الاحتياجات التدريبية لمعلمات صعوبات التعلم وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية بمحافظة وادي الدواسر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة سطام بن عبد العزيز

2 جامعتي الامير سطام بن عبد العزيز والامام المهدي

المستخلص

هدف البحث الحالي الى تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمات صعوبات التعلم وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية بمحافظة وادي الدواسر ، مستوى الحاجات التدريبية لمعلمات صعوبات التعلم بمحافظة وادي الدواسر، والتعرف على دلالة الفروق في تقدير الاحتياجات التدريبية لمعلمات صعوبات التعلم وفقا لمتغيرات (جنس المعلم ومؤهله الأکاديمي، الدرجة العلمية وعدد سنوات الخبرة المواد التي يقوم بتدريسها)، و بناء مقياس الاحتياجات التدريبية لمعلمي صعوبات التعلم. وقد بلغ حجم العينة عدد(31) من معلمات صعوبات التعلم بمدارس التعليم العام استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي ، کما طورا مقياس  الاحتياجات التدريبية لمعلمات صعوبات التعلم ، وقد خلصت نتيجة التحليل الاحصائي لبرنامج(SPSS ) الى النتائج التالية :1- مستوى تقدير الاحتياجات التدريبية لمعلمات صعوبات التعلم جاء بدرجة متوسطة تميل الى الارتفاع بجميع المجالات حيث تراوحت المتوسطات الحسابية ما بين(3.1-3.8) 2- توجد فروق ذات دالة احصائيا في تقدير الاحتياجات التدريبية لمعلمات صعوبات التعلم تعزى للآتي : ((جهة العمل ، المؤهل الأکاديمي ، الدرجة العلمية ، عدد سنوات الخبرة ، الصفوف التي تقوم بتدريسها المعلمة والمواد التي تقوم بتدريسها). ،وقد اوصى الباحثان  بضرورة  تقديم برامج تدريب نوعية عالية الجودة لمعلمات صعوبات التعلم.

