الفعاليات الإيجابيات للتکنولوجيا الحديثة والتقنيات المساندة فى مجال العاديين والمعاقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة - کلية التربية – جامعة طنطا

المستخلص

    إن استخدام والتکنولوجيا والتقنيات الحديثة في التعليم وتوظيفها بشکل يجعلها جزءً أساسيًا في عملية التعليم، وليست مجرد إضافة، والطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة – مثلهم مثل الطلاب العاديين -  جزء من هذه المنظومة المستهدفة بتطويع وتوظيف التقنيات التعليمية في تربيتهم. فاستخدامها يمکن أن يعزز اکتساب الطالب المهارات والمعارف والمحتوى عندما تکون مُصممة تصميمًا جيدًا وتُدار بشکلٍ جيد، والتعلم هو هدف المعلم في نهاية المطاف لمساعدة الطلاب - - عاديين ومعاقين معا - على تطوير المهارات والمعرفة التي يمکن استخدامها في حياتهم الواقعية ، کما أن استخدامها يفيد فى تحسين الممارسات التعليمية التي تقدم لجميع الطلاب، وتساعد المختصين على تطوير نهج أکثر فعالية لتعليم الأطفال ذوى الإعاقات الحسية والصعوبات التعليمية ، من خلال ما تقدمه الأجهزة والبرمجيات من وسائل بسيطة ولکنها قوية لدعم احتياجات المتعلمين المتنوعة، سواء في الفصول الدراسية أو في المنزل، أو فى أماکن العمل مستقبلا.

