فعالية برنامج تدريبي قائم علي تحليل السلوک التطبيقي لتنمية بعض مهارات الاستعداد للقراءة للأطفال ذوي اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث إلي تنمية بعض مهارات  الإستعداد  للقراءة لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد من خلال برنامج تدريبي قائم علي تحليل السلوک التطبيقي ؛و تکونت عينة الدراسة من اثني عشر طفلاً من ذوي اضطراب التوحد ، تم تقسيمهم إلي مجموعتين تجريبية وضابطة، وقوام کل منهما ستة أطفال؛ واشتملت الأدوات علي مقياس الذکاء لستانفورد بينيه ( الصورة الخامسة) , ومقياس الطفل التوحدي ، ومقياس مهارات  الإستعداد  للقراءة ، والبرنامج التدريبي، و أسفرت النتائج إلي فعالية البرنامج ، وبدا ذلک في تحسن مهارات  الإستعداد  للقراءة لدي المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج .
 

الكلمات الرئيسية


أحمد مصطفی عزالدین (2019) .فاعلیة برنامج تدریبی قائم علی تحلیل السلوک التطبیقی لتنمیة مهارات أطفال التوحد فی مرحلة ما قبل المدرسة ، بحث منشور ، مجلة دراسات فی العلوم لانسانیة والاجتماعیة ،مرکز البحث والتطویر الموترد البشریة بالرماح مجلد (2) ، عدد (7) ، (111 – 176).
إبراهیم الزریقات (2016). التوحد: السلوک والتشخیص والعلاج، ط2، عمان، دار وائل للنشر والتوزیع.      
إبراهیم عباس الزهیری (2003) . تربیة المعوقین والموهوبین ونظم تعلیمهم فی إطار فلسفی وخبرات عالمیة . القاهرة : دار الفکر العربی .
بطرس حافظ بطرس (2011) . اعاقات النمو الشاملة. دار المیسرة : عمان .
ریهام کامل الملوانی (2014) . اکتشاف الفروق فی صعوبات القراءة بین الأطفال  التوحدیین فی ضوء الذکاء وبعض الوظائف المعرفیة فی المرحلة العمریة (6-12) عام . رسالة ماجستیر ، کلیة الاداب ، جامعة القاهرة .
عادل عبدالله محمد (2004). الاعاقات العقلیة . دار الرشاد : القاهرة .
عادل عبدالله محمد (2002) . الأطفال التوحدیون – دراسات تشخیصیة وبرامجیة  دار الرشاد : لقاهرة . 
عبدالعزیز السرطاوی ،عویشة المهیری ، روحی عبدات ، بهاء طه ،ومحمد  الزیودی (2017 ) . فاعلیة برنامج التدریب باستخدام المحاولات المنفصلة فی تنمیة مهارات أطفال التوحد فی دولة الامارات العربیة المتحدة . بحث منشور ،مجلة الدراسات التربویة والنفسیة ، جامعة السلطان قابوس ،مجلد (11) ، عدد (3) ،(500 – 513) .      
علا عبدالباقی (2011). اضطراب التوحد "الاوتیزم" أعراضه مع برامج تدریبیة وعلاجیة
      لتنمیة قدرات الاطفال المصابین به . عالم الکتب : القاهرة .
منی حسن خلیفة (2004) . فعالیة التدخل المبکر المکثف فی تحسین السلوک التکیفی للأطفال
        التوحدیین باستخدام التحلیل التطبیقی للسلوک. مجلة کلیة التربیة بالزقازیق، المجلد 38، (47) .  ص 188 – 266 .
 نادیة ابراهیم عبدالقادر (2007). الطفل التوحدی فی الاسرة . مؤسسة حورس الدولیة :
        الاسکندریة.
Aileen Patricia ;Hower (2014) . Teachers on the spectrum: Providing teachers with strategies to improve literacy skills in students with high-functioning autism. Dissertation Abstracts International Section A: Humanities and Social Sciences 74(9-A)(E)، 420.
Barna, M. (2017): Autism Spectrum Disorder- Many questions, few answers. Discave
            Magazine, 60-65.
Derguy, C., Michel, G., Mballara, K., Scahill, L. Roux, S,. and Bouvard, M. (2015) .                Assessing needs in parents of children with autism spectrum disorder:                           Acrucial preliminary step to target relevant issues for support programs.                        Journal of Intellectual & Developmental Disability, 40 (2), 156-166                                                                         
Dean،S; Kevin ،D.،(2015). Psychology:Effective teaching Effective learning . Boston : Mc Grow-Hill.
Durkin، Kevin; et al.(2007).Evidiance against poor Semantic Encoding in Individuals with Autism :Journal of Autism and Developmental Disorders ، 37، n3 ، 241-254.
End Schein ، wolf(1999). Psychiatric disorder of childhood in kandell، R.E and Zealley ، A.K.(E.D) companion to Psychiatric studies . London، Churchill Livingston.
Fombonne،E.،Zakarian،R.،Bennett،A.،Meng،L.،Milean،D(2006). PervasiveDevelopmentaldisordersinmontreal.Quebec.Canada:prevalenceAnd linkes with Immunizations. Pediatrics.118(1).
Huang, A., Wheeler, J.(2007). Promotig The Development Of  Educational Programs for Children With Autism In Southeast Asian Countries, International Journal of Special Education, 22(3), 78-88.          
Lovaas, I.(1994): Teaching Developmentally Disabled Children. The ME Book. library of congress:USA.
Luckevich، Dianam (2008 ). computer assisted instruction for teaching vocabulary to a child with autism a dissertation pubmitted in partial fulfillment of the degree of doctor of philosophy ، Nova southeaster University.
Laura، Schreibman(2005). The Science and Fiction of autism، Cambridge Harvard University.
Marry،Wiese،M(1999).Differential rates of skill acquistion and outcomes of early intensive behavioral intervention for autism Behavioral intervention Jan-Mar.14(1) . 3-22.
Mayo,  J., Chlebowsk C., Fein, D,. Marie Eigsti, I. (2013). Age of First World Predicts  Cognitive Ability and Adaptive Skills in Children with ASD. Autism             Disord, 43, 253-264.     
National Institute of Mental Health،(2003).Autism spectrum disorders(pervasivedevelopmentaldisorder)Washington.DC:National Academy Press.
Nancy E ،Rosenberg (2009). A descriptive analysis of the early literacy skills of preschoolers with Autism Spectrum Disorder.Dissertation Abstracts International Section A: Humanities and Social Sciences، 69(9-A). 3507.
Nikopoulos. C.،;keenon.M.،(2003).Promoting social initiation children with autism using video modeling Behavioral interviotion.18.87-108.
Philipc،K(2000) . Childhood  Disorders psychology press، itd.
Ricks، D.M&Wiling، L(2000).language and communication in autistic children . journal of Autism and Childhood Schizophrenia، 5،191-221.
Rosenwasser, B.,  Axelrod, S. (2011). The Contributions of Applied Behavior Analysis  to the Education of People with Autism, SAGE Journal, 25(5), 671-
Shillingsburg ،M. Alice;Bowen، Crystal ،N;Shapiro،Steven ،K(2014) .Amodel for using a discrete trial training for children with autism . Research in Autism Spectrum Disorders ،8(11).
Strickland،E (2009).Eating for Autism : The 10 – step Nutrition plan to help trea your childs autism ،Aspergers or ADHD.Dacapo press.
Valcumine Jet.al(2001). Autism in the early years a practical guide . Davide fulton publishers،London .