- بدر، إسماعیل إبراهیم (1997). مدى فاعلیة العلاج بالحیاة الیومیة فى تحسن حالات الأطفال ذوى التوحد ، المؤتمر الرابع لمرکز الإرشاد النفسى ، عین شمس ، 671- الراوی ؛ فضیلة ؛ البلثة ، أیمن ( 1999 ) . التوحد ، مجلة الحیاة ، قطر ، العدد (13).
- بدیر، کریمان؛ صادق, إمیلى (2003) . تنمیة المهارات اللغویة للطفل، القاهرة, عالم الکتب.
- بن الخطاب ، عمر (1991). التشخیص الفارق بین التخلف العقلى واضطرابات الانتباه والتوحدیة ، مجلة دراسات نفسیة ، ط3 ، 516-535.
- الجیوشى، محمد (2002) . مقدمة فى الاضطرابات اللغویة , الریاض, دار الزهراء.
- الخطیب ، جمال (1993).تعدیل سلوک الأطفال المعوقین، دلیل الآباء والمعلمین ، عمان ، دار خوین.
- الخولى، هشام عد الرحمن (2007). الأوتیزم الخطر الصامت یهدد أطفالنا ، المؤتمر العلمى الأول (التربیة الخاصة بین الواقع والمأمول) ، کلیة التربیة ، جامعة بنها ، 15-16 یولیو ، المجلد الثانى ، 401-414.
- الروسان ، فاروق (1989). سیکولوجیة الأطفال غیر العادیین ، جمعیة عمال المطابع التعاونیة. الأردن.
- الروسان ، فاروق (2000). مقدمة فى الاضطرابات اللغویة، الریاض ، دار الزهراء.
- شقیر ، زینب (2004). خدمات ذوى الاحتیاجات الخاصة ، القاهرة ، الأنجلو المصریة.
- ــــــــــــــــــــ (2004أ). نداء من الابن المعاق ، الأنجلو المصریة ، القاهرة.
- ـــــــــــــــــــ (2005). الاتجاهات المعاصرة فى التشخیص التکاملى والتعلم العلاجى والرعایة لذوى الاحتیاجات الخاصة ، الأنجلو المصریة ، القاهرة.
- ـــــــــــــــــــ (2005أ). علموا أبناءکم المعاقین عقلیاً وتربویاً (التخلف العقلى ، صعوبات التعلم ، التوحد) ، المجلد السادس ، الأنجلو المصریة ، القاهرة.
- ـــــــــــــــــــ (2006). التعلیم العلاجى والرعایة المتکاملة للتوحد ، مؤتمر کلیة الآداب – جامعة طنطا 18.-20 أبریل.
- ـــــــــــــــــــ(2008). دور الارشاد التدریبى الأسرى ، والدمج الأسرى فى خفض حدة سلوک الذات إیذاء الذات لدى التوحدى .المؤتمر السنوى الخامس لقسم علم النفس , کلیة الأداب - جامعة طنطا , مایو .
- ـــــــــــــــــ (2011).تربیة غیر العادیین فى المدارس العادیة ( الدمج الشامل) ، الریاض ، دار الزهراء.
- ـــــــــــــــــــ(2012). اضطرابات اللغة والکلام والنطق ، الریاض ، دار الزهراء.
- الشماع ، صالح (1973): ارتقاء اللغة عند الطفل من المیلاد إلى السادسة ،القاهرة ، دار المعارف.
- زهران ، حامد (2005). التوجیه والإرشاد النفسى ،ط4 ، القاهرة ، عالم الکتب.
- الشمری ، طارق مسلم (2000) . الأطفال التوحدیون : أسالیب التدخل ومقومات نجاح البرامج . ندوة الإعاقات النمائیة : قضایاها النظریة ومشکلاتها العملیة . البحرین : جامعة الخلیج العربی , 119-148.
- صادق، فارق (1997). الحاجة إلى حقیبة إرشادیة لأسر الطفل المعوق سمعیاً ، توجیه للدول العربیة ، اتحاد هیئات رعایة الفئات الخاصة والمعوقین (النشرة الدولیة) (52) ، 13-27.
- صدیق، لینا عمر (2007) . فعالیة برنامج مقترح لتنمیة مهارات التواصل غیر اللفظی لدى أطفال التوحد وأثر ذلک على سلوکهم الاجتماعی . الجمعیة الکویتیة لتقدم الطفولة العربیة : مجلة الطفولة العربیة , ج (9) , ع (33) , 8 – 39.
- عبد الرحمن ،محمد السید ؛ خلیفة ، منى (2004). مقیاس جیلیام لتشخیص التوحد ، دار السحاب للنشر والتوزیع ، القاهرة.
- عبد الله ، عادل (2001). جداول النشاط المصور للأطفال التوحدیین ، القاهرة ، دار الرشاد.
- عبد الله ، عادل (2003). بعض أنماط الأداء السلوکى الاجتماعى للأطفال التوحدیین وأقرانهم المتخلفین عقلیاً ، القاهرة ، دار الرشاد .
- العزة ، سعید حسنى (2000). الإرشاد الأسرى نظریاته وأسالیبه العلاجیة ، دار الثقافة للنشر والتوزیع ، عمان.
