تطوير تربية الموهوبين في دولة الکويت في ضوء خبرتي الصين والولايات المتحدة الأمريکية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الاستفادة من خبرتي کلٍ من الصين والولايات المتحدة الأمريکية في تطوير تربية ورعاية الموهوبين في دولة الکويت، وفي ضوء ذلک تتضح بعض الأهداف الفرعية ومنها: التعرف على فلسفة وأهداف تربية الموهوبين وکيفية اکتشافهم ورعايتهم، التعرف على واقع تربية الموهوبين في الولايات المتحدة الأمريکية، التعرف على واقع تربية الموهوبين في الصين، التعرف علي واقع نظام رعاية الموهوبين في دولة الکويت، واقتصرت الدراسة على طلاب المرحلة المتوسطة، بمدارس التعليم العام، بدولة الکويت، واعتمدت الدراسة على المقابلات الشخصية، وأسفرت نتائج الدراسة عن الخروج بتصور مقترح من خلال خبرتي  کلٍ من الصين والولايات المتحدة الأمريکية في تطوير تربية ورعاية الموهوبين في دولة الکويت، وتفعيل ذلک بدولة الکويت

 
1)     إبراهیم عباس الزهیری(2006). تربیة المعاقین والموهوبین ونظم تعلیمهم، إطار فلسفی وخبرات عالمیة، دار الفکر العربی للطباعة والنشر، القاهرة، ص 15.
2)     إبراهیم علی علوی (2005). رعایة الموهوبین فی الولایات المتحدة الأمریکیة: دراسة میدانیة، المؤتمر العلمی العربی الرابع لرعایة الموهوبین والمتفوقین -معاً لدعم الموهوبین والمبدعین فی عالم سریع التغیر، المجلس العربی للموهوبین والمتفوقین ص ص 51 - 102.
3)     أسامة محمد عبد الحمید إبراهیم (1997). دراسة الأسالیب المعرفیة الممیزة للطلاب الموهوبین لغویا، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة بسوهاج: جامعة جنوب الوادی، ص7.
4)     أکادیمیة DW (2019). هذا ما یمیز آباء الأطفال الأذکیاء، 08.03.2017، نشر بتاریخ: 11-3-2017.
5)     توما خوری (2002)، الطفل الموهوب والطفل بطیء التعلم (الطبعة الأولى)، بیروت: المؤسسة الجامعیة للدراسات والنشر والتوزیع، صفحة 22-24.
6)     جاسم الحمر (2018). مرکز صباح الأحمد للموهبة والإبداع. استثمار أمثل، جرید النبأ الإلکترونیة، https://www.alanba.com.kw
7)     زهراء عبدالمنعم محمد علی (1996). دراسة تقویمیة لمراکز الموهوبین ریاضیاً بمحافظة القاهرة، رسالة ماجستیر کلیة التربیة الریاضیة للبنین، جامعة حلوان، القاهرة، ص 9.
8)     طارق عبدالرؤوف محمد عامر(2009). الاتجاهات الحدیثة لرعایة الموهوبین والمتفوقین-رعایتهم-خصائصهم-اکتشافهم، المکتبة الأکادیمیة، القاهرة، ص 274.
9)     عادل عبدالله محمد محمد(2006). الاتجاهات الحدیثة فی تعلیم الموهوبین، المؤتمر السنوی الرابع عشر -اکتشاف الموهوبین والمتفوقین ورعایتهم فی الوطن العربی، جامعة حلوان -کلیة التربیة، ص 84
10)عادل عبدالله محمد (2005). سیکولوجیة الموهبة، سلسلة ذوی الاحتیاجات الخاصة، دار الرشاد للنشر والتوزیع، القاهرة.، ص 29
11)عبد الرحمن السید سلیمان، صفاء غازی احمد (2006). المتفوقون عقلیا خصائصهم – اکتشافهم – تربیتهم مشکلاتهم، مکتبة زهراء الشرق، القاهرة، ص 14.
12)عبد الغنی عبود (1990). الأیدیولوجیا والتربیة: مدخل لدراسة التربیة المقارنة. دار الفکر العربی، القاهرة، ص 13.
13)عبدالله دیان (2015). تجربة الصین فی رعایة الموهوبین. مؤسسة مواهب، https://mawaheb.org/index.php/abouttalent
14)عبد المطلب أمین القریطی (2005). الموهوبون والمتفوقون خصائصهم واکتشافهم ورعایتهم الطبعة الأولى، دار الفکر العربی القاهرة، ص 47.
15)عثمان یعقوب التوینی (2016). تقییم نوعیة الحیاة لدى الطلاب الموهوبین فی المرحلة الثانویة بدولة الکویت . مجلة الطفولة العربیة بدولة الکویت، 17 (67)، 27 – 53.
16)عصام توفیق قمر(2013). توصیات المؤتمر العلمی العربی التاسع لرعایة الموهوبین والمتفوقین: شباب مبدع إنجازات واعدة 10 -11 نوفمبر 2012م، ص 33.
