واقع ومعوقات استخدام الرسوم المتحرکة مع الطلاب ذوي الإعاقة الفکرية القابلين للتعليم من وجهة نظر معلميهم بمحافظة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

طالب ماجستير- جامعة جدة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع استخدام الرسوم المتحرکة مع الطلاب ذوي الإعاقة الفکرية القابلين للتعليم من وجهه نظر معلميهم بمحافظة جدة، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت عينة البحث من (١١٢) معلم ومعلمة من معلمين الطلاب ذوي الإعاقة الفکرية القابلين للتعليم بمحافظة جدة، وقامت الباحثة ببناء استبانة مکونه من (٢٣) فقرة موزعة على محورين وهما: واقع استخدام الرسوم المتحرکة، ومعوقات استخدام الرسوم المتحرکة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن المتوسط الحسابي لدرجة استخدام أفراد العينة للرسوم المتحرکة في العملية التعليمية کان (٣،٩٥) مما يشير إلى موافقة المعلمين على استخدام الرسوم المتحرکة مع الطلاب ذوي الإعاقة الفکرية، کما أظهرت الدراسة أن المتوسط الحسابي لمحور المعوقات کان (٣،٦٠) مما يشير إلى وجود عوائق تحد من استخدام الرسوم المتحرکة مع الطلاب ذوي الإعاقة الفکرية متمثلة في: قلة البرامج المجانية لإنتاج الرسوم المتحرکة عائقا لاستخدامها من قبل المعلمين بالإضافة إلى قلة الدورات التدريبية للمعلمات لتصميم وانتاج الرسوم المتحرکة وکثرة الأعباء التدريسية تحد من استخدام المعلمين للرسوم المتحرکة مع الطلاب ذوي الإعاقة الفکرية مع صعوبة استخدام برامج إنتاج وتصميم الرسوم المتحرکة.

الكلمات الرئيسية


المراجع العربية:
-     عماد، عبد الغني. (2016). علم الاجتماع والبحث العلمي" الإشکالية، المنهج، المقاربات". بيروت: دار الطليعة للطباعة والنشر.
-     العساف, صالح .(2016). المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية. الرياض، ط3، مکتبة العبيکان.
-   الخطيب، سلوى عبد الحميد. (2016). مناهج البحث الاجتماعي ودليل الطالب في کتابة الرسائل العلمية. الرياض. المملکة العربية السعودية: الشقري للنشر وتقنية المعلومات. الطبعة الأولى.
-     طوالبة، هادي، الصرايرة، باسم. (2010). تکنولوجيا الوسائل المرئية. الأردن، دار وائل للنشر
-     محمد شوقي شلتوت. (2013). معايير تصميم الرسوم المتحرکة التعليمية وإنتاجها.  دار المنظومة
-     خلود رجب أبو سهمود. (2018). فاعلية برنامج الرسوم المتحرکة في تنمية مهارات الاستماع والفهم القرائي في مادة اللغة العربية لدى طلاب الصف الثاني الأساسي بغزة. الجامعة الإسلامية غزة. دار المنظومة
-     سعيد کمال عبد الحميد، حسنين علي يونس عطا. (2018). فاعلية برنامج قائم على الرسوم المتحرکة في تنميه الانتباه الصري والفهم اللفظي لذوي اضطراب التوحد. مجلة کلية التربية. جامعة أسيوط
-     فوزه قليل الزين. (2020). فاعلية استخدام الرسوم المتحرکة في التحصيل الدراسي لمادة العلوم لدى طلبة الصف الثالث الأساسي في مدارس لواء الجيزة. کلية العلوم التربوية. جامعة الشرط الأوسط
-     سمر أحمد محمد الجمال. (2011). فعالية استخدام الرسوم المتحرکة التلفزيونية في إکساب بعض المهارات اللغوية لأطفال متلازمة داون.
-     رزان عدنان مجيد، و سلطان سعيد الزهراني. (2020). معوقات استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية المهارات الاجتماعيةللطالبات ذوات الإعاقة الفکرية في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلماتهن في مدينة جدة. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، 240.
-     وزارة التعليم. (1437). الدليل التنظيمي للتربية الخاصة. ص10.
-     بثينة محمد سعيد. (2016). فاعلية استخدام الرسوم المتحرکة في تنمية بعض القيم الاجتماعية لأطفال الروضة في مدينة مکة المکرمة. جامعة عين شمس
-     الموسوعة العربية. (2001). الرسوم المتحرکة، الرياض: مکتب أعمال الموسوعة.
-     خوجة، خديجة وسناف، صالحة. (2005). أطفال التلفزيون، الرياض: مکتبة الملک فهد الوطنية.
-     الببلاي، إيهاب. (2014). توعية المجتمع بالإعاقة. الرياض: دار الزهراء.
المراجع الأجنبية:
-   AAIDD. (2019). Retrieved from American Association on Intellectual and Developmental Disabilities: https://www.aaidd.org/intellectual-disability/definition
-   BasakBaglama, YucehanYucesoy, AhmetYikmis. (2018). Using Animation as a Means of Enhancing Learning of Individuals with Special Needs. TEM Journal