للطباعة والنشر.
أحمد أحمد عواد ، ومحمد کمال عبدالرحمن (2004). فعالیة استخدام ألعاب الکمبیوتر التعلیمیة   فی تنمیة مهارات تصنیف المعلومات لدى التلامیذ الصم . بحث مقدم إلى المؤتمر السنوی الحادی عشر للإرشاد النفسی – الشباب من أجل مستقبل أفضل – الإرشاد النفسی وتحدیات. جامعة عین شمس : مرکز الإرشاد النفس ، 25-27/10 .
 أحمد عبدالله حسن ( 2015 ). فعالیة برنامج تدریبی باستخدام ألعاب الکمبیوتر فی تنمیة التفاعل الاجتماعی لدى الأطفال ذوی اضطراب التوحد . رسالة ماجستیر غیر منشورة ، معهد البحوث والدراسات العربیة  جامعة الدول العربیة .
 أشرف محمد شریت ( 2007 ) . فعالیة برنامج تدریبی باستخدام جداول النشاط المصورة فی تنمیة مهارات التواصل لدى الأطفال التوحدیین من المعاقین عقلیا . مجلة الإرشاد النفسی کلیة التربیة جامعة عین شمس ، 21 .
 آیات فوزی غزالة ( 2014 ). استخدام الألعاب التعلیمیة بمدارس الدمج لتنمیة بعض المهارات الاجتماعیة ورعایة الذات للتلامیذ المعاقین عقلیا القابلین للتعلم . رسالة دکتوراة غیر منشورة ، معهد الدراسات التربویة جامعة القاهرة .
 إیاد نایف نمر ( 2005 ) . فاعلیة استخدام برنامج ماکتون فی تطویر المفردات اللغویة لدى عینة من أطفال التوحد فی مدینة عمان . رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة الدراسات العلیا الجامعة الأردنیة .
 بلقیس إسماعیل داغستانی ( 2011 ) . فعالیة برنامج قائم على استخدام جداول الأنشطة المصورة لإکساب الأطفال الذاتویین بعض المهارات الحیاتیة . مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات ، 22 .
بوشیل ، وإیدمان ، وسکولا ، وبیرز ( 2004 ) . الأطفال ذوی الاحتیاجات الخاصة : الکتاب المرجعی لآباء الأطفال ذوی الاحتیاجات الخاصة . ترجمة کریمان بدیر . الجزء الأول . القاهرة : عالم الکتب . زینب محمود شقیر ( 2006 ب ) . التعلیم العلاجی والرعایة المتکاملة لغیر العادیین . القاهرة : مکتبة الأنجلو المصریة .
 ربا یحی الفرا ( 2012 ) . فعالیة برنامج تدریبی محوسب لتحسین الانتباه البصری لدى الأطفال ذوی اضطراب التوحد . رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة العلوم التربویة والنفسیة جامعة عمان العربیة .
 رضا عبدالستار رجب عبده کشک (2007). فاعلیة برنامج تدریبی بنظام تبادل الصور فی تنمیة مهارات التواصل الأطفال التوحدیین . رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة التربیة جامعة الزقازیق .
سماح قاسم سالم ( 2006 ). فاعلیة استخدام نظام التواصل بالصورة فی تنمیة التواصل الوظیفی لدى الطفل التوحدی . رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة جامعة حلوان .
عادل عبدالله محمد (2002). الأطفال التوحدیون : دراسات تشخیصیة وبرامجیة . القاهرة : دار الرشاد .
عادل عبدالله محمد (2003). مقیاس الطفل التوحدی ( ط2) . القاهرة : دار الرشاد .
عادل عبدالله محمد (2004). الإعاقات الحسیة . القاهرة : دار الرشاد .
عادل عبدالله محمد (2004). الإعاقات العقلیة . القاهرة : دار الرشاد .
عادل عبدالله محمد (2014 أ). استراتجیات التعلیم والتأهیل وبرامج التدخل .القاهرة : الدار المصریة اللبنانیة.
عادل عبدالله محمد ( 2014 ب ). استراتجیات التعلیم والتأهیل وبرامج التدخل .القاهرة : الدار المصریة اللبنانیة.
عبدالرحمن سید سلیمان (2001). إعاقة التوحد . القاهرة : مکتبة زهراء الشرق .
عبیر عبدالحمید فتحی ( 2012 ). فاعلیة استخدام الألعاب التربویة الإلکترونیة فی تنمیة مهارات التواصل الاجتماعی للأطفال التوحدیین بمدارس الدمج التعلیمی . بحث مقدم إلى المؤتمر العلمی التاسع – التعلیم من بعد والتعلیم المستمر : أصالة الفکر وحداثة التطبیق – الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة . معهد الدراسات التربویة جامعة القاهرة ، 2 ، 5 / 7 .
عبیر فاروق محمود محمدین ( 2005 ) . فاعلیة التدخل المبکر فی عملیات التواصل لدى الطفل الإجتراری . رسالة ماجستیر غیر منشورة ، معهد الدراسات والبحوث التربویة جامعة القاهرة .
عطیة عطیة محمد ( 2011 ) . فعالیة برنامج تدریبی قائم على استخدام الکمبیوتر على وظائف التواصل لدى الأطفال التوحدیین . مجلة کلیة الآداب جامعة الزقازیق ، 59 .
محمد أحمد الشریف ، وولید السید أحمد ( 2014 ). فعالیة برنامج لتنمیة مهارات التواصل اللفظی باستخدام تکنولوجیا الوسائط المتعددة فی تحسین الذاکرة العاملة الفونولوجیة لدى الأطفال ذوی اضطراب التوحد مرتفعی الوظیفة بالطائف . بحث مقدم إلى المؤتمر الدولی الثانی حول کیفیة تقدیم خدمات تکنولوجیا المعلومات والاتصالات لذوی الاحتیاجات الخاصة  . کلیة التربیة جامعة الطائف ، 2 ، 4 / 8 .
