مشارکة التلاميذ الصم وضعاف السمع في الانشطة اللاصفية ببرامج التربية الخاصة ومعوقاتها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الملک سعود - کلية التربية – قسم التربية الخاصة

المستخلص

       هدفت هذه الدراسة الى الکشف عن واقع مشارکة التلاميذ الصم وضعاف السمع في الأنشطة اللاصفية في مدارس الدمج من وجهة نظر معلميهم ومعوقاتها ولتحقيق ذلک اتبعت الباحثة المنهج الوصفي حيث تم بناء الأداة (استبانة) والتي تکونت من محورين، الاول : واقع مشارکة التلاميذ الصم وضعاف السمع في الانشطة اللاصفية والمحور الثاني : معوقات مشارکة التلاميذ الصم وضعاف السمع في الانشطة اللاصفية وتکونت عينة الدراسة من (91) معلم للصم وضعاف السمع و(56) معلمة للصم وضعاف السمع في مدينة الرياض . وتوصلت نتائج الدراسة الى العديد من النتائج أهمها : أن واقع مشارکة التلاميذ الصم وضعاف السمع في الأنشطة اللاصفية في مدارس الدمج من وجهة نظر معلمي التلاميذ الصم وضعاف السمع جاء بدرجة متوسطة، وذلک يتمثل في موافقة أفراد الدراسة على کل من (مشارکة التلاميذ في فعاليات اليوم الوطني والفعاليات الرياضية والإذاعة المدرسية ومشارکة اقرانهم الصم وضعاف السمع في الانشطة اللاصفية). أن واقع مشارکة التلاميذ الصم وضعاف السمع في الأنشطة اللاصفية في مدارس الدمج من وجهة نظر معلمات التلاميذ الصم وضعاف السمع جاء بدرجة متوسطة، وذلک يتمثل في موافقة أفراد الدراسة على کل من (مشارکة التلاميذ الصم وضعاف السمع في نشاط اليوم الوطني، وکذلک توفّر خطة داخلية للنشاط المدرسي اللاصفية، ومشارکتهم في المحاضرات الدينية ونشاط المصلى وانشطة المکتبة). أن هناک موافقة إلى حد ما بين معلمي التلاميذ الصم وضعاف السمع ومعلمات الصم وضعاف السمع حول معوقات مشارکة التلاميذ الصم وضعاف السمع في الأنشطة اللاصفية في مدارس الدمج، ومن أبرز تلک المعوقات ( ندرة البرامج التدريبية المقدمة للمعلمين في مجال الانشطة الخاصة بالصم وضعاف السمع وهم على رأس العمل ، وافتقار المدرسة للإمکانات المادية). لا توجد هناک فروقاّ ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول المشارکة في الأنشطة اللاصفية في مدارس الدمج بين التلاميذ الصم وضعاف السمع. لا توجد هناک فروقاّ ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول واقع مشارکة التلاميذ الصم وضعاف السمع في الأنشطة اللاصفية ومعوقاتها في مدارس الدمج باختلاف متغير (الجنس ،ونوع البرنامج، والدورات التدريبية ، والتخصص، وسنوات الخبرة). توجد هناک فروقاّ ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول واقع مشارکة التلاميذ الصم وضعاف السمع في الأنشطة اللاصفية ومعوقاتها في مدارس الدمج باختلاف متغير المؤهل العلمي لصالح افراد الدراسة ممن مؤهلهم العلمي بکالوريوس. لا توجد هناک فروقاّ ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول معوقات مشارکة التلاميذ الصم وضعاف السمع في الأنشطة اللاصفية في مدارس الدمج باختلاف متغير(الجنس، ونوع البرنامج ، والدورات التدريبية ، والتخصص ، والمؤهل العلمي ، وسنوات الخبر

إبراهیم, امال. (2008). رؤیة استراتیجیة لإدراج الأنشطة اللاصفیة ضمن وحدات المنهج المضغوط للعائدین من الحرب. مجلة علوم إنسانیة,(28).1-30.
