واقع توظيف التعليم الإلکتروني في العملية التعليمية للطلبة ذوي الإعاقة الفکرية من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

            هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع توظيف التعليم الإلکتروني في العملية التعليمية للطلبة ذوي الإعاقة الفکرية من وجهة نظر المعلمين، من خلال عدة محاور تناولت متطلبات توظيف التعليم الالکتروني، والمهارات اللازمة لتوظيف التعليم الإلکتروني، وتحديد تقديرات المعلمين نحو توظيف التعليم الالکتروني في العملية التعليمية لذوي الإعاقة الفکرية في ضوء عدد من المتغيرات والتي تتمثل بـــــــ  "متغير الجنس، سنوات الخبرة، البرامج التدريبية في الحاسب الآلي، الدورات التدريبية في التقنية)، والکشف عن معوقات توظيف التعليم الالکتروني في العملية التعليمية لذوي الإعاقة الفکرية، وتکونت عينة الدراسة من (171) معلماً ومعلمة لذوي الإعاقة الفکرية بمحافظة جدة، وقد قامت الباحثة بإتباع المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة کأداة لجمع البيانات اللازمة، وأظهرت النتائج أن درجة تقدير المعلمين نحو متطلبات توظيف التعليم الالکتروني جاءت مرتفعة على جميع أبعاد الأداة، کما أشارت إلى وجود فروق دالة إحصائياً لأثر الجنس، وجاءت لصالح الإناث. وجود فروق دالة إحصائياً لاختلاف سنوات الخبرة، وجاءت الفروق لصالح ذوي الخبرة الأقل من (5) سنوات، مع وجود فروق دالة إحصائياً لأثر البرامج التدريبية في الحاسب الآلي، وجاءت  لصالح من تلقوا برامج تدريبية في مجال الحاسب الآلي، إضافة إلى ما سبق وجود فروق دالة إحصائياً لأثر الدورات التدريبية في مجال التقنية في التعليم، وجاءت لصالح من سبق لهم الالتحاق بدورات تدريبية تُعنى بالتقنية، وکان من أبرز التوصيات: تنظيم دورات تدريبية وورش عمل للمعلمين غير المؤهلين على استخدام التقنيات التعليمية، تشجيع المعلمين على استخدام التعليم الإلکتروني من خلال ربط ما يقدمه المعلم من إنجازات بحوافز معنوية ومادية، توفير الدعم الفني من قبل مختصين، تهيئة معامل الحاسب الآلي وتوفير الأجهزة بما يناسب أعداد الطلاب من ذوي الإعاقة.
           
 

الكلمات الرئيسية


الأتربی، شریف (2019). التعلیم بالتخیل: إستراتیجیة التعلیم الإلکترونی وأدوات التعلم. العربی للنشر والتوزیع.
التودری، عوض حسین (2009). تکنولوجیا التعلیم مستحدثاتها وتطبیقاتها. أسیوط: مطبعة هابی رایت.
الجمعان، صفاء عبد الزهرة حمید. "معوقات التعلیم الرقمی لدى معلمی التربیة الخاصة من وجهة نظرهم." المجلة العربیة لعلوم الإعاقة والموهبة: المؤسسة العربیة للتربیة والعلوم والآداب ع6 (2019): 113 - 134.
الجوفی، تهانی رداد (2008). الکفایات التکنولوجیة التعلمیة اللازمة لمعلمی التربیة الخاصة فی المملکة الأردنیة الهاشمیة -عمان - ومدى ممارستهم لها (رسالة ماجستیر). الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
حافظ، وحید السید إسماعیل (2013). الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی التربیة الفکریة اللازمة لاستخدامهم التعلیم الالکترونی فی تدریس اللغة العربیة بمعاهد وبرامج التربیة الفکریة. مجلة کلیة التربیة: جامعة بنها - کلیة التربیة، مج 24, ع 96، 211 - 262.