- علیوة ،سهام على ( 1999 ) . فعالیة کل من برنامج إرشادى للأسرة، وبرنامج للتدریب على المهارات الاجتماعیة للتخفیف من أعراض الأوتیزم. رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة طنطا.
- فاروق، أسامة (2013). أثر الإرشاد الأسرى المعرفی السلوکی فی خفض القلق الاجتماعی و تحسین التفاعل الاجتماعی لدى الأبناء ذوى اضطراب طیف التوحد ، مجلة التربیة الخاصة ، کلیة التربیة ، جامعة الزقازیق ( تحت النشر).
- کامل ، محمد (1998). مقدمة فى التربیة الخاصة ، القاهرة ، النهضة المصریة.
- کامل ، محمد (2003 ) . الأوتیزم ( التوحد ) الإعاقة الغامضة بین الفهم والعلاج ، الإسکندریة ، مرکز الإسکندریة للکتاب.
- کرم الدین، لیلى (1989). الحصیلة اللغویة المنطوقة لطفل ما قبل المدرسة, الکویت, دار القلم.
- ملامعمور ،عبد المنان (1997). فاعلیة برنامج سلوکى تدریبى فى تخفیف حدة أعراض اضطراب الأطفال التوحدیین ، مؤتمر الإرشاد الرابع ، جـ1 ، جامعة عین شمس
- المعتوق، أحمد (1996). الحصیلة اللغویة: اهمیتها, مصادرها, وسائل تنمیتها, سلسلة عالم المعرفة رقم 212, الکویت, المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب.
- موسى ، محمد (2005). فعالیة برنامج إرشادى تدریبى لأمهات الأطفال التوحدیین لتنمیة بعض مهارات السلوک الاستقلالى لهؤلاء الأطفال باستخدام جدول النشاط المصور ، ماجستیر ، کلیة التربیة – جامعة طنطا.
- موسى، محمد (2007). اضطراب التوحد ،تقدیم شقیر ، القاهرة، الأنجلو المصریة .
- الناقة ،محمود ؛ حافظ ، وحید (2002) . تعلیم اللغة العربیة فى التعلیم العام ( مداخله وفنیاته) ، ج1 ، القاهرة ، کلیة التربیة – جامعة عین شمس.
- الوقفى ، راضى (2003).صعوبات التعلم ، النظریة والتطبیق ، عمان ، منشورات کلیة الأمیرة ثروت
- American Psychiatric Association (1994). Diagnostic and statical manual of mental disorders, DSM-IV, Washington.
- Bush, Gregory (1996) . Teaching parents and paraprofessionals how to provide behavior intensive early intervention for children with Autism and pervasive developmental disorder. University of California, Los Angelus, degree : PHD
- Cannon, N.L ( 2006) . The effects of floortime on communication interaction behaviors between typically developing preschoolers and preschoolers with autism. MD, Miami University, Faculty of Miami University, Oxford, OH.
- Charman, T; Baron – Cohen, S; Swettenham, G; Drew, A & Cox, A ( 2003 ) . Predicting language outcome in infants with autism and pervasive developmental disorders. International, J. of Language & Communication Disorders, V 38 ( 3 ), 365 – 285.
- Dentato, K ( 2006 ) . Effect of sequential social stories series on social register in individual with autism. MD, Hofstra University
- Hall, L. (1994). Parental internal attributes as factors in family adoption to a child with a disability, N.Y.
- Harvey, E. (2000). Parenting Similarity and Children with ADHD Child & Family Behavior Theory, Diss. Abs. Int., V. (22). N. (3), 39-54.
- Hwang, B, & Hughes, C ( 2000 ) . The effects of social interactive training on early social communicative skills of children with autism. J. of Autism and Developmental Disorders, V 30, PP 331 – 43.
- Kanareff, R ( 2002 ) . Utilizing group art therapy to enhance the social skills of children with autism and down syndrome. MD, Ursuline College Graduate Studies.
- Maione, L & Mirenda, P ( 2006 ) . Effects of Video Modeling and Video Feedback on Peer-Directed Social Language Skills of a Child With Autism. J. of Positive Behavior Interventions , V. 8 , ( 2 ), 106–118
- Haycraft, C ( 2005 ) . Evaluation of a training package for teaching social skills in an inclusionary preschool environment. MD, University of North Texas
- Kalmanson, B. (1987) . Family relationship and the social evelopment of the constitutionally vulnerable infant, A case of Auti Psychology- Development, v.(49),. 1110-1115
- Namy. L. L. & Nolan, S.A. (2003). Characterizing changes in parent labeling and their realation to early communicative development, J.of Article, 31 (4), p. 821-35. Department of psychology, Ewmory University, Atlanta, USA.
- Ozonoff, S. & Cathcart, K. (1998) . Effectiveness of home program intervention for young children with Autism, J. of Autism, and Developmental Disorder, v.(28),. 25-32.
- Prizant, B.M, ; Wetherby, A.M; Rubin,E & C.Laurant, A ( 2003 ) . The scerts model : atransactional, family-centered approach to enhancing communication and socioemotional abilities of children with autism spectrum disorder. Infants.
- Rapaport; D. (1951) . Organization and pathology of Thought, (Translation and commentary), N.Y. Columbia University Press
- Swaine, J. ( 2004 ) . Teaching language skills to children with autism through the use of social stories. MD, Dalhousie University.