الدلالات التمييزية للاستدلال اللفظي والذاکرة العاملة اللفظية في اکتشاف التلاميذ المتفوقين ذوي عسر القراءة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس بقسم الصحة النفسية بکلية التربية – جامعة بنها

2 مدرس بقسم علم النفس التربوي بکلية التربية – جامعة بنها

المستخلص

      هدفت الدراسة إلى الکشف عن الفروق بين التلاميذ المتفوقين ذوي عسر القراءة والتلاميذ المتفوقين والتلاميذ ذوي عسر القراءة، والدلالات التمييزية وأيضاً التعرف على الاختلاف في بروفيل التلاميذ المتفوقين ذوي عسر القراءة والتلاميذ ذوي عسر القراءة والتلاميذ المتفوقين في کل من الاستدلال اللفظي والذاکرة العاملة اللفظية. وتکونت عينة الدراسة من (10) تلاميذ من المتفوقين ذوي عسر تعلم ، و (10) تلاميذ من المتفوقين ، و (10) من التلاميذ ذوي عسر القراءة، وتتراوح أعمارهم بين (8-10) عاما ، واشتملت أدوات الدراسة على اختبار الذکاء المصور ( أحمد زکي صالح و اختبار تحصيلي في القراءة ، و مقياس التقدير التشخيصي لذوي صعوبات التعلم ( فتحي الزيات ) ، ومقياس اوتيس للاستدلال اللفظي ، واختبارات المکون اللفظي للذاکرة العاملة ( السيد أبو هاشم ) . وکشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ ذوى عسر القراءة والتلاميذ المتفوقين ذوي عسر القراءة والتلاميذ المتفوقين على اختبار الاستدلال اللفظي عند مستوى دلالة (0.01)، في حين أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات التلاميذ في مجموعات الدراسة الثلاثة في اختبار الاستنتاج، کما توصلت النتائج إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ ذوى عسر القراءة والتلاميذ المتفوقين ذوي عسر القراءة والتلاميذ المتفوقين على اختبارات المکون اللفظي للذاکرة العاملة وهي عند مستوى دلالة (0.05)، فيما عدا اختباري (استدعاء الکلمات غير المترابطة لفظياً ، استدعاء الأعداد )، کذلک توصلت الدراسة إلى أن الأداء على مقياس الاستدلال اللفظي واختباراته الفرعية ينبئ بوجود دالتين تمييزيتين يمکن الاعتماد عليهما في الفصل بين مجموعات الدراسة الثلاثة (التلاميذ ذوي عسر القراءة والتلاميذ المتفوقين ذوي عسر القراءة والتلاميذ المتفوقين)، وکذلک ينبئ الأداء على مقياس الذاکرة العاملة اللفظية واختباراته الفرعية بوجود دالتين تمييزيتين يمکن الاعتماد عليهما في الفصل بين مجموعات الدراسة الثلاثة (التلاميذ ذوي عسر القراءة والتلاميذ المتفوقين ذوي عسر القراءة والتلاميذ المتفوقين ،کما تم الحصول على بروفيل کل مجموعة من المجموعات الثلاثة على اختبار الاستدلال اللفظي والمکون اللفظي للذاکرة العاملة.

 
السید محمد أبو هاشم (1998) . مکونات الذاکرة العاملة لدى تلامیذ المرحلة الإبتدائیة ذوى صعوبات التعلم فى القراءة والحساب ، رسالة دکتوراه (غیر منشورة) ، کلیة التربیة ، جامعه الزقازیق .
صلاح الدین البخیت ویسرى أحمد عیسى (2012) . دراسة مسحیة للکشف عن الأطفال الموهوبین ذوى صعوبات التعلم ببرامج صعوبات التعلم بمدینة الریاض ، مجلة العلوم التربویة والنفسیة – البحرین ، 13 (4) ، 307-332 .
