تقرير المصير لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية ومعوقات اکتسابه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية الخاصة جامعة الملک سعود

2 محاضرة في جامعة الامير سطام

المستخلص

     هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى سلوک تقرير المصير لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية ومعيقات اکتسابه من وجهة نظر المعلمين وأولياء أمور التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية، ولتحقيق أهداف الدراسة؛ طُبقت استبانة من إعداد الباحثة على (252) من المعلمين وأولياء أمور ذوي الإعاقة الفکرية. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى امتلاک التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية لسلوک تقرير المصير کان بدرجة متوسطة في معاهد وبرامج التربية الفکرية في مدينة الرياض، والتي تراوح مستواها ما بين (4.21) و(2.40) من وجهة نظر المعلمين، وبين (4.04) و(2.67) من وجهة نظر أولياء الأمور. ولم تکشف الدراسة عن فروق ذات دلالة إحصائية في سلوک تقرير المصير وفق متغيري النوع للمعلم وولي الأمر، والمکان التربوي للمعلم. ودلَّت النتائج على أن عدم وجود منهج خاص بسلوک تقرير المصير يعد من أکثر معوقات اکتساب سلوک تقرير المصير تأثيراً، وقد ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية في وجهة نظر المعلمين وأولياء الأمور في اعتبار عدم وجود منهج خاص بسلوک تقرير المصير من أکثر المعيقات ولصالح المعلمين، بينما لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية في هذا المجال تبعاً لمتغير المکان التربوي للتلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية.
 

الكلمات الرئيسية


 
إدارة التربیة والتعلیم (1435-1436).إحصائیة معاهد وبرامج التربیة الفکریة التابعة لوزارة التربیة والتعلیم، الریاض: شعبة نظم المعلومات والدعم الفنی.
الأمانة العامة للتربیة الخاصة (1422).القواعد التنظیمیة لمعاهد وبرامج التربیة الخاصة التابعة لوزارة التربیة والتعلیم.
الببلاوی، إیهاب (2012).الإدارة والإشراف والتنظیم فی التربیة الخاصة. الریاض: دار الزهراء للنشر والتوزیع.
تایلور، رونالد ریتشارد، ستیفن برایدی، مایکل (2009).الإعاقة العقلیة الماضی-الحاضر-
المستقبل (مصطفى قاسم مترجم). عمان: دار الفکر للنشر والتوزیع.
الجوزین، بوب یزلدیک، جیم (2013).تدریس التلامیذ ذوی الإعاقة الفکریة (إبراهیم  المعیقل مترجم). الریاض: دار الناشر الدولی للنشر والتوزیع.
الحبوب، خالد الرویلی، أمینه (2011).منهج التدریبات السلوکیة والمعرفیة للطلبة القابلین 
للتدریب من ذوی الإعاقة العقلیة. عمان: دار الیازوری العلمیة للنشر والتوزیع.
الخشرمی، سحر أحمد (2003). تقویم بناء ومحتوى البرامج التربویة الفردیة لذوی الاحتیاجات الخاصة.
الخطیب،جمال (2010). مقدمة فی الإعاقة العقلیة. عمان: دار وائل للنشر والتوزیع.
الخشرمی، سحر أحمد (2003).تطور التربیة الخاصة فی المملکة العربیة السعودیة برامج التوحد نموذجاً. ورقة عمل مقدمة فی الأسبوع الثقافی السعودی ،الأردن :عمان .
الخطیب،جمال الحدیدی، منى (2003).قضایا معاصرة فی التربیة الخاصة. الریاض: مکتبة الملک فهد الوطنیة.
الرشید، ناصر (2013).مهارات السلوک التکیفی للأطفال ذوی الإعاقة العقلیة .الریاض :دار
الزهراء للنشر والتوزیع.
الریدی، هویدة علی ، ولاء (2011).التخلف العقلی .الریاض :دار زهراء للنشر والتوزیع.