الببلاوی. إیهاب. (2011). الخدمات المساندة لذوی الاحتیاجات الخاصة, الریاض: دار الزهراء.
بدر, بسمة محمد.(2013). فاعلیة بعض الأنشطة اللاصفیة فی تنمیة بعض المهارات الاجتماعیة للطفل التوحدی المدمج بمرحلة التعلیم الابتدائی, رسالة (ماجستیر) غیر منشورة , کلیة التربیة,جامعة حلوان,مصر.
برغوث,رحاب صالح.(2015). برنامج مقترح قائم على استخدام الأنشطة اللاصفیة فی تنمیة بعض مهارات السلوک القیادی لدى طفل الروضة.دراسات الطفولة,18(69). 27-42.
البزم, ماهر, والاغا, صهیب.(2010).دور الأنشطة اللاصفیة فی تنمیة قیم طلبة المرحلة الأساسیة من وجهة نظر معلمیهم بمحافظات غزة , رسالة(ماجستیر) غیر منشورة, کلیة التربیة , الجامعة الإسلامیة, فلسطین.
بشاتوه, محمد عثمان, والکنانی, ریم عبدالله.(2012). دور المسرح المدرسی فی خلق روح التعاون والمشارکة بین ذوی الإعاقة السمعیة من وجهة نظر معلمیهم. مجلة کلیة التربیة بأسوان, (26).266-291.
البهنساوی، عبدالرؤوف ، وعسل، خالد.(2010).فاعلیة الأنشطة التربویة وتطور العملیة التعلیمیة.مصر:العلم والایمان للنشر والتوزیع.
التویجری،  احمد، والعجلان، فهد.(2016).تصور مقترح لتفعیل مجال نشاط التربیة الإسلامیة اللاصفی فی ضوء اهداف النشاط للمرحلة الثانویة من وجهة نظر مشرفی ورواد النشاط بمنطقة القصیم التعلیمیة. مجلة التربیة،(171).136-176.
الجوالدة، فؤاد، والقمش، مصطفى. (2015).التربیة الخاصة المعاصرة. عمان: دار الاعصار العلمی للنشر والتوزیع.
حبیب, ناهد.(2012). فاعلیة برنامج للأنشطة العلمیة اللاصفیة فی تنمیة بعض المهارات الحیاتیة لطالبات الصف الثانی متوسط بمعهد الأمل بمنطقة الاحساء بالمملکة العربیة السعودیة.مجلة التربیة العلمیة,15(4).85-121.
الحراحشة، سالم، والعبدالسلام، سامی.(2008).واقع النشاط الفنی فی مدارس قطاع الخبر من وجهة نظر معلمی النشاط الفنی ومدیری المدارس. مجلة جامعة الملک سعود، (1).1-48.
الحرزاوی، منال سیف الدین.(2017).دور الانشطة الطلابیة اللاصفیة فی تنمیة الوعی الفکری لدى تلامیذ مدارس التربیة الفکریة. جمعیة الثقافة من اجل التنمیة،(112).1-92.
حیزیة، علوانی.(2016)..دور الانشطة اللاصفیة فی ابراز السمات الإبداعیة عند تلامیذ المرحلة الابتدائیة من وجهة نظر المعلمین، رسالة(ماجستیر) غیر منشورة.کلیة العلوم الانسانیة والاجتماعیة ، جامعة العربی بن مهیدی،الجزائر.
الدلامی,مهنا عبدالله.(2014).اثر الأنشطة اللاصفیة الموجهة فی تنمیة الحاجة إلى المعرفة والتوجهات المستقبلیة لدى الطلاب الموهوبین بالمرحلة الثانویة.مجلة الأکادیمیة الأمریکیة العربیة للعلوم والتکنولوجیا,5(14).127-150.
السالم,ماجد.(2016).الاسس النظریة والأطر التربویة فی تکییف مناهج الصم وضعاف السمع للوصول الى منهج التعلیم العام.مجلة التربیة الخاصة والتأهیل,4(13). 174-212.
سکران,محمد.(2014).الأنشطة المدرسیة اللاصفیة.عالم التربیة,15(48). 421-436.