الببلاوي،ايهاب & علي احمد،السيد ( 2012) : قضايا معاصرة في التربية الخاصة , دار الزهراء للنشر والتوزيع , الرياض , ص219
ابو حسين ،وداد عبدالرحمن &ابو الرزيحي، ريم عبدالرحمن :2016: الاحتياجات التدريبية لمعلمات صعوبات التعلم في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات ، مجلة التربية الخاصة والتأهيل،عدد 14 ،ص ص 36-71
ابوهشيمة، احمد عبدالحميدوآخرون (2012) : التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة , مکتبة المتنبي الدمام, الطبعة1 ,ص14
الجبالي،حمزة(2019):مدخل الى فهم صعوبات التعلم،دار الاسرة،
الحاج ،نسرين ابوبکر (2017):کفايات المعلم للتعامل مع التالميذ ذوي صعوبات التعلم )دراسة على معلمي الحلقة االولى ـ مرحلة التعليم االساسي ـ محلية جبل اولياء ـ الخرطوم( بحث لنيل درجة الماجستير في علم النفس االجتماعي اعداد الطالبة: نسرين ابوبکر الحاج نصر،2017)- جامعة الرباط الوطني،http://repository.ribat.edu.sd/public/ pdf
الخطيب ،عاکف عبدالله ( 2016): تقييم برامج التدريب المهني لمعلّمي الطلبة ذوي صعوبات التعلّم في أثناء الخدمة في مملکة البحرين من وجهة نظرهم،مجلة دراسات، العلوم التربوية، المجلّد 43 ، ملحق 2  .2016  )
الرميح، ندى صالح (2015). معايير جودة البرامج التعليمية للأشخاص ذوي الإعاقة نظرة عالمية واقليمية، الملتقى الخامس عشر، للجمعية الخليجية للإعاقة "جودة الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة" – قطر - الدوحة ، دخول
الزهراني،اميرة مساعد هاشم&الزهراني ،سلطان سعيد عبدالله(2020): معوقات تطبيق الخطة التربوية الفردية لذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلميهم بمحافظة جدة،المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة. مج. 4، ع. 10، يناير2020 ، ص ص35-70
السعيد، رأفت عوض (2014_1435) : مناهج ذوي الاحتياجات الخاصة الأسس والاستراتيجيات , مکتبة المتنبي و طبعة 1, ص223.213
الشکر, غازي واخرون (2007): التنمية المهنية لمعلم المرحلة الإعدادية معلم الضوء نموذجا" , ورقة عمل المؤتمر التربوي 21, وزارة التربية والتعليم , البحرين
العبدالجبار, عبدالعزيز محمد (2006) : الرضا الوظيفي لدى معلمي التربية الخاصة ومعلمي التعليم العام ,المجلة العربية للتربية الخاصة, جامعة الملک سعود , الرياض, طبعة5,ص65_95
القاضي،نفلاء علي (2019): التحديات التي تواجه تطبيق البرامج التربوية الفردية لذوات صعوبات التعلم المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة. ع. 7، أبريل 2019ص ص. 145-170
اللَقاني، أحمد حسين&الجمل  علي أحمد (2003).معجم المصطلحات التربوية المعرفة المناهج وطرق التدريس. ط3. القاهرة: عالم الکتب.
المعمرية ، فاطمة حمدان & التاج، هيام موسى ( 2017 ):الحاجات التدريبية لمعلمي التربية الخاصة بسلطنة عمان وعلاقتها  ببعض المتغيرات، المجلة الدولية للبحوث التربوية،جامعة الامارات مجلد 41،العدد3،20017،ص ص219-244.
المرکز الوطني للقياس(2017) :معايير معلمي صعوبات التعلم ،هيئة تقويم التعليم،المملکة العربية السعودية.
المفيز،خولة ابراهيم (2019):التحديات التي تواجه معلمات التلميذات ذوات صعوبات التعلم في المرحلتين المتوسطة والثانوية،مجلة دراسات في الارشاد النفسي والتربوي،مجل ،عدد
بالحمر،تهاني عبد الرحمن&بخيت،صلاح الدين(2013):درجة معرفة معلمات صعوبات التعلمومعلمات الموهوبات ذوات صعوبات التعلم ،المجلة العربية لتطوير التفوق،المجلد4(7)،31-59
رفاع، سعيد محمد (1413هـ). تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم في مدارس المرحلة الثانوية بجنوب غرب المملکة العربية السعودية. مجلة رسالة الخليج العربي، (45)، 53-79.
شبيب، أحمد محمد واخرون(2017): واقع برامج الطلبة ذوي صعوبات التعلم في محافظة واديالدواسر في ضوء مؤشرات الجودة لتلک البرامج، مجلة التربية الخاصة بجامعة الزقازيق، المجلد/العدد: ع 20
عبدالرحمن،وداد& عبدالرحمن،ريم(2016) : الاحتياجات التدريبية لمعلمات صعوبات التعلم في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات والمشرفين , مجلة التربية والتأهيل, مؤسسة التربية والتأهيل ,مصر, المجلد4,العدد14
محمود,ناجح حسن(2000) :الاحتياجات التدريبية للمعلمين والموجهين ورجل الإدارة المدرسية في مجال توظيف تکنولوجيا التعليم , مجلة تکنولوجيا التعليم,المجلد2,ص251
محروس ،منال & عبدالمجيد ،نعمات & حسن،مروى(2013) : صعوبات التعلم في ضوء النظريات , مکتبة المتنبي , الدمام , الطبعة1, ص17
نصر،نوال (2001) : ملامح استراتيجية للتنمية المهنية لمعلمي التربية الخاصة دراسة تحليلية, مجلة مستقبل التربية العربية , المرکز العربي للتعليم والتنمية, القاهرة , المجلد 7, العدد 21
يونس، عبد الفتاح (2012) :التدريب الاداري بين النظرية والتطبيق، الرياض: مطابع جامعة الملک سعود.
المراجع باللغة الانجليزية:
Brady, P(2013):Training needs of teachers difficulties ,Cambridge journal of education47,302-324

Mireille Krischler1,* and Ineke M. Pit-ten Cate2,† Pre- and In-Service Teachers’ Attitudes Toward Students With Learning Difficulties and Challenging Behavior, International Journal in Management and Social Science, February 2019, Front. Psychol., 25 February 2019 | https://doi.org/10.3389/fpsyg.2019.00327

Citro ,Teresa Allissa(2019): Learning Disabilities Worldwide https://www.ldworldwide.org/welcome?gclid=EAIaIQobChMIvcGG54yq5QIVQp3VCh1AXAIcEAAYASAAEgKZl_D_BwE         Learning Disabilities Association of America (2019):Addressing the Needs of Students with Learning Disabilities,
Ahmad, N. A., & May, Y. S. (2018). Challenges in Preparing Teachers for Inclusive Education and Its Impact to Students with Learning Disabilities. International Journal of Academic Research in Progressive Education and Development, 7(3), 569–581.