فتحى مصطفى الزیات (1998) . صعوبات التعلم : الأسس النظریة والتشخیصیة والعلاجیة ، القاهرة : دار النشر للجامعات .
فتحى مصطفى الزیات (2002) . المتفوقون عقلیا ذوو صعوبات التعلم ، قضایا التعریف والتشخیص والعلاج ، القاهرة ، دار النشر للجامعات .
 فتحی مصطفى الزیات (1998). صعوبات التعلم: الأسس النظریة والتشخیصیة والعلاجیة. (ط1). القاهرة. دار النشر للجامعات. سلسلة علم النفس المعرفی ( 4).
 فتحی مصطفى الزیات (2002). المتفوقون علمیا ذوو صعوبات التعلم: الأسس النظریة والتشخیصیة والعلاجیة. (ط1). القاهرة. دار النشر للجامعات. سلسلة علم النفس المعرفی ( 7).
فوقیة عبد الفتاح ، جابر عبد الحمید جابر (2005) . علم النفس المعرفى : بین النظریة والتطبیق ، القاهرة : دار الفکر العربى .
لطفى عبد الباسط (1998) . الذاکرة العاملة وبعض محددات الأداء العقلى المعرفى ، دراسة تجریبیة ، مجلة کلیة التربیة بعین شمس ، المجلد الأول ، 22 ، 113-119 .
محمود عوض الله سالم و مجدى أحمد الشحات وأحمد حسن عاشور (2003) . صعوبات التعلم ، التشخیص والعلاج ، عمان ، دار الفکر .
مروة عبد الحمید على و أسماء عبد المنعم و شادیة أحمد ( 2012) . دراسة مستوى أداء الذاکرة العاملة لدى ثلاث فئات من ذوى صعوبات التعلم : عادیین – متفوقین – موهوبین ، مجلة البحث العلمى فى التربیة ، مجلد 1 ، العدد 13 ، 237- 246 .
نایل عید حجازین (2003). تقنین اختبار أیسر للقدرة الاستدلالیة على طلبة الصف الأول الثانوی فی الأردن. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة مؤتة، الأردن.
نصرة جلجل (2002) . الموهوبون من ذوى العسر القرائى ، القاهرة ، مکتبة النهضة العربیة .
ولید محمد أبو المعاطی (2008). الذاکرة السمعیة والاستدلال اللفظی وعلاقتهما بالقلق لدى الطلاب المکفوفین والعادیین. مجلة کلیة التربیة بالمنصورة. ع 68، ج 2،2-36.
یوسف أبو المعاطی (2004). مدى فعالیة مجموعات التعلم التعاونیة فی تنمیة القدرة على الاستدلال الرمزی واللفظی وبعض العادات العقلیة لدى طلاب المرحلة المتوسطة. مجلة کلیة التربیة بالمنصورة. ج 56 ،313-341.
 
Alloway, T.P. & Temple, K.J. (2007) . A comparison of Working Memory skills and Learning in children with Developmental Coordination Disorder and Moderate Learning Difficulties , In Wiley Interscience , 21 , 473-487 .
Alloway,T.P.; Gathercole,S.E.& Pickering , s. (2006) . verbal and visuo spatial short term and working memory in children : Are they separable ? Children Development , 77 , 6 , 1698-1716 .
Assouline , S.G. ; Nicpon,M.F. & Doekery,L.(2012) . Predicting the academic achievement of gifted students with Autism spectrum disorder , Journal of Autism Dev Disorder , 42 , 1781-1789.
Assouline, S. G., Foley, M., & Whiteman, C. (2010). Cognitive and psychosocial characteristics of gifted students with specific learning disabilities. Gifted Child Quarterly, 54, 102–115. doi:10.1177/001698620935597
Baddeley , A.D. (1986) .Working Memory , Oxford , Oxford University Press .
Baddeley, A . (1992) .  Working Memory, Science, 255(31) , 556-559.