الظاهر، قحطان (2011). الإعاقة الذهنیة وبطء التعلم. عمان: دار وائل لنشر والتوزیع.
عایش، زیتون(1995). أسالیب التدریس الجامعی. عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع.
عبید، ماجدة (2007). الإعاقة العقلیة. عمان:دار صفاء للنشر والتوزیع.
عبید، ماجدة (2009). مدخل إلى التربیة الخاصة. عمان: دار صفاء لنشر والتوزیع.
عبیدات، ذوقان وعبد الحق، کاید، وعدس، عبدالرحمن (2007).البحث العلمی مفهومه أدواته وأسالیبه. عمان: دار الفکر.
العتیبی، بندر (2003).الإجراءات التعلیمیة المستخدمة فی تدریس ذوی الإعاقات المتوسطة
     والشدیدة. الریاض: مرکز بحوث کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
فی مراکز ومدارس التربیة الخاصة بمدینة الریاض. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، البحرین، 3، 103-132.
القریوتی، یوسف السرطاوی، عبدالعزیز الصمادی، جمیل(2013). المدخل إلى التربیة الخاصة. دبی: دار القلم لنشر والتوزیع.
القمش، مصطفى العضایلة، عدنان الترکی، جهاد (2008).فاعلیة برنامج تعلیمی فی تحسین
    مهارات تنظیم الذات لدى تلامیذ صعوبات التعلم من المرحلة الابتدائیة فی لواء عین. الباشا فی الأردن. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانیة). مجلد (22).
کیرک، صامویل وجالفیر، جیمس وکولمان، ماری وانستاو، نایک (2013).تعلیم الأطفال ذوی الاحتیاجات الخاصة. (ترجمة: أمانی محمود)، الأردن، عمان: دار الفکر للنشر والتوزیع.
منصور، السید کامل(2008). التخلف العقلی التصنیف-الأسباب-التشخیص-الخصائص. الإسکندریة: خوارزم العلمیة للنشر والتوزیع.
منصور، السید کامل(2009). تربیة وتعلیم المتخلفین عقلیاً دلیل المعلمین والوالدین.     الإسکندریة: دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر.
ثانیاً المراجع الأجنبیة:
Agran, M., Snow, K., & Swaner, J.(1999).Teacher perceptions of self-determination: Benefits, characteristics, strategies. Education and Training in Mental Retardation and Developmental Disabilities, 34,293-301.
Arellano, A, & Peralta, F.(2013). Self-determination of young children with intellectual disability: understanding parents' perspectives. British Journal of Special Education, 40 (4), 175-181.
Black,Jennifer.(2009).Teacher and student perceptions of self determination. Retrieved February 10، 2016 http: //www.digitalsc- holarship.unlv.edu //thesesdissertations.
Carter, E., Lane, K., Cooney, M., Weir, K., Moss, C., & Machalicek, W.(2013). Self- determination among transition-age youth with autism or intellectual disability: Parent perspectives. Research and Practice for Persons with Severe Disabilities, 38 (3),129-138.
Carter, E., Lane, K., Pierson, M., & Stang, K. (2008) Promoting self- determination for transition-age youth: views of high school general and special  educators. Exceptional Children, 75(1), 55-70.
Carter, E., Lane, K., Cooney, M., Weir, K., Moss, C., & Machalicek, W.(2013). Parent assessments of self-determination importance and performance for students with autism or intellectual disability. American Journal on Intellectual and Developmental Disabilities, 118 (1),16-31.
Cho, H.(2009). Self-determination and elementary education: Elementary school teachers' knowledge of and use of interventions to promote the self-determination of students. University of Kansas, 175, 337-404.
Cho, H., Wehmeyer, M., & Kingston, N. (2013). Factors that predict elementary educators' perceptions and practice in teaching self-determination. Psychology in the Schools, 50 (8), 770-780.
Chou,Y., Palmer,S.,Wehmeyer,M.,Skorupski,W. (2016). Comparison of self-determination of students withdisabilities:multivariate and  discrimina-nt function analyses. Journal of Intellectual Disability Research, doi: 10.1111/jir.12297.
