المُشکلات المِهنية التي تُواجه مُعلمي الأطفال ذَوي اضطراب طيف التوحُّد في مدينة جدَّة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة جدة- کلية التربية - السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرُّف على المشکلات المهنية التي تواجه معلمي الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد في مدينة جدة، وکذلک التعرف على تأثير متغير : (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، المستوى التعليمي) في تقديرات المعلمين للمشکلات المهنية، وتکونت عينة الدراسة من (69) معلمًا من مُعلمي الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد بواقع (33) معلمًا و(36) معلمة، وأشارت النتائج إلى وجود مشکلاتٍ مهنيةٍ لدى معلمي الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد في مدينة جدة بدرجة کبيرة، وجاءت (المشکلات المتعلقة باستخدام التکنولوجيا المساعدة) في المرتبة الأولى بدرجة کبيرة جدًا، وفي المرتبة الثانية؛ جاء بُعد (المشکلات المتعلقة بالتجهيزات وظروف العمل)، يليها بُعد (المشکلات الإدارية والفنية)، ومن ثم بُعد (المشکلات التي تتعلق بإعداد وتنفيذ الخُطط التربوية الفردية)، يليه بعد (مشکلات تتعلق بالأسر  وأولياء الأمور)، وأخيرًا بُعد (مشکلات الدخل المادي والترقيات)،کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة تُعزى لمتغيري الخبرة والمؤهل العلمي.
 

الكلمات الرئيسية


أبو مصطفى، نظمی عودة. (2009). مصادر ضغوط العمل لدى معلمی التربیة الخاصة: دراسة میدانیة على عینة من معلمی الأطفال المعوقین فی مؤسسات التربیة الخاصة، بمحافظة غزر. مجلة الجامعة الإسلامیة للبحوث التربویة، 303-347.
أبو نیان، إبراهیم سعد، والجلعود، هیا عثمان. (2016). المشکلات التی تواجه برامج صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائیة بمدارس البنات فی مدینة الریاض. مجلة التربیة الخاصة والتأهیل، 261-209.
أبو هواش، راضی محمد ، والخطیب، جمال محمد. (2008). التکنولوجیا المساندة المستخدمة مع الطلبة ذوی الحاجات الخاصة ومعوقات استخدامها فی الأردن. الجامعة الأردنیة.
أبوشریعة، مخلص جمال أحمد، والجوالدة، فؤاد عید. (2016). صعوبات استخدام التکنولوجیا المساعدة لذوی اضطراب طیف التوحد وعلاقتها ببعض المتغیرات(رسالة ماجستیر)، جامعة عمان العربیة، عمان.
آل درعان، علی محمد ، وأبو الحسن، أحمد صلاح الدین. (2008). الإدارة والإشراف فی میدان التربیة الخاصة فی المملکة العربیة السعودیة. خوارزم.
 البخیت، صلاح الدین فرح عطالله ، والتیجانی ، محمد عمر. (2011). مصادر الضغوط المهنیة لدى معلمی ومعلمات التربیة الخاصو وعلاقتها ببعض المتغیرات المهنیة فی ولایة الخرطوم. مجلة الجزیرة للعلوم التربویة والنفسیة.
بوقبیرة، سناء. (2015). الضغوط المهنیة : مصادرها وتأثیرها على الأداء الوظیفی للمکتبیین: دراسة حالة مکتبات جامعة قالمة بالجزائر. Cybrarians Journal: البوابة العربیة للمکتبات والمعلومات، 1-32. استرجعت من http://search.mandumah.com/Record/703696
الجدوع، عصام. (2015). مصادر ضغوط العمل لدى معلمی التربیة الخاصة فی محافظة عمان وعلاقتها ببعض المتغیرات. العلوم التربویة، 361-393.
الحربی، ماجد زید. (2016). المشکلات الإداریة والتعلیمیة فی برامج الدمج بمداارس القصیم من وجهة نظر معلمی التربیة الخاصة. مجلة کلیة التربیة، 27 (109)، 1-42.
حسن، أحمد حسین. (2012). المشکلات المهنیة لأعضاء هیئة تدریس الإعلام التربوی (الصحافة والمسرح) بکلیات التربیة النوعیة وعلاقتها بجودة الأداء. مجلة کلیة التربیة بالمنصورة، 293 - 396.
حکیمة، آیت حمودة، وطاوس، وازی. (2016). مصادر الضغوط لدى معلم مرحلة التعلیم الابتدائی (دراسة میدانیة). 566-581.