Baddeley, A. (2002). Is working memory still working? European Psychologist, 7, 85-97.
Baddeley, A. (2003) . Working Memory: Looking Back and Looking Forward, Nature Reviews Neuroscience, 4, 829-839 .
Baddeley, A., Gathercole, S., & Papagno, C. (1998). The phonological loop as a language learning device. Psychological Review,105, 158-173.
Baddely,A.D. & Hitch,G.J. (2018). The Phonological Loop as abuffer store : An update , Journal of CORTEX XXX, 1-16 .
Baum, S. (1990). Gifted but learning disabled: A puzzling paradox (ERIC Digest No. E479). Retrieved from http://www.hoagiesgifted .org/eric/e479.html
Baum,S.M. ; Cooper,C.R. & New,T.W.(2001) . Dual differentiation : An Approach for meeting the curricular Needs of gifted students with learning disabilities , Psychology in the schools , 38(5) , 477-490 .
Berninger, V., Abbott, R. (2013). Differences between children with dyslexia who are and are not gifted in verbal reasoning. Gifted Child Quarterly, 57(4) 223–233.
Berninger, V., Abbott, R., Thomson, J., Wagner, R., Swanson, H. L., Wijsman, E., & Raskind, W. (2006). Modeling developmental phonological core deficits within a working-memory architecture in children and adults with developmental dyslexia. Scientific Studies in Reading, 10, 165-198.
Bireley, M., Languis, M., & Williamson, T. (1992). Physiological uniqueness: A new perspective on the learning disabled/gifted child. Roeper Review, 15, 101–108.doi:10.1080/02783199209553477
Brody, L. E., & Mills, C. J. (1997). Gifted children with learning disabilities: A review of the issues. Journal of Learning Disabilities, 30, 282–296. doi:10.1177/002221949703000304
Burton, N., Cynthia Welsh, C., Kostin, I. & VanEssen, T. (2009). Toward a Definition of Verbal Reasoning in Higher Education. Educational Testing Service, Princeton, New Jersey.
Cain, K. & Oakhill, J. (2006). Profiles of children with specific reading comprehension difficulties. British Journal of Educational Psychology,76, 683–696.
Cowan,N. ; Elliott,E.M. ; Saults,J.S.; Morey,C.C. ; Mattox,S. & Hishmjatullina , A. ( 2005) . On the capacity of attention : Its estimation and its role in working memory and cognitive aptitudes, Cognitive Psychology , 51, 42-100.
Cowan,N.(1997). Attention and memory : An integrated framework , New York , Oxford University Press.
Gevins, A., & Smith, M. E. (2000). Neurophysiological measures of working memory and individual differences in cognitive ability and cognitive style. Cerebral Cortex, 10(9), 829–839 http://dx.doi.org/10.1093/cercor/10.9.829
Gilger, J., Allen, K. & Castillo, A. (2016). Reading disability and enhanced dynamic spatial reasoning: A review of the literature. Brain and Cognition, 105, 55–65.
Gillam,R.&Hoffman,L. (2004) . Verbal and spatial information processing constraints in children with specific language impairment ,Journal of speech ,Language and learning Research , 47,1-12.
Griffiths, Y. M., & Snowling, M. J. (2002). Predictors of exception word and nonword reading in dyslexic children: The severity hypothesis. Journal of Educational Psychology, 94, 34–43. doi:10.1037/0022-0663.94.1.34
Hanaratty,A.M.(2012) . A Neuro developmental Approach to understanding memory processes Amoong Intellectually Gifted children and Adolescents with and without Attention  Deficited Hyperactivity Disorder , Doctor of Philosophy , Alliant International University .
Hannah, C. L., & Shore, B. M. (2008). Twice-exceptional students’ use of metacognitive skills on a comprehension monitoring task. Gifted Child Quarterly, 52, 3–18. doi:10.1177/0016986207311156
Howes, N.L ; Bigler , E.D ; Burlingame , G.M & Lawson , J.S. (2003) . Memory performance of children with Dyslexia: A comparative Analysis of Theoretical perspectives, Journal of Learning Disabilities, 36 (3) , 230-246 .
