فاعلية برنامج تدريبي عن بعد قائم على استراتيجية حل المشکلات في تنمية التفکير الإبداعي لدى الطلاب الموهوبين في مدينة الجبيل الصناعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

برنامج دکتوراه تربية موهوبين -جامعة الملک فيصل - المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية برنامج تدريبي عن بعد قائم على استراتيجية حل المشکلات في تنمية التفکير الإبداعي لدى الطلاب الموهوبين في مدينة الجبيل الصناعية، حيث تم استخدام المنهج شبه التجريبي لمناسبته لهدف الدارسة، وکانت أداة الدراسة عبارة عن مقياس تورانس للتفکير الإبداعي الصورة (أ)، کما تکونت عينة الدراسة من 40 طالباً بالمرحلة الثانوية، ممن اجتازوا مقياس موهبة للقدرات العقلية المتعددة. وقد توصلت نتائج هذه الدراسة إلى وجود أثر دال إحصائياً للبرنامج التدريبي عن بعد القائم على استراتيجية حل المشکلات في تنمية التفکير الإبداعي للطلاب الموهوبين، حيث بلغت قيمة (ت) للدرجة الکلية (-15.93) بمستوى دلالة (0.00) وهي دالة عند مستوى (0.05)، کما أسفرت النتائج أيضاً عدم وجود اختلاف في أثر البرنامج التدريبي عن بعد القائم على استراتيجية حل المشکلات على تنمية التفکير الإبداعي للطلاب الموهوبين يعزى لمتغير الصف الدراسي (أول وثاني وثالث ثانوي). حيث بلغت قيمة (مربع کاي) للدرجة الکلية (0.887) بمستوى دلالة (0.642) وهي غير دالة عند مستوى (0.05)، وأوصت الدراسة بالتوسع في استخدام هذا البرنامج التدريبي القائم على استراتيجية حل المشکلات مع الطلاب الموهوبين بشکل عام، لمساهمته الفاعلة في تنمية التفکير الإبداعي لديهم.
 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، هبة حسن. (2020). برنامج قائم على استراتيجية حل المشکلات لتنمية الذکاء الناجح لدى طفل الروضة. مجلة دراسات في الطفولة والتربية: جامعة أسيوط -کلية التربية للطفولة المبکرة، (12)، 69-133.
أبو علام، رجاء محمود. (2011). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية (ط.6). دار النشر للجامعات.
أبو قمر، جازية نايف. (2014). تعليم التفکير. رسالة المعلم: وزارة التربية والتعليم -إدارة التخطيط والبحث التربوي، 52(1)، 29-30.
البريقى، عبير عبيدالله، والعدوان، زيد سليمان محمد. (2011). فاعلية إستراتيجية حل المشکلات في تنمية مهارات التفکير الإبداعي في مبحث التربية الاجتماعية والوطنية لدى طلبة الصف الرابع الأساسي. مجلة بحوث جامعة حلب -سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية والتربوية: جامعة حلب، (73)، 177-202.
البقمي، غادة مسفر علي المشيخي. (2019). أثر استراتيجيات التفکير المتشعب على تنمية مهارات التفکير التقاربي والتباعدي في مادة الرياضيات لدى تلميذات المرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية: جامعة أسيوط -کلية التربية، 35(7)، 401-432.
جروان، فتحي عبدالرحمن. (2010). تعليم التفکير مفاهيم وتطبيقات (ط.5). دار الفکر.
جروان، فتحي عبد الرحمن. ( 2002). الإبداع. درا الفکر.
الحايک، صادق خالد، والشديفات، ماجد أحمد. (2017). دور استراتيجية حل المشکلات في تدريس مناهج کرة القدم وکرة السلة على مستوى التفکير الناقد ومستوى التفکير الإبداعي لدى الطلبة في الأردن. مجلة علوم الرياضة والتربية البدنية: جامعة الملک سعود -کلية علوم الرياضة والنشاط البدني، 1(1)، 23-37.
الحويطي، عواد بن حماد بن حسن. (2017). درجة امتلاک طلبة کلية التربية والآداب في جامعة تبوک لمهارات التفکير فوق المعرفي. دراسات: جامعة عمار ثليجي بالأغواط، (52)، 81-98. 
الخطيب، الهام بنت عبدالله بن سليمان. (2017). التفکير الإبداعي. المجلة العلمية لکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق: جامعة الأزهر -کلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق، 29(1)، 783-805.
