احتياجات المتفوقات والمتأخرات دراسيا في المنهج الدراسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مشرفة تربوية بإدارة تعليم بيشة - السعودية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على احتياجات المتفوقات والمتأخرات دراسيا في المناهج الدراسية وتحديد مشکلة التأخر الدراسي ومعرفة أسبابه وطريقة علاجه ودور کل من المدرسة والأسرة في مساعدة الطلاب المستهدفين بالدراسة  في مواجهة التحديات التي تعرقل مسيرتهم التعليمية والسير وفق المطلوب في المجال التعليمي کما استهدف التعرف على أثر التأخر الدراسي على حياة الطلاب والبرامج العلاجية المتاحة للمعلمة والمرشدة الطلابية والمدرسة والأسرة لعلاج التأخر الدراسي والاهتمام بالمتفوقات والمتأخرات على حد سواء

جمیل، محمد (1979). قراءة فی مشکلات الطفولة.  مکتبة نور
عبد الرحیم ، طلعت حسن (1990). سیکولوجیة التأخر الدراسی دار الفکر العربی .
إبراهیم عبدالحمید الترتیر (2003). أسباب التأخر الدراسی. دار المنظومة .
موسوعة التعلیم والتدریب (2010). التأخر الدراسی لدى الأطفال. مجلة أکتوبر العدد 25.
فاروق، أسامة (1992). مدخل إلى الإرشاد التربوی والنفسی. المکتبة الأمنیة
العیسوی ، عبدالرحمن (2008). سیکولوجیة العنف الأسری والمشاکل السلوکیة. دار النهضة العربیة للطباعة
الزعبلاوی ، محمد السید (2001). تربیة المراهق بین الإسلام وعلم النفس مؤسسة الکتب الثقافیة
الجسمانی ، عبد العلی (1994). المشکلات النفسیة والسلوکیة والدراسیة عند المراهقین أسبابها وطرق علاجها . مکتبة الکتب
الزعبی ، أحمد محمد (2008). تصنیف التخلف العقلی .دار الفکر
عبدالقوی ، سامی (2010). أعراب وردیة . منتدى أطفال الخلیج لذوی الإحتیاجات الخاصة
جامعة الجزائر أبو القاسم سعد الله قسم علم النفس - 2015
عبدالرحمن ، نائل (2010). العوامل النفسیة والاجتماعیة المؤدیة للضعف فی التحصیل الدراسی کما یراها المعلمون . دار بیت لحم للطباعة.
زغلول ، أحمد (2012). الخصائص العقلیة . مکتبة نور
برکو ، دمزوز (2018). أبعاد مشکلة التأخر الدراسی . أکادیمیة علم النفس