السید.احمد رجب.(2012).فاعلیة برنامج للأنشطة اللاصفیة فی تحسین الصحة النفسیة لدى الأطفال المعاقین عقلیا.مجلة الإرشاد النفسی,(31). 59-107.
الشعبانی، دیما.(2015).معوقات تطبیق الانشطة المدرسیة من وجهة نظر مدیری مدارس التعلیم الأساسی فی مدینة حمص.مجلة جامعة البعث، (6).11-42.
صالح، ادریس.(2010).فاعلیة برنامج مقترح قائم على الانشطة اللاصفیة فی الجغرافیا فی تنمیة العقلیة الکونیة والاتجاه نحو التنوع الثقافی لدى تلامیذ الصف الثالث الاعدادی. الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، (159).145-182.
الضلعان, محمد بن صلال.(2012).دور العلاج بالفن التشکیلی فی التأهیل النفسی لذوی الإعاقة السمعیة من الناحیة الانفعالیة.مجلة کلیة التربیة بأسیوط,28(4). 177-194.
العانی، محمد نزار.(2012).الانشطة اللاصفیة ومواجهة السلوک السلبی.الامن والحیاة، (365).ص54-57.
عباس ، محمد؛ و نوفل، محمد ؛ والعبسی، محمد ؛ أبو عواد، فریال .(2012 ) .مدخل إلى مناهج البحث فی التربیة وعلم النفس. عمان : دار المسیرة للنشر والتوزیع .
عبیدات، ذوقان؛ وعبدالحق، کاید؛ وعدس، عبدالرحمن. (2014). البحث العلمی مفهومه وأدواته وأسالیبه، ط 16، عمان: دار الفکر.
عثمان، رجاء، وقمر، عصام.(2009).النشاط الطلابی أسس نظریة-تجارب عالمیة-تطبیقات عملیة.عمان:دار الفکر.
عرفة، خضر.(2010).دور مدیری المدارس الإعدادیة بوکالة الغوث الدولیة فی التغلب على معیقات تنفیذ الانشطة المدرسیة اللاصفیة، رسالة (ماجستیر) غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة
العرینی، احمد.(2008).معوقات النشاط غیر الصفی فی المرحلة الثانویة.مجلة الجامعة الإسلامیة، (155).513-580.
عزوز، رفعت، وعامر، طارق.(2009).الانشطة التربویة والمدرسیة .القاهرة: مؤسسة طیبة للنشر والتوزیع
العساف، صالح محمد. (2012). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة، ط2، الریاض:دار الزهراء.
علوی، عادل،  ومحمد، محمد عوض، وإبراهیم، الطاف.(2009).دور معلمات وموجهات المرحلة الابتدائیة فی کشف التلمیذات الموهوبات من خلال الانشطة اللاصفیة واهم الصعوبات التی تواجههن فی م/عدن.مجلة کلیة التربیة-جامعة أسیوط، 25(2).69-110.
علی, محمد النوبی.(2008).فعالیة اللعب فی تحسین الوعی الفونولوجی لدى الأطفال ذوی الإعاقة العقلیة.مجلة کلیة التربیة-جامعة طنطا,2(39). 620-694.
العمری، خالد.(2009).مدى استخدام معلمی الصفوف الثلاثة الاولى للأنشطة اللاصفیة والعوامل المؤثرة فی تنفیذها.مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس، (1).117-150.
العمری، عایشة، والسعید، غزیل.(2011).تقویم واقع الانشطة الطلابیة وتطویرها باستخدام وسائل وتقنیات التعلیم.ندوة التعلیم العالی للفتاة .جامعة طیبة، المدینة المنورة، المملکة العربیة السعودیة.
العویدی, عاهد فرحان.(2008). اثر برنامج تدریبی قائم على الأنشطة اللامنهجیة فی تنمیة الکفاءة الاجتماعیة لدى عینة من الطلاب ذوی صعوبات التعلم بالمرحلة الأساسیة فی الأردن,رسالة ( ماجستیر)غیر منشورة, کلیة الدراسات التربویة العلیا, جامعة عمان العربیة , الأردن.