الزعبي، علي محمد علي. (2014). أثر استراتيجية تدريسية قائمة على حل المشکلات في تنمية مهارات التفکير الإبداعي الرياضي: لدى طلبة معلم صف. المجلة الأردنية في العلوم التربوية: جامعة اليرموک -عمادة البحث العلمي، 10(3)، 305-320.
السبيعي، منيرة بنت سعود. (2020). أثر برنامج تدريبي في الرياضيات لتنمية مهارة التفکير الإبداعي لحل المشکلات عند الطلبة الموهوبين بالمرحلة المتوسطة. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة،4(12)، 315-330.
السرور، ناديا هايل. (2014). دليل المعلمين في رعاية الموهوبين: الشامل في التدريب والتأهيل المهني. دار المسيلة للنشر والتوزيع.
سليمان، علي السيد. (1999). مقدمة في البرامج التربوية للموهوبين والمتفوقين عقلياً. مکتبة الصفحات الذهبية.
الشافعي، محمد منصور. (2014). الإحصاء التقليدي والمتقدم في البحوث التربوية. مکتبة الرشد.
عبدالقادر، عبدالقادر محمد، و البرعمى، يوسف أحمد بخيت. (2019). استراتيجية تدريسية مقترحة لتنمية مهارات التفکير الإبداعي والاتجاه نحو الرياضيات لدى طلبة التعليم الأساسي بسلطنة عمان. مجلة تربويات الرياضيات: الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 22(8)، 99-147.
العجمي، عبدالله حمد محمد حمد. (2017). فاعلية استراتيجيتى الاستقصاء الموجه وحل المشکلات فى تحصيل مقرر الثقافة الإسلامية وتنمية التفکير الإبداعى لدى طلاب معهد السکرتارية والإدارة المکتبية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقى والتدريب بدولة الکويت. عالم التربية: المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، 18(57)، 1-38.
عدس، عبدالرحمن؛ عبيدات، ذوقان؛ وعبدالحق، کايد. (1416). البحث العلمي: أدواته ومفهومه وأساليبه (ط.3). دار أسامة للنشر والتوزيع.
کولانجيلو، نيکولاس، وديفيز، غاري. (2011). المرجع في تربية الموهوبين (صالح محمد أبوجادو ومحمود محمد أبوجادو، مترجمين). العبيکان للنشر. (العمل الأصلي نشر في 2003).
لوري، علي عبدالرحمن. (2004). فاعلية استراتيجيات تابا لتعليم مهارات التفکير العليا: دراسة مقارنة. مجلة العلوم التربوية والنفسية: جامعة البحرين -مرکز النشر العلمي، 5(1)، 58-80.
مجاهد، فايزة أحمد الحسيني. (2015). فاعلية استخدام استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية تريز TRIZ في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشکلات ومفهوم الذات الأکاديمي في مادة التاريخ لدى طلاب الصف الأول الثانوي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، (59)، 17-70.
 
Coleman, M. R. (2016). Recognizing young children with high potential:U-STARSPLUS. ANNALS OF THE NEW YORK ACADEMY OF SCIENCES, 32-43.
Kardoyo, Nurkhin, A., Muhsin, & Pramusinto, H. (2020). Problem-Based Learning Strategy: Its Impact on Students’ Critical and Creative Thinking Skills. European Journal of Educational Research9(3), 1141–1150.
Nuhoglu, H., & Akgül, S. (2019). Analysis of the Relation between Creativity Level and Problem Solving Skills of Gifted and Talented Students. Educational Research and Reviews14(15), 518–532.
Surur, M., Degeng, I. N. S., Setyosari, P., & Kuswandi, D. (2020). The Effect of Problem-Based Learning Strategies and Cognitive Styles on Junior High School Students’ Problem-Solving Abilities. International Journal of Instruction13(4), 35–48. 
Tambunan, H. (2019). The Effectiveness of the Problem Solving Strategy and the Scientific Approach to Students’ Mathematical Capabilities in High Order Thinking Skills. International Electronic Journal of Mathematics Education14(2), 293–302.
Toheri, Winarso, W., & Haqq, A. A. (2020). Where Exactly for Enhance Critical and Creative Thinking: The Use of Problem Posing or Contextual Learning. European Journal of Educational Research9(2), 877–887.
Wetchasit, K., Sirisuthi, C., & Agsornsua, P. (2020). Strategies for the 21st Learning Skills Development of Students in Schools Under the Office of the Basic Education Commission. International Education Studies, 13(10), 139-147.
Yayuk, E., Purwanto, As’ari, A. R., & Subanji. (2020). Primary School Students’ Creative Thinking Skills in Mathematics Problem Solving. European Journal of Educational Research9(3), 1281–1295.