ابراهیم صالح ؛ جماع عامر(2012).فعالیة التقنیات التعلیمیة فى تذلیل صعوبات التعلم لدى التلامیذ ذوى الاحتیاجات الخاصة ، دکتوراة ، جامعة أم درمان الإسلامیة. بلعوص، رنیم سلیمان؛ المغربی، راند محم.  (2018) واقع التقنیات المساندة لذوی صعوبات تعلم القر اءة والکتابة فی غرف مصادر المدارس البتدائیة الحکومیة بجدة" المجلةالعربیةلعلومالإعاقة والموهبة ، ( 3) ،   46-77.
البلوى والهرش ) 2014 ) درجة مساهمة تقنیات التعلیم فی مشارکة الطلاب ذوی صعوبات التعلم فی العملیة التعلیمیة فی مدارس محافظة العلا. رسالةماجستیرغیرمنشورة، جامعة الیرموک، إربد.
حامد زهران (2003). التعلم الذاتى مدى الحیاة. المؤتمر العلمى الثامن "التعلم الذاتى وتحدیات المستقبل" ، کلیة التربیة ، جامعة طنطا.
سعاد شاهین (2003). تکنولوجیا التعلیم عن بعد. المؤتمر العلمى الثامن ، تربیة ذوى الاحتیاجات الخاصة فى الوطن العربى لکلیة التربیة – جامعة طنطا.
سلامة. حسن (2005). التعلم الخلیط التطور الطبیعی للتعلم الالکترونی. مجلة کلیة التربیة سوهاج. جامعة جنوب الوادی.23(1). 1-34.
شقور ، علی (2013 ) . واقع توظیف المستحدثات التکنولوجیة ومعوقات ذلک فى مدارس الضفة الغربیة وقطاع غزة من وجهة نظر المعلمین ، مجلة جامعة النجاح ، 27 (2) ، 383-416 .
شقیر ، زینب محمود (2005). التعلیم العلاجى والرعایة المتکاملة لغیر العادیین ، القاهرة ، الأنجلو المضریة.
شقیر ، زینب محمود (2013). فعالیة برنامج علاج تکاملى للمساندة الاجتماعیة من خلال الدمج الأسرى وأثره فى تحسین درجة الأمن النفسى وخفض درجة الکذب  لدى حالة کفیفة عبر الدردشة بالانترنت  "الشات"  ، مجلة دراسات عربیة فى التربیة وعلم النفس ، 41 (2 ) سبتمبر ، 59-80.
شقیر ، زینب محمود (2013). فعالیة برنامج علاجى تکاملى فى خفض بعض المتغیرات السلبیة فى الشخصیة لدى حالة معاق حرکیا بالتدخل عبرالدردشة بالانترنت  "الشات" ،  مجلة التربیة الخاصة ، ( 5 )، جامعة الزقازیق، اکتویر ، 1-30
 شقیر ، زینب محمود (2014). الرعایة المتکاملة لغیر العادیین ، السعودیة ، جامعة الطائف.
شقیر ، زینب محمود (2020).فعالیة برنامج إرشادى تدریبى معرفى سلوکى لتحسین صورة الجسم فى خفض درجة قلق الموت لدى حالة سمنة مفرطة عبر الدردشة بالانترنت"الشات" ( تحت النشر).
شویعی ، محمد ( 2011 ) . کفایات المعلم فى نظام التعلیم الإلکترونی وفقاً لوظائفه المستقبلیة ، مجلة تکنولوجیا التعلیم مصر ، 12 (1) ، 1-74 .
العارضى ، نسرین (2019).دور وسائل التکنولوجیا الحدیثة فى تعلیم ذوى الاحتیاجات الخاصة باستخدام الهاتف المحمول أنموذجا ، المجلة العربیة لعلوم الإعاقة والموهبة ،(6)،181-224.
عبد الجواد بکر (2000). قراءات فى التعلیم من بعد. دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر ، الاسکندریة.
عبد الجواد بکر (2004). إعداد وتدریب معلم الطفل الموهوب باستخدام فنیات التعلیم من بعد ، المؤتمر العلمى الثانى لمرکز دراسات وتنمیة الطفولة – جامعة المنصورة.
العجمى ، ناصر ؛ المطیرى ، حنان (2017).أهمیة استخدام الأجهزة اللوحیة  IPAD  فى  تنمیة بعض مهارات القراءة لدى التلمیذات ذوات الإعاقة الفکریة البسیطة من منظور المعلمات ، مجلة التربیة الخاصة والتأهیل ، 5(18) ،83- 122.
عدائکة ، سامیة ؛ بوضیاف، نادیة ؛عدوانى ،حنان(2019).الاتجاهات الحدیثة فى التکنولوجیا التعلیمیة لذوى الاحتیاجات الخاصة ، الإعاقة السمعیة والبصریة نموذجا ، المجلة العربیة لعلوم الإعاقة والموهبة ، (6)،89-112.
القضاة، خالد و حمادنة، أدیب  (2012 ) . کفایات التعلیم الإلکترونی لدى معلمی اللغة العربیة فی المرحلة الثانویة فی محافظة المفرق فی ضوء بعض المتغیرات ، مجلة المنارة، 18 (3 ) ، 203-239.
المقدامی ، نعیمة (2018 ) . محددات واقع إستخدام التقنیات التعلیمیة لدى معلمی الصم وضعاف السمع فى معاهد وبرامج الأمل ، مجلة کلیة التربیة جامعة أسیوط ، 34 (5) ، 524-556 .
الموسی، عبد الله  (2003). التعلیم الالکترونی: مفهومه ، خصائصة،فوائده ،عوائقه، ورقة عمل مقدمة إلی ندوة مدرسة المستقبل ، جامعة الملک سعود:کلیة التربیة، 1 – 20.
هوساوی، علی بن محمد بکر (2007). معوقات استخدام التقنیات التعلیمة الخاصة فی تدریس التلامیذ المتخلفین عقلیاً کما یدرکها معلمو التربیة الفکریة بمدینة الریاض. مجلة التربیة وعلم النفس، کلیة التربیة، جامعة بنها 461- 491.
Bernad, P., Vaupotič, N. & Repnik, R. (2019). Teaching the physics behind a 3D cinema through experiments supported by ICT. International Convention on Information and Communication Technology, DOI: 10.23919/MIPRO.2019.8756771.
Eid, N. (N. D). Innovation And Technology For Persons With Disabilities. KN4DC project, UN-ESCWA, Chairman of Studies Center for Handicapped Research and Consultant in ICT for inclusion and development PwDs in MENA region. http://www.telecentre.org/profile/NabilEid
Haiqing, L., & Longhuo, W. (2019, August). Strategies for developing oral English teaching  in life-communication. In 2019 3rd International Conference on Education, Culture and Social Development (ICECSD 2019). Atlantis Press.                                           
 Hasselbring, T.S., Williams Glaser,(2000). Use of  Computer Technology to Help Students with Special Needs. Children and Computer Technology, 10 (2), 102- 122.
Kumar, S., Tudu, J. M., & Mandal, J. C. (2019). Development of oral expression scale in hindi for children of age range 3–7 years. Journal of Indian Speech Language & Hearing Association, 33(1), 38.
Mize, M., Bryant, D. & Bryant, B. (2019). Teaching reading to students with learning disabilities: Effects of combined iPad-assisted and peer-assisted instruction on oral reading fluency performance. Assist Technol, 1-8, doi: 10.1080/10400435.2018.1559896.
Nikolaidis, P. & Xanthidis, D. (2015). ICT for the disabled: Policies and Issues. WSEAS Transactions on Information Sciences and Application, 12, 359-367.
Nisiforou, E. & Zaphiris, P. (2018). Let me play: unfolding the research landscape on ICT as a play-based tool for children with disabilities. Universal Access in the Information Society, https://doi.org/10.1007/s10209-018-0627-3.
O’Connell, T.,  Freed, G., &  Rothberg, M. (2010). Using Apple Technology to Support Learning for Students with Sensory and Learning Disabilities. WGBH Educational Foundation, 1-25, L419373A
Pagnini, F., & Simmons, Z. (Eds.). (2018). Amyotrophic lateral sclerosis: Understanding and optimizing quality of life and psychological well-being. Oxford University Press.
Shukhman, A., Bolodurina, I., Polezhaev, P., Ushakov, Y. & Legashev, L. (2018). Adaptive technology to support talented secondary school students with the educational IT infrastructure. Global Engineering Education Conference, DOI: 10.1109/EDUCON.2018.8363338.