الحمادی، فایزة بنت صالح، والجوهرة إبراهیم محمد بوبشیت (2011). "التعلیم الإلکترونی الجامعی: المتطلبات - المهارات - والمعوقات." مجلة کلیة التربیة: جامعة بنها - کلیة التربیة مج 22, ع 86 (2011): 80 -114.
 الحیلة، محمد محمود (2014). تکنولوجیا التعلیم بین النظریة والتطبیق، ط9، عمان، الأردن، دار المسیرة للنشر والتوزیع.
دعمس، مصطفى نمر (2007)، تکنولوجیا التعلم وحوسبة التعلیم، عمان، الأردن، دار غیداء.
الدوایدة، أحمد موسى (2014). درجة أهمیة وامتلاک معلمی التربیة الخاصة للکفایات المهنیة المتعلقة بالتکنولوجیا وعلاقتها ببعض المتغیرات. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة: الجامعة الإسلامیة بغزة - شئون البحث العلمی والدراسات العلیا، مج22, ع2، 35 - 63.
الدوخی، فوزی عبد اللطیف (2012). فاعلیة إستراتیجیة التعلم الإلکترونی المدمج فی تدریس الریاضیات وتکوین اتجاهات إیجابیة نحو المادة للطلبة ذوی صعوبات التعلم وبطیء التعلم و ذوی الإعاقة الفکریة البسیطة. المجلة التربویة: جامعة الکویت - مجلس النشر العلمی، مج 26, ع 103، 15 - 60.
الدوسری، نوف بنت محمد هضیبان (2014). إعداد معلم التعلیم الإلکترونی فی المملکة العربیة السعودیة. نموذج مقترح، المجلة الدولیة التربویة المختصة، مج3, ع9.
الذروة، مبارک عبد الله، العجمی، معدی سعود، والدوخی، فوزی عبد اللطیف (2015). مدی توظیف معلمی التربیة الخاصة لتطبیقات التعلیم الإلکترونی فی فصول التربیة الخاصة: دراسة وصفیة للواقع والطموح. مجلة کلیة التربیة: جامعة طنطا - کلیة التربیة، ع57، 553 - 587.
الزهرانی، سعید علی. (2017)."واقع استخدام التقنیات الحدیثة ومعوقات استخدامها فی إعداد معلم التربیة الخاصة بکلیة التربیة جامعة الطائف: دراسة تقویمیة." المجلة التربویة: جامعة سوهاج - کلیة التربیة ج49: 194 - 232.
زیتون، حسن حسین (2005). رؤیة جدیدة فی التعلم الإلکترونی: المفهوم، القضایا، التطبیق، التقییم. (ط 1). الریاض: الدار الصوتیة للتربیة، ص 24.
الشمری، فایز حمود عبد الکریم (2018). واقع التعلم الإلکترونی من وجهة نظر معلمی التربیة الخاصة فی دولة الکویت (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة آل البیت، المفرق.
الصایغ، آمال مصطفى منشاوی (2016). اتجاهات أولیاء الأمور ومعلمی التربیة الخاصة نحو دور التعلیم الإلکترونی ووسائل التقنیات الحدیثة فی تحسین المستوى التعلیمی وبعض متغیرات المقاومة الإیجابیة للأطفال المعاقین. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة: دار سمات للدراسات والأبحاث، مج5, ع12، 333 - 347.
عامر، طارق عبد الرؤوف (2014). التعلیم الالکترونی والتعلیم الاقتراحات: اتجاهات عالمیة معاصرة. ط1. القاهرة: المجموعة العربیة.
عبد الحمید، بسیونی (2007). الکتاب الإلکترونی. القاهرة: دار الکتب العالمیة للنشر والتوزیع.
عبد الحمید، عبد العزیز (2010). التعلیم الالکترونی ومستحدثات تکنولوجیا التعلیم. مصر: المکتبة العصریة للنشر والتوزیع.
