فعالية برنامج تدريبى أسرى من خلال الدمج الأسرى فى تنمية مهارات اللغة االاستقبالية واللغة التعبيرية لدى التوحدى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة کلية التربية – جامعة طنطا

2 أستاذ مساعد بقسم العلوم الاجتماعية کلية الآداب والعلوم جامعتي قطر وطنطا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن فعالية برنامج إرشادي مستند إلى الإرشاد الأســـري والدمـــج الأسرى فى تحسين درجة اللغة الاستقبالية واللغة التعبيرية لدى حالة طفلتين توحديتين، ومدى استمرارية فعالية البرنامج الإرشادي في تحسين متغيرى الدراسة لدى الحالة بعد فترة المتابعة (شهــر بعد انتهاء تطببيق البرنامج) . واعتمدت أدوات الدراسة على المقابلات الکلينيکية الطليقــة واستمارة بيانات حالة وقياس جيليام لتشخيص التوحديـــة إعــداد عبد الرحمـن و خليفـة (2004) . وتشير النتائج إلى وجود کفاءة عالية للبرنامج التدريبى الإرشادى وفعالية عاليــة ، حيث ارتفعت درجة  اللغة الاستقبالية من 35 درجـة  إلـــى 75درجة ، کما ارتفعــت درجـــة اللغـــة التعبيرية المنطوقة من 41درجة إلى  78درجة ، أيضاً ارتفعت  الدرجة الکلية على مقياس اللغة من 65درجة إلى 99درجة. أما بالنسبة لأبعاد مقياس التوحد فقد ظهر تحسن واضـح وصريح فــى الأبعاد الثلاثة للمقيــاس حيث انخفض متوسط درجة السلوکيات النمطية من 67 إلى 20 درجة کما انخفض متوسط معدل صعوبة التواصل من 45 إلى 21 درجة ، کما حدث تحسن واضح  فـى التفاعل الاجتماعـى حتـى انخفض متوسط الدرجة من 85 إلى 23 ، مما يؤکد نجاح البرنامج التدريبى وکفاءته سواء فى عدد جلساته أو فى محتواه أو فى تنوع الفنيات والأساليب المستخدمة فى البرنامج أو فى الدمج مع أخويه الأصحاء ووالديه أو جميعها معاً.

- بدر، إسماعیل إبراهیم (1997). مدى فاعلیة العلاج بالحیاة الیومیة فى تحسن حالات الأطفال ذوى التوحد ، المؤتمر الرابع لمرکز الإرشاد النفسى ، عین شمس ، 671- الراوی ؛ فضیلة ؛ البلثة ، أیمن ( 1999 ) . التوحد ، مجلة الحیاة ، قطر ، العدد (13).
-   بدیر، کریمان؛ صادق, إمیلى (2003) . تنمیة المهارات اللغویة للطفل، القاهرة, عالم الکتب.
- بن الخطاب ، عمر (1991). التشخیص الفارق بین التخلف العقلى واضطرابات الانتباه والتوحدیة ، مجلة دراسات نفسیة ، ط3 ، 516-535.
         - الجیوشى،  محمد (2002) . مقدمة فى الاضطرابات اللغویة , الریاض, دار الزهراء.
- الخطیب ، جمال (1993).تعدیل سلوک الأطفال المعوقین، دلیل الآباء والمعلمین ، عمان ، دار خوین.
- الخولى، هشام عد الرحمن (2007). الأوتیزم الخطر الصامت یهدد أطفالنا ، المؤتمر العلمى الأول (التربیة الخاصة بین الواقع والمأمول) ، کلیة التربیة ، جامعة بنها ، 15-16 یولیو ، المجلد الثانى ، 401-414.
  - الروسان ، فاروق (1989). سیکولوجیة الأطفال غیر العادیین ، جمعیة عمال المطابع التعاونیة. الأردن.
- الروسان ، فاروق (2000). مقدمة فى الاضطرابات اللغویة، الریاض ، دار الزهراء.
- شقیر ، زینب (2004). خدمات ذوى الاحتیاجات الخاصة ، القاهرة ، الأنجلو المصریة.
 - ــــــــــــــــــــ (2004أ). نداء من الابن المعاق ، الأنجلو المصریة ، القاهرة.
