أثر استخدام منهجية تحليل السلوک التطبيقي في تعديل السلوکيات النمطية التکرارية لدى عينة من أطفال اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محاضر أول في أمراض التخاطب بجامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث التعرف على أثر منهجية تحليل السلوک التطبيقي في تعديل السلوکيات النمطية التکرارية لدى عينة من أطفال اضطراب طيف التوحد, واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي, وتکونت عينة البحث من (60) طفلاً من ذوي اضطراب طيف التوحد, بواقع (30) طفلاً في المجموعة التجريبية, و(30) طفلاً في المجموعة الضابطة, وتکونت أداة الدراسة من مقياس السلوک النمطي للطفل التوحدي إعداد (مروة محسن عبد الجيد, 2019), وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي للسلوکيات النمطية لصالح المجموعة التجريبية, بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للسلوکيات النمطية لصالح القياس البعدي.
 

الكلمات الرئيسية


إيمان محمد صديق (2015). برنامج قائم على الأنشطة الحرکية لخفض بعض السلوکيات النمطية التکرارية وتحسين التفاعل الاجتماعي لدى فئة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد, مجلة الطفولة والتربية, جامعة الإسکندرية, کلية رياض الأطفال, مج 7, ع 24, 109-186.
خالد عبد القادر يوسف (2013). فاعلية برنامج قائم على التعلم الملطف في تعديل بعض الاضطرابات السلوکية "السلوک النمطي- إيذاء الذات" لدى عينة من الأطفال التوحديين بمدينة الطائف, مجلة التربية, جامعة الأزهر, ع 154, ج2, 1-48.
رحاب الله السيد (2011). برنامج تدريبي سلوکي مقترح لتعديل بعض السلوکيات النمطية لدى الطفل الإجتراري, رسالة ماجستير, معهد الدرسات التربوية, جامعة القاهرة.
رشا مرزوق العزب (2007). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية الإدراک وأثره في خفض السلوک النمطي لدى الطفل التوحدي, رسالة ماجستير, معهد درسات الطففولة, جامعة عين شمس.
رغد ممدوح الغامدي (2020). مستوى تطبيق معلمات ذوي اضطراب طيف التوحد لاستراتيجيات تحليل السلوک التطبيقي في مراکز الرعاية النهارية في مدينة جدة. المجلة التربوية, جامعة سوهاج, کلية التربية,73, 789-832.
سعيد رمضان سنوسي (2016). أثر التدريب على التواصل غير اللفظي في تحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال التوحدين, مجلة البحث العلمي في التربية, مج 17, ع 2, جامعة عين شمس, کلية البنات والعلوم والتربية, 403-426.
سيف عبد دحام (2010). أثر برنامج تدريبي في تعديل السلوک السلبي النمطي لدى التوحديين, رسالة ماجستير, کلية التربية الأساسية, الجامعة المستنصرية, العراق.
طارق عبد الرؤوف عامر (2008) الطفل التوحدي, عمان, الأردن, دار البازوردي العلمية للنشر والتوزيع.
عادل عبد الله محمد (2012). تحليل السلوک التطبيقي. الرياض, المملکة العربية السعودية, دار الزهراء.
قحطان أحمد الظاهر (2009). التوحد, القاهرة, دار وائل للنشر والطباعة.
لينا عمر صديق (2007). فعالية برنامج مقترح لتنمية مهارات التواصل غير اللفظي لدى أطفال التوحد وأثر ذلک على سلوکهم الاجتماعي, مجلة الطفولة العربية, مج 9, ع 33, الجمعية الکويتية لتقدم الطفولة العربية, 8-39.
مروة محسن عبد الجيد (2019). فاعلية برنامج قائم على اللعب والأنشطة لخفض بعض السلوکيات النمطية التکرارية لدى الطفل التوحدي, رسالة ماجستير, جامعة الوادي الجديد, کلية التربية.
هيام فتحي مرسي (2013). فاعلية برنامج تدريبي للوظائف التنفيذية في خفض السلوک النمطي لدى الأطفال التوحديين وتحسين تفاعلهم الاجتماعي, رسالة دکتوراه, کلية التربية, جامعة عين شمس.
وفاء علي الشامي (2004). سمات التوحد, المملکة العربية السعودية, مکتبة الملک فهد الوطنية.
American Psychiatric Association (2000). Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders, 4th Edition.
Baird, G., Simonoff, E., Pickles, A., Chandler, S., Loucas, T., Meldrum, D. et al. (2006). Prevalence of disorders of the autism spectrum in a population cohort of children in South Thames: the Special Needs and Autism Project (SNAP). Lancet, Vol. 368, 210-215
Baumer,, N & Spence,, S (2018).. Evaluation and Management of theChild With Autism Spectrum Disorder, Continuum (Minneap Minn), Child Neurology, Vol. 24, No. 1, 248-275.
Berggren, S (2017). Emotion Recognition and Expression in Autism Spectrum Disorder: Significance, Complexity, and Effect of Training, PH.D Thesis, Department of Women’s and Children’s Health Karolinska Institutet, Stockholm, Sweden, 1-58
Dawson, G., Rogers, S., Munson, J., et al. (2010). Randomized, Controlled Trial of an Intervention for Toddlers with Autism: the Early Start Denver Model, Pediatrics, Vol. 125, No. 1, 17–23.
Johnson, C., Myers, S & the Council on Children with Disabilities (2007). Clinical Report—Identification and Evaluation of Children with Autism Spectrum Disorders, Pediatrics, Vol.120, No. 5,  1183–1215.
Kelly, B (2013). The Verbal Behavior Approach - Teaching Children With Autism. USA, Shining Stars publishing.
Kirkham, P (2017). The Line Between Intervention and Abuse: Autism and Applied Behavior Analysis, History of Human Sciences, Vol. 30, No. 2, 107-126.
Mohammadi, M. (2011). A Comprehensive Book on Autism Spectrum Disorders, InTech, Croatia.
National Cancer Institute. (2015). NCI dictionary of cancer terms, http://www.cancer.gov/publications/dictionaries/cancer-terms?cdrid=44950(1/1/2022).
Odom, S., Collet-Klingenberg, L., Rogers, S & Hatton, D. (2010). Evidence-Based Practices in Interventions for Children and Youth with Autism Spectrum Disorders, Prev Sch Fail Vol. 54, 275-82.
Sabra A., Filho, A & Sabra, S (2020). Autism: Etiology, Epidemiology, Pathology, Clinical Aspects and Treatment, Autism Open Access, Vol. 10, No. 3, (253, 1-10.
Saracino, J., Noseworthy, J., Steiman, M., Reisinger, L., & Fombonne, E. (2010). Diagnostic and Assessment Issues in Autism Surveillance and Prevalence, Journal of Developmental and Physical Disabilities, Vol. 22, 317-330
Satya-Murti, S., Cohen, B & Michelson, D. .(2013). Chromosomal Microarray Analysis for Intellectual Disabilities: Template Coverage Policy, American Academy Neurology. https://assets.thermofisher.com/TFS-Assets/LSG/brochures/AAN_13_ChromoMicroIntelDisabil.pdf((11/1/2022).
Vismara, L & Rogers, S (2010) Behavioral Treatments in Autism Spectrum Disorder: What do we know?, Annual Review of Clinical Psychology, Vol. 6, 447–468.
Youness, E (2020). Role of Vitamin D and Calcium in Autism Spectrum Disorder: Overview, Annals of Pediatric Research, 4(1), http://www.remedypublications.com/open-access/role-of-vitamin-d-and-calcium-in-autism-spectrum-disorder-5782.pdf. (24/11/2021)