Deci, E., & Ryan, R. (1985). Intrinsic motivation and self-determination in human behavior. New York: Plenum.
Denney, S., & Daviso, A. (2012). Self-determination: A critical component of education. American Secondary Education,40 (2),43-51.
Doll, B., Sandsm, D., Wehmeryer, M., & Palmer, S. (1996).Promoting the development and acquisition of self-determination behavior. In D.J. Sands & M. L. wehmeyer (Eds),Self-determination across the life span:independence and choice for people with disabilities(pp.65-90.Baltimore:Paul H.Brooks.
Eddy, S. (2010.). A survey study of college students with disabilities and their  involvement in the IEP/transition planning process. The University of North Carolina at Charlotte.
Eisenman, L. (2007). Self-determination interventions: building a foundation for school  completion. Remedial and Special Education, 28 (1) 2-8.
Elizabeth, E., Susan, M. ,Susan, P., Jean,S., Mary,B., Shana, H., Veara, R., Yuzhu, Z. & Nancy, P. (2015). Fostering the foundations of self-Determination in Early Childhood:A Process for  Enhancing Child Outcomes Across Home and School. Journal of Early Childhood  Education. 6 Jun 2015.
Field, S, & Hoffman, A.(2002). Lessons learned from implementing the steps to self-determination curriculum. Remedial and Special Education, 23 (2) ,90-98.
Fielder,C. &Donneker, J. (2007). Self-advocacy instruction Bridging the research to  practice gap.Fuces on exceptional children,39(8),1-20.
Grigal, M., Neubert, D., Moon, M., & Graham, S.(2003). Self-Determination for students with disabilities: Views of parents and teachers. Exceptional Children,70(1), 97-112.
Hardre,P ,Reeve,J.(2003).A motivational model of rural students intentions to persist in versus drop out of high school. Journal of Educational Psychologym,92,347-356.
Jennifer,B.(2009).Teacher and student perceptions of self-determination. http://digitalscholarship.unlv.edu/thesesdissertations/1133.
Kleinert, J. O'., Harrison, E. M., Fisher, T. L., Kleinert, H. L.(2010). I can" and "i did"— self-advocacy for young students with developmental disabilities. Teaching  Exceptional Children, 43 (2), 16-26.
Konrad, M., Walker, A., Fowler, C., Test, D., & Wood, W. (2008). A model for  aligning self-determination and general curriculum standards. Teaching Exceptional Children,40(3),53-64.
Krehbiel, M. (2012).Option A or option B the steps of decision making process, the Board of Regents of the University of Nebraska-lincoln Extension educational programmes abide  with the non-discrimination policies of the university of Nebraska.
Kunsch, C. A.(2011). Effects of student self-monitoring of behaviors selected from IEP goals. ProQuest LLC, Ph.D. Dissertation, Lehigh University.
Lane, K.,  Carter, E., & Sisco, L.(2012). Paraprofessional involvement in self- determination instruction for students with high-incidence disabilities. Exceptional  Children,78(2), 237-251.
Marks, S. (2008). Self-determination for students with intellectual disabilities and  why i want educators to know what it means. Phi Delta Kappan,90 (1),55-58.
Martin,J., Hubr,M. &Maxson, L. (1993).Transion policy:Infusing self-Determination  and self –advocacy into tranition programs. Career Development for Exceptional  individuals 16,53-61.
Michael, W.(2002). Self-determination and the education of students with disabilities. The ERIC Clearinghouse on Disabilities and Gifted Education.sep
Muller, F., & Louw, J. (2004). Learning environment, motivation and interest: Perspectives on  self-determination theory.South African Journal of Psychology, 34, 169-190.
Ohtake, Y, & Wehmeyer, M.(2004). Journal of Policy and Practice in Intellectual Disabilities, 1 (3-4) ,169-178.