Jeffries, S. & Everatt, J. (2004) . Working Memory : Its Role in Dyslexia and other specific Learning Difficulties , In Wiley Interscience ,196-214.
Kibby, M.Y ; Marks , W. ; Morgan , S. & Long , C.J. (2004) . Specific Impairment in Developmental Reading Disabilities: A working Memory Approach, Journal of Learning Disabilities, 37(4) , 349-363.
Kornmann,J. ; Zettler, I. ; Kammerer,Y. ; Gerjets,P. & Trautwein , V. (2015) . What characterizes children nomined as gifted by teachers ? A closer consideration of working memory and intelligence , Journal of High Ability studies , vol 26 , no 1 , pp 75-92.
Leonard,L ; Ellis,W. ; Miller,C. ; Francis,D. ; Tomblin,J. & Kail,R.(2007) . Speed of processing , working memory , and language impairments in children , Journal of speech , Language and Hearing Research , 50 , 408-428.
Lyon, G. R., Shaywitz, S., & Shaywitz, B. (2003). Defining dyslexia, comorbidity, teachers’ knowledge of language and reading. Annals of Dyslexia, 53, 1–14.
Masoura, E.V. (2006) . Establishing the link Between Working Memory function and Learning Disabilities, Learning Disabilities: A contemporary Journal, 4(2) ,29-41 .
 Mayer, D. E.; Kieras, D.E.; Mueller, s. & Seymour, T. (1999) . Benefits of computational modeling for cognitive neuroscience studies of verbal working memory, cognitive neuroscience society, Washington: DC .
McCoach, D. B., Kehle, T. J., Bray, M. A., & Siegle, D. (2001). Best practices in the identification of gifted students with learning disabilities. Psychology in the Schools, 38, 403–411. doi:10.1002/pits.1029
Mcnamara , J.K & Wong , B. (2003) . Memory for Every day information in students with Learning Disabilities, Journal of Learning Disabilities, 36 (5) , 394 - 406 .
Miles, T. R., Wheeler, T. J., & Haslum, M. N. (2003). The existence of dyslexia without severe literacy problems. Annals of Dyslexia, 53, 340–354. doi:10.1007/s11881-003-0016-2
Montgomeny,J.(2000).Verbal working memory and sentences comprehension in children with specific language impairments , Journal of speech ,Language and hearing research , 43,293-308.
Montgomery,J. ; Magimairaj,B. & Finney,M.(2010). Working memory and specific language impairments : An Update on the relation and perspectives on Assessment and treatment , American journal of speech – Language pathology , 19 , 78-94.
Montgomery,J.(2000).Relation of working memory to off- line and real- time sentence processing in children with specific language impairment . Applied psycholinguistics , 21, 117-148.
Montgomery,J.(2002).Understanding the language difficulties of children with specific language impairments : Does verbal working memory matter ? American Journal of speech language pathology , 11 , 77-91.
Nation, K., & Snowling, M. J. (1998). Individual differences in the contextual facilitation: Evidence from dyslexia and poor reading comprehension. Child Development, 69, 996–1011.doi:10.1111/j.1467-8624.1998.tb06157.x
Nielsen, M. E. (2002). Gifted students with learning disabilities: Recommendations for identification and programming. Exceptionality, 10, 93–111. doi:10.1207/S15327035EX1002_4
Olson, R., Byrne, B., & Samuelson, S. (2009). Reconciling strong genetic and strong environmental influences on individual differences and deficits in reading ability. In K. Pugh & P. McCardle (Eds.), How children learn to read: Current issues and new directions in the integration of cognition neurobiology, and genetics of reading and dyslexia research and practice (pp. 215-233). Hillsdale, NJ: Erlbaum/Taylor Francis.
