إدارة الذات والمهارات الحياتية کمدخل إرشادي لتمکين کبار السن ذوي الإعاقة الحرکية في المجتمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد علم نفس سابقاً – جامعة شقراء خبير بوزارة التربية والتعليم – إدارة التربية الخاصة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي الکشف عن فاعلية برنامج الارشاد بالمعني في تنمية إدارة الذات والمهارات الحياتية لدي کبار السن وذلک من أجل رفع فرص تمکينهم في المجتمع. واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي لتصميم المجموعة التجريبية للقياس القبلي والبعدي وتکونت عينة الدراسة من (8) مسن ومسنة من نادي الصفا بمحافظة کفر الشيخ. ممن تتراوح أعمارهم ما بين (70-60) عاما, وتکونت ادوات الدراسة من: مقياس إدارة الذات ومقياس المهارات الحياتية ومقياس التمکين وبرنامج الارشاد بالمعني. وأظهرت نتائج الدراسة فاعلية برنامج الإرشاد بالمعني في تحسين إدارة الذات وتنمية المهارات الحياتية لدي کبار السن مما أدي إلي رفع فرص تمکينهم في المجتمع.
 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم الفقي (2013). قوة التحکم في الذات. القاهرة: سما للنشر والتوزيع.
أحمد عبد المعطي ودعاء مصطفي (2008). المهارات الحياتية. القاهرة: دار السحاب.
أزهار محمد عيسوي (2014). العلاقة بين ممارسة العلاج الواقعي وتحسين إدارة الذات لطالبات المراهقات المتأخرات دراسيا. مجلة دراسات الخدمة الاجتماعية والعلوم الانسانية بمصر. 11 (36) ، ص ص 440-445.
اسماء عبد الونيس صادق (2013). فاعلية کل من برنامج ارشادي معرفي سلوکي وبرنامج ارشادي بالواقع للتخفيف حدة بعض الوجدانات السالبة لدي عينة من المسنين المقيمين في دور الرعاية, رسالة دکتوراه, کلية التربية, جامعة کفر الشيخ.
تيسير عبد الحميد ابو ساکور (2013). دور إدارة جامعة القدس المفتوحة في تمکين الشباب وتنمية قدراتهم في المجتمع الفلسطيني, مجلة جامعة القدس المفتوحة للابحاث والدراسات التربوية والنفسية. المجلد الثاني, ع (6), نيسان 2014،  ص ص 13-44.
خالد سيد فاروق سيد (2016). برنامج إرشادي لادارة الذات لتحسين الصحة النفسية لدي عينة من المسنين. رسالة ماجستير,کلية التربية, جامعة عين شمس. القاهرة.
خديجة حمو علي (2012). علاقة الشعور بالوحدة النفسية بالاکتئاب لدي عينة من المسنين المقيمين بدور العجزة والمقيمين مع ذويهم. رسالة ماجستير, کلية العلوم الاجتماعية والانسانية. جامعة الجزائر.
دعاء محي الدين عبد الوهاب (2016). العوامل الاجتماعية المؤدية إلي انسحاب المسنين من المجتمع, دراسة ميدانية لعينة من المسنين المقيمين في الاسرة لدور الرعاية الاجتماعية بمدنية بني سويف, رسالة ماجستير, کلية الآداب, جامعة بني سويف.
رجوه سمران الهذلي (2010). إدارة الذات وعلاقتها بالابداع الاداري لدي مديرات ومساعدات ومعلمات مدارس المرحلة الثانوية بمدنية مکة المرکمة من وجهة نظرهن.  رسالة ماجستير, کلية التربية. جامعة أم القري. المملکة العربية السعودية.
زين العابدين (2016). مقياس المهارات الحياتية. القاهرة: مکتبة الانجلو المصرية.
سعيد يماني العوضي (2005). تأُثير استخدام البرنامج في طريقة العمل مع الجماعات في تمکين المسنين. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الانسانية. القاهرة. ع 19, ج 2. ص ص 603-646.
سوسن عثمان عبد اللطيف وآخرون (2008). أجهزة الممارسة المهنية في تنظيم المجتمع. القاهرة: دار المهندس للطباعة.
سيد البهاص (2009). فعالية الارشاد بالمعني في خفض قلق العنوسة وتحسين معني الحياة لدي طالبات الدراسات العليا المتأخرات في سن الزواج. المجلة المصرية للدراسات النفسية, العدد 65, المجلد التاسع, ص ص 212-168.
شيماء صابر إسماعيل (2014). فعالية العلاج بالواقع في خفض بعض اضطرابات القلق لتحسين التوافق النفسي لدي المسنين, رسالة ماجستير , کلية التربية الجامعة الزقازيق.
صادق الحايک ونزار الويسي (2010). تأثير استخدام الألعاب الحرکية والتربوية في تنمية المهارات الحياتية لدي طلاب المرحلة الاساسية الدنيا في الأردن. مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنية والرياضية, الاردن, (2), 131-161.
طرفة إبراهيم الحلو (2014). المهارات الحياتية لدي طالبات جامعة الاميرة نوره بنت عبد الرحمن في ضوء التحديات المعاصرة,مجلة العلوم التربوية . العدد الثالث, ج2, يوليو. ص 179-217.