حمدلله، منذر إبراهیم، وعیسى، راشد أنور. (2015). المشکلات المهنیة لمعلمی الطلبة ذوی اضطراب طیف التوحد: دراسة میدانیة مقارنة بین عمان والریاض. مجلة المعهد الدولی للدراسة والبحث- جسر- بریطانیا، 1-42.
الخطیب، جمال محمد ، والحدیدی، منى صبحی. (2010). قضایا معاصرة فی الترییة الخاصة. عمان: دار وائل.
خیرالله، سحر عبدالفتاح . (2017). معوقات تطبیق الخطة التربویة الفردیة مع ذوی التوحد کما یدرکها العاملون وعلاقتها ببعض المتغیرات فی تبوک بالمملکة العربیة السعودیة. رابطة التربویین العرب، 50 - 95.
راضی، فوقیة محمد. (2013). قضایا معاصرة فی التربیة الخاصة. الریاض: مکتبة الرشد. الرشیدی، هارون توفیق. (1999). الضغوط النفسیة، طبیعتها، نظریاتها، برنامج لمساعدة الذات فی علاجها. القاهرة: مکتبة الانجلو المصریة.
ساتی، إشراقة محمد الحسن. (2008). المشکلات المهنیة التی تواجه معلمی مرحلة الأساس بمحلیة المناقل (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة أم درمان الاسلامیة، 1-136.
شتیوی، حسنی عرفات. (2014). الضغوط المهنیة التی تواجه معلمی مدارس التربیة الخاصة بالأردن . مجلة التربیة للبحوث التربویة والاجتماعیة والنفسیة ، 608-637.
شکری، أحمد. (1989). إعداد معلم التربیة الخاصة ومتطلباته فی الوطن العربی. المجلة العربیة للتربیة.
شلبی، کریمة شلبی محمد. (2015). مشکلة ضعف مشارکة العاملین فى صنع واتخاذ القرار الإداری فى المنظمات الحکومیة. الإدارة: اتحاد جمعیات التنمیة الإداریة، 13-23.
الصالح، أحمد محمد ، وأبو صعیلک، علی فرحان. (2015). مستوى التوافق المهنی لدى معلمی مدارس التربیة الخاصة فی دولة الکویت (رسالة ماجستیر غیر منشورة)،  جامعة آل البیت.
الصباغ، زهیر نعیم. (1981). ضغط العمل. المجلة العربیة للإدارة: المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة، 5 ، 28 - 40. استرجعت من http://search.mandumah.com/Record/129033
العاجز، فؤاد. (2007). الإدارة الصفیة بین النظریة والتطبیق (ط.3). غزة: دار المقداد للطباعة.
عاشور، محمد سمیح إسماعیل. (2006). الضغوط المهنیة وعلاقتها باستثارة دافعیة التلامیذ ذوی الاحتیاجات الخاصة للتعلم لدى معلمی مدارس التربیة الخاصة فی الأردن (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة عمان العربیة.
العاید، واصف محمد ، الشربینی، السید کامل، کمال، سعید، وعقل، سمیر محمد. (2011). المعوقات التی تواجه معلمی معاهد التربیة الخاصة وبرامج الدمج فی المدارس العادیة فی محافظة الطائف . مجلة التربیة للبحوث التربویة والنفسیة والاجتماعیة، 501-546.
العاید، واصف محمد سلامة. (2003). مشکلات معلمی غرف مصادر المدرسة الأساسیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة عمان العربیة.
عسیری، محمد عبدالله. (2012). الضغوط المهنیة لدى معلمی المرحلة الابتدائیة بمدینة تبوک بالمملکة العربیة السعودیة فی ضوء بعض المتغیرات. مجلة جامعة الملک سعود، 1001 - 1032.
الغامدی، حمدان أحمد ، وعبدالجواد، نور الدین محمد. (2010). تطور نظام التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة (ط.3). الریاض: مکتبة الرشد.
الفکی، عبدالله عاطف حمد. (2009). المشکلات المهنیة التی تواجه معلمی مادة الکیمیاء بالمرحلة الثانویة فی محلیة أم درمان (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة أم درمان الإسلامیة، السودان.
القریوتی، محمد ، وزویلف، مهدی. (1993). المفاهیم الحدیثة فی الإدارة النظریات والوظائف. عمان: المؤلفان.
الکلابی، سعد عبدالله. (2008). غموض و تعارض الأدوار الوظیفیة استعراض و فحص علاقتها بنتائج العمل. المجلة العربیة للعلوم الإداریة ، 259 - 285.
مسافر، علی عبدالله. (2016). الضغوط المهنیة لمعلمی التربیة الخاصة فی ضوء بعض المتغیرات: دراسة عبر ثقافیة. مجلة التربیة الخاصة والتأهیل، 14-80.