العجمی، ناصر بن سعد، والحارثی، مشیرة بنت عبد الله (2017). واقع استخدام التعلیم الإلکترونی فی تدریس ذوات الإعاقة الفکریة البسیطة فی مدارس مدینة الریاض من وجهة نظر المعلمات. مجلة التربیة الخاصة والتأهیل: مؤسسة التربیة الخاصة والتأهیل، مج5, ع18، 95 - 130.
العمری، عائشة بنت بلیهش محمد (2016). أثر استخدام التعلم الإلکترونی التشارکی عبر الویب على التحصیل المعرفی والأداء المهارى لدى الطلاب المعاقین فکریاً القابلین للتعلم. مجلة جامعة طیبة للعلوم التربویة: جامعة طیبة - کلیة التربیة، س11, ع1، 137 - 152.
العنزی، مریم نزال سلیمان، المومنی، تغرید سلیمان عودة، وغزالة، آیات فوزی أحمد. (2017). معوقات استخدام التقنیات التعلیمیة فی مراکز الإعاقة للرعایة النهاریة بمحافظة القریات بالمملکة العربیة السعودیة. العلوم التربویة: جامعة القاهرة - کلیة الدراسات العلیا للتربیة، مج25, ع4، 438 - 459.
القمش، مصطفى نوری (2011). الإعاقة العقلیة النظریة والممارسة. ط 1. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
الکنعان، هدى محمد (2008). استخدام التعلیم الإلکترونی فی التدریس، ورقة عمل مقدمة لملتقى التعلیم الإلکترونی الأول، الریاض، 24 - 25 مایو.
محمد، منارة محمد عثمان (2018). دور استخدام التقنیات التعلیمیة فی تدریس ذوی الإعاقة العقلیة (ولایة الخرطوم - محلیة کرری) (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة أم درمان الإسلامیة، أم درمان.
الهاشمی، إبراهیم. (2010). دور مدیری المدارس فی تحسین العملیة التعلیمیة فی مدارس منطقة العین التعلیمیة بدولة الإمارات العربیة المتحدة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الیرموک. إربد.
هوساوی، علی بن محمد بکر. (2007). استخدامات الحاسب الآلی فی تنمیة مهارات التلامیذ المتخلفین فکریاً بدرجة بسیطة. مجلة الإرشاد النفسی: جامعة عین شمس - مرکز الإرشاد النفسی، ع 21، 203 - 228.
وزارة المعارف، (2001). القواعد التنظیمیة لمعاهد وبرامج التربیة الخاصة. الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
 AL Sharif, W.M. (2014). Employment Obstacles of Education Technologies that Face Female Saudi Teachers of Students with Learning Disabilities in Jeddah Elementary schools.
American association on Intellectual and Developmental Disabilities (2008): (WWW. Msaaidd. Org).
Burton, C. E., Anderson, D. H., Prater, M. A., & Dyches, T. T. (2013). Video self-modeling on an iPad to teach functional math skills to adolescents with autism and intellectual disability. Focus on Autism and Other Developmental Disabilities, 28(2), 67-77.
Emilia, M. and Dariusz, M. (2011). E-learning in the Education of People with Disabilities. Adv. Clic. Exp. Med. 20 (1), 103-109.
James, G. & Lizanne. (2003). Participation and Accommod ationin State Assessment: The Role of Invidualized Education Programs, ExceptionalChildren,69. (7).
Khan, R. (2002). Dimentation of E- learning education technology.
Luckasson, R., Robert, L., Deborah, M., Spitalnik, S., & Marc T., (2002). Families and positive behavior support: Addressing problem behavior in family contexts. Baltimore: Brookes.
Marilyn, A. L. Balmeo. Nimo, Ericka Mae, Others. (2014). Integrating Technology in Teaching Students with Special Learning Needs in the SPED Schools in Baguio City, The LAFOR Journal of Education, Vol. II, NO. II.