Reem Omar Maghrabi (2018) . Tongue twisters in English : A psycholinguistic Investigation of the relationship Between language production of Saudi ESL and verbal working memory , مجلة جامعة الملک عبد العزیز - الآداب  والعلوم الإنسانیة ، مجلد 21 ، العدد 1 ، 165-197 .
Reis, S. M., Gubbins, E. J., Briggs, C. J., Schreiber, F. J., Richards, S., Jacobs, J. K., & . . . Renzulli, J. S. (2004). Reading instruction for talented readers: Case studies documenting few opportunities for continuous progress. Gifted Child Quarterly, 48, 315–339. doi:10.1177/001698620404800406
Schuchardt, K. ; Maehler , C. & Hasselhorn, M . (2008) . Working Memory Deficits in children with Specific Learning Disorders, Journal of Learning Disabilities, 41(6), 514- 523.
 Singer,B. & Bashir,A. (2014). Wait … What ??? Guiding intervention principles for students with verbal working memory limitations , Language , Speech  and Hearing Services in School , 49, 449-469.
Sluis , S.V ; Leij , A.V & Jong , P.F.  (2005) . Working Memory in Dutch children with Reading – and Arithmetic – Related LD , Journal of Learning Disabilities , 38 (3) , 207-221 .
Smith, A . & Ayres,P.(2014)  . The impact of persistant pain on working memory and learning , Educational psychology Rev , 26 , 245-264.
Snowling, M. J. (2000). Dyslexia. Oxford, UK: Blackwell.
Snowling, M. J. (2008). Specific disorders and broader phenotypes:The case of dyslexia. Quarterly Journal of Experimental Psychology, 61, 142–156. doi:10.1080/17470210701508830
Snowling, M. J., & Hulme, C. (2012). Annual research review:The nature and classification of reading disorders—A commentary on proposals for DSM-5. Journal of Child Psychology and Psychiatry, 53, 593–607. doi:10.1111/j.1469-7610.2011.02495.x
Tullo, D., Faubert, J.& Bertone, A. (2018). The characterization of attention resource capacity and its relationship with fluid reasoning intelligence: A multiple object tracking study Intelligence. 69 , 158–168.
van Viersen, S., Kroesbergen, E. H., Slot, E. M., & de Bree, E. H. D2014]. High reading skills mask dyslexia in gifted children. Journal of Learning Disabilities. doi:10.1177/0022219414538517.advance online publication.
Viersen , S.V. ; Bree , E.H. ; Kroesbergen,E.H. ; Slot,E.M. & Jong,P.F. (2015) . Risk and protective factors in gifted children with dyslexia , Ann.of Dyslexia , 65, 178-198 .
Viersen, S., Kroesbergen, E., Slot, E. & Bree, E. (2016). High Reading Skills Mask Dyslexia in Gifted Children. Journal of Learning Disabilities, Vol. 49(2) 189–199.
Waldron, K. A., & Saphire, D. G. (1990). An analysis of WISC-R factors for gifted students with learning disabilities. Journal of Learning Disabilities, 23, 491–498.doi:10.1177/002221949002300807
Waldron, K. A., & Saphire, D. G. (1992). Perceptual and academic patterns of learning disabled/gifted students. Perceptual & Motor Skills, 74, 599–609. doi:10.2466/ pms.1992.74.2.599.
Waldron,A. ; Karena,A. ; Saphire,D.(1990) . Analysis of wise – R factors for Gifted students with learning disabilities ,23(8) , 491-495.
Wong, B.Y.(1994) . The Relevance Of Longitudinal Research to Learning Disabilities. Journal of learning disabilities, 27 (5) , 270-274 .
Zaretsky,E.(2004) . Auditory comprehension in children with specific language impairment : The role of verbal working memory , Doctor of Philosophy , BOSTON University,USA .