مطر، عبد الفتاح رجب ، منصور، السید کامل الشربینی ، وغنایم، عادل صلاح. (2012). الکفایات التعلیمیة لدى معلمی التوحدیین وعلاقتها بمستوى الرضا الوظیفی والضغوط النفسیة. رابطة التربویین العرب، 105 - 146.
معوض، ریم نشابة. (2004). الولد المختلف. لبنان : دار العلم.
الوائلی، محسن عریق. (1998). مستویات ضغط العمل بین الممرضین القانونیین: دراسة مقارنة بین مستشفیات وزارة الصحة والمستشفیات الخاصة (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الیرموک، إربد.
الوایلی، هیا عبدالله ، والغیث، العنود. (2016). أبرز المشکلات الإداریة فی مراکز التوحد الخاصة بمدینة الریاض من وجهة نظر المدراء والمعلمین. المجلة الدولیة التربویة المختصة، 196-224.
وزارة التعلیم. (1436-1437). الدلیل التنظیمی للتربیة الخاصة.
وزارة التعلیم. (15 أکتوبر ،2018). استرجعت من البوابة الالکترونیة لوزارة التعلیم: https://www.moe.gov.sa/ar/Pages/vision2030.aspx
 وفائی، محمد، و فحجان، سامی خلیل. (2013). المشکلات التی تواجه معلمی التربیة الخاصة بمدارس محافظات غزة. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، الجامعة الإسلامیة بغزة - شئون البحث العلمی والدراسات العلیا،21, (3)، 1 – 39. Doi: 10.12816/0013525
Cancio, E. J., Albrecht, S. F., & Johns, B. H. (2013). Defining Administrative Support and Its Relationship to the Attrition of Teachers of Students with Emotional and Behavioral Disorders. Education and Treatment of Children, 71–94.
Centers for Disease Control and Prevention. (2018).Basics about Autism Spectrum Disorder (ASD).Retrievedfrom:https://www.cdc.gov/ncbddd/autism/facts.html
Femia, L. (2007). Analysis of parent and teacher responses on the stress survey schedule for children with autism spectrum disorders .Ph.D. University of Rhode Island. Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (304804688).Retrievedfrom:https://search.proquest.com/docview/304804688?accountid=43793
Greer, J. j., & Wethered, C. E. (1984). Learned Helplessness: A Piece of the Burnout Puzzle. Exceptional Children, 524–530.
Khusainova, R. M. (2015). The Influence of the Professional Stress on the Communicative Qualities of Teacher’s Personality. Canadian Center of Science and Education , 124-127.
Kodavatiganti, K., & Bulusu, V. (2011). Stress Indicators and its Impact on Educators. SIES Journal of Management, 88-96.
Kokkinos, C, & Davazoglou, A. (2009). Special education teachers under stress: evidence from a Greek national study Educational Psychology: An International Journal of Experimental Educational Psychology, 29 (4), 407- 424.
Lawrenson, G. M., & Mckinnon, A. G. (1982). A Survey of Classroom Teachers of the Emotionally Disturbed: Attrition and Burnout Factors. The University of Iowa- SAGE JOURNALS, 41–49.
Lazuras, L. (2006). Occupational stress, negative affectivity and physical health in special and general education teachers in Greece. British Journal of Special Education, 204 - 209.
Luthans, F. (2011). Organizational Behavior (Vol. 7TH ). NewYork: McGraw-hill Inc.
Rapert, T. L. (2018). Feeling Valued, Supported, and Satisfied: Perceptions of Special Educators and Principals. Lindenwood University.
Rhodes, W. (2012). Attrition and Retention of Special Education Teachers in an Urban High School. Walden University.
S O Adeniyi. (2010). Perceived Causes of Job Stress Among Special Educators in Selected Special. New Horizons in Education.
Schlichte, Jacqueline & Yssel, Nina & Merbler, John. (2005). Pathways to Burnout: Case Studies in Teacher Isolation and Alienation. Preventing School Failure. 50. 35-40. 10.3200/PSFL.50.1.35-40.
singer, J. D. (1992). Are Special Educators' Career Paths Special? Results from a 13-Year Longitudinal Study. Exceptional Children, 262-279.
Temple, C. L. (2006). Successes and barriers: Teachers' perspectives on implementing assistive technology in educational settings. George Mason University.
Whitaker, Susan D. (2001). Supporting beginning special education teachers - ProQuest. (2018). Retrievedfrom: https://search.proquest.com/openview/5dd7275da1a6bad56a6d9b4f1b1e8978/1?pq-origsite=gscholar&cbl=48488