- ـــــــــــــــــــ (2005). الاتجاهات المعاصرة فى التشخیص التکاملى والتعلم العلاجى والرعایة لذوى الاحتیاجات الخاصة ، الأنجلو المصریة ، القاهرة.
- ـــــــــــــــــــ (2005أ). علموا أبناءکم المعاقین عقلیاً وتربویاً (التخلف العقلى ، صعوبات التعلم ، التوحد) ، المجلد السادس ، الأنجلو المصریة ، القاهرة.
- ـــــــــــــــــــ (2006). التعلیم العلاجى والرعایة المتکاملة للتوحد ، مؤتمر کلیة الآداب – جامعة طنطا 18.-20 أبریل.
- ـــــــــــــــــــ(2008). دور الارشاد التدریبى الأسرى ، والدمج الأسرى فى خفض حدة سلوک الذات إیذاء الذات لدى التوحدى .المؤتمر السنوى الخامس لقسم علم النفس , کلیة الأداب - جامعة طنطا , مایو .
ـــــــــــــــــ (2011).تربیة غیر العادیین فى المدارس العادیة ( الدمج الشامل) ، الریاض ، دار الزهراء.
- ـــــــــــــــــــ(2012). اضطرابات اللغة والکلام والنطق ، الریاض ، دار الزهراء.
- الشماع ، صالح (1973): ارتقاء اللغة عند الطفل من المیلاد إلى السادسة ،القاهرة ، دار المعارف.
- زهران ، حامد (2005). التوجیه والإرشاد النفسى ،ط4 ، القاهرة ، عالم الکتب.
     - الشمری ، طارق مسلم (2000) . الأطفال التوحدیون : أسالیب التدخل ومقومات نجاح البرامج . ندوة الإعاقات   النمائیة : قضایاها النظریة ومشکلاتها العملیة . البحرین : جامعة الخلیج العربی , 119-148.
- صادق، فارق (1997). الحاجة إلى حقیبة إرشادیة لأسر الطفل المعوق سمعیاً ، توجیه للدول العربیة ، اتحاد هیئات رعایة الفئات الخاصة والمعوقین (النشرة الدولیة) (52) ، 13-27.
   - صدیق،  لینا عمر (2007) . فعالیة برنامج مقترح لتنمیة مهارات التواصل غیر اللفظی لدى أطفال التوحد وأثر ذلک على سلوکهم الاجتماعی . الجمعیة الکویتیة لتقدم الطفولة العربیة : مجلة الطفولة العربیة , ج (9) , ع (33) , 8 – 39.
- عبد الرحمن ،محمد السید ؛ خلیفة ، منى (2004). مقیاس جیلیام لتشخیص التوحد ، دار السحاب للنشر والتوزیع ، القاهرة.
- عبد الله ، عادل (2001). جداول النشاط المصور للأطفال التوحدیین ، القاهرة ، دار الرشاد.
- عبد الله ، عادل (2003). بعض أنماط الأداء السلوکى الاجتماعى للأطفال التوحدیین وأقرانهم المتخلفین عقلیاً ، القاهرة ، دار الرشاد .
- العزة ، سعید حسنى (2000). الإرشاد الأسرى نظریاته وأسالیبه العلاجیة ، دار الثقافة للنشر والتوزیع ، عمان.
- علیوة  ،سهام على ( 1999 ) . فعالیة کل من برنامج إرشادى للأسرة، وبرنامج للتدریب على المهارات الاجتماعیة للتخفیف من أعراض الأوتیزم. رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة طنطا.
-  فاروق، أسامة (2013). أثر الإرشاد الأسرى المعرفی السلوکی فی خفض القلق الاجتماعی و تحسین التفاعل الاجتماعی لدى الأبناء ذوى اضطراب طیف التوحد ، مجلة التربیة الخاصة ، کلیة التربیة ، جامعة الزقازیق ( تحت النشر).
          - کامل ، محمد (1998). مقدمة فى التربیة الخاصة ، القاهرة ، النهضة المصریة.           
        - کامل ، محمد (2003 ) . الأوتیزم ( التوحد ) الإعاقة الغامضة بین الفهم والعلاج ، الإسکندریة ، مرکز الإسکندریة للکتاب.
- کرم الدین، لیلى (1989). الحصیلة اللغویة المنطوقة لطفل ما قبل المدرسة, الکویت, دار القلم.