محمد أحمد خطاب (2005). سیکولوجیة الطفل التوحدی : تعریفها -  تصنیفها -  تشخیصها - أسبابها -  التدخل العلاجی . عمان : مکتبة دار الثقافة.
محمد بیومی خلیل (2000). مقیاس المستوى الاجتماعی الاقتصادی الثقافی ( المطور ) للأسرة المصریة . فی محمد بیومی خلیل (محرر) . سیکولوجیة العلاقات الأسریة (ص ص 315 – 325 ) . القاهرة : دار قباء للطباعة والنشر والتوزیع .
محمد عبدالقادر محمد (2013). فعالیة برنامج تدریبی باستخدام ألعاب الکمبیوتر فی تنمیة الانتباه البصری لدى الأطفال ذوی اضطراب التوحد . رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الأداب جامعة الزقازیق.
محمد کمال أبوالفتوح (2010). الأطفال الأوتیستک : ماذا تعرف عن اضطراب الأوتیزم ؟      . القاهرة : دار زهران للنشر و التوزیع .
محمود السید محمود أحمد ( 2015 ). فعالیة برنامج تدریبی باستخدام ألعاب الکمبیوتر لتنمیة مهارات العنایة بالذات لدى الأطفال ذوی اضطراب التوحد . رسالة ماجستیر غیر منشورة ، معهد البحوث والدراسات العربیة جامعة الدول العربیة .
محمود محمد إمام (2014). فاعلیة برنامج تدریبی قائم على نظام التواصل الزیادی البدیل فی تنمیة مهارات التواصل غیر اللفظی لدى الأطفال ذوی اضطراب التوحد بسلطنة عمان. مجلة کلیة التربیة جامعة أسوان ،28 ، 433 – 489 .
مریم أحمد عویصات (2010). أثر برامج للتواصل البدیل والمساند بالطریقتین الإیمائیة وتبادل الصور فی تنمیة مهارات التواصل للمعاقین إعاقة عقلیة شدیدة فی المملکة العربیة السعودیة . رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة العلوم التربویة والنفسیة جامعة عمان العربیة .
نادیة إبراهیم عبدالقادر (2000). الطفل التوحدی فی الأسرة . القاهرة : المکتب العلمی للنشر والتوزیع
  نیرمین بنت عبدالرحمن بکر قطب ( 2012 ). برنامج إرشاد إلکترونی فی تطویر تصمیم الخطة التربویة الفردیة من قبل أمهات أطفال التوحد فی مرحلة التدخل المبکر وأثر ذلک على أداء الطفل . رسالة دکتوراة غیر منشورة ، کلیة تربیة جامعة أم القرى .
هشام عبدالرحمن الخولی (2008). الأوتیزم والإیجابیة الصامته : استراتیجیات لتحسین أطفال الأوتیزم . بنها : دار المصطفی للطباعة .
ولید السید أحمد خلیفة (2006). الکمبیوتر والتخلف العقلی:  فی ضوء نظریة تجهیز المعلومات. دون دار نشر : المنصورة .
Alexis, M.,& Daminic, W. (2003). Development and evaluation of a computer-animated  tutor for vocabulary and language learning in  children with autism. Journal of Autism and Developmental Disorder, 33(6), 653 – 672.
Carr , D . , & Felce , J . (2007 - b) . Brief report : Increase in production of spoken words in some Children with Autism after PECS Teaching to phase III . Journal of Autism and Developmental Disorders , 37 (4), pp.780 – 787 .
Carr , D . , & Felce , J . (2007 - b) . Brief report : Increase in production of spoken words in some Children with Autism after PECS Teaching to phase III . Journal of Autism and Developmental Disorders , 37 (4), pp.780 – 787 .
Deb Keen, et al . (2001) . Replacing pre linguistic behaviors with functional communication . Journal of autism and developmental , 31 (4), pp.385 – 397 .
Hourcade , J . , Pilotte , T . , West , E . & Parette , P . (2004) . A history of augmentative and alternative communication for individuals with severe and profound disabilities . Focus in Autism and Other Developmental Disabilities ,19 , 235 – 244 .
Huang, C. (2004). Scaffolding  Sight: Vocabulary acquisition for children with autism using Computer - assisted instruction. EDD, University of  Washington: United States–Washington, 185.
Jessica, P. (2010). Effectiveness of computer program in increasing social skills in children with autism Spectrum Disorder, (Ph.D): Indiana University. 
Malandraki , G., & Okalidou , A. ( 2007 ) . The application of PECS in a deaf chitld with Autism : A case study . Focus on Autism and other development all disabilities , 22 ( 1 ) , 23 – 32 .
Michael, D. (1989). Children with autism: A parent's guide. USA: Wood Bine House.
Orit, E.,& Juman, T. (2004). Effects of a computer-Based Intervention program on the Communicative Functions of Child with Autism. Journal of Autism and Developmental Disorder, 34(2), 11-95.
Riaza, R .,& Sarah, D. (2014). Computer Game Approach for Children with Autism Spectrum Disorder: A pilot study. Faculty of Computer and Mathematical Science, University Technology Mara: MALAYSIA.
Rita , J. , & Jlenys , J . (2001) . Meeting the needs of children with Autistic spectrum Disorders . David Fulton publishers , London .
Tsai , R . , & Jen , S . ( 2005 ). Is Autism caused by early hyperactivity of brain derived neurotropic factor ? Medical Hypotheses , 65 ( 1 ) , pp .79 – 82 .