Seo, H.(2014). Promoting the self-determination of elementary and secondary students  with disabilities: Perspectives of general and special educators in Korea. Education  and Training in Autism and Developmental Disabilities,49(2),277-289.
Shogren, K., & Broussard, R.(2011). Exploring the Perceptions of Self-Determination of  Individuals with Intellectual Disability.ntellectual and Developmental  Disabilities,49(2), 86-102.
Shogren, K., Wehmeyer, M., Palmer, S., Rifenbark, G., Little, T. (2015). Relationships between self-determination and postschool outcomes for youth with disabilities. Journal of Special Education,48(4),256-267.
Shogren, K., Wehmeyer, M., Palmer, S., Soukup, J., Little, T., & Garner, Nancy, L., (2007). Examining individual and ecological predictors of the self-determination of students with disabilities. Exceptional  Children,73 (4),488-509.
Stang, K., Carter, E., Lane, K., & Pierson, M. (2009). Perspectives of general and  special educators on fostering self-determination in elementary and middle schools. Journal of Special Education,43 (2),94-106.
Thoma, C., Pannozzo, G., Fritton, S., & Bartholomew, C. (2008). Qualitative  study of preservice teachers' understanding of self-determination for students with  significant disabilities. Career Development for Exceptional Individuals,  31(2),94-105.
Thoma,C.,Nathanson,R.,Baker,S.,&Tamura,R.(2002).Self-determination: What do special educators know and where do they learn it? Remedial and Special Education,23,242-247.
Uphold, N., Walker, A., Test, D. (2007).Resources for involving students in their IEP Process. Teaching Exceptional Children Plus, 3 (4) Article 1 Mar.
Ward,M.J.(2006).Self-Determination and special: lessons learned and challenges to address Tash connection 32 (issue 5/6)
Wehemeyer, M., & Gamer, N. (2003). The impact of personal characteristics of people with intellectual and developmental disability on self- determination and autonomous  functioning. Journal of Applied Reseach in intellectual disabilities,16,255-265
Wehemeyer,M., &Schwartz,M.(1997).Self-determination and positive adult outcomes: Afullow up study of youth with mental retardation or learning disabilities. Exceptional children,63,245-256.
Wehmeyer, M. L.(1998).Self-Determination and individuals with significant disabilities: Examining meanings and misinterpretations. Journal of the Association for Persons with Severe Handicaps, 23 (1) 5-16.
Wehmeyer, M., Agran, M., &Hughes,C.(2000). A national survey of teachers promotion of self-determination and student-directed learning. The Journal of special Education. 34,2
Wehmeyer,M. (1992).Self-determination and the education of students with mental retardation. Education and Training in Mental Retardation, 27,302-314.
Wehmeyer,M. (2002). Self-Determination and the Education of Students with Disabilities. Retrieved March 24, 2015:http://eric. hoagiesgifted.org.
William, R., & Casey, A. (2008). Engagement of every child in the preschool classroom.Baltimore:Paul H. Brookes.
Zhang, D., Wehmeyer, M., & Chen, J. (2005). Parent and teacher engagment in fostering the  self-determination of student with disabilities. Remedial and special Education.26(1),55
Zhang, D.(2005). Parent practices in facilitating self-determination skills: The  influences of culture, socioeconomic status, and children's special education status. Research and Practice for Persons with Severe Disabilities (RPSD), 30(3),154-162.
Zhang, D., Katsiyannis, A, Singleton, S., Williams-Diehm, K., Childes, K. (2006). Self- determination: How students learn to live. Principal Leadership,6(9), 28-34.
Zhang, D., Landmark, L., Grenwelge, C., & Montoya, L. (2010). Culturally diverse parents'  perspectives on self-determination. Education and Training in Autism and  Developmental Disabilities, 45(2),175-186.
Zheng, Y., Maude, S., Brotherson, M., Summers, J., Palmer, S., & Erwin, E.  (2015). Foundations for self-determination perceived and promoted by families of  young children with disabilities in China.Education and Training in Autism and  Developmental Disabilities,50 (1) 109-122.