فعالية إستراتيجية المحاکاة بمساعدة الکمبيوتــــر في تنمية اللغة التعبيرية لدى التلاميذ ذوى صعـــوبات التعلــم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دکتوراه – جامعة الزقازيق

2 کلــيــة التربيــة - جـــامعة الــزقازيـــــــــــــق

المستخلص

     يهدف البحث الحالي إلى تنمية اللغة التعبيرية عن طريق استخدام إستراتيجية المحاکاة بمساعدة الکمبيوتر لدى التلاميذ  ذوى صعوبات التعلم ،وقد تکونت العينة من (7) تلاميذ (2 ذکور، 5 إناث )،من  تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ذوى صعوبات التعلم فى اللغة التعبيرية ، تراوحت أعمارهم بين (9-10) سنوات بمتوسط عمر زمني قدره ( 9,50) عام  وانحراف معياري (6.7 ) ، وبعد تطبيق کلا من : مقياس ستانفورد بينيه للذکاء – الصورة الخامسة - تعريب وتقنين: صفوت فرج ، اختبار المسح النيورلوجى لصعوبات التعلم ( إعداد مصطفى محمد کامل 1999) ، مقياس صعوبات اللغة التعبيرية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم کما تدرکه الأم و المعلمة ، والبرنامج  ، وقد أسفرت النتائج عن : وجود فروق دالة إحصائيًا ( عند مستوى0.05 ) بين متوسطي رتب درجات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم (المجموعة التجريبية) فى ( اللغة التعبيرية) قبل وبعد استخدام إستراتيجية المحاکاة بمساعدة الکمبيوتر لصالح القياس البعدي(فى الوضع الافضل). وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم (المجموعة التجريبية) فى (اللغة التعبيرية) بعد الانتهاء من استخدام  الإستراتيجية مباشرة ، وبعد مرور شهرين على هذا الاستخدام
 

الكلمات الرئيسية


إبراهیم عبد الوکیل الفار ( 2001 ) . استخدام الحاسوبفیالتعلیم. الأردن:  دار الفکر          للطباعة والنشر.
أسامة محمد البطانیة ومالک احمد الرشدان وعبید عبد الکریم السبایله وعبد المجید محمد       الخطاطبه (2005). صعوبات التعلم "النظریة والممارسة.  عمان : دار المسیرة         للنشر والتوزیع .      
حسن حسین زیتون ( 2005) . التعلم الالکترونی المفهوم القضایا التطبیق, والتقییم. الریاض : الدار الصولتیة للتربیة . 
رمزی کامل حنا ومیشیل کتلا جرجس (1998 ) . معجم المصطلحات التربویة . لبنان: مکتبة بیروت.
ریهام محمد نصر(2012) .  فعالیة برنامج للتعلیم العلاجی باستخدام الألعاب  اللغویة  فى تنمیة مهارات اللغة الشفهیة للتلامیذ ذوى صعوبات التعلم   بالمرحلة الابتدائیة. رسالة ماجستیر ،کلیة التربیة، جامعة  الزقازیق.
سلیمان عبد الواحد یوسف (2007) . المخ وصعوبات التعلم "رؤیة فی إطار على  النفس العصبی المعرفی . القاهرة : مکتبة الأنجلو المصریة .
عاطف السید (2000 ) . تکنولوجیا تعلیم المعلومات واستخدام الکمبیوتر والفیدیو فی  التعلیم والتعلم . الإسکندریة : مطبعة رمضان وأولاده .
علی عبد المنعم علی (2008) . فاعلیة استخدام الألعاب اللغویة فی تنمیة مهارات  التعبیر الشفهی الإبداعی لدی تلامیذ المرحلة الابتدائیة . رسالة ماجستیر. کلیة التربیة، جامعة  الزقازیق .
عوض عبد العظیم هاشم(2008). فعالیة برنامج للتدریس العلاجی فى الحد من  صعوبات  تعلم اللغة الشفهیة لتلامیذ المرحلة الابتدائیة ، رسالة دکتوراه ، کلیة التربیة، جامعة  الزقازیق.       
فاروق محمد صادق) 2010). اللغة والتواصل لدی ذوی الاحتیاجات الخاصة.  کلیة  التربیة ،  جامعة الأزهر. 
فتح الباب عبد الحلیم سید ( 1995 ) . الکمبیوتر فی التعلیم . القاهرة .
ماهر إسماعیل صبری (2003). الموسوعة العربیة لمصطلحات التربیة وتکنولوجیا  التعلیم . الریاض : مکتبة الرشد .
نیرمین لویس) ١٩٩٦) . مدی فاعلیة برنامج فی تنمیة بعض مهارات  التواصل اللفظی  لدی عینة من أطفال مرحلة ما قبل المدرسة ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ،  معهد الدراسات العلیا للطفولة ، جامعة عین  شمس .
Bishop, A.R. (2006). Resistance of grammatical impairment to computerize comprehension training in children with  specific and non -  pacific  language impairments. InternationalJournal ofLanguage and  Communication No  41,pp19-40
Comaniciu. C.(2005) .Modeling And Simulation StevensInstitute of technology. Hoboken :USA.
Kurt y . Michael (2001) .The Effect of computer simulation Activity Versus a Hands - on Activity  on product Creatively Technology Education, Journal ofTechnology Education   .Vol (13)  no.(1)
Lerner , W.J(2000) . Learning Disabilities , Theories Diagnoses & teaching strategies, (8th ed) Boston ,Houghton Mifflin  Company .
Thurman , Richard ( 1993 ) . Instructional Simulation from a Cognitive psychology Viewpoint. EducationalTechnologyResearchand Development , Vol (41)No   (4) pp. 75- 89.