طلعت السروجي (2010). الخدمة الاجتماعية الدولية. القاهرة: مکتبة الانجلو المصرية.
عاشور عبد المنعم (2009). صحة المسنين: کيف يمکن رعايتها. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للکتاب.
عبد الرحمن جمعه وافي (2010). المهارات الحياتية وعلاقتها بالذکاءات المتعددة لدي طلبة المرحلة الثانوية في قطاع غزة, رسالة ماجستير, کلية التربية , الجامعة الإسلامية. غزة.
عبد الرزاق مختار محمود (2004). فعالية وحدة مقترحة في أناشيد وأغاني الاطفال لاثراء بعض المهارات الحياتية اللازمة لهم. مجلة نور المعرفة, العدد 42. ابريل, ص ص 45-56.
فرانکل فيکتور (2004). إرادة المعني, أسس وتطبيقات العلاج بالمعني . ترجمة إيمان فوزي. القاهرة: دار زهراء الشرق.
فيليب أسکاوس وآخرون (2005). تنمية المهارات الحياتية لدي طلاب التعليم الثانوي في إطار مناهج المستقبل. القاهرة: المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية.
کمال يوسف بلان (2009). دراسة مقارنة لسمة القلق بين المسنين المقيمين في دور الرعاية أومع أسرهم, مجلة جامعة دمشق, المجلد 25, العدد 21, ص ص 15-47.
ماجد بن سالم حميد (2011). فاعلية الانشطة التلعيمية في تنمية المهارات الحياتية في مقرر الحديث لطلاب الصف الثالث المتوسط. رسالة ماجستير, کلية العلوم الاجتماعية. جامعة الامام محمد بن مسعود الاسلامية. المملکة العربية السعودية
محمد سيد محمد (2014). العمل التطوعي لکبار السن في مجال الترويج وعلاقته بتقبل الذات والتوافق الاجتماعي, رسالة دکتوراه, کلية التربية الرياضة للبنين, جامعة حلوان.
محمد عبد الحميد عساف (2015). رؤية مستقبلية مفتوحة لتفعيل التمکين في تحقيق التنمية المستدامة بالجامعات الفلسطينة, مجلة العلوم التربوية, العدد الثاني, مجلد 1 إبريل, ص ص 67-100.
محمد معوض وسيد محمد (2013). العلاج بالمعني , النظرية والفنيات التطبيق. القاهرة: دار الفکر العربي.
مساري حسن الراوي (2009). سيکولوجية الشيخوخة. عمان, الاردن: دار الياقوت للطباعة والنشر.
منال مرسي وکندة انطوان مشهور (2012). مدي توافر المهارات الحياتية في مناهج رياض الاطفال في الجمهورية العربية والسورية, مجلة الفتح, العدد 48, جامعة ديالي, العراق.
مني عطية خزام خليل (2012). التنمية الاجتماعية في إطار المتغيرات المحلية والعالمية: الاسکندرية: المکتب الجامعي الحديث.
هبة سمير عبد العزيز (2011). "الدعم الاسري للمسنين في الريف وعلاقته ببعض المتغيرات الاجتماعية: دراسة حالة للوحدة المحلية لکنسية الصرادوسي بمحافظة کفر الشيخ", رسالة دکتوراه, کلية الزراعة, جامعة القاهرة.
هويدة حنفي محمود (2013). کراسة مقياس إدارة الذات. القاهرة: مکتبة الانجلو المصرية.
هيام صابر شاهين (2015). التمکين النفسي و الاحتراق النفسي لدي معلمي التربية الخاصة, مجلة العلوم  التربوية . القاهرة , مجلد 1.
ياسمين علي إبراهيم (2010). "دراسة وصفية لمشکلات کبار السن في ظل بعض الثقافات الفرعية بريف محافظة کفر الشيخ, رسالة ماجستير, کلية الزراعة, جامعة کفر الشيخ.
ثانياً : المراجع الأجنبية :
Anders, S. (2004). Empowerment and Social Work and Practice, Journal of Social development, Africa. 53 (4), PP. 79-82.
APA (2015). APA Dictionary of Psychology, Second Edition, www.apa.oeg.
Charles, H. (2009). Social work with groups, U.S.A., Brooks Cole, Seventh edition.
Kang, K; Shimy, D ;  Koh, M. (2009). The effect of logo Therapy on Meaning in Life and Quality of Life of Late Adolescent With Tenninal Cancer (Korean), 39 (6), 759-768.
Kate, S. (2009). Essential Skills of youth work practice, London. Sage Publications Itd.
Mitchem , T. (2008). Self – Management Strategies to promote inclusion West Virginia University, Center for persons with Disabilities, International special Education congress.
Scogin, F., Morthlad, M., Kaufman, A., Burgio, L. Chaplin, W. Kong, G. (2007). Improving quality of life in Diverse Rural Older Adults: A randomized Trial of Psychological Treatment". Psychology and Aging. 22.4. 657-665.
Suzan, P. & Tolson, M. (2007). The attitude and view of retired elderly towards senility. The International Journal of Psychology Welfare, Vol. 98, No.1, pp: 80-97.
Tate, K; Cyrus, W; Dia, H. (2013). Finding Purpose in Pain: Using Logo therapy & a Method for Addressing Survivor Guit in First – Generation Collogs Students . Journal of College Counseling, V. 16, No 1, 92-97.