17)علی حنفی (2019)، "أسالیب اکتشاف ورعایة ذوی الاستثناءات المزدوجة"، researchgate، نشر بتاریخ 11-3-2017.
18)فهد سایر الضفیری (2015). أسالیب التعامل مع الضغوط الإجتماعیة لدى عینة من الطلبة الموهوبین فی دولة الکویت . مجلة الإرشاد النفسی بکلیة التربیة – جامعة عین شمس، 41، 355 – 374.
19)محمود القاضی(2019). برامج رعایة الطلاب الموهوبین، عبر الرابط: https://sites.google.com/site/mahmoud2231975/mainpage/talentsprogram
20)مروه عبدالله السید العدل(2011). التخطیط لتربیة الأطفال الموهوبین فی ضوء معاییر المدرسة الفعالة. رسالة دکتوراه تخصص أصول التربیة، کلیة التربیة، جامعة دمیاط، ص 247.
21)المعجم الوسیط (1973) مجمع اللغة العربیة، الجزء الثانی الطبعة الثانیة، مطابع دار المعارف، القاهرة، ص 657.
22)المقترحات العشرة فی تنمیة مواهب الأطفال(2019)"، صید الفوائد، مقالة عبر جوجل بلوجر، نشر بتاریخ 11-3-2017.
23)المنظّمة العربیّة للتربیة والثقافة والعلوم (2019). الاستراتیجیة العربیة للموهبة والإبداع فی التعلیم العام. عبر الرابط: http://www.alecso.org، 21/8/2019.
24)منیرة صالح القطان (2016). المشکلات الأکادیمیة والنفسیة لدى الطلاب الموهوبین بالمرحلة المتوسطة بدولة الکویت . مجلة کلیة التربیة بجامعة بنها، 27 (107)، 186 – 208.
25)ناجی أبو خلیل: العام الدولی للمعاقین بیانات واتجاهات وتطلعات، مجلة التربیة الجدیدة، السنة الثامنة،  ع22، 1981، ص ص 1- 9.
26)نعمات عبدالمنعم احمد صالح (2003). دراسة مقارنة لأسالیب اکتشاف ورعایة الطلاب الموهوبین والمتفوقین فی مصر وبعض الدول المتقدمة، رسالة دکتوراه، أصول التربیة المقارنة، جامعة أسیوط، ص3.
27)وائل عبد الله محمد علی (2000). برنامج إثرائی مقترح لتنمیة التفکیر الابتکاری فی الریاضیات للموهوبین فی مرحلة ریاض الأطفال، رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة، ص 5.
28)یسریة على محمود (1999). تعلیم الطلاب الموهوبین فی مصر فی ضوء الاتجاهات العالمیة المعاصرة، مجلة التربیة والتعلیم، المجلد (6)، العدد (14) ینایر، ص ص 45 - 64.
29)Challahn.C.M (2004).Program evaluation in gifted education. In S.M. Reis (Series Ed). Essentials reading in gifted education. Thousand Oaks. CA: Crowin, p. 17.
30)Chessman, Angela Mary (2010). Teacher attitudes and effective teaching practices for gifted students at stage 6, Education, Faculty of Arts & Social Sciences, UNSW. P. 9.
31)Chuang, Ch., Shiu, Sh., and Cheng, Sh. (2010). The relation of college students’ process of study and creativity. the mediating effect of creative self- efficacy. World Academy of Science, Engineering and Technology> p 17.
32)"How to spot your preschooler's hidden talents", www.babycenter.com, Retrieved 25-4-2018. Edited.
33)Learn.org, "Teaching of the Gifted and Talented"، www.learn.org, Retrieved 15-10-2017. Edited.
34)Luke Davis, "HOW TO RETAIN TOP TALENT"، www.nextgeneration.ie, Retrieved 30-6-2018.
35)Robert T.Carter & Jane L.Swanson (1990). The validity of the Strong Interest Inventory with Black Americans: A review of the literature. https://doi.org/10.1016/0001-8791(90)90027-Y, p. 14.
36)Saad Alamer(2010). Views of giftedness: The perceptions of teachers and parents regarding the traits of gifted children in Saudi Arabia, Monash University, p. 8.
37)Sasha A. Barab , Jonathan A. Plucker (2010), "Smart People or Smart Contexts? Cognition, Ability, and Talent Development in an Age of Situated Approaches to Knowing and Learning"، www.tandfonline.com, Retrieved 15-10-2017. Edited
38)"talent", www.merriam-webster.com, Retrieved 30-6-2018. Edited.
39)"How to spot your preschooler's hidden talents", www.babycenter.com, Retrieved 25-4-2018. Edited.
40)WikiHow, "How to Find a Talent"، www.wikihow.com, Retrieved 15-10-2017. Edited.
41)WikiHow, "How to Motivate Gifted Children"، www.wikihow.mom, Retrieved 15-10-2017. Edited.