-  ملامعمور ،عبد المنان (1997). فاعلیة برنامج سلوکى تدریبى فى تخفیف حدة أعراض     اضطراب الأطفال التوحدیین ، مؤتمر الإرشاد الرابع ، جـ1 ، جامعة عین شمس
- المعتوق، أحمد (1996). الحصیلة اللغویة: اهمیتها, مصادرها, وسائل تنمیتها, سلسلة عالم المعرفة رقم 212, الکویت, المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب.
- موسى ، محمد (2005). فعالیة برنامج إرشادى تدریبى لأمهات الأطفال التوحدیین لتنمیة بعض مهارات السلوک الاستقلالى لهؤلاء الأطفال باستخدام جدول النشاط المصور ، ماجستیر ، کلیة التربیة – جامعة طنطا.
- موسى،  محمد (2007). اضطراب التوحد ،تقدیم شقیر ، القاهرة، الأنجلو المصریة .
- الناقة ،محمود ؛ حافظ ، وحید (2002) . تعلیم اللغة العربیة فى التعلیم العام ( مداخله وفنیاته) ، ج1 ، القاهرة ، کلیة التربیة – جامعة عین شمس.
- الوقفى ، راضى (2003).صعوبات التعلم ، النظریة والتطبیق ، عمان ، منشورات کلیة الأمیرة ثروت
- American Psychiatric Association (1994).  Diagnostic and statical manual of mental disorders, DSM-IV, Washington.
- Bush, Gregory (1996) . Teaching parents and paraprofessionals how to   provide behavior intensive early intervention for children with  Autism and pervasive developmental disorder. University of  California, Los Angelus, degree : PHD
- Cannon, N.L ( 2006) . The effects of floortime on communication interaction behaviors between typically developing preschoolers and preschoolers with autism. MD, Miami University, Faculty of Miami University, Oxford, OH.
- Charman, T; Baron – Cohen, S; Swettenham, G; Drew, A & Cox, A ( 2003 ) . Predicting language outcome in infants with autism and pervasive developmental disorders. International, J. of Language & Communication Disorders, V 38 ( 3 ), 365 – 285.
-  Dentato, K ( 2006 ) . Effect of sequential social stories series on social register in individual with autism. MD, Hofstra University
- Hall, L. (1994). Parental internal attributes as factors in family adoption to a child with a disability, N.Y.
- Harvey, E. (2000). Parenting Similarity and Children with ADHD Child & Family Behavior Theory, Diss. Abs. Int.,  V. (22). N. (3), 39-54.
- Hwang, B, & Hughes, C ( 2000 ) . The effects of social interactive training on early social communicative skills of children with autism. J. of Autism and Developmental Disorders, V 30, PP 331 – 43.
- Kanareff, R ( 2002 ) . Utilizing group art therapy to enhance the social skills of children with autism and down syndrome. MD, Ursuline College Graduate Studies.
- Maione, L & Mirenda, P ( 2006 ) . Effects of Video Modeling and Video Feedback on Peer-Directed Social Language Skills of a Child With Autism. J. of Positive Behavior Interventions ,  V. 8  ,   (  2 ), 106–118
- Haycraft, C ( 2005 ) . Evaluation of a training package for teaching social skills in an inclusionary preschool environment. MD, University of North Texas
- Kalmanson, B. (1987) . Family relationship and the social evelopment of the constitutionally vulnerable infant, A case of Auti           Psychology- Development, v.(49),. 1110-1115
- Namy. L. L. & Nolan, S.A. (2003). Characterizing changes in parent labeling and their realation to early communicative development, J.of Article, 31 (4), p. 821-35. Department of psychology, Ewmory University, Atlanta, USA.
- Ozonoff, S. & Cathcart, K. (1998) . Effectiveness of home program                                          intervention for young children with Autism, J. of Autism,                              and Developmental Disorder, v.(28),. 25-32.
-  Prizant, B.M, ; Wetherby, A.M; Rubin,E & C.Laurant, A  ( 2003 ) . The scerts model : atransactional, family-centered approach to enhancing communication and socioemotional abilities of children with autism spectrum disorder. Infants.
  - Rapaport; D. (1951) . Organization and pathology of Thought, (Translation and commentary), N.Y. Columbia University Press
- Swaine, J. ( 2004 ) . Teaching language skills to children with autism through the use of social stories. MD, Dalhousie University.