عیاش، علاء.(2013).واقع الانشطة الطلابیة الصفیة واللاصفیة باستخدام الوسائل التعلیمیة.مجلة جامعة البعث للعلوم الانسانیة، (5).213-252.
الفرح،  وجیة، ودابنة، میشیل.(2011).الانشطة التربویة وأسالیب تطویرها . عمان:دار وائل للنشر والتوزیع.
القحطانی، سلطان معیض.(2011).تأثیر الانشطة البدنیة التعاونیة على مستوى العدوانیة لدى التلامیذ الصم المدمجین فی المرحلة الثانویة (16-20 سنة)بمحافظة الطائف، رسالة(ماجستیر)غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، المملکة العربیة السعودیة.
القریوتی, یوسف, السرطاوی, عبدالعزیز, الصمادی, جمیل.(2001).المدخل الى التربیة الخاصة.ط2.دبی:دار القلم.
القطاوی, سحر منصور.(2012).فعالیة برنامج للأنشطة المدرسیة فی تنمیة التفکیر الإبداعی لدى عینة من الأطفال المعاقین سمعیا.مجلة کلیة التربیة بالزقازیق,(76). 71-124.
کنعان، عید.(2010).معوقات مشارکة طالبات مدارس شمال الأردن فی الانشطة الریاضیة المدرسیة. مجلة جامعة دمشق، (4).485-526.
لافی، سعید عبدالله.(2010).النشاط المدرسی بین النظریة والتطبیق.القاهرة:عالم الکتب.
اللزام، ولید محمد.(2013).تأثیر برنامج مقترح من الانشطة الحرکیة باستخدام أسالیب التواصل على البراعة الحرکیة للطلاب الصم بالمرحلة المتوسطة بنین بمدینة الریاض، رسالة (ماجستیر)غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، المملکة العربیة السعودیة.
مبارکی، سیلة.(2017). أسالیب توظیف النشاط اللاصفی لتنمیة القیم الأخلاقیة لدى الطلاب.المجلة العربیة لدراسات وبحوث العلوم التربویة والإنسانیة، (7).178-184.
متولی، خدیجة محمد.(2011).برنامج لتنمیة التفکیر الابتکاری بواسطة التولیف بین بعض تقنیات الطباعة، رسالة(دکتوراه) غیر منشورة، کلیة الاقتصاد المنزلی، جامعة الامیرة نورة بنت عبدالرحمن، المملکة العربیة السعودیة.
مجممی، جیلان احمد.(2012).برنامج تمرینات مقترح لتنمیة بعض عناصر اللیاقة البدنیة للتلامیذ الصم المدمجین وغیر المدمجین،رسالة(ماجستیر)غیر منشورة،کلیة التربیة .جامعة الملک سعود، المملکة العربیة السعودیة.
محمد، عبدالصبور.(2008).الانشطة اللاصفیة وعلاقاتها ببعض الاضطرابات النفسیة لدى التلامیذ المعاقین عقلیا فی مدارس الدمج. جمعیة أولیاء أمور المعاقین.56-87.
مرعی، معوض حسن .(2015).معوقات ممارسة الانشطة اللاصفیة فی المدارس الثانویة بالریف المصری من وجهة نظر المعلمین مشرفی الانشطة. عالم التربیة، (1).98-137.
المعیقل, إبراهیم.(2010). فعالیة برنامج تدریبی باستخدام الأنشطة اللاصفیة فی تنمیة المهارات الاجتماعیة لدى التلامیذ ذوی اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الحرکی المفرط.مجلة کلیة التربیة-عین شمس,(34).167-247.
الموسى, ناصر علی.(2008).مسیرة التربیة الخاصة فی المملکة العربیة السعودیة من العزل إلى الدمج.الإمارات:دار القلم.
هلالی, ممدوح مسعد.(2015).دور الأنشطة اللاصفیة للنادی التربوی فی تنمیة بعض المهارات الشخصیة لدى طلاب کلیة التربیة بجامعة الدمام.التربیة(جامعة الأزهر), (164).9-52.
وزارة التعلیم,إدارة التعلیم بمنطقة الریاض.(1438).إحصائیة عدد معلمات الإعاقة السمعیة فی برامج الصم وضعاف السمع.الریاض:التربیة الخاصة.
وزارة التعلیم,التربیة الخاصة.(1437).الدلیل الإجرائی للتربیة الخاصة . تم استرجاعه بتاریخ 1-1-2017 على الرابط http://departments.moe.gov.sa/EducationAgency/RelatedDepartments/SPECIALEDUCATION/Pages/guide.aspx
وزارة التعلیم,التربیة الخاصة.(1437).القواعد التنظیمیة للتربیة الخاصة . تم استرجاعه بتاریخ 1-1-2017 على الرابط http://departments.moe.gov.sa/EducationAgency/RelatedDepartments/SPECIALEDUCATION/Pages/guide.aspx
یوسف, الطیب محمد.(2015).فاعلیة برنامج تدریبی باستخدام العاب الکمبیوتر التعلیمیة لتنمیة مهارات اللغة الاستقبالیة والتعبیریة عند الأطفال المعاقین سمعیا زارعی القوقعة الالکترونیة واثر ذلک على توافقهم النفسی.مجلة القراءة والمعرفة, (161) .71-171.
یونس,سمیر.(2008).فاعلیة برنامج لتنمیة مهارات الإلقاء لدى طلاب المرحلة الثانویة من خلال بعض الأنشطة المدرسیة غیر الصفیة.دراسات فی المناهج وطرق التدریس,(132).194-223.
ثانیا: المراجع الأجنبیة:
Antia, Shirin . Kreimeyer, Kathryn .(2015). Social Competence of Deaf and Hard-of-hearing Children. Oxford: Oxford University Press. 
Batten,georgina.,okas,peter.,Alexander,Tim.(2013). The Journal of Deaf Studies and Deaf Education, 19(3), 285–302
Ghanem, E. M. M. M. (2011). Motive Story and Recreational Games by Using Purpose Tools for the Development of Sensory-Motive Awareness and Reduction of the More Activity for the Mentally Handicapped. World, 4(2), 126-132.‏
González‐Agüero, A., Vicente‐Rodríguez, G., Moreno, L. A., Guerra‐Balic, M., Ara, I., & Casajus, J. A. (2010). Health‐related physical fitness in children and adolescents with Down syndrome and response to training. Scandinavian journal of medicine & science in sports20(5), 716-724.
Kentibe,Efrem.(2013). Challenges and problems affecting the participation of disabled children in physical education and extracurricular activities: the case of some selected primary schools of Arba Minch,master thesis. Addis ababa university, science,109pp‏
Law, M., King, G., King, S., Kertoy, M., Hurley, P., Rosenbaum, P., ... & Hanna, S. (2006). Patterns of participation in recreational and leisure activities among children with complex physical disabilities. Developmental Medicine & Child Neurology48(5), 337-342.‏
Luckner,J.L&Muir,S.(2001).successful students who are deaf in general education settings.american annals of the deaf.146(5),435-446
Moores, Donald. (2008). Educating the deaf: psychology, principles, and practes. Boston: Houghton miffin company.
Orlin, M. N., Palisano, R. J., Chiarello, L. A., KANG, L. J., Polansky, M., Almasri, N., &Maggs, J. (2010). Participation in home, extracurricular, and community activities among children and young people with cerebral
palsy. Developmental Medicine & Child Neurology, 52(2), 160-166.‏
Schoffstall, Sarah; Cawthon, Stephanie; Dickson, Duncan; Bond, Mark; Ocuto, Oscar; Ge, Jinjin,(2016). The Impact of High School Extracurricular Involvement on the Postsecondary Outcomes of Deaf and Hard-of-Hearing Youth,Journal of Postsecondary Education and Disability, v29 n2 p179-197. 

Spencer. Patricia Elizab؛ Erting. Caro؛ Marschark.marc .(2000). The Deaf Child in the Family and at School: Essays in Honor of Kathryn P. Meadow-Orlans.new